هل السلوك الإجرامي فطري أم مكتسب وما هي دوافعه وأسبابه


- 03:26
يحتار الكثير من الناس في فهم أسباب ودوافع السلوك الاجرامي، والكثير يسأل هل الجينات مسؤولة عن السلوك الإجرامي لدى المجرمين ؟  وماهي دوافع السلوك الاجرامي  وهل يمكن أن نلوم بعض السلوكيات، عند ارتكاب جريمة عنيفة، على خلفية الكيمياء التي نشأت بها او الجينات التي ولدت عليها؟

بشكل عام نستطيع أن نقول أن الإنسان هو نتاج مورثاته وجيناته، ومع ذلك، تلعب الظروف و العوامل البيئية دورا كبيرا في تحديد سلوكنا وهويتنا عامة.  فما هي أسباب الجريمة وطبيعة السلوك الإجرامي ؟. 


السلوك الإجرامي ودوافعه وأسبابه 

السلوك الإجرامي ودوافعه وأسبابه
للظروف الاجتماعية دور كبير في ظهور سلوك الإجرامي لدى الافراد

 تناول علماء  النفس السلوك الاجرامي بالدراسة والتحليل ، وفوجدوا  أن  ظروف وتجارب حياتنا تسهم  بما يقرب من نصف التأثير على سلوكنا، خصوصا لدى المجرمين، وفي الاونة تم اجراء الكثير من الدراسات الطبية  التي تلقي الضوء على هذه الفكرة  لفهم دوافع السلوك الاجرامي بدقة. 

ولمعالجة هذا الامر ، تم إجراء دراسة جديدة على مجموعة كبيرة من المجرمين و بدأت بكشف بعض الادلة الوراثية الهامة. بعد فحص الحمض النووي لقرابة 1000 من المجرمين، تم العثور على اثنين من جينات معينة تترافق مع العنف والسلوك الاجرامي. 

ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن مجرد امتلاك هذا المزيج من الجينات لا يعني أن هذا الشخص سيقوم بارتكاب الجريمة، وهناك ربما مجموعة كبيرة من العوامل الاجتماعية الأخرى التي تلعب أيضا دورا مهما في هذا الامر.


جاء في مجلة الطب النفسي الجزيئي MOLECULAR PSYCHIATRY، نظر الباحثون في التركيب الوراثي لما يقرب من 900 من المجرمين في فنلندا و ذلك للتحقيق في ما إذا كانت بعض الجينات يمكن أن تسهم في احتمال ارتكاب السلوكيات العنيفة، وكان الجناة ارتكبوا إما فعلا عنيفا، مثل القتل، أو جرائم غير عنيفة. أخذوا في الاعتبار أيضا العوامل البيئية، مثل مرحلة الطفولة أوالإستخدام السيء لبعض المواد كالمخدرات. بعد مقارنة التركيب الوراثي لهؤلاء الأفراد مع عامة السكان، تم تحديد نوعين من الجينات الخاصة التي ارتبطت مع السلوك الاجرامي العنيف.

الجين الأول:
كان له نشاط أقل من العادي في المجرمين العنيفين، وهو مسؤول عن تحفيز بروتين يسمى (MONOAMINO OXIDASE A (MAOA.

الجين الثاني :
 أحد أفراد عائلة CADHERINS و يدعى CDH13. يساهم مع بروتين MAOA في استقلاب جزيء يسمى الدوبامين الذي يلعب دورا رئيسيا في الإدمان ويساعد على السيطرة على مراكز المكافأة والمتعة في الدماغ، أما البروتين الاخر فهو بروتين التصاق موجود على سطح الخلية تم ربطه مع تعاطي المخدرات و ADHD.

نتائج الدراسة 

وفقا للدراسة، فإن ما لا يقل عن 5-10٪ من جميع جرائم العنف التي ترتكب في فنلندا يمكن أن يعزى إلى هذين النمطين الوراثيين. ومع ذلك، فإن هذه السلوكيات نادرة للغاية بالبلد، و غالبية الأفراد الذين يملكون هذا المزيج الجيني لن يقوموا بارتكاب جرائم خطيرة دون توفر عوامل اخرى . ويؤكد العلماء أيضا أن الكشف عن هذه الجينات لا يمكن أن يستخدم كمقياس لمنع الجريمة ويجب أن لا تؤثر على إدانة الأشخاص.

ويقول المشرف الرئيسي الأستاذ تيهونين :
“هناك الكثير من الاسباب التي يمكن أن تؤثر في القدرة العقلية للشخص وفي سلوكه، لكن المؤكد أن  الجينات الوراثية والظروف والعوامل الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في ظهور السلوك الاجرامي لدى  الغالبية العظمى من المجرمين .” 
و اليوم اصبح هناك الكثير من الدراسات و الابحاث منشورة pdf  تتناول السلوك الإجرامي ودوافعه وأسبابه بالتفصيل أكثر .