أسوأ خمس أخطاء شائعة في تربية الأطفال


- 06:46
أخطاء  شائعة في تربية

إن أي انسان بصفته أب أو أم  يتحمل مسؤولية تربية اطفاله تربية سليمة، لانهم  أمانة في عنقه وتحت رعايته،  وإن أي طفل ما لم يبلغ سن الرشد النضج العقلي يجب ان يعامل معاملة خاصة،  لكونه لا يزال في طور النمو  تحت رعاية الأب أو الأم.

 فتبقى المسؤولية إذن جارية على الاب والام ولا تنتهي تلك المسؤولية إلا إذا بلغ الطفل سن الرشد واستقل  بالزواج أو السفر أو العيش بعيداً عن الأهل.

 وللأسف هناك أخطاء  شائعة في تربية الأطفال يقع فيها الكثير من الآباء والأمهات و يتم اغفال  القواعد الصحيحة خصوصاً في المراحل الأولى لنمو الطفل. و في ما يلي قائمة بـ 5 أسوأ  أخطاء شائعة في تربية الأطفال: 

1. تجاهل مشاعر الطفل 

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال  تجاهل الابوين لمشاعر أطفالهم و استصغاراهم لها  و عدم الاهتمام  بما يشعر به الطفل  وردود أفعاله، لهذا كان لزاما على الابوين  مراعة مشاعر أطفالهم  في تعاملهما معهم و في توجيههما لهم  الذي هو بلا شك يكون نابع مائة بالمائة من حبهما لهم وحرصهما عليهم.

 لكن قد يظن الطفل أحيانا هذا الوجيه قسوة وظلم وحرمان إذا اتى بأسلوب جاف لا يراعي مشاعره  . لهذا يجب إدراك هذه المسألة الأساسية في فن تربية الأطفال و تحويل التوبيخ مثلا إلى نصيحة لطيفة والصراخ إلى قول نفس الكلام ولكن بهدوء وربما أحيانا بابتسامة خفيفة .

 2. التوبيخ العنيف والاتهام المستمر

يعتبر التوبيخ العنيف احد أسوأ الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، إن التوبيخ والاتهام المستمر،  وإغفال مدح الطفل و تشجيعه مهما كان صغيرا، والتعامل الجاف معه بصراحة  ينعكس  سلبا على نموه  النفسي  و يصبح لدى الطفل ردة فعل عصبية تلقائية، ومجرد أن تسأله الأم مثلا سؤالا عاديا وبصوت عادية يجيب بنرفزة وعصبية وبصيغة النفي وكأنه تلقى السؤال كاتهام، لذا يجب التعامل بلطف خاص مع الأطفال تتجنب كثرة  التوبيخ العنيف والاتهام قدر الإمكان .

3. الاهتمام المفرط والتدليل الزائد 

ان الاهتمام و التدليل الزائد يفسد الطفل أكثر مما يصلحه وذلك أن الطفل المدلل يصبح حساس جدا لاي سلوك او موقف و ميال للبكاء و التذمر المستمر واستعجال الأمور، و الحكم  على المواقف بسرعة دون تفهم وعلى مستو شخصي، وليس المستوى الموضوعي المطلوب.

و قد  يؤدي تدليل الطفل  الى عدم الاعتماد على النفس و يصبح الطفل ضعيفا في مواجهة متاعب ومصاعب الحياة بل معدوم الشخصية أحيانا. لأنه تعود على الرعاية الزائدة والاهتمام المطلق من الابوين، أن الآباء الذين يلبون كل طلبات أبنائهم ويشترون لهم كل شيء يطلبونه او لا يطلبونه دون ضوابط أو تقنين، والذين يتركون لهم كامل الحرية في فعل ما يشاؤون كالدخول والخروج من المنزل متى شاءوا  .. الخ إنما  يدمرون أبناءهم من حيث لا يدرون.

أنظر أيضا: طريقة تربية الأبناء الصحيحة وكيف يكون لديك طفل ناجح.

4. التفضيل والتمييز بين الأبناء 

التمييز بين الأطفال و تفضيل احدهم عن الاخر خطأ شائع أيضا في تربية الأطفال ، ففي كثير من الاسر غالبا يحظى الطفل الأصغر في العائلة  بالاهتمام و العناية الحميمية في حين يتم التعامل بنوع من البرود مع الأطفال الاخرين.

 وهذا أسوأ خطأ شائع في التربية حيث أكد خبراء التربية أن التميز في معاملة الأبناء يخلق ويربي مشاعر الكراهية والحقد و قد يصاب الأطفال المهملون بعقد وأمراض النفسية، إن الاهمام المبالغ فيه بأحد الأبناء  دون سواه  وإن كان الامر مدفوعاً بالحب والعواطف الطيبة إلا أنه كثيراً ما ينقلب إلى ظهور الغيرة المدمرة بين الأبناء.

لذا يجب على الابوين الابتعاد التام عن تفضيل أحد الأخوين على الآخر أو الإفراط  في التدليل والاهتمام بأحدهما على حساب الآخر·

5. الافراط في الحرمان  

إن الافراط في حرمان الطفل من العطف و التشجيع  و اللعب.. الخ ، لا يقل ضررا عن التدليل المفرط و الاهتمام الزائد في تدمير شخصيته، إن الأسلوب الأمثل في تربية الأطفال  يتأرجح  بين  المنح والمنع والشدة واللين حسب الظروف والأحوال.

وعلى الأسرة أن تختار متى تمنح ومتى تمنع· يجب معاملة الطفل معاملة معتدلة  دون حرمان زائد و دون اهتمام زائد، حتى لا ينشأ ضعيفا لا يستطيع مواجهة مشاكل الحياة بنفسه. 

وإن السماح مع التوعية خير من الحرمان المطلق، وأن لا يستخدم الحرمان إلا في إطار العقوبات التأديبية .