أخطاء في تربية الاطفال والمراهقين تجعلهم منحرفين ومجرمين


- 11:04
ليس الفقر وحده أو رفقاء السوء ما يجعل الأبناء ينحرفون عن الاخلاق والسلوك القويم، بل هناك مجموعة من الأخطاء التربوية التي يرتكبها الأباء في تربية الأطفال دون قصد، وقد تساعد هذه الاخطاء كثيرا في إنحراف ابنائهم في سن المراهقة وما بعده، وقد يصبحون مجرمين بعد البلوغ بسبب سوء التربية.

ويشير خبراء علم النفس إلى 8 أخطاء أساسية يمكن أن تجعل الآباء مسؤولين عن ان يصبح أطفالهم منحرفين ومجرمين في المستقبل، وأهم هذه الأخطاء أو الأسباب هي: 

أخطاء الأباء في تربية الأبناء 

سوء التربية
يؤدي سوء التربية الى انحراف الاطفال بعد البلوغ

1- الأب الذي يعطي ابنه كل ما يطلبه:

يكبر الطفل معتقدًا أن له الحق في ما يريد وقتما يشاء، وعند أي محاولة لتنيه يشعر بالغضب والكره تجاه من يمتنع عن منحه ما يريد، وقد يبدأ في الشجار والصراخ.

2- الأب الذي يضحك عندما يتكلم ابنه بألفاظ نابية:

يكبر الطفل معتقدًا أن عدم الاحترام أمر عادي وطبيعي وممتع، وقد يتصرف بوقاحة وقلة تربية في حظور الاخرين وفي المناسبات الإجتماعية .

3- الأب الذي لا يوبخ إبنه على سوء السلوك:

يكبر الطفل معتقدًا أنه لا توجد قواعد في المجتمع، وقد يتصرف عندما ينزعج بقلة أدب دون احترام للأخرين.

4- الأب الذي ينظف فوضى ابنه دون تحذيره:

يكبر الطفل معتقدًا أنه يمكن أن يفعل ما يشاء أو الآخرين يمكنهم تحمل مسؤولياته، وأنه غير مسؤول عن أخطائه ويمكن لوالده تصحيحها!.

5- الآباء الذين يمنحون الحرية المطلقة لأبنائهم:

مثلا الأباء الذين يسمحون لأبنائهم طوال اليوم بمشاهدة التلفاز أو إستخدام الانترت والهواتف المحمولة دون تحديد جداول وفترات محددة لأن الطفل يبكي ويصرخ: سوف يكبرون معتقدين أنه لا توجد حدود ولهم كامل الحرية في فعل ما يريدون كيفما يريدون .

6- الآباء الذين يقدمون أموالاً لأبنائهم دون حساب

سوف يكبر الأطفال وهم لا يفكرون في كيفية كسب المال ويعتقدون أن كسب المال أمر سهل ولن يترددوا في تبديد الاموال و فعل أي شيء عندما لا يتمكنون من الحصول عليه.

7- الآباء الذين يلبون طلبات أولادهم دائمًا :

تلبية طلبات الابناء دائما بغض النظر عما إذا كان ما يطلبونه مهم أم لا، سوف تكبر مع عقدة الاتكالية وعدم الاعتماد على الذات، و أي رفض لطلباتهم في المستقبل يسعتبرونه موقفا عدائيا يؤجج غضبهم.

8-الدلال المفرط للطفل

التدليل المفرض للطفل ينمي لديه صفة التذمر وكثرة الشكوى وبعض سلوكيات الغضب والعدوانية والتمرد بالإضافة لرفض كل ما يقدم له إذا لم يتناسب بشكل كبير مع رغباته.

والطفل المدلل لم يعتاد ولا يرغب برؤية أي طفل آخر يحصل على اهتمام والديه حتى لو كان شقيقه، وبمجرد ملاحظة هذا الاهتمام فإنه سوف يشعر بالغيرة وبأن مكانته تتهدد وهناك من ينافسه في الدلال والاهتمام الذي يرده أن يكون حكراً عليه.

القواعد الصحيحة في تربية الأطفال

تربية الأطفال
القواعد الصحيحة في تربية الأطفال

  1. تعليم للطفل الإعتماد على الذات
  2. تعزيز احترام طفلك لذاته وللأخرين.
  3. تشجيع الأطفال ليكونوا جيدين.
  4. ضع حدودًا للطفل وكن متسقًا مع انضباطك.
  5. خصص وقتًا لأطفالك.
  6. كن قدوة جيدة للطفل في كل شيء.
  7. اجعل الاتصال مع اطفالك أولوية.
  8. كن مرنًا ومستعدًا لضبط أسلوب التربية الخاص بك.
  9. أظهر  حبك للطفل بطرق مختلفة غير الدلال المفرط.
  10. علم طفلك الطريق الصحيح الذي يجب اتباعه ، وحتى عندما يكبر، فلم يفت الاوان بعد !
وتذكر أن تربية الأطفال هي واحدة من أصعب الوظائف وأكثرها أهمية في العالم - والوظيفة التي قد تشعر أنك أقل استعدادًا لها، لذا يجب عليك تعمل أهم المهارات الأساسية في تربية الأطفال بالطريقة الصحيحة.

والانضباط ضروري في كل بيت. الهدف من الانضباط هو مساعدة الأطفال على اختيار السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس. قد يختبرون الحدود التي تضعها لهم ، لكنهم بحاجة إلى تلك الحدود لينمووا ليصبحوا بالغين مسؤولين.