Show Mobile Navigation

7 نصائح هامة لتحسين التحليل الرباعي SWOT لمشروعك

يعتبر التحليل الرباعي المعرو ف اخصارا بـ SWOT  أفضل اسلوب يمكن اعتماده لنجاح و تطوير  اي مشروع او منتج حيث يعتمعد التحليل  الرباعب تحليل العوامل الداخلية و الخارجية و يقسمها الى اربع نقاط و هي : نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات . إقرأ أبضا : ماهو التحليل الرباعي SWOT.

 التحليل الرباعي معروف لدى المسوقين، ولابد منه في أي خطة تسويق،  أو اي خطة قبل إطلاق منتجات جديدة، للنجاح و بلوغ الاهداف المرغوبة . والتحليل الرباعي SWOT معتمد في الشركات الكبرى و ايضا لدى صناع القرار والتحليل والتسويق  . وفيما يلي 7 نصائح لتحسين التحليل:

7 نصائح هامة لتحسين التحليل الرباعي SWOT لمشروعك


1- تحديد العومل الخارجية من العوامل الداخلية


العوامل الخارجية هي تلك التي تخص السوق وبيئته. يتم تصنيفها على أنها إما فرص أو تهديدات. اما العوامل الداخلية هي تلك التي تنتمي للمنتج او المروع و العلامة التجارية عموما .

2. الاعتماد على الحقائق، وليس على الظن و الاعتقاد 


تجنب كل ما هو مبني على عبارة مثل "يُحتمل"، "يبدو" الخ ويجب اعتماد  الحقائق و المعطيات الصحيحة ، مع الانتباه دائما الى  أن السوق ينمو و يتغير .

3- تحديد الارقام و البيانات بدقة تامة


على سبيل المثال: "الجزء ينمو بنسبة 8٪"، و "معدل الوعي بنسبة 2 نقطة في الفترة".

4. ترتيب  الأولويات  


إنه من المهم جدا لإظهار الحقائق التي يكون لها تأثير على القرارات وتقرير الاتجاهات ترتيب الاولويات . أحيانا يكون من المثير للاهتمام أن ترتيب الأولوية يؤدي الى افضل النتائج  أكثر من عدم ترتيبها .

5- الالتزام  بالشمولية 


من الناحية المثالية، تحليل SWOT يجب ان يتسم بالشمولية ، ويجب  أن يكون هناك قراءة شاملة  و إلقاء نظرة على الصورة الكاملة. تحليل يعتمد رؤية واضحة للوضع كله.

6. تحديد الأهداف العامة


يعتبر تحليل SWOT تحليل هام لنجاح مشروعك او منتجك ومما يزيد من أهميته ان يتم تحليل الحقائق من أجل خدمة الأهداف العامة للشركة .

7 . تحديد التهديدات والفرص وقوات الضعف و القوة بدقة


بدءا من تحليل نقاط القوة و الضعف و التطورات الخارجية وتحديد التهديدات والفرص المتاحة لتحقيق الهدف العام بدقة عالية ، يجب تحليل الحقائق أو نقاط الضعف الداخلية و نقاط القوة، ودائما بالنسبة للهدف العام.  و المعطيات يجب أن تكون واضحة  في كلتا الحالتين.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status