7 نصائح هامة لتحسين التحليل الرباعي SWOT لمشروعك


- 14:23
يعتبر التحليل الرباعي المعرو ف اخصارا بـ SWOT  أفضل اسلوب يمكن اعتماده لنجاح وتطوير  اي مشروع او منتج حيث يعتمد التحليل  الرباعي على تحليل العوامل الداخلية والخارجية ويقسمها الى اربع نقاط وهي : نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. إقرأ أبضا: ماهو التحليل الرباعي SWOT.

 التحليل الرباعي معروف لدى المسوقين، ولابد منه في أي خطة تسويق،  أو اي خطة قبل إطلاق منتجات جديدة، للنجاح وبلوغ الاهداف المرغوبة. والتحليل الرباعي SWOT معتمد في الشركات الكبرى وايضا لدى صناع القرار والتحليل والتسويق . وفيما يلي 7 نصائح لتحسين التحليل الرباعي لمشروعك:

7 نصائح هامة لتحسين التحليل الرباعي SWOT لمشروعك


1- تحديد العومل الخارجية من العوامل الداخلية


العوامل الخارجية هي تلك التي تخص السوق وبيئته. يتم تصنيفها على أنها إما فرص أو تهديدات. اما العوامل الداخلية هي تلك التي تنتمي للمنتج او المشروع والعلامة التجارية عموما .

2. الاعتماد على الحقائق، وليس على الظن والاعتقاد 


تجنب كل ما هو مبني على عبارة مثل "يُحتمل"، "يبدو" الخ ويجب اعتماد  الحقائق و المعطيات الصحيحة ، مع الانتباه دائما الى  أن السوق ينمو و يتغير .

3- تحديد الارقام والبيانات بدقة تامة


على سبيل المثال: "الجزء ينمو بنسبة 8٪"، و "معدل الوعي بنسبة 2 نقطة في الفترة الحالية".

4. ترتيب الأولويات  


إنه من المهم جدا إظهار الحقائق التي يكون لها تأثير على القرارات وتقرير الاتجاهات وترتيب الاولويات . أحيانا يكون من المثير للاهتمام أن ترتيب الأولوية يؤدي الى افضل النتائج  أكثر من عدم ترتيبها .

5- الالتزام  بالشمولية 


من الناحية المثالية، تحليل SWOT يجب ان يتسم بالشمولية ، ويجب  أن يكون هناك قراءة شاملة  و إلقاء نظرة على الصورة الكاملة. تحليل يعتمد رؤية واضحة للوضع كله.

6. تحديد الأهداف العامة


يعتبر تحليل SWOT تحليل هام لنجاح مشروعك او منتجك ومما يزيد من أهميته ان يتم تحليل الحقائق من أجل خدمة الأهداف العامة للشركة .

7 . تحديد التهديدات والفرص وحالة الضعف والقوة بدقة


بدءا من تحليل نقاط القوة والضعف والتطورات الخارجية وتحديد التهديدات والفرص المتاحة لتحقيق الهدف العام بدقة عالية، يجب تحليل الحقائق أو نقاط الضعف الداخلية و نقاط القوة، ودائما بالنسبة للهدف العام.  و المعطيات يجب أن تكون واضحة في كلتا الحالتين.

شروط نجاح التحليل الرباعي لمشروعك

  1. الواقعية في تحليل الوضع الراهن للتنبؤ بالوضع المستقبلي.
  2. الواقعية في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.
  3. بساطة التحليل والبعد عن التعقيد.