Show Mobile Navigation

المخاطر الصحية لعطلة الصيف وكيفية الوقاية منها

يفضل الكثير من الناس الاستمتاع بعطلة فصل الصيف خارج البيت و يخطط اغلب الناس لإجازات الصيف بداية فصل الصيف ، وعادة ما يفضل الكثير منهم قضاء العطلة الصيفية على البحر والشمس والرمال، لكن بينما أنت متحمس للتخطيط للعطلة بهذا الشكل ، وتجهيز احتياجاتك عليك التفكير ايضا في المخاطر الصحية المحتملةو كيفية الوقاية منها و في عناصر الأمان  وحماية صحتك و صحة ابنائك و اهلك  خلال العطلة الصيفية. لذا وجب علينا التحذير و إليك أهم المخاطر الصحية  لعطلة فصل الصيف وكيفية الوقاية منها:

المخاطر الصحية لعطلة الصيف وكيفية الوقاية منها

مخاطر العطلة الصيفية

حروق الشمس.

 حسب الاطباء  إذا تعرض اي شخص لـ 5 حروق شمس أو أكثر تتضاعف لديه مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. من ناحية أخرى تزيد حروق الشمس مظاهر الشيخوخة المبكرة ، ويسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمدة 15 دقيقة إلى تلف انسجة الجلد و جفاف البشرة.

من أفضل طرق تجنب أشعة الشمس الضارة ارتداء القمصان ذات الأكمام والسراويل الطويلة الفضفاضة ، وارتداء نظارات الشمس، وقبعة ذات حواف بحيث تظلل الرقبة.و وضع النظارات الواقية . و من المفيد بالطبع وضع الكريمات الواقية من الشمس قبل 30 دقيقة من التعرض لها. واتخاذ إجراءات الحماية السابقة بين الساعة 10 صباحاً و4 عصراً.

ضربة الشمس .

قد تكون وجهة العطلة احيانا زيارة الاصدقاء و الاقارب في بعض المناطق الحارة. وبحسب عيادة مايو كلينيك يستغرق الجسم عدة أسابيع ليتكيف مع الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة. عندما يكون الجسم غير قادر على السيطرة على حرارته تزداد بشدة خلال 10 إلى 15 دقيقة، ويمكن أن يسبب ذلك ضربة الشمس بالتالي الدوخة أو الغثيان و مشاكل صحية اخرى انت في غنى عنها .

الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة لأخطار ضربة الشمس بسبب الحرارة الشديدة. ويجب الاهتمام بتقديم السوائل إليهم، والحد من تعرضهم للحرارة الشديدة، وقَصْر أنشطة الهواء الطلق على ساعات الصباح الأولى وقبل الغروب. مع تناول ما بين كوبين و4 أكواب من السوائل كل ساعة.

جراثيم اماكن السباحة.

تشير التقارير الطبية إلى تزايد حالات الإصابة بالجراثيم و الطفيليات بسبب اماكن السباحة الترفيهية، خاصة طفيل يسمّى كريبتوسبوريديوم الذي يقاوم مادة  الكلور . يمكن لهذا الطفيل أن يعيش في أحواض السباحة الساخنة أيضاً.

لا توجد إجراءات وقائية من هذا الطفيل، لكن يمكن تقليل مخاطر الإصابة به إذا راعى مستخدمو أحواض السباحة إجراءات النظافة، مثل أخذ دش قبل و بعد استخدام حمام السباحة،  وعدم بلع ماء حمام السباحة، وإعطاء الأطفال فترات راحة من حمام السباحة للذهاب إلى دورة المياه.

التسمم الغذائي .

في فصل الصيف تزداد احتمالات التسمم الغذائي الى الضعف بسبب الحرارة و سهولة فساد الاطعمة الغذائية بسبب البكتيريا، و إذا كان السفر إلى بلدان ذات ثقافة مختلفة قد يسبب تغيير النظام الغذائي  غير المألوف للجسم الجسم نوعاً من الإسهال. في كل الأحوال تجنب شرب المياه المكشوفة ، وكن حذراً عند تناول الأسماك والمحار في المطاعم لسهولة فسادها، وتأكد من طهي جميع أنواع اللحوم جيداً، وتجنب تناول طعام تم إعداده قبل ساعات.

مخاطر صحية اخرى محتملة في عطلة الصيف 

من المخاطر الصحية ايضا التي يتعرض لها المسافرين التعرض للسعات الحشرات و التلوث بالجراثيم الموجودة على العملات المحلية،و ادوات الاماكن المزدحمة  لذلك تأكد من غسل يديك بالماء والصابون أو بمطهّر اليدين بعد لمس النقود الورقية والمعدنية و قبل الاكل .

تجنب اكل الاطعمة المعلبة المعروضة للبيع تحث اشعة الشمس المكشوفة ، وكن حذراً عند اختيار المطاعم بحيت تستجيب لكل شروط النظافة و الصحة ، وتأكد من طهي جميع أنواع الاسماك و اللحوم جيداً و تأكد من غسل يديك بالماء والصابون  بعد كل استعمال للادوات و الاغراض المشتركة مع العموم.

موضوع هام ننصح به بشدة 

تحذير هام : علامة امواج البحر القاتلة و خطورتها على المصطافين 

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status