أفضل الزهور والنباتات لغرفة نومك بالصور


- 08:42
أفضل الزهور والنباتات لغرفة نومك بالصور
أفضل الزهور والنباتات لغرفة نومك بالصور


غرفة النوم هي غرفة السلام والراحة والسعادة! الجزء الأكثر سحراً في كل منزل، حيث نلجأ إليه بعد يوم حافل وحيوي بجسد متعب، وبعد قسط من الراحة، مليئين بالطاقة والروح العظيمة، نستعد ليوم جديد.

بالإضافة إلى الديكور الجميل، تحتاج غرفة النوم أيضًا إلى هواء صحي وجو مريح ودافئ، ويعتبر استخدام الزهور والنباتات المناسبة من أفضل الطرق لتعزيز ديكور الغرفة وتنقية هوائها .

بعد التعريف بأفضل نباتات الزينة المناسبة للبيت في المحتوى السابق على موقعنا؛ هذه المرة، سنقدم لك 10 نباتات مناسبة لغرفة النوم ، إليك أفضل الزهور والنباتات لغرفة نومك، ابق معنا.

1. نبات زهرة الملعقة 

نبات زهرة الملعقة
نبات زهرة الملعقة


هي من أجمل النباتات المنزلية لغرفة النوم، وتسمى هذه النبتة بالإنجليزية (Spathiphyllum) وهي مناسبة لتنقية الهواء في غرفة النوم.

تعتبر زهرة الملعقة أو (Spathiphyllum) من أكثر النباتات المنزلية مقاومة وشعبية وخيار ممتاز لغرفة النوم لأن أوراقها اللامعة تنمو بشكل جيد في الأماكن ذات الإضاءة العالية أو المنخفضة وتعتاد جذورها على أي مستوى سقي بطيء.

إلا أنه يذبل لكثرة عطشه، فيستعيد نضارته ونضارته الأصلية بمجرد سقيه بالماء بانتظام كل أسبوع.

إذا كانت غرفة نومك بها نافذة؛ وضع هذه النبتة الجميلة بالقرب من النافذة سيزيد من أزهارها البيضاء ويستمر لأسابيع وتعطي منظر جميل لغرفة نومك.

2. نخيل الشمادورا أو نخيل البامبو

نخيل الشمادورا أو نخيل البامبو
نخيل الشمادورا أو نخيل البامبو


ينمو نبات نخيل تشامادورا بشكل جيد في طبيعة غواتيمالا في المناطق التي تتمتع بظل جزئي أو كامل، ولهذا السبب فهو خيار جيد لأماكن الظليلة مثل أماكن العمل ومراكز التسوق وغيرها من المساحات الداخلية والشقق التي تفتقر إلى الضوء الطبيعي.

الكثير من الضوء يمكن أن يحرق أوراق نخيل شامادورا لذلك يجب عدم استخدامه في غرف النوم ذات النوافذ الواسعة الذي تستقبل الكثير من أشعة الشمس.

يعتبر وضع هذا النبات بالقرب من حمام البخار مثالياً لنموه، وبسبب البيئة الرطبة فإنه يمنع الآفات مثل سوس العنكبوت التي تتكاثر في البيئة الجافة.

3. نبات اللبلاب الإنجليزي

نبات اللبلاب الإنجليزي
نبات اللبلاب الإنجليزي

نبات اللبلاب الإنجليزي (Hedera helix) يتفرع في كل اتجاه وينموا بسرعة بطبيعته ويلتف أغصانه على جذوع الأشجار والسقالات من حوله ويتسلق، ويمكن الاستفادة من الطبيعة البرية لهذا النبات بأجمل طريقة لعمل تصاميم فنية دائرية وسقالات قصيرة وغيرها. يمكن أن تستخدم في غرفة النوم ذات الشرفات مما يمنحها نظرا خلابا إذا تم العناية به بالطريقة الصحيحة.

ينمو اللبلاب الإنجليزي جيدًا في الإضاءة المنخفضة والعالية وسيبدو جميلًا في السلال المعلقة أو على جانب واحد من الطاولة، كما أن هذا النبات يعمل بشكل جيد مع الري المنخفض.

4. نبات الثعبان (السانسوريا)

بات الثعبان (السانسوريا)
بات الثعبان (السانسوريا)


نبات الثعبان (Sansevieria) ، والذي يُعرف أيضًا بلسان الحماة، له أوراق جلدية ومربوطة، وهو يتكيف للبقاء على قيد الحياة في المناخ القاسي في غرب أفريقيا، حيث التربة فقيرة والأمطار قليلة.

لا يحتاج هذا النبات إلى الكثير من التقليم، فقط سقيه كل أسبوعين، مع ملاحظة أن الماء المتبقي في الأصيص سيؤدي إلى ذبول نبات الثعبان، كما يجب أن يكون في قاع الأصيص ثقوب لتصريف الرطبوة الزائدة.

5. نبات دراسينا (Dracaena fragrans)

نبات دراسينا (Dracaena fragrans)
 نبات دراسينا (Dracaena fragrans)

إذا كنت مهتمًا بالنباتات الشجيرية، فسيكون نبات دراسينا أحد أفضل الخيارات الممكنة، مع هذا النبات يمكنك الحصول على شجرة جميلة في غرفة نومك دون القلق بشأن كونها طويلة جدًا.

وضع نبات (Dracaena fragrans) ذو الجذع الطويل والأوراق اللامعة في زاوية غرفة النوم يعطيه مظهراً رائعاً، وينمو هذا النبات جيداً في الأماكن منخفضة الإضاءة ولكنه قد يزهر أيضاً إذا حصل على ما يكفي من الضوء.

على عكس اسمه اللذيذ، فإن نبات الدارسينا سام ويجب إبعاده عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة الفضوليين.

6. زهرة جربر

زهرة جربر
زهرة جربر


بالإضافة إلى كونها نبتة روحية لكثير من الناس، فإن زهرة الجربيرا (Gerbera) نبتة فواحة كما تعتبر من أجمل زهور الشقق .

على الرغم من أن موطن هذا النبات هو جنوب أفريقيا، إلا أنه لا يمكن توقع مقاومته لنقص الضوء أو الماء مثل نبات الثعبان أو الفيلوديندرون.

تنمو هذه الزهرة الزينة وتزهر بشكل جيد في البيوت البلاستيكية مع العناية المناسبة، ورغم أن هذه الظروف المثالية لا تتوفر عادة في غرف النوم العادية، إلا أن هذه الزهور الملونة تضفي النضارة واللون على وجه غرفة النوم، كما أنها تساعد على تنقية الهواء في الغرفة، والتي لا يمكن التغاضي عنها بسهولة.

7.  نبات  فيكس ليراتا  (Figuier lyre)

نبات  فيكس ليراتا  (Figuier lyre)


يعتبر هذا النبات من أكثر النباتات المنزلية انتشاراً، وعادةً ما يتم ملاحظته بسبب أوراقه  الاستوائية الكبيرة.

يحتاج نبات Figuier lyre إلى ما يكفي من الضوء للحفاظ على أوراقه خضراء، وعلى الرغم من أنه ينمو في الغابة في الأماكن المظللة، إلا أنه سينمو بشكل أفضل إذا تعرض للضوء غير المباشر من النافذة لحفظه في غرفة النوم.

يحب هذا النبات التوازن ولا يحب الكثير أو القليل من الضوء أو درجة الحرارة أو الماء! للحفاظ على الرطوبة، من الأفضل وضع وعاء اللبخ على وعاء مملوء بالرمل والماء.

8. نبات فيلوديندرون

نبات فيلوديندرون


نبات الفيلوديندرون (Philodendron ) هو أحد النباتات التي يمكن العثور عليها في كل من الأنواع المتسلقة والشجيرات، وتعليقها بالسلال المعلقة في زاوية غرفة النوم يعطي تأثيراً جميلاً للغرفة.

هذا النبات مقاوم للضوء المنخفض والعالي ولكنه ينمو بشكل أفضل في الضوء المتوسط ​​وغير المباشر ولا يحتاج إلى الكثير من السقي، فالسقي القليل أو الكثير يتسبب في تحول أوراق الفيلودندرون إلى اللون البني، وهو ما إذا كانت مشكلة الأوراق يتم حلها أيضا بالري المنتظم من أجل تحسين وتلميع لون أوراقها الخضراء الفاقعة.

9. نبات العنكبوت (Chlorophytum comosum)

نبات العنكبوت (Chlorophytum comosum)
 نبات العنكبوت (Chlorophytum comosum)


يعتبر نبات ألوي فيرا (Chlorophytum comosum) من أفضل النباتات لتنقية الهواء في غرفة النوم ويعرفه الكثير من الناس باسم نبات الطائرة.

ومن مفاتن هذا النبات البراعم الصغيرة التي تنمو على سيقانه وتتدلى من النبات الأم، ويمكن ترك هذه البراعم على النبات الرئيسي أو تصبح نباتاً كاملاً بنقلها إلى أوعية أخرى.

ينمو نبات العنكبوت في ظروف الإضاءة المختلفة والرطوبة المعتدلة. وإذا تحولت أطراف أوراقها إلى اللون البني فمن الأفضل جمع بعض مياه الأمطار وسقي النبات بها، لأن زهرة نبات  العنكبوت حساسة للمياه التي تحتوي على الفلورايد.

10. نبات ألوي فيرا (Aloe vera) 

ألوي فيرا (Aloe vera)
 نبات ألوي فيرا (Aloe vera) 

تحتاج أوراق صبار ألوي فيرا (Aloe vera) إلى ما يكفي من الضوء لتنمو، لكنها لا تهتم كثيرًا إذا تم نسيان الري حتى لبضعة أسابيع.

للصبار أزالات أو براعم جميلة ل يمكن الاستفادة منها في إكثار هذا النبات ومع نمو صبار جديد يمكن استخدام أوراق النبات القديم للأغراض الطبية وعلاج الجروح وحروق الشمس. (1)