كيف تتقيأ بالطريقة الصحيحة 10 نصائح للتقيؤ بأمان عند التسمم


- 00:16
كيف تتقيأ بالطريقة الصحيحة 10 نصائح للتقيؤ بأمان
كيف تتقيأ بالطريقة الصحيحة 10 نصائح للتقيؤ بأمان

القيء والغثيان هو رد فعل طبيعي يستخدمه الجسم للتخلص من الطعام الفاسد أو المواد السامة في المعدة. ويحفز الجسم تلقائيًا للتخلص من المواد الضارة من المعدة عند الضرورة مثل حالة التسمم الغذائي. 

للتقيؤ، هناك عدة خطوات مثل نظافة اليدين الكافية ومياه الشرب بعد ذلك يمكن أن تساعد في منع الانزعاج والمضاعفات. 

إذا كنت قد تناولت مادة سامة أو سائلا كيماويا، مثل منتجات التنظيف ، فلا يجب أن تحاول التقيؤ بإرادتك، حيث سيتعين على السائل أن أن يمر من الحلق مرة أخرى ، مما يتسبب في مزيد من الضرر لأنسجته. في هذه الحالات ، يجب عليك التوجه فورًا إلى المستشفى لبدء العلاج المناسب لغسل المعدة. 

يجب ألا تتقيأ إلا إذا أوصى الطبيب بذلك ، أو إذا كنت تعاني من أعراض شديدة بعد الأكل لا تتحسن بالعلاجات الأخرى. 

أما إذا كنت تعاني من الرغبة في الغثيان وتبحث عن الراحة، يمكنك اتباع النصائح والخطوات الأساسية التالية للتقيؤ بأمان  والتي يمكن أن تساعد في تهدئة آلام المعدة والحرقان. 

5 خطوات أساسية للتقيؤ بأمان 

لكي تتقيأ بأمان ولمنع الانزعاج أو المضاعفات الخطيرة ، يجب عليك: 

1. اغسل يديك جيدًا

يعد غسل اليدين أمرًا مهمًا للغاية لمنع انتقال البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى من يديك إلى حلقك ، والتي يمكن أن تسبب التهابات مثل التهاب اللوزتين. قبل أن تتقيأ ، قم بتنظيف يديك جيدًا بالصابون الدافئ

2. الركوع أمام المرحاض

الركوع أمام المرحاض من أكثر الأوضاع راحة وأمانًا للتقيؤ. يجب تجنب الضغط على المعدة ، لأن هذا قد يسبب المزيد من الانزعاج. 

3. ضع إصبعك في حلقك 

هناك نقطة في الجزء الأمامي من حلقك يمكن عصرها لتحفيز منعكس القيء. للوصول إليه ، يجب أن تضع إصبعًا في فمك ، ثم تضغط برفق على المنطقة خلف اللسان ، حيث يبدأ الحلق. ستظهر الرغبة في القيء على الفور تقريبًا ، على الرغم من أن بعض الناس سيحتاجون إلى القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات حتى يتمكنوا من القيء ، حيث قد يحاول الدماغ منع الإشارة في المرات القليلة الأولى.

4. اشرب 1 كوب ماء

بعد القيء ، من المهم شرب كوب من الماء لإزالة أي حمض المعدة الزائد الذي يبقى على طول جدران المعدة. هذا يمكن أن يقلل من حرق المعدة والتهاب من الحمض.

5. انتظر 30 دقيقة قبل غسل أسنانك 

على الرغم من أنك قد تشعر بالرغبة في تنظيف أسنانك بالفرشاة فور القيء ، فمن الأفضل شطفها والغرغرة بالماء فقط. ستكون الأسنان حساسة للغاية بعد ملامستها لحمض المعدة ، وقد يؤدي تفريش أسنانك إلى تفاقم هذا الأمر. لذلك ، يجب أن تنتظر حوالي 30 دقيقة بعد القيء لتنظيف أسنانك بالفرشاة.


5 طرق آمنة لتجعل نفسك تتقيأ عند التسمم

التقيؤ - الغثيان -  نصائح للتقيؤ بأمان عند التسمم الغذائي
الغثيان حالة طبيعية للتخلص من السموم من المعدة


لا يُنصح بتقيؤ نفسك باستخدام الادوية المحفزة للقيء لعلاج التسمم الكيميائي أو الغذائي المشتبه به في المنزل. ومع ذلك ، إذا ظهرت أعراض شديدة في المعدة ، مثل الغثيان الذي لا يطاق مع التعرق البارد ، فورًا بعد تناول وجبة ، يمكنك الحصول على الراحة من خلال التقيؤ بالطرق التالية:

1. باستخدام الإصبع

رد الفعل المنعكس هو انقباض تلقائي للجزء الخلفي من الحلق يعمل على حمايتك من استنشاق الأجسام الغريبة أو الطعام الذي لم يدخل المعدة. يمكن أن يحدث هذا المنعكس بدس مؤخرة الحلق أو اللسان ، أو منطقة اللوزتين بإصبع أو فرشاة أسنان أو مكشطة اللسان. غالبًا ما يؤدي الانقباض إلى عودة محتوى المعدة إلى الفم.

2. الغرغرة الشديدة

بدلاً من لمس الجزء الخلفي من الحلق بإصبعك أو بأداة أخرى لتحفيز ارتداد الكمامة ، يمكن أيضًا أن يحدث ذلك عن طريق الغرغرة (بالماء ، على سبيل المثال). يجب أن تكون الغرغرة شديدة بما يكفي للحث على التقيؤ والتهوع ، وهو تقلص قوي للمعدة ، بحيث يتدفق محتوى المعدة مرة أخرى.

3. دوار الحركة

دوار الحركة هو الشعور بالضيق الذي يحدث بعد أن يثقل الدماغ بالمعلومات الحسية. أي عندما ترى عيناك صورة ، تشعر عضلاتك أنها تسير في الاتجاه المعاكس وتشعر أذنيك بتغير في التوازن ، فإن الدماغ غير قادر على حساب هذه الحركات ، مما يؤدي غالبًا إلى الغثيان والقيء. يمكنك إحداث دوار الحركة عن طريق الدوران في دائرة أو كرسي الكمبيوتر ، مع التأكد من القيام بذلك في منطقة آمنة. 

4. الصور الذهنية 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية شديدة تجاه بعض المحفزات الحسية التي قد تثير القيء. يمكن أن تشمل هذه المحفزات عناصر سمعية (مثل سماع شخص ما يتقيأ) ، والروائح (مثل تخيل رائحة القيء أو غيرها من المواد الكيميائية القوية مثل المبيض) ، والتفكير في تذوق الطعام غير الجذاب. 

5. محاليل الصوديوم

على الرغم من أنه لم يعد موصى بها ، إلا أنه يُعتقد أن خلائط الماء المالح تزعج المعدة وتسبب التقلص والقيء. من المهم أيضًا تسليط الضوء على أن محاليل الصوديوم مرتبطة بخطر الإصابة بفرط صوديوم الدم ، وهي سمية ملح يمكن أن تهدد الحياة عندما ترتفع مستويات الصوديوم في الدم بشدة. لهذا لا ينصح باستخدام هذه الطريقة للتقيؤ.

المخاطر المحتملة للتقيؤ والغثيان المتعمد

أحد أكبر مخاطر إحداث القيء هو احتمال التسبب في التهاب رئوي. يحدث هذا لأنه عندما تتقيأ ، يعود محتوى المعدة إلى الفم ، وعندما يتدفق مرة أخرى ، يمكن استنشاقه إلى الرئتين. إذا حدث هذا ، فعادة ما تلتهب الرئتان ويمكن أن تبدأ البكتيريا الموجودة في الطعام في النمو في الرئتين ، مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي. 

يمكن أن يتسبب القيء المتكرر في حدوث جروح في المريء والفم ، حيث يتم تبطينها بأنسجة حساسة للغاية غير مصنوعة لتلامس حمض المعدة بشكل مباشر. 

ما الذي يمكن أن يسبب القيء؟

على الرغم من أن الرغبة في التقيؤ من الأعراض الشائعة ، إلا أن هناك حالات محددة يمكن أن يكون فيها القيء علامة على وجود خلل. بعض هذه تشمل: 
  1. مشاكل خطيرة في البطن ، مثل التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء.
  2. مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل التسمم الغذائي أو القرحة.
  3. مشاكل في الجهاز العصبي ، مثل التهاب السحايا أو استسقاء الرأس أو الأورام.
  4. الحمل خاصة بعد الأسبوع السادس.
  5. استخدام الأدوية ، مثل الديجوكسين والكوديين وأدوية العلاج الكيميائي.

هناك العديد من المواقف التي لا يرتبط فيها إحداث القيء بمخاطر كبيرة. ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالرغبة في التقيؤ بشكل متكرر ولم تتحسن ، أو إذا كان لديك أعراض أخرى مثل الدم في القيء أو رائحة كريهة ، يجب عليك الذهاب إلى المستشفى للتقييم.

الحالات التي لا يجب فيها التقيؤ

يجب ألا تتقيأ أبدًا لإزالة الطعام الذي تم تناوله مؤخرًا، فقط لأنك تشعر أنك أكلت كثيرًا. إذا شعرت بالرغبة في التقيؤ لأسباب تتعلق بفقدان الوزن ، فقد تكون مصابًا بالشره المرضي. وهو اضطراب في الأكل يتميز بالرغبة في التقيؤ خوفا من زيادة الوزن. 

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت قد استهلكت عن طريق الخطأ مادة كيماوية مثل منتج تنظيف ، يجب ألا تحاول التقيؤ بنفسك، لأنك قد تزيد من خطر الإصابة بحروق المريء. ويجب الذهاب الى المستشفى فورا.

المصادر:  tuasaude- wikihow