لماذا مياه البحر مالحة ومياه الأنهار حلوة؟


- 15:16
لماذا مياه البحر مالحة ومياه الأنهار حلوة؟
لماذا مياه البحار مالحة ومياه الأنهار حلوة؟


هل تساءلت يومًا لماذا البحار والمحيطات مالحة، ولكن مياه الأنهار والينابيع حلوة؟

هذا السؤال هو أحد الأسئلة البسيطة والمثيرة للاهتمام التي يطرحها العديد من الأطفال الفضوليين على والديهم. إذا كان لديك القليل من الفضول، فمن المحتمل أن تصادف هذا السؤال قريبًا. هل تعرف الإجابة؟!

استمرارًا لسلسلة المحتوى التثقيفي والعلمي، نعتزم الإجابة على هذا السؤال ودراسة سبب ملوحة مياه البحر في لغة الأطفال واللغة العلمية.

وفي هذا المقال ستجد أيضا الأجوبة العلمية عن لماذا مياه البحر مالحة؟  ولماذا مياه النهر حلوة؟وأي البحار أقل ملوحة؟ وما هو سبب ملوحة مياه البحر؟ | لماذا بحر قزوين غير مالح؟ فابق معنا.

لماذا مياه البحار مالحة؟

البحر - مياه البحر المالحة
لماذا مياه البحار مالحة؟


نعلم جميعًا أن معظم سطح الأرض يتكون من الماء، وهو مالح في أماكن كثيرة مثل البحار والمحيطات وحلوى في أماكن أقل مثل الأنهار والبحيرات.

على الرغم من وجود القليل جدًا من المياه العذبة في العالم، إلا أن هذه المياه العذبة هي السبب الرئيسي لملوحة مياه البحر.

عندما تسطع أشعة الشمس على مياه البحر وتسخنها، تتحول مياه البحر إلى بخار وتذهب إلى السماء. في السماء، يتحول بخار الماء المبرد إلى ماء وتتشكل السحب.

بعد فترة، تمطر الغيوم وترسل المياه إلى الأرض على شكل قطرات مطر أو برد أو ثلج. تدخل هذه المياه الجداول والأنهار ومن هناك تذهب إلى البحر وتتبخر مرة أخرى مع ضوء الشمس.

نعتقد جميعًا أن مياه الأمطار هي مياه طبيعية، ولكن ليس لأنها تحتوي على كميات صغيرة من المواد الكيميائية تسمى ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت، والتي تجعل المطر حمضيًا قليلاً.

هذا الحمض لا يحرقنا كثيرًا، ولكن عندما يصطدم بالحجارة والصخور، فإنه يأخذ أملاحهم معه ويدخل في مياه النهر. تذهب الأنهار إلى البحار وتجعل مياه البحر مالحة.

ولكن إذا كانت مياه النهر بها ملح، فلماذا لا تكون مالحة؟

لماذا مياه الأنهار حلوة؟

نهر جميل - مياه النهر الحلوة
لماذا مياه الأنهار حلوة؟


مياه النهر بها ملح، لكن كمية هذا الملح منخفضة جدًا لدرجة أنه لا يمكن أن تجعل مياه النهر مالحة، لكن ملوحة مياه البحر لأن البحر موجود منذ ملايين السنين وأن الأنهار كانت تحمل الملح دائمًا معهم وتسكبه فيه. لقد زاد هذا الملح كثيرًا لدرجة أنه جعل مياه البحر مالحة.

أجرى العلماء بحثًا ووجدوا أن ملح البحر يحتوي على 300 مرة أكثر من مياه الأنهار العادية.

المياه العذبة هي السبب الرئيسي لملوحة مياه البحر، لكن الملح يمكن أن يدخل مياه البحر أيضًا من الثقوب الموجودة في قاع المحيطات العميقة وكذلك البراكين.

قد نفكر في أنفسنا أنه نظرًا لأن مياه النهر تتدفق باستمرار إلى البحر، فإن البحر يصبح أكثر ملوحة كل يوم من اليوم السابق، لكن هذا ليس هو الحال لأن بعض ملح البحر تستهلكه الطحالب والحيوانات التي تعيش في البحر، ويترسب جزء منه في قاع المحيطات.

هذا هو السبب في وجود توازن بين الملح الذي يسقط في البحر كل يوم والملح الذي يتم إزالته من البحر، ولا تصبح مياه البحر أكثر ملوحة.

أي البحار أقل ملوحة؟

مياه البحر


ملوحة المياه في جميع البحار ليست هي نفسها. في المناطق الأكثر دفئًا، حيث يتبخر المزيد من المياه من البحر، يكون الماء في البحار أكثر ملوحة، ولكن كلما ذهبنا إلى القطب الشمالي والقطب الجنوبي، تقل ملوحة مياه البحر بسبب ذوبان الجليد.

في المستقبل، عندما يتغير مناخ الكوكب، سيزداد هذا الاختلاف. مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، يتساقط المزيد من الأمطار ويذوب المزيد من الجليد في نصف الكرة الشمالي، وفي نصف الكرة الجنوبي، تتحول مياه البحر إلى بخار أكثر، وكل هذا يتسبب في تغير ملوحة مياه البحر.


لماذا مياه البحر مالحة؟ 

حوالي ثلثي الأرض مغطاة بالمياه و 97٪ من هذه المياه هي المياه المالحة للبحار والمحيطات، أي 3٪ فقط من مياه الأرض عذبة، منها 2٪ محصورة في الأنهار الجليدية الطبيعية والجليد، وأقل من 1٪ هي المياه العذبة التي تتدفق في الأنهار والبحيرات.

إذا أردنا أن نعطي إجابة موجزة ومختصرة عن هذا السؤال فلا بد أن نقول إنه عندما تسقط قطرات المطر على الصخور والحجارة تتحلل الأملاح الموجودة فيها في الماء وتصل إلى البحار عبر الأنهار وتجعل مياه البحر مالحة.

عندما يتشكل المطر، تمتص قطرات المطر ثاني أكسيد الكربون من الهواء. يتفاعل الماء في المطر مع ثاني أكسيد الكربون وينتج حمض الكربونيك، مما يجعل قطرات المطر حمضية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرقم الهيدروجيني للمطر يبلغ حوالي 5.6، وهو حمضي مقارنة برقم الحموضة في الماء النقي، وهو 7 ومتعادل.

تتسبب الخصائص الحمضية لقطرات المطر في إذابة ملح الصخور والحجارة، ويصل هذا الملح إلى البحر من خلال جريان مياه النهر.

من المثير للاهتمام معرفة أنه يتم نقل حوالي 4 مليارات طن من الملح من الأنهار إلى البحار كل عام، ومع ذلك، فإن الأنهار ليست مالحة لأن كمية الملح في كل نهر ليست كبيرة بما يكفي لتغيير طعمها، ولكن نظرًا لأن هذا الملح القليل يدخل البحر باستمرار، فقد زاد تركيز الملح في البحار خلال ملايين السنين القليلة الماضية.

تشمل المصادر الأخرى لملح البحر الصخور الموجودة في البحار والفتحات الحرارية المائية في قاع المحيط والبراكين تحت سطح البحر.

تختلف ملوحة مياه البحر من منطقة لأخرى وبحسب مسافة البحر من الأنهار وكمية الأمطار ومستوى تبخر مياه البحر وغيرها.

بشكل عام، في المناطق شبه الاستوائية بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء، والرياح القوية والمستمرة، والرطوبة المنخفضة جدًا المرتبطة بأنماط دوران الغلاف الجوي، يكون تبخر مياه البحر أكثر وأكثر ملوحة، بينما في البحار بالقرب من خط الاستواء حيث يوجد المزيد من الأمطار وفي المحيطات القطبية الشمالية والقطبية الجنوبية حيث تزداد كمية ذوبان الجليد في الصيف، تكون ملوحة الماء أقل.


ما هي نسبة ملوحة مياه البحر؟

يقال أنه يوجد في المتوسط ​​35 جرامًا من الملح في كل لتر من ماء البحر، بينما تبلغ كمية الملح في كل لتر من المياه العذبة 0.5 جرام.

وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة، إذا تمكنا من استخراج الملح من البحار والمحيطات ونشره على سطح الأرض، فسيتم تشكيل طبقة يزيد سمكها عن 150 مترًا.


لماذا بحر قزوين غير مالح؟

بحر قزوين
بحر قزوين


من الأسئلة التي تشغل بال كثير من القراء لماذا مياه بحر قزوين ليست مالحة.

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نقول أن بحر قزوين يحتوي أيضًا على مياه مالحة نسبيًا، ولكنه أقل من العديد من البحار والمحيطات، لأن كل لتر من مياه بحر قزوين يحتوي في المتوسط ​​على حوالي 12 إلى 13 جرامًا من الملح.

لا علاقة لهذا البحر بالبحار المفتوحة وكل مياهه يتم توفيرها من خلال مصادر المياه العذبة، ومع ذلك، لا يمكن اعتبارها مياه عذبة.

وتجدر الإشارة إلى أن ملوحة بحر قزوين أقل بكثير في الأجزاء الشمالية حيث يلتقي به نهر الفولغا مقارنة بالأجزاء الجنوبية.

المراجع:  theconversation - education -oceanservice