كيفية تنظيف البيت من الغبار والتخلص منه ومن رائحته


- 01:15
كيفية تنظيف البيت من الغبار والتخلص منه ومن رائحته


يعد وجود الغبار في البيت مشكلة شائعة، وإزالته والتخلص منه عملاً منزليًا غالبًا ما يتم تجاهله أو تخطيه لصالح تنظيف المناطق والمساحات المستخدمة يوميا، أو ذات الاستعمال المكثف، مثل المطابخ والحمامات والأرضيات.

 لكن ترك الغبار في البيت دون معالجة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية وعدم الراحة، حيث يمكن أن يؤدي الغبار المتطاير في الهواء إلى إثارة الحساسية ونوبات الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

 بالإضافة إلى ذلك، هناك حقيقة أن الغبار المنزلي قبيح للغاية وضار بالصحة. يتكون الغبار المنزلي بشكل أساسي من خلايا جلد الإنسان الميتة، ويتميز أيضًا بمزيج من عث الغبار وفضلات عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن والبكتيريا والفيروسات. 

يوصي الخبراء بنفض الغبار عن أثاثك والأجهزة إلكترونية في البيت أسبوعيًا للمساعدة في منع التراكم الذي يمكن أن يتسخ ويتلف منزلك. يجب إزالة الغبار عن البقع البعيدة، مثل الزوايا وألواح القاعدة والسقوف (لا تنس مراوح السقف!) وإطارات الأبواب ، حسب الضرورة - عادةً مرة كل بضعة أشهر.(1)

قبل ذلك، ستجد في هذا المقال أفضل النصائح والحيل والأجهزة الضرورية لإزالة الغبار والتخلص منه في كل مكان وعنصر في منزلك، في الجو والارضيات والأسقف والاثاث.

نصيحة مهمة:
قبل الشروع في عملية إزالة الغبار من البيت يجب وضع كمامة وقفازين.

 

1. قم بإزالة الغبار من أعلى إلى أسفل

سيدة تنظف البيت من الغبار
سيدة تنظف الغبار في البيت من الأعلى الى الأسفل قبل استخدام المنكسة الكهربائية لجمعه


كما هو الحال في العديد من وظائف التنظيف، عند إزالة الغبار، ابدأ من أعلى نقطة وانطلق إلى أسفل. أثناء قيامك بنفض الغبار، سوف تتساقط الجزيئات، لذلك إذا قمت بتنظيف غبار الرفوف السفلية قبل الرفوف العلوية سوف تتلوث بالغبار من جديد. على سبيل المثال، فربما تجد نفسك مضطرًا إلى تجاوز تلك الرفوف السفلية مرة أخرى. 

أنفض الغبار أولاً، ثم نظف الأرضية بالمكنسة الكهربائية أو كنسها أو امسحها بمنشفة مبللة.

2. تعرف على الأشياء التي تحتفظ بالغبار في البيت

تنظيف البيت من الغبار
هناك أماكن معينة يتجمع في الغبار في البيت


هناك بعض العناصر في المنزل التي تعمل مثل المغناطيس وتجذب وتمسك الغبار وتحتفظ به، ومعرفة ماهيتها - وأفضل السبل لإبقائها خالية من الغبار - يمكن أن يساعد بشكل كبير على التخلص من الغبار في البيت، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الغبار المنزلي والتخلص منه لمدة طويلة. 

إليك بعض مغناطيسات الغبار الشائعة التي تحتفظ بالهواء والأماكن التي يتجمع فيها الغبار، والتي يجب أن تكون على دراية بها، جنبًا إلى جنب مع النصائح والحيل لإبقائها خالية من الغبار.

الأجهزة إلكترونية المنزلية

بسبب الكهرباء الساكنة، تجذب الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستريو الكثير من الغبار. 

استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار بالكامل وفرشاة طلاء نظيفة للوصول إلى الشقوق حيث يمكن أن يتراكم الغبار. أو ابحث عن عنصر منزلي شائع لديك على الأرجح - مرشح قهوة - واستخدمه لغبار الإلكترونيات.

الجدران وإطارات الأبواب والأسقف 

الأسطح المسطحة، حتى الأسطح العمودية مثل الجدران، هي أماكن يتجمع فيها الغبار عادة، ولأنها تقع عادةً خارج نطاق الرؤية، فمن السهل التغاضي عنها. 

تعتبر منفضات الألياف الدقيقة أفضل أداة لتنظيف هذه الأسطح ؛ أدوات شفط الأتربة المرنة تجعل من السهل تنظيف هذه الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

الكتب والتحف المنزلية Knickknacks

تجذب الكتب والسلع الورقية الأخرى الغبار، مما يجعل رفوف الكتب، خاصة تلك التي تحتوي على مواقد، ونقاط ساخنة للغبار. لكن كل تلك الأشياء الصغيرة يمكن أن تكون عبئًا في التنظيف. لحسن الحظ، تقوم منفضة الريش بعمل سريع لهذا العمل الرهيب.

بشكل عام، لا تعتبر منفضات الريش أفضل أداة لإزالة الغبار، حيث يمكنها إزاحة الغبار بدلاً من التقاطه، ونشره حوله فقط بدلاً من إزالته. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بتنظيف الرفوف المليئة بالحيوية، فهي مجرد شيء مناسب للوظيفة.

لتنظيف الرفوف بعمق، قم بإزالة المحتويات وتنظيفها بالمكنسة الكهربائية باستخدام ملحق فرشاة، بدءًا من الأعلى وانتهاءً بأسفل. إذا كانت وحدة قائمة بذاتها، اسحب الرفوف بعيدًا عن الحائط وقم بتنظيف المنطقة المحيطة بها . 

الفراغات بين الجدران والأجهزة المنزلية

تجذب الفراغات بين الجدران والأجهزة المنزلية الرئيسية مثل الثلاجات والأفران والغسالات والمجففات الكثير من الغبار. يمكن التخلص من الغبار المتراكم على هذه الأماكن بالمكنسة الكهربائية؛ ما عليك سوى استخدام ملحق الغبار لتنظيف الجزء الخارجي من الأجهزة المنزلية. تأكد من إخراجها من الحائط حتى تتمكن من تفريغ الجهة الخلفية والمساحة المحيطة بها.

أثاث منجد ومعالجات النوافذ

عندما يتجمع الغبار على القماش، يمكن أن يختفي. لكن الأثاث المنجد ومعالجات النوافذ مثل الستائر أو الستائر تحتفظ بكمية هائلة من الغبار - وعث الغبار المخيف - إذا لم يتم تنظيفها بانتظام .

 للحفاظ على الأثاث المنجد ومعالجات النوافذ خالية من الغبار، قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية بانتظام باستخدام ملحق المفروشات.

مراتب وألواح الرأس

الشيء نفسه ينطبق على المراتب وألواح الرأس، وخاصة الموديلات المنجدة. للحفاظ على الأسرّة خالية من الغبار، قم بتنظيف المرتبة بالمكنسة الكهربائية بانتظام باستخدام ملحق تنجيد.

3. منع الغبار من التراكم في البيت

الغبار في البيت
يتراكم الغبار فوق اسطح الطاولات في البيت


هناك عدة طرق لتقليل الغبار والمواد المسببة للحساسية في المنزل . إذا شعرت بالإحباط بشكل متكرر بسبب كمية الغبار التي يتعين عليك القيام بها، ففكر في إضافتها إلى قائمة التحقق من تحسين منزلك. 

إحكام إغلاق النوافذ والأبواب

جلدة الباب - سدادة الباب لمنع الحشرات والغبار
سدادة تحت الباب منع دخول الغبار والحشرات

تسمح الأبواب والنوافذ المفتوحة بدخول الكثير من الغبار الخارجي، لذا فإن إبقائها مغلقة بإحكام هو الخطوة الأولى لتقليل الغبار المنزلي. 

لكن النوافذ والأبواب المغلقة بشكل غير صحيح ومداخل الغبار الأخرى، مثل الشقوق والشقوق في الأرضيات، يمكن أن تسمح أيضًا بدخول الغبار للبيت. استعمل السدادة التي توضع تحث الباب الرئيسي للبيت، وافحص وأصلح و / أو استبدل أختام النوافذ لتقليل دخول الغبار الخارجي.

قم بتنظيف الفتحات بانتظام

يعد نظام HVAC في منزلك جزءًا مهمًا من إدارة الغبار بشكل عام ؛ تلتقط جزيئات الغبار من خلال فتحات التهوية وتزيلها باستخدام مرشحات الهواء. وبالتالي، فإن الحفاظ على الفتحات نظيفة ودون عوائق سيضمن عمل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بأقصى أداء. (1)

للتنظيف الروتيني، امسح الأغطية بقطعة قماش من الألياف الدقيقة، وإذا لزم الأمر، استخدم الشقوق الملحقة بالمكنسة لإزالة الأوساخ. لتنظيف أعمق، قم بفك أغطية التهوية وفركها بالصابون والماء الدافئ قبل تركها تنقع. أثناء نقعهم، استخدم مكنسة كهربائية مزودة بخرطوم لتنظيف الفتحات من الداخل. ثم جفف الأغطية جيدًا وأعد تركيبها.

حافظ على نظافة المرشحات

تمامًا كما هو الحال مع الفتحات، يعد الحفاظ على نظافة المرشحات واستبدالها بانتظام جزءًا مهمًا من إدارة الغبار المنزلي. عند شراء منتج مزود بفلتر هواء، تحقق من توصيات الشركة المصنعة بشأن معدل تغيير الفلتر. عادة، يجب تغيير مرشحات الهواء المصنوعة من الألياف الزجاجية شهريًا، بينما يجب استبدال مرشحات الهواء المطوية كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

استخدم ممسحة الأبواب ودواسات المدخل 

ممسحة الأبواب -  سجاد الباب
ممسحة الأبواب -  سجاد الباب

يمكن أن تساعد ممسحة الأبواب doormat في منع الغبار والملوثات الخارجية الأخرى من دخول منزلك. بالإضافة إلى استخدام حصائر المدخل، ضع في اعتبارك جعل منزلك منطقة خالية من الأحذية ؛ يمكن أن يؤدي إنشاء مكان لإزالة الأحذية في المدخل إلى تقليل تتبع مسببات الحساسية في الداخل.

لذلك يجب استخدم دواسات الباب هذه. وذلك بوضع سجاد الباب داخل وخارج كل مدخل إلى منزلك. هذا يساعد في الحفاظ على الأوساخ والحطام والغبار في مكانها. تأكد من مسح أو تفريغ هذه السجادة بانتظام.

تنظيف حيواناتك الأليفة

إن تنظيف حيواناتك الأليفة بانتظام، والحفاظ على فراشها وممتلكاتها الأخرى مثل الألعاب أو الملابس نظيفة، سيحدث فرقًا ملحوظًا في جودة الهواء ومستويات الغبار في منزلك. 

التنظيف بالفرشاة والاستحمام يساعدان في القضاء على وبر من مصدره. ولأن أسرة الحيوانات الأليفة هي نقطة ساخنة لعث الغبار، اغسل الأغطية القابلة للإزالة في الماء الساخن أو استخدم مكنسة كهربائية مزودة بملحق تنجيد للتخلص من عث الغبار والوبر.

4. جرب الاغلفة والحشوات

الغبار المنزلي
الغبار المنزلي

يعتبر نفض الغبار عن الأسطح المنزلية مهمة مباشرة بالنسبة إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو مكنسة كهربائية. ولكن هناك بعض العناصر والمساحات في المنزل يمكن أن يكون من الصعب الحفاظ عليها خالية من الغبار. يمكن أن تساعد هذه الاختراقات الغبار.

قم بتغليف الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل أسطح الخزانات بورق الجرائد أو ورق التلامس أو أي نوع آخر من البطانات سهلة الإزالة. بعد ذلك، بدلاً من التنظيف العميق لتلك الأماكن لإزالة الغبار والحطام، ما عليك سوى التقاط البطانة والتخلص منها، ووضع واحدة جديدة.

استخدم غطاء وسادة قديم لتنظيف شفرات مروحة السقف. مرر الطرف المفتوح من غطاء الوسادة فوق الشفرة، واضبط يديك لأسفل حول الفتحة، ثم حركها باتجاهك. سيتجمع الغبار داخل غطاء الوسادة بدلاً من الاستحمام في المنطقة الواقعة أسفل المروحة.

يمكن إزالة الغبار باستخدام أوراق التجفيف، التي تلتقط الغبار والشعر وتترك ورائها طبقة رقيقة من البقايا المضادة للكهرباء الساكنة التي ستساعد في صد الغبار، وتحافظ على الأماكن مثل الألواح وإطارات النوافذ وفتحات التهوية نظيفة لفترة أطول. 

استخدم فرشاة الرسم لغبار الأشياء الصغيرة والمعقدة و / أو الحساسة. فرشاة التلوين هي أداة نفض الغبار المثالية لكل شيء من الأثاث المنحوت بدقة إلى الإلكترونيات.

5. تعرف على أدوات إزالة الغبار في البيت

أدوات إزالة الغبار في البيت
 أدوات إزالة الغبار في البيت

هناك الكثير من أدوات وأجهزة إزالة الغبار في السوق، وقد يكون من الصعب تصنيف الأدوات التي تحتاجها بالفعل. بشكل عام، تعتبر الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة وأدوات إزالة الغبار هي الخيار الأفضل للوظيفة. 

وإذا كنت ستشتري منفضة واحدة فقط، فاجعلها من الألياف الدقيقة. ومع ذلك، هناك منفضات الغبار الأخرى التي تستحق المعرفة عنها. وهذه أهمها:
  • جهاز إزالة الغبار المتداخل، الذي له مقابض قابلة للتمديد، يجعل من السهل الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل أغلفة النوافذ وألواح القاعدة وأسطح الخزانات.
  • المكنسة الكهربائية المزودة بالمرفقات المناسبة هي أيضًا أداة قوية في مكافحة الغبار المنزلي.
  • يمكن أن تكون فرش الدهان وقفازات الغبار والأدوات المتخصصة الصغيرة الأخرى مفيدة في نفض الغبار عن الإلكترونيات وكذلك العناصر الحساسة أو المعقدة.
  • الشريط اللاصق والبكرات اللاصقة تلتقط الغبار عن السلع النسيجية التي يصعب تنظيفها مثل أغطية المصابيح.
  • يساعد الهواء المعلب  ومزيل الغبار الكهربائي على طرد الغبار من الأماكن التي لا يمكن للأدوات الأخرى الوصول إليها.