فوائد التورين للرجال والنساء وأضراره وهل هو حرام


- 09:08
فوائد التورين للرجال والنساء وأضراره وهل هو حرام
فوائد التورين للرجال والنساء وأضراره وهل هو حرام


التورين هو حمض أميني يوجد في العديد من الأطعمة وغالبًا ما يضاف إلى مشروبات الطاقة مثل الريد بول وغيرها. استخدم الكثير من الناس التورين كمكمل غذائي ، ويطلق عليه بعض الباحثين اسم "الجزيء العجيب".

من بين فوائد خصائص التورين للصحة، يمكننا أن نذكر تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتحسين الأداء الرياضي. كما أنه آمن للغاية واستهلاكه بكميات مناسبة لن يسبب أي أضرار أو آثار جانبية.

في هذه المقالة ، سوف نتحدث عن ما هو التورين وعند فوائد للرجال والنساء، وأضراره على الصحة ومعرفة المزيد عن هذا الحمض الأميني. ابق معنا.

ما هي مادة التورين؟

مادة التورين
ما هو التورين ؟

التورين أو تاورين أو التوراين (Taurine) هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الجسم ، وخاصة في الدماغ والعينين والقلب والعضلات.

على عكس معظم الأحماض الأمينية الأخرى ، لا يستخدم التورين لإنتاج البروتين ، ولكنه ينتمي إلى مجموعة الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة.

على الرغم من أن الجسم قادر بشكل طبيعي على إنتاج هذا الحمض الأميني وهذه المادة موجودة أيضًا في بعض الأطعمة ، إلا أن بعض الأشخاص - بما في ذلك المصابين بأمراض معينة مثل أمراض القلب أو السكري - قد يحتاجون إلى تناول مكملات التورين .

من أين يستخرج التورين؟

من أين يستخرج التورين
مصادر التورين


خلافًا للاعتقاد الشائع ، لا يُستخرج التورين من بول أو سائل منوي الثيران ، ويبدو أن هذا الاعتقاد نشأ من الطريقة التي سمي بها - من الكلمة اللاتينية taurus ، والتي تعني الثور - وتسبب في حدوث ارتباك وأخطاء.

تشمل المصادر الرئيسية للتورين الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

على الرغم من أن بعض الأطعمة النباتية المصنعة تحتوي أيضًا على مادة التورين المضافة ، فمن غير المرجح أن تكون هذه الأطعمة كافية لتحسين مستوى التورين في الجسم.

غالبًا ما يضاف هذا الأحماض الأمينية إلى مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية ، ويمكن العثور على حوالي 600 إلى 1000 مجم من التورين في كل 237 مل من هذه المشروبات. ومع ذلك ، لا يُنصح أبدًا بالاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بسبب الأضرار التي قد تلحق بالجسم.

تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لأن التورين المستخدم في المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة يتم إنتاجه بشكل مصطنع ولا يتم الحصول عليه من المنتجات الحيوانية ، فإنه يعتبر خيارًا مناسبًا للنباتيين.

يحتوي النظام الغذائي النموذجي على حوالي 40 إلى 400 مجم من التورين يوميًا ، لكن الدراسات استخدمت 400 إلى 6000 مجم من التورين يوميًا.

فوائد التورين للرجال للنساء

فوائد التورين للرجال
التوريد مادة مفيد للجسم

كما ذكرنا سابقًا ، يوجد التورين بشكل خاص في العديد من أعضاء الجسم المهمة وله العديد من الفوائد للجسم سواء للرجال والنساء. وتشمل الفوائد و الوظائف الهامة للتورين في الجسم ما يلي:

  1. الحفاظ على الترطيب وتوازن الالكتروليت في خلايا الجسم
  2. تكوين الأملاح الصفراوية التي تلعب دورًا مهمًا في الهضم
  3. تنظيم المعادن بما في ذلك الكالسيوم داخل خلايا الجسم
  4. دعم الأداء العام للجهاز العصبي المركزي والعينين
  5. صحة الجهاز المناعي وتنظيم نشاط مضادات الأكسدة
نظرًا لأن التورين هو حمض أميني أساسي شرطي ، يمكن لجسم أي شخص سليم إنتاج الحد الأدنى من الكمية المطلوبة لأداء وظائفه اليومية ، ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، قد يحتاج الجسم إلى المزيد من التورين، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من القلب أو الكلى. الفشل والأطفال الخدج الذين يتغذون عن طريق الوريد.

وتجدر الإشارة إلى أن أي نقص في المواد الأساسية أثناء نمو الجنين يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل اختلال وظائف المخ وقلة السيطرة على نسبة السكر في الدم. وتشمل باقي فوائد التروين ما يلي: 

1. تخفيف مرض السكري

يساعد التورين في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحارب مرض السكري.

أظهرت الأبحاث أن مكملات التورين طويلة الأمد - بدون أي تغييرات في النظام الغذائي أو التمارين الرياضية - تخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام في الفئران المصابة بداء السكري.

يعتبر صيام نسبة السكر في الدم أمرًا مهمًا جدًا للصحة ، ويعتبر ارتفاع مستواه أحد العوامل الرئيسية لمرض السكري من النوع 2 والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

من المثير للاهتمام معرفة أن مرضى السكري عادة ما يكون لديهم توراين أقل في أجسامهم ، وهذا مؤشر آخر يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بهذا المرض ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

2. صحة القلب

يقلل التورين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع مستويات التورين في الجسم وانخفاض كبير في معدل الوفيات بسبب أمراض القلب ، وكذلك انخفاض في مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

يساعد التورين في تقليل ارتفاع ضغط الدم عن طريق تقليل مقاومة جدران الأوعية الدموية لتدفق الدم وتقليل تلف الأعصاب في الدماغ.

في دراسة استمرت أسبوعين على مرضى السكري ، وجد أن مكملات التورين تقلل بشكل كبير من تصلب الأوعية الدموية ، وبالتالي يضخ القلب الدم بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.

كما أظهرت نتائج دراسة أخرى أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن الاستهلاك اليومي من 3 جرامات من التورين لمدة 7 أسابيع ساعد في إنقاص الوزن وتحسين العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مكملات التورين في تقليل الالتهاب وكثافة الأوعية الدموية ، ويمكن أن يؤدي الجمع بين كل هذه العوامل معًا إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

3. تحسين الأداء الرياضي

توراين مفيد لتحسين الأداء الرياضي للناس.

أظهرت الدراسات أن الأداء الرياضي لدى الرياضيين المدربين الذين يتناولون مكملات التورين يزداد بشكل كبير ، ويمكن لراكبي الدراجات والعدائين تغطية مسافات أطول دون الشعور بالإرهاق بعد تناول التورين.

أكدت دراسة أخرى دور هذا الحمض الأميني في تقليل تلف العضلات. عانى المشاركون الذين خضعوا لتمارين ثقيلة الوزن ومدمرة للعضلات من تلف وألم أقل في العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك التوراين على إنقاص الوزن باستخدام الدهون كوقود. أظهرت الدراسات أن استهلاك 1.66 جرام من التورين عند راكبي الدراجات يزيد من حرق الدهون بنسبة 16٪.

كما يساعد التورين على تحسين وظائف الجسم المهمة الأخرى ، بما في ذلك الرؤية والسمع لدى مجموعة سكانية معينة.

في إحدى الدراسات البشرية ، تم حل طنين الأذن - المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصمم - تمامًا في 12 بالمائة من المشاركين الذين تناولوا مكمل التورين.

فوائد التورين للعضلات

فوائد التورين للعضلات
فوائد التورين للعضلات

أظهرت الدراسات البشرية أن مادة التورين تساعد في التخلص من فضلات الجسم - التي تسبب الإرهاق وحرق العضلات - كما تحمي عضلات الجسم من تلف الخلايا والإجهاد التأكسدي ، وتزيد من كمية حرق الدهون أثناء التمرين.

كما ذكرنا سابقًا ، يوجد التورين بشكل أكبر في بعض أعضاء الجسم ، بما في ذلك العين ، وقد أظهرت الأبحاث أن تقليل مستوى هذه المادة في العين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العين. يُعتقد أن زيادة تركيز التورين في العين يساهم أيضًا في صحة العين وتحسين الرؤية.

نظرًا لأن التورين يساعد في تنظيم تقلص العضلات ، فإنه يمكن أن يقلل من خطر النوبات ومفيد لعلاج أمراض مثل الصرع. يبدو أن التورين يرتبط بمستقبلات GABA في الدماغ ، والتي تلعب دورًا مهمًا في التحكم في الجهاز العصبي المركزي وتخفيفه.

كما يحمي التورين خلايا الكبد من الجذور الحرة وتلف السموم. أظهرت دراسة أن تناول 2 جرام من التورين 3 مرات في اليوم يمكن أن يقلل من علامات تلف الكبد والإجهاد التأكسدي.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في كل ما سبق.

أضرار والآثار الجانبية للتورين

وفقًا لأفضل الأدلة المتاحة ، لا يسبب التورين أي آثار جانبية طالما تم تناوله بالكمية المناسبة.

على الرغم من أن استخدام مكملات التورين لم يتسبب بشكل مباشر في أي مشاكل أو إزعاج ، إلا أن وفاة عدد من الرياضيين الأوروبيين بعد تناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على التوراين والكافيين تسببت في تقييد بيع التورين أو حظره تمامًا في العديد من البلدان.

ومع ذلك ، يمكن أن تحدث هذه الوفيات بسبب الاستهلاك المفرط للكافيين أو بعض المواد الأخرى في الرياضيين.

كما هو الحال مع معظم مكملات الأحماض الأمينية ، قد يكون تناول مكملات التورين ضارًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

الجرعة السليمة من مكملات التورين

الجرعة الأكثر شيوعًا من التورين هي 500 إلى 2000 مجم يوميًا ، على الرغم من أنه يبدو أنه حتى الجرعات الأعلى من 2000 مجم يوميًا ليست خطيرة ، على سبيل المثال ، أظهرت بعض الأبحاث حول جرعة التورين أن استهلاكها يصل إلى 3000 مجم. في اليوم أيضًا آمن مدى الحياة.

استخدمت بعض الدراسات جرعات أعلى لفترة قصيرة ووجدت أن 3000 مجم يوميًا تزيد من فوائد التورين.

أسهل وأرخص طريقة لاستخدام التورين هي في شكل مكملات مسحوق أو أقراص.

على الرغم من أن اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك هي مصادر التورين ، فإن جرعة التورين في معظم الناس لن تصل إلى الكمية التي تمت مناقشتها في هذه الدراسات.

هل التورين حرام؟

التورين مادة غذائية عادية مثل المواد الغذائية الأخرى كالسكر والملح والبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية التي توجد في المكملات الغذائية، مما يعني أنها حلال وليست من المواد المحرمة، لأنه ليست مادة مسكرة وليست مادة مخدرة.

وقد سُئل مشايخ موقع إسلام ويب عن حكم مشروبات الطاقة والمواد التي تتكون منها مثل التورين، فأجابوا:
"أما حكم مشروبات الطاقة: فهي ليست محرمة من حيث الأصل، جاء في رسالة: (النوازل في الأشربة) - وهي رسالة ماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود- للباحث: زين العابدين الإدريسي الشنقيطي:

  • - تسمية مشروبات الطاقة بهذا الاسم، فيه تغرير بالمستهلك؛ لأن هذه المشروبات لا تزود الجسم بطاقة أكثر من السعرات الموجودة في أي مشروب غازي آخر، بل أي محلول سكري.
  • - أن الكم المتداخل من المنبهات، والمنشطات، الناتج عن المواد المضافة إلى مشروبات الطاقة، مثل: مادة (الكافيين، والتورين، والجورانا)، والذي يوضع في عبوة سعتها (250) ملليتر، إذا استمر الإنسان على تناوله في اليوم أكثر من مرة، قد يعطي للجسم نشاطًا لا يستمر أكثر من ساعات معدودة، ثم يدفع الجسم ثمن ذلك النشاط بإرهاق حقيقي للجهاز العصبي.
  • - أن مشروبات الطاقة لا تشتمل على مواد محرمة بالأصالة، كالمواد المسكرة، أو المخدرة، أو الميتة، أو الخنزير، ونحو ذلك، وإنما تشتمل على مواد منبهة، ومنشطة للجسم.

وعليه؛ فهي داخلة في المواد المباحة.

والأضرار التي قد تسببها مشروبات الطاقة، ليست ناتجة عن هذه المشروبات في حد ذاتها، بقدر ما هي ناتجة عن إساءة استخدامها؛ ولذلك فإن الإنسان الطبيعي المعتدل الصحة إذا استخدمها بتوسط، واعتدال؛ فإنه يستفيد من منافعها، وينجو من أضرارها." (1)

المراجع: healthline -  webmd