قصة شجرة العطاء للأطفال مصورة والدرس المستفاد منها


- 23:21
قصة شجرة العطاء للأطفال والدرس المستفاد منها
قصة شجرة العطاء للأطفال والدرس المستفاد منها


قصة الشجرة المعطاء هي قصة تربوية جميلة مصورة  للأطفال أحببنا نشرها في الموقع، حيث تُعتبر القصص القصيرة ولا تزال جزءًا من التعليم المبكر للأطفال وليست مجرد ترفيه، لأنها تساعد الأطفال على تعلم الدروس والأخلاق الأساسية في الحياة، والتي يصعب تعليمهم بطريقة أخرى.

سيتفق الآباء على أنه عمل صعب أن تجعل طفلك يجلس في مكان واحد ويجعله يفهم القيم أو الدروس الأخلاقية. لكن القصص تمنحنا فرصة لنقل هذه القيم الأخلاقية والدروس للأطفال مع إبقائهم مستمتعين.

في هذا المقال، قمنا بترجمة قصة شجرة العطاء "The Giving Tree" من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية، وشرح العبرة منها، بالإضافة إلى قيمتها الأخلاقية التي يمكن للأطفال قراءتها وفهمها. دعنا نقرأ القصة الكاملة لشجرة العطاء "The Giving Tree" مصورة والدرس المستفاد منها أدناه.

أصل وتاريخ قصة شجرة العطاء

قصة الشجرة المعطاء "The Giving Tree" هي قصة تربوية ممتازة مؤثرة للأطفال مع درس مهم يجب أن يتعلمه الأطفال رفي الحياة. 

يعود أصل القصة الى كتاب مصور للأطفال من تأليف شيل سيلفرشتاين (shel Silverstein). تم نشر القصة في عام 1964 من قبل دار النشر Harper & Row وأصبحت واحدة من أشهر أعمال سيلفرشتاين.

نوع قصة شجرة العطاء

قصة شجرة العطاء "The Giving Tree" هي قصة تربوية وأخلاقية للأطفال مع درس مهم عن رعاية أمهاتنا وآبائنا وأحبائنا وشكرهم على كل الأشياء التي يفعلونها لنا. سيساعد قراءة هذه القصة الأطفال على تعلم كلمات جديدة ودعمهم أيضًا في نموهم العاطفي والروحي والأخلاقي.

والأن إليك قصة "شجرة العطاء" مصورة  أدناه. قراءة ممتعة:

قصة شجرة العطاء للأطفال


شجرة العطاء
شجرة العطاء

ذات مرة، كانت هناك شجرة تحب صبيًا، وفي كل يوم كان يأتي هذا الصبي ويجمع أوراقها ليصنع منها تيجانًا ويلعب الألعاب. كان الصبي يتسلق جذعها ويتأرجح من أغصانها، ويأكل التفاح، ويلعب لعبة الغميضة. عندما كان الصبي متعبًا، كان ينام في ظل الشجرة. لقد أحب الشجرة كثيرًا، وكذلك فعلت الشجرة.

الصبي مع الشجرة
الصبي يلعب مع الشجرة

مر الوقت كبر الصبي. الآن، غالبًا ما كانت الشجرة بمفردها. ذات يوم، جاء الصبي إلى الشجرة. قالت له الشجرة: "تعال يا ولدي، تسلق جذعي وتأرجح من أغصاني الطويلة وتناول تفاحًا لذيذًا، والعب في ظلي وكن سعيدًا!"

أجاب الصبي: "أنا الآن أكبر من أن أتسلق وألعب". "أريد شراء بعض الأشياء والاستمتاع. اريد مالا. هل تستطيع أن تعطيني المال؟" سأل.

"أنا آسف، لكن ليس لدي نقود. قالت الشجرة: "ليس لدي سوى أوراق الشجر والتفاح"، "خذ تفاحي وقم ببيعها في المدينة. ثم سيكون لديك بعض المال، وستكون سعيدا جدا ".

صبي يأخذ التفاح
صبي يأخذ التفاح

لذلك صعد إلى الشجرة ليجمع التفاح وحمله بعيدًا إلى المدينة. كانت الشجرة سعيدة مرة أخرى. لكن الصبي لم يعد لفترة طويلة، وكانت الشجرة حزينة.

وذات يوم، عاد الولد إلى الشجرة، واهتزت الشجرة بفرح، وقالت له: تعال إلي، يا ابني، وتسلق جذعي وتأرجح من أغصاني وأكل التفاح والعب في بلدي. الظل. "

أجاب الولد: "أنا مشغول جدا لتسلقك. أريد منزلًا يريحني ".

"أريد زوجة، وأريد الأطفال، ولذا فأنا بحاجة إلى منزل كبير. هل يمكنك أن تعطيني منزلاً؟ " سأل الصبي.

أجابت الشجرة: "ليس لدي بيت. هذه الغابة بيتي. ولكن يمكنك قطع أغصاني لبناء منزل. عندها ستكون سعيدا ".

لذلك، قطع الصبي أغصان الشجرة واصطحبها ليبني لنفسه منزلًا كبيرًا، وكانت الشجرة سعيدة بمساعدة الصبي. لكن هذه المرة، اختفى الصبي مرة أخرى لفترة طويلة، وعندما عاد، كانت الشجرة سعيدة مرة أخرى.

"تعال يا ولدي. تعال والعب."

أجاب الصبي: "أنا أكبر من أن ألعب". "أريد قاربًا يأخذني بعيدًا من هنا. هل يمكنك أن تعطيني قاربًا؟ " هو قال.

أجابت الشجرة: "اقطع جذعي واصنع لنفسك قاربًا، ثم يمكنك الإبحار بعيدًا وتكون سعيدًا."

رجل يقطع جذع الشجرة
الصبي بعدما كبر يقطع جدع الشجرة


لذلك، قطع الصبي جذع الشجرة وصنع قاربًا، وكانت الشجرة سعيدة مرة أخرى بمساعدة الصبي.

بعد وقت طويل جدا، عاد الصبي مرة أخرى.

قالت الشجرة: "أنا آسفة يا ولدي، ولكن ليس لدي أي شيء لأعطيك إياه. ذهب كل ما عندي من التفاح. "

أجاب الصبي: "أسناني ضعيفة جدًا بالنسبة للتفاح".

قالت الشجرة: "اختفت فروعي أيضًا".

أجاب الصبي: "أنا كبير في السن على التأرجح على الأغصان".

قالت الشجرة: "جذعي ذهب"

قال الصبي: "أنا كبير في السن ومتعب ولا أستطيع التسلق".

تنهدت الشجرة: "أنا آسفة جدا. أتمنى أن أعطيك الأشياء التي تريدها. لم يبق لي شيء. أنا مجرد جدع قديم. أنا آسف يا ولدي"

 قال الرجل العجوز الذي كان صبيا ذات يوم: "لست بحاجة إلى أي شيء الآن، مجرد مكان هادئ للجلوس والراحة. انا متعب جدا."

قالت الشجرة وهي تستقيم نفسها: "حسنًا، الجذع القديم جيد بما يكفي للجلوس والراحة. تعال يا ولدي. اجلس واسترح هنا".

رجل يجلس على جذع شجرة
الصبي بعدما كبر وشاخ يجلس على جدع الشجرة ليستريح

وكذلك فعل الصبي. وكانت الشجرة سعيدة مرة أخرى.

ما الدرس الدرس المستفاد من هذه القصة؟

ستساعد "شجرة العطاء" طفلك على فهم دروس متعددة مثل "حب الأم و الأب أو أي شخص اخر يساعده، دون قيد أو شرط  ودون توقع أي شيء في المقابل" و "فرحة التواجد مع أحبائك".

في القصة، العلاقة بين الصبي والشجرة تشبه تلك الرابطة بين الطفل والأم أو الوالد. في البداية يحب الصبي الشجرة كثيرًا، وتتبادل الشجرة حب الصبي الصغير. ولكن مع تقدم الصبي في العمر، تتغير أولوياته وفقًا لسنه، ويقل عدد زياراته للشجرة. 

ومع ذلك، فإن الشجرة القديمة لا تتراجع أبدًا عن إخلاصها للصبي. الشجرة تحب الصبي دون قيد أو شرط، وتشير إليه على أنه "ولد" حتى بعد تقدمه في السن. الشجرة هي بمثابة ملاذ آمن حيث يمكن للصبي أن يلجأ إليه ويتأكد من الحب والقبول في جميع الأوقات.

كيفية تطبيق الدرس المستفاد من القصة ؟

يمكن للأطفال تطبيق درس هذه القصة القصيرة في حياتهم من خلال تقدير الأشخاص الذين لديهم دائمًا في حياتهم. بصفتنا أحد الوالدين، يجب أن نحث أطفالنا على تنمية عادة حب أعزائنا دون قيد أو شرط ودون توقع أي شيء. يجب تعليم الأطفال أن السعادة تكمن في أشياء بسيطة، مثل التواجد مع أحبائنا.

ملخص قصة شجرة العطاء

قصة شجرة العطاء
مؤلف القصة هو شيل سيلفيرستاين shel Silverstein


دعونا نلقي نظرة على ملخص "شجرة العطاء".

تدور القصة حول حياة وصداقة شجرة تفاح وصبي صغير يطوران علاقة جميلة مع بعضهما البعض. كانت الشجرة "معطاء" للغاية بطبيعتها، وفي النهاية، تطور الصبي إلى طفل صغير "يتلقى"، ثم مراهقًا، إلى رجل في منتصف العمر، وأخيراً رجل عجوز. على الرغم من أن الصبي يتقدم في العمر في القصة، تخاطبه الشجرة على أنه "ولد" طوال حياته.

يستمتع الصبي في طفولته باللعب مع الشجرة، وتسلق جذعها، والتأرجح من أغصانها، وأكل تفاحها، وأشياء أخرى كثيرة. ولكن عندما يكبر الصبي، يقضي وقتًا أقل مع الشجرة ويميل إلى زيارتها فقط عندما يريد أشياء مادية في مراحل مختلفة من حياته. في محاولة لإرضاء الصبي في كل مرة، تعطيه الشجرة أجزاء من نفسها، والتي يمكن للصبي تحويلها إلى عناصر مادية، مثل النقود (من التفاح)، والمنزل (من الأغصان)، والقارب (من الجذع) . في وبعد كل مرحلة من مراحل العطاء، "كانت الشجرة سعيدة".

أخيرًا، يشعر كل من الولد والشجرة بلسعة "أخذ" و "العطاء" الخاصين بهما. عندما يبقى مجرد جذع من الشجرة، يعود الولد كرجل عجوز متعب إلى جانبها. تخبر الشجرة الصبي أنها لم تعد توفر له الظل أو التفاح أو أي مواد كما كان يفعل في الماضي. يتجاهل الصبي هذا ويقول إن كل ما يريده الآن هو "مكان هادئ للجلوس والراحة". عند سماع هذا، توافق الشجرة المعطاءة، التي كانت ضعيفة، على أنها جذع. في هذه المرحلة الأخيرة من العطاء، كانت الشجرة سعيدة مرة أخرى.


خاتمة:
نأمل أن تساعد هذه القصة طفلك على تقوية مهارات القراءة لديه أثناء تعلم الدروس الأساسية، وعلى اكتساب اخلاق الشكر والتضامن والامتنان للوالدين.