أسماء الرؤساء الأمريكيين على الدولار فئة 1و2 و5 و10و50 و100


- 06:19
أسماء الرؤساء الأمريكيين على الدولار فئة 1و2 و5 و10و50 و100
أسماء الرؤساء الأمريكيين على الدولار من فئات 1و2 و5 و10و50 و100 دولار


ربما تساءلت يوما عن من هو صاحب الصورة على 50 دولار ؟ أو من هو صاحب الصورة على 100 دولار؟ وما هي قصتهم؟ ولماذا تم وضع صورهم على الدولار الأمريكي؟

إليك في هذا المقال تعريف صاحب الصورة على الخمسين دولار والمئة دولار وغيرها من الفئات الأخرى، ونبذة ومختصرة عن حياتهم، وكذلك ستجد في هذه الصفحة لائحة أسماء الرؤساء الأمريكيين على جميع فئات أوراق الدولار، وتاريخ موجز للدولار الأمريكي العملة الأكثر تداولا في العالم.

من هو صاحب الصورة على ورقة 1 دولار؟

1 دولار
ورقة من فئة 1 دولار

صاحب الصورة على ورقة الدولار بقيمة 1 دولار  من عملة  الولايات المتحدة هو الرئيس الأمريكي السابق "جورج واشنطن". 

من هو جورج واشنطن؟

جورج واشنطن (George Washington) هو أول رئيس للولايات المتحدة من 1789 إلى 1797.  كان قبل ذلك ضابطًا عسكريًا ورجل دولة وأبًا مؤسسًا أمريكيًا، عينه الكونغرس  قائداً لـ الجيش ، قاد جورج واشنطن قوات باتريوت للفوز في الحرب الثورية الأمريكية وشغل منصب رئيس المؤتمر الدستوري لعام 1787 ، الذي أنشأ وصدق على دستور الولايات المتحدة والحكومة الفيدرالية الأمريكية، أُطلق على واشنطن لقب " أبو بلاده " لقيادته المتعددة في تأسيس الأمة. 

من هو صاحب الصورة على ورقة 5 دولار؟

5 دولار
ورقة من فئة 5 دولار

صاحب الصورة على ورقة العملة الأمريكية بقيمة 5 دولار  في الولايات المتحدة هو الرئيس الأمريكي السابق "أبراهام لينكولن". 

أوراق عملة الدولار يتم طباعتها باسم " البنك الاحتياطي الفيدرالي"، وتصور وجه لينكولن على الجانب الأمامي ومبنى الكونجرس الأمريكي على الجانب الخلفي. وتم تصميم هذه الورقة لتكريم إرث لينكولن كواحد من أعظم الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة.

من هو أبراهام لينكولن؟

أبراهام لينكولن (Abraham Lincolnهو أحد أبرز الشخصيات التاريخية في الولايات المتحدة. وُلد في 12 فبراير 1809 وتوفي في 15 أبريل 1865. كان لينكولن سياسيًا وقانونيًا أمريكيًا والرئيس السادس عشر للولايات المتحدة من عام 1861 حتى اغتياله في عام 1865.

لينكولن اشتهر بدوره في الحفاظ على الاتحاد الأمريكي خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865)، حيث تم التوتر بين الولايات الشمالية والجنوبية بسبب قضية الرق والتفاوتات الاقتصادية والسياسية. قاد لينكولن الولايات المتحدة خلال فترة صعبة من التاريخ، وقد سعى جاهدًا للحفاظ على وحدة البلاد وإنهاء العبودية.

تم اغتيال أبراهام لينكولن في عام 1865 في فورد's Theatre في واشنطن، العاصمة الأمريكية، على يد جون ويلكس بوث، وهو مناصر جنوبي متطرف. لينكولن يعتبر رمزًا للقيادة القوية والتفاني في الخدمة العامة، وتم تمجيد إرثه كأحد أعظم الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة.

 من هو صاحب الصورة على 50 دولار

50 دولار
ورقة من فئة 50 دولار


صاحب الصورة على ورقة العملة المعدنية بقيمة 50 دولارًا في الولايات المتحدة هو الرئيس الأمريكي السابق "يوليسيس جرانت". 

 يظهر الرئيس الأمريكي الثامن عشر (1869-1877) ، يوليسيس س. غرانت ، على الوجه ، بينما يظهر مبنى الكابيتول في الخلف . جميع فواتير الإصدار الحالي من فئة 50 دولارًا هي أوراق بنك الاحتياطي الفيدرالي .

من هو  يوليسيس جرانت؟

يوليسيس جرانت ( Ulysses S. Grant)‏  هو الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة (1869-1877). وكان القائد العام لجيش الولايات المتحدة (1864-1869)، وعمل مع الرئيس أبراهام لينكون لقيادة جيش الاتحاد للانتصار على الكونفدرالية في الحرب الأهلية الأمريكية. 

طبق جرانت سياسات الكونغرس لإعادة الإعمار، وكثيرا ما اختلف في هذا الموضوع مع الرئيس أندرو جونسون خليفة لينكون. انتخب جرانت مرتين لهذا المنصب، وقاد الجمهوريين في جهودهم الرامية إلى إزالة بقايا القومية الكونفدرالية والعبودية، وحماية المواطنين السود، وأطلق العنان للتوسع الصناعي في البلاد خلال العصر الذهبي.(3)

من هو صاحب الصورة على 100 دولار؟

100 دولار
ورقة من فئة 100 دولار

 صاحب الصورة على 100 دولار هو بنجامين فرانكلين، وقد ظهر رجل الدولة والمخترع والدبلوماسي والأب المؤسس الأمريكي بنجامين فرانكلين على وجه الورقة منذ عام 1914. 

ويوجد على ظهر الورقة النقدية صورة لقاعة الاستقلال في فيلادلفيا ، والتي تم استخدامها منذ ذلك الحين 1928. 

ورقة الدولار من فئة 100 دولار كانت هي أكبر فئة تم طباعتها وتوزيعها منذ 13 يوليو 1969 ، عندما تقاعدت الفئات الأكبر من 500 دولار و 1000 دولار و 5000 دولار و 10000 دولار . 

واعتبارًا من ديسمبر 2018 ، بلغ متوسط ​​عمر الورقة النقدية من فئة 100 دولار المتداولة 22.9 سنة قبل أن يتم استبدالها بسبب التآكل. (1)

من هو بنجامين فرانكلين؟

بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin)‏ هو أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة. كان موسوعيًا وكاتبًا وطابعًا وفيلسوفًا سياسيًا ومدير مكتب بريد وعالمًا ومخترعًا ورجل فكاهة وناشطًا مدنيًا ورجل دولة ودبلوماسيًا. وقد ولد  يوم 17 يناير سنة 1706، وتوفي يوم  17 أبريل سنة 1790. 

وبصفته عالم وفيلسوف كان بنجامين فرانكلين شخصية بارزة في التنوير الأمريكي وفي تاريخ الفيزياء بسبب اكتشافاته ونظرياته في الكهرباء. وكمخترع، فهو معروف بمانع الصواعق والنظارات ثنائية البؤرة وموقد فرانكلين، وغيرها من الاختراعات. أسس العديد من المنظمات المدنية، بما في ذلك شركة المكتبة وأول قسم إطفاء بفيلادلفيا وجامعة بنسلفانيا.

أسماء الرؤساء الأمريكيين على الدولار

إليك قائمة بأسماء الرؤساء الأمريكيين الذين يظهرون على عملة الولايات المتحدة الدولار:

  • جورج واشنطن على الورقة النقدية من فئة 1 دولار  
  • توماس جيفرسون على الورقة النقدية من فئة 2 دولار 
  • أبراهام لينكولن على الورقة النقدية بقيمة 5 دولار
  •  ألكسندر هاميلتون على الورقة المالية من فئة 10 دولار
  • أندرو جاكسون على الورقة النقدية بقيمة 20 دولارًا 
  • أوليسيس  غرانت على الورقة المالية من فئة 50  دولارًا. 
  • بنجامين فرانكلين على الورقة النقدية من فئة 100 دولار.

لم يكن ألكسندر هاميلتون وبنجامين فرانكلين رئيسًا على الإطلاق ، لكنهما واردان أيضا في ورقة الدولار بقيمة 10 دولارات و 100 دولار ، على التوالي. (1)

وتتواجد أيضًا عملات معدنية تحمل صور الرؤساء الأمريكيين على بعض الفئات، بما في ذلك أبراهام لينكولن على العملة المعدنية بقيمة 1 سنت وتوماس جيفرسون على العملة المعدنية بقيمة 5 سنتات.

تاريخ الدولار الأمريكي

تاريخ الدولار الأمريكي
تاريخ الدولار الأمريكي


يعود تاريخ الدولار الأمريكي (Dollar) إلى القرن الثامن عشر عندما بدأت الولايات المتحدة اصدار عملتها الخاصة. في عام 1785، قرر الكونغرس الأمريكي استخدام الدولار كوحدة نقدية رسمية للبلاد.

وفي عام 1792، وقع الرئيس جورج واشنطن قانونًا ينص على إنشاء منظومة نقدية جديدة للولايات المتحدة، وكان الدولار هو الوحدة الأساسية في هذه المنظومة. وبدأت عملة الدولار الأمريكي تُطبع وتُصدر من قِبل وزارة الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي.

منذ ذلك الحين، تطورت عملة الدولار الأمريكي عبر التاريخ بمختلف السلسلات والتصاميم والأشكال. تم تحديث تصاميم العملات الورقية والمعدنية عدة مرات، وتم إصدار فئات وأحجام مختلفة من الدولارات الأمريكية لتناسب الاحتياجات المالية المتغيرة للبلاد.

الدولار الأمريكي اليوم  هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة، والعملة الأكثر تداولا في العالم، وقد ساهم ذلك  في ازدهار وتطور الاقتصاد الأمريكي.

 ويُعتبر الدولار واحدًا من أكثر العملات المعترف بها دوليا الأكثر استخدام عالميًا. يتم تداول الدولار الأمريكي في العديد من البلدان كعملة احتياطية وعملة تجارية عالمية بين الدول.

رمز الدولار الأمريكي

رمز الدولار الأمريكي
رمز الدولار الأمريكي

رمز الدولار الأمريكي هو "$". يتم استخدام الرمز "$" للإشارة إلى العملة الأمريكية في الكتابة والتقارير والمحادثات اليومية وعلى اللوحات في البورصات المالية وغيرها. يتم وضع الرمز "$" قبل القيمة المالية، مثل "$10" للإشارة إلى عشرة دولارات أمريكية.

قد يتم أيضًا استخدام "USD" كاختصار للإشارة إلى الدولار الأمريكي. عند الحديث عن الأسعار والتداولات المالية على المستوى العالمي، قد يتم استخدام رمز ISO 4217 المخصص للدولار الأمريكي وهو "USD" أيضًا.

يجدر بالذكر أن رمز الدولار "$" يستخدم أيضًا في بعض الدول الأخرى للدلالة على عملاتها المحلية، مثل الدولار الأسترالي والدولار الكندي. ومع ذلك، يتم تحديد العملة المقصودة بواسطة  هذا الرمز مع إضافات توضيحية للتمييز بينها وبين الدولار الأمريكي.