قصة عيد الأضحى وأجواء الاحتفال بعيد الأضحى في العالم بالصور


- 14:16
قصة عيد الأضحى
قصة عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون


عيد الأضحى (Eid al-Adha) ، المعروف أيضًا باسم "العيد الكبير"، أو عيد النحر، هو أحد أهم الأعياد الإسلامية التي يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم الإسلامي. 

وهو سنة مؤكدة، ويمثل نهاية موسم الحج السنوي إلى مدينة مكة المكرمة، ويحيي ذكرى استعداد النبي إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل كعمل طاعة لله. واختلف أهل التأويل، في المفديّ من الذبح من ابني إبراهيم، فقال بعضهم: هو إسحاق.

ويصادف اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، الشهر الثاني عشر من التقويم القمري الإسلامي ، ويستمر لمدة أربعة أيام. وإليك في ما يلي قصة عيد الأضحى حسب القرآن الكريم، وكيف يحتفل به المسلمون، وأجواء عيد الأضحى في العلم بالصور.

قصة عيد الأضحى

عيد الأضحى 2023
قصة عيد الأضحى


يحتفل المسلمون بعيد الأضحى لإحياء سنة النبي، وتعود قصة عيد الأضحى الى ذكرى استعداد النبي إبراهيم عليه السلام  للتضحية بابنه طاعة لأمر الله. عندما رأى النبي  إبراهيم ذلك في منامه،  وعند استعداده للقيام بذبح ابنه إسماعيل، فأنقذه الله من الذبح بأن جعل مكان ذبحه ذبح كبش عظيم، ( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) كما جاء في القرآن الكريم؟

 لذلك، يضحي المسلمون حول العالم كل سنة بأحد الأغنام، عادةً كبش أو شاة أو ماعز، لإحياء ذكرى هذا الحدث العظيم للتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام. هي الخروف أو الماعز أو البقر أو الجمل.

العيد الإسلامي المقدس هو يوم عظيم  يتميز بالتسامح واحياء صلة الرحم ويعمه الفرح والإيمان ووحدة المجتمع المسلم. إنه وقت التأمل والعطاء والتقاء الناس مع أحبائهم للتعبير عن الامتنان والاحتفال بنعم وبركات الله.

تعتبر قصة  النبي  إبراهيم مع ابنه، والمعروفة أيضًا بقصة عيد الأضحى، ذكرى  مهمة في الإسلام. إنها قصة النبي إبراهيم واستعداده للتضحية بابنه إسماعيل (أو إسحاق) طاعة لله. وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم العظيم.

وبحسب القصة، تجلى الله للنبي إبراهيم في المنام وأمره بالتضحية بابنه امتحاناً لإيمانه. ورغم صعوبة الطلب وحزنه إلا أن النبي إبراهيم كان مصمماً على طاعة أمر الله. أبلغ ابنه بأمر الله ، وشرع الاثنان في تنفيذ أمر الله.

أثناء ذهابهم إلى مكان الذبيحة، حاول الشيطان ثني النبي  إبراهيم عن تنفيذ أمر الله. ومع ذلك، تجاهل النبي  إبراهيم اغراءات الشيطان.

وعندما وصلا إلى مكان الذبح، عصب النبي  إبراهيم عيني ابنه حتى لا يرى وجهه أثناء التضحية، إذ لم يكن يريد أن يكون حبه لابنه مانعا وأن يضعف عزيمته على طاعة الله. كما كان النبي إبراهيم على وشك التضحية بابنه ، فانقذه الله وفذاه بكبش عظيم.

كيف يحتفل السلمون بعيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك
عبد اضحى مبارك

للاحتفال بهذا الحدث، ينحر المسلمون في جميع أنحاء العالم أضحية العيد، مثل الضأن أو الماعز أو البقر، كرمز لطاعتهم وخضوعهم لله. ينقسم لحم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء ، جزء منها للفقير والمحتاجين ، وجزء للعائلة والأصدقاء ، وجزء للاستهلاك الشخصي.

عيد الأضحى هو أيضًا وقت للمسلمين للتجمع مع العائلة والأصدقاء وصلة الرحم وتبادل الهدايا والانخراط في الأعمال الخيرية والعطف. إنه وقت للتفكير في أهمية الطاعة والتضحية والاستسلام لله ، ولتعزيز إيمان المرء وارتباطه بالمجتمع المسلم.

عيد الأضحى هو احتفال أساسي في التقويم الإسلامي ، ويوفر فرصة للمسلمين في جميع أنحاء العالم للالتقاء بروح الوحدة والتفاني والرحمة والمحبة.

إن طقوس ذبح الاضحية خلال عيد الأضحى هي إحياء لذكرى استعداد إبراهيم للتضحية بابنه ودليل على استسلام المسلمين لإرادة الله. الذبيحة التي تكون عادة شاة أو ماعز ، يقوم بها من يستطيع تحملها ، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء: جزء يحفظ للعائلة ، وجزء للأقارب والأصدقاء والجيران ، والثالث يتم التبرع بالجزء للفقراء والمحتاجين.

عيد الأضحى هو أيضًا وقت للمسلمين للتفكير في أهمية التضحية والصدقة والرحمة. لقد حان الوقت لتقوية أواصر الأسرة والمجتمع ، ومسامحة من ظلمنا ، والتواصل مع المحتاجين. 

يصلي المسلمون أيضًا صلاة العيد صباح يوم عيد الأضحى في المساجد  والساحات، ويستمعون إلى خطبة العيد ، وهم مرتدين أفضل ملابسهم ، ويزورون الأصدقاء والأقارب في المساء. وفي ما يلي أجواء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في العالم بالصور.

صلاة العيد

صلاة العيد
صلاة العيد في باكستان


عيد الأضحى هو وقت يجتمع فيه المسلمون مع العائلة والأصدقاء للاحتفال ويشكر الله على نعمه. يبدأ اليوم بصلاة العيد ، والتي يتم إجراؤها في التجمعات في المساجد أو غيرها من أماكن الصلاة المخصصة. 

ذبح اضحية العيد

اضحية العيد
 اضحية العيد

بعد الصلاة ، يذبح المسلمون أضحية العيد في بيوتهم، ثم يجتمعون على الموائد، ويتبادلون التهاني والتبريكات، و يرتدي أجمل ملابسهم ويزورون العائلة والأصدقاء ويتبادلون الهدايا والحلويات ويتشاركون الوجبات مع أحبائهم.

ينقسم لحم الاضحية عادة إلى ثلاثة أجزاء: الثلث للفقراء والمحتاجين ، والثلث للأقارب والأصدقاء ، والثلث تحتفظ به الأسرة. يؤكد هذا التوزيع على أهمية الكرم والمشاركة ، وهما من المبادئ الأساسية للإسلام.

تبادل التهاني والتبريكات

تهنئة عيد الأضحى مزخرفة
تهنئة عيد الأضحى 


عيد الأضحى، المعروف أيضًا باسم عيد النحر، هو يوم  مهم لدى المسلمين يتبادلون في التهاني والتبريكات، بهذا اليوم السعدي الذي ذكرى استعداد النبي إبراهيم  للتضحية بابنه كعمل طاعة لله. يتم الاحتفال بهذا العيد سنويًا في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، الشهر الأخير من التقويم الإسلامي. 

صلة الرحم

صلة الرحم
صلة الرحم


عيد الأضحى هو أيضًا وقت للمسلمين لتجديد صلة الرحمة، وللتفكير في أهمية التضحية في حياتهم. المسلمون مدعوون للتضحية بوقتهم وثرواتهم ومواردهم الأخرى في سبيل نعمة الله ومساعدة المحتاجين. إنه تذكير بقيم الإيمان والتواضع ونكران الذات التي هي جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية.

العيدية

العيدية
العيدية


أحد العادات الجميلة في عيد الأضحى هي عادة العيدية، وهي شكل من اشكال الكرم ، ويتم تشجيع المسلمين على التبرع للأعمال الخيرية ، وخاصة للمحتاجين. يعتبر التبرع لجمعية خيرية محلية أو منظمة تساعد الفقراء والمحتاجين طريقة رائعة للاحتفال بالعطلة.

الاحتفال الجماعي:

الاحتفال بعيد الأضحى
الاحتفال بعيد الأضحى 

عيد الأضحى  هو وقت للاحتفال والعمل الجماعي، لذلك من المهم قضاء بعض الوقت مع أحبائهم. غالبًا ما يجتمع المسلمون لتناول الوجبات وتبادل الهدايا والتهاني خلال أيام العيد.

إعداد أطعمة خاصة:

الاحتفال بعيد الأضحى
الاحتفال بعيد الأضحى


يقوم العديد من المسلمين بإعداد أطباق خاصة بعيد الأضحى، للاستمتاع بها خلال يوم العيد  ، مثل الشواء والكباب والحلويات. من الشائع أيضًا مشاركة الطعام مع الجيران والأصدقاء.

ارتداء ملابس العيد الجديدة:

ملابس العيد
ملابس العيد

من المعتاد ارتداء ملابس جديدة في عيد الأضحى، كرمز للتجديد والاحتفال. حيث يرتدي الرجال و النساء و الأطفال اجمل الأزياء التقليدية والحلي.

باختصار عيد الأضحى هو يوم عظيم لدى المسلمين للالتقاء والاحتفال بعقيدتهم ومجتمعهم. من خلال حضور صلاة العيد، والصدقة، والتبرع، والتضحية، وصلة الرحم، وتبادل التهاني والتبريكات، وقضاء الوقت الممتع مع الأحباء، وتناول الأطعمة الخاصة ، وارتداء أجمل الملابس الجديدة، وبذلك يمكن للمسلمين احتضان روح العيد تمامًا.

صور الاحتفال بعيد الأضحى

صلاة العيد
ملايين المسلمين يؤدون صلاة العيد


مسلمون يحتفلون بالعيد
الأطفال يجبون يوم العيد

آلاف لنساء يؤدين صلاة العيد
آلاف لنساء يؤدين صلاة العيد

صلاة العيد
صلا العيد في افريقيا

خطبة العيد
امام يلقي خطبة العيد في خشوع


أطفال سعداء بالعيد والعيدية
أطفال سعداء بالعيد والعيدية

الاحتفال بالعيد
الاحتفال بالعيد

صلة الرحم وتبادل الزيارات العائلية
صلة الرحم وتبادل الزيارات العائلية من مظاهر العيد

التسامح في العيد
العيد مناسبة جميلة للتسامح

تهنئة عيد اضحى مبارك وكل عام وانتم بخير
عيد اضحى مبارك وكل عام وانتم بخير