أنواع الأهرامات في العالم بالصور


- 12:53
أنواع  الأهرامات في العالم بالصور
أنواع  الأهرامات في العالم بالصور

تعد الأهرامات من الاثار التاريخية العجيبة التي تثير ذهول وانبهار كل من يراها لأول مرة في حياته، بشكلها العجيب وحجمها الضخم. فتتلاطم في عقله الأسئلة المحيرة، من بناها وكيف بناءها ولماذا بناها.

وقد كان الهرم الأكبر بالجيزة في مصر يعتبر من عجائب الدنيا السبع في العصور القديمة بسبب حجمه الهائل. ويُعتقد أنه أقدم وأكبر هيكل أنشأه البشر فوق الأرض على الإطلاق لا يزال قائما حتى الأن.

لكن هل تعلم أنه لا توجد الأهرامات في مصر فقط، بل توجد أشكال أخرى من الاهرامات الحجرية التاريخية القديمة التي بناها البشر في الكثير من البلدان الأخرى في العالم، ومنها السودان وليبيا والمكسيك كما يوجد نوع اخر من الأهرامات الدائرية في الجزائر تُعرف بأهرامات الأمازيغ.

ومن الغريب أن الهياكل الهرمية شيدتها الثقافات والحضارات القديمة وفي العصور الغابرة التي لم يكن لجلها أي ارتباط ظاهر ببعضها البعض.

وإليك في ما يلي لائحة أنواع الاهرامات التاريخية في العالم بالصور:

1. الأهرامات المصرية

الأهرامات المصرية
الأهرامات المصرية

هي طبعا من أكبر وأشهر الاهرامات في العالم، وتعتبر من عجائب الدنيا السبع، وقد بني الهرم الأكبر حوالي عام 2560 قبل الميلاد على الضفة الغربية لنهر النيل، وكان بمثابة قبر للفرعون  (خوفو). إنه أكبر الأهرامات الثلاثة في الجيزة. 

وتعد واحدة من أكبر الألغاز حول الأهرامات المصرية هي تقنيات البناء المستخدمة في تشييدها. تعد الاهرامات من الإنجازات المذهلة للفراعنة، وهي الأكثر إثارة للإعجاب، خصوصا عند الأخذ في الاعتبار أنه تم استخدام أكثر من مليوني كتلة من الحجر الجيري والجرانيتي الضخم لبناء الهرم الأكبر في الجيزة والذي استغرق بناؤه 20 هاما. 

2. أهرامات الأزتيك

أهرامات الأزتيك - أهرامات المكسيك
أهرامات الأزتيك 


أهرامات الازتيك هي أهرامات حضارة المايا والأزتيك، وتشتهر باسم أهرامات أمريكا الوسطى (Mesoamerican pyramids)، وهي بنايات عملاقة هرمية الشكل، لممارسة الطقوس الدينية، وتوجد هذه الأهرامات في المكسيك وتعتبر من اثارا حضارات المايا والازتيك القديمة في أمريكا الوسطى.

تشكل أهرامات أمريكا الوسطى جزءًا بارزًا من العمارة القديمة لأمريكا الوسطى. على الرغم من تشابهها من بعض النواحي مع الأهرامات المصرية ، إلا أن هياكل هذه الأهرام لها قمم مسطحة (العديد من المعابد في الأعلى) وسلالم للصعود على وجوهها.

3. أهرامات السودان

أهرامات السودان - أهرامات النوبة
أهرامات السودان - النوبة

أهرامات السودان ، وتعرف أيضا باسم أهرامات النوبة، توجد في شمال السودان، وهي تشكيلات من الاهرامات الصغير الحادة، لا يزال بعضها قائما حتى اليوم، وتعود للحضارة النوبية القديمة، وتسمى هذ الاهرام أيضا الأهرامات النوبية (Nubian pyramids).

تم بناء أهرامات النوبة من قبل حكام الممالك الكوشية القديمة. كانت منطقة وادي النيل المعروفة باسم النوبة ، والتي تقع داخل شمال السودان الحالي ، موقعًا لثلاث ممالك كوشية خلال العصور القديمة. كانت عاصمة الأولى في كرمة (2500-1500 قبل الميلاد). والثاني كان متمركزًا في نبتة (1000-300 قبل الميلاد). كانت المملكة الثالثة متمركزة في مروي (300 ق.م - 300 م). الأهرامات مبنية من الجرانيت والحجر الرملي.

4. أهرامات الجزائر

أهرامات الجزائر - إيمدغاسن - أهرامات الأمازيغ
أهرامات الجزائر


توجد هذه الاهرامات في الجزائر، ويعود بنائها الى ما قبل الميلاد، وقد بناها الملوك الأمازيغ القدامى، وهي من أثار الحضارة الامازيغية القديمة في شمال افريقيا. وتتميز هذه الأهرامات بالقواعد الدائرية،  وبسبب ما تتعرض له تخريب مستمر من طرف اللصوص الباحثين عن الكنوز فهي معرضة للخطر. (1)

وخلال أعمال التنقيب التي قام بها علماء الآثار الجزائريون في عام 2015 ، تم اكتشاف ممر بطول 7 أمتار تحت هرم أيمدغاسن. في نهاية هذا الممر، تم اكتشاف أثاث جنائزي مهم: من بين أشياء أخرى ، فخار وأواني زجاجية وقطع من الفحم، وقطعة معدنية برونزية. (2)

5. الاهرامات الليبية

الاهرامات الليبية
الاهرامات الليبية

توجد هذه الاهرامات في ليبيا وتعود لحضارة الجرمنت، وهم شعب من الامازيغ القدامى (3) وتشير طقوس الجرمنت الجنائزية وآثار الدفن إلى إيمانهم بالحياة الآخرة التي يمكن مقارنتها بمعتقدات قدماء المصريين. 

وقد قاموا الجرمنتيون ببناء مقابر هرمية، بعضها يتكون من 80 هرماً مربعاً ومستطيلاً من الطوب 
يصل ارتفاعه من 10 إلى 15 قدمًا.

6. هرم سيستيوس

هرم سيستيوس
هرم سيستيوس في روما

هرم سيستيوس (Pyramid of Cestius) هو هرم من العصر الروماني يقع في روما، إيطاليا يقع بالقرب من المقبرة البروتستانتية تم بنائه ليكون قبر جايوس سيستيوس. 

وهذا الهرم هو واحد من مقبرتين هرميتين شيدتا في روما. الآخر لم ينجوا من حاجة الكنيسة الكاثوليكية إلى السلالم الرخامية وتم تدميره واستخدام مواده في بناء كنيسة.

تم بناء الهرم حوالي 18-12 قبل الميلاد  من القرميد المغطى بألواح من الرخام الأبيض،  قائم على أساس من الحجر الجيري . يبلغ ارتفاع الهرم 125 قدم (37 متر).

أشكال الأهرامات في العالم بالصور

أشكال الأهرامات في العالم بالصور
أشكال الأهرامات في العالم بالصور

أنواع الأهرامات الكبرى في العالم