قصة الفلاح والدجاجة والحكمة منها


- 02:32
قصة الفلاح والدجاجة والبيض الذهبي والحكمة منها
قصة الفلاح والدجاجة والبيض الذهبي والحكمة منها

قصة الفلاح والدجاجة، هي قصة تراثية معروفة عن الطمع والجشع، وتعد من القصص المعبرة المشهورة ، الموجهة للأطفال وللكبار معا، لما تحمله من عبرة وحكمة بليغة.

وإليك في ما يلي نص قصة الفلاح والدجاجة والحكمة منها، قراءة ممتعة:

قصة الفلاح والدجاجة 

في قديم الزمان كان فلاح فقير يملك مزرعة صغيرة، ولا يملك سوى دجاجة واحدة تبيض له في العادة كل أسبوع بعض البيض، لكنه لا يكفي لإطعام عائلته.

وفي يوم من الأيام رأى بيضة ذهبية، ولما استغرب من لونها، أخدها ورماها بعيدا، فلاحظ أنها لم تنكسر!

ثم حملها وذهب بها الى بائع الذهب، وقال له البائع انها من الذهب الخالص، وأنها تساوي الكثير من النقود، وفي اليوم الموالي باضت الدجاجة بيضة ذهبية أخرى، فبدأ الفلاح يبيع البيض الذهبي، وأصبح لديه الكثير من المال، وبدأ يشتري كل ما يريد وكل ما تريده زوجته وابناؤه.

وفي اليوم الثالث باضت الدجاجة أيضا بيضة ثالثة، فبدأ الفلاح يفكر مع نفسه: " لماذا انتظر كل يوم لتبيض لي هذه الدجاجة بيضة ذهبية واحدة ؟ طالما البيض يخرج من الدجاجة اذن سأستخرج البيض الذهبي كله من الدجاجة وأصبح أغنى شخص في القرية"

أخد الفلاح السكين وذبح الدجاجة و شق بطنها، لكنه  لم يجد شيئا من البيض الذهبي داخلها!  وكانت النتيجة طبعا موت الدجاجة، ولم يعد هناك بيض ذهبي، وعاد الفلاح فقيرا.

الحكمة من قصة الفلاح والدجاجة: 

الحكمة والعبرة من هذه القصة التراثية هي :  من يستعجل الشيء قبل حينه يعاقب بالحرمان منه.
وللمعلومة فأن المثل الإنجليزي  القائل: "لا تقتل الإوزة التي تبيض ذهباً" هو مشتق أيضاً من هذه القصة الكلاسيكية الجميلة.

أضرار الطمع والجشع

الطمع والجشع هما سمتين سلبيتين تعبران عن الرغبة المفرطة في الاستيلاء والحصول على المزيد والمزيد من المال أو الثروة أو السلطة، وقد تسبب هذه السلوكيات الضارة العديد من الأضرار، بما في ذلك:

1. الدمار الاجتماعي: 

يؤدي الطمع والجشع إلى التركيز الشديد على الذات وتحقيق المكاسب الشخصية على حساب الآخرين. قد يؤدي هذا إلى تفكك العلاقات الاجتماعية وزعزعة الثقة والتعاون بين الأفراد والمجتمعات.

2. انهيار الأخلاق والقيم: 

ينطوي الطمع والجشع على التجاوز عن القيم والأخلاق الأساسية. يتم التضحية بالأخلاق والنزاهة والصدق من أجل تحقيق المكاسب الشخصية. يؤثر هذا السلوك على السمعة الشخصية والمهنية وقد يؤدي إلى فقدان الاحترام والتقدير من قبل الآخرين.

3. انتشار وتفشي الفساد: 

يعد الطمع والجشع مصدرًا للفساد وعدم المساواة في المجتمع. عندما يسعى الأفراد والشركات والمؤسسات إلى الاستيلاء على المزيد من الثروة والمال بأي ثمن، فإن ذلك يؤثر على العدالة الاقتصادية ويؤدي إلى التشوهات في التوزيع العادل للموارد وانهيار العدالة والاستقرار الاقتصادي.

4. الضغط النفسي وعدم الرضا: 

يعاني الأشخاص الذين يعانون من الطمع والجشع من ضغط نفسي دائم لتحقيق المزيد والمزيد. قد يكونون غير راضين أبدًا عن ما يملكون ويعيشون في حالة من القلق المستمر وعدم الرضا الداخلي.