تاريخ النسبة المئوية وتطبيقاتها واستخداماتها في الحياة


- 08:03
النسبة المئوية
تاريخ النسبة المئوية وتطبيقاتها في الحياة اليومية

تعتبر النسبة المئوية واحدة من أكثر المفاهيم استخدامًا في الحسابات وهي شائعة في علم الرياضيات، والتي تستخدم في مختلف مجالات الحياة اليوم، من المحادثات العادية والخصومات التي تبرز في أبواب المتاجر إلى التعبير عن البيانات الإحصائية الكبيرة في مختلف مجالات الطب، الجغرافيا والتاريخ والكيمياء وما إلى ذلك يتم استخدامه.

لابد أنه حدث لك أثناء التسوق أو العمل أو ممارسة الرياضة أنك استخدمت النسب المئوية للتعبير عن المبالغ، أو استخدام الخصومات، أو حساب الأرباح والخسائر، أو حتى مقدار حرق الدهون في جسمك.

إليك في هذا المقال تاريخ استخدام النسبة، وتوضيح ما هي النسبة المئوية، ولماذا يتم استخدامها بدل الكسور ؟ وأهم تطبيقات النسبة المئوية في الحياة اليومية.

تاريخ النسبة المئوية

تاريخ النسبة المئوية
تاريخ النسبة المئوية

من هو أول من استخدم النسبة المئوية؟ لمعرفة ذلك يجب العودة للتاريخ قليلا، جذر كلمة النسبة المئوية ٪ (percentage) مشتق من الكلمة اللاتينية  (centum)، والتي تعني مئوي. إذن، النسبة المئوية تعني لكل مائة ورقمها كسر مقامه 100.

في روما القديمة وقبل وقت طويل من ظهور النظام العشري، كانت الحسابات تُجرى غالبًا على شكل كسور وكانت مضاعفات 1/100. على سبيل المثال، حدد أوغسطس (أول إمبراطور روماني) ضريبة قدرها 1/100 على البضائع في المزاد.

مع زيادة استخدام النقود في العصور الوسطى، أصبحت الحسابات التي تم إجراؤها بمقام 100 شائعة، وفي أواخر القرن الخامس عشر إلى أوائل القرن السادس عشر، أصبح استخدام حسابات النسبة المئوية شائعًا في النصوص الرياضية، والتي كانت تستخدم عادة للتعبير عن الأرباح والخسائر وأسعار الفائدة وما إلى ذلك. في القرن السابع عشر، أصبح التعبير عن سعر الفائدة كنسبة مئوية شيئًا طبيعيًا ومألوفًا في الحسابات و الرياضيات ومن ثمة انتشر استخدام مفهوم النسبة المئوية غي العالم.

ما هي النسبة المئوية وكيف يتم حسابها؟

النسبة المئوية


النسبة المئوية عبارة عن رقم بدون وحدة أو بدون أبعاد يعبر عن كسر من 100 ويمثله الرمز٪. لذلك، 20٪ هي في الواقع 20 جزءًا من 100، والتي يمكن التعبير عنها أيضًا على أنها 20/100 أو 1/5.

لتحويل نسبة مئوية إلى كسر، فقط ضع الرقم في المقام 100 (اضرب الرقم في 1/100)، ولتحويل الكسر إلى نسبة، اضربه في 100 وقسم الناتج على 100. ثم المقام، وهو 100، يأخذ شكل٪ ونعبر عن الرقم عدديًا.

على سبيل المثال، إذا أردنا إظهار 2/5 كنسبة مئوية، فاضرب أولاً 2/5 في 100، ثم اضرب الرقم الناتج وهو 40 في 1/100 واظهره على أنه 40/100 أو 40٪.

المهم هو أنه عند دراسة موضوع ما، فإن مجموع النسب المعبر عنها بهذا العدد لا يتجاوز 100. 

لماذا نستخدم النسبة المئوية بدلاً من الكسور؟

حساب النسبة المئوية


سنجيب على هذا السؤال بمثال، لنفترض أنه تم إخبارك أيهما أكبر بين 3/4 و 7/8، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الإجابة، ولكن إذا قالوا ما بين 75٪ و 87.5٪، أيهما هو أكبر؟ أنت تجيب بسرعة كبيرة لأن العمل بالنسب المئوية أسهل بكثير من العمل مع الكسور.

تطبيقات واستخدامات النسبة المئوية في الحياة اليومية

تطبيقات واستخدامات النسبة المئوية في الحياة اليومية
تطبيقات واستخدامات النسبة المئوية في الحياة كثيرة


يمكن استخدام النسبة المئوية في الحياة اليومية، في العديد من المجالات المختلفة ومن أهمها:

1. مقارنة الكسور 

لتسهيل المقارنة، يمكن تحويل الكسور إلى نسب مئوية، وهو أمر مفيد بشكل خاص عندما لا تحتوي الكسور على نفس المقام.

على سبيل المثال، أكل علي 5.3 ومهدي 5.8 من بيتزاهم، فأيهما أكل أكثر؟ للإجابة على هذا السؤال، نضرب ونقسم كل كسر على حدة على 100، والتي ستكون 60٪ لعلي و 62.5٪ لمهدي، بمعنى آخر، أكل مهدي المزيد من الطعام.

2. حساب النسبة المئوية للنمو أو التراجع

هذا مهم بشكل خاص في تحليل ومقارنة الأداء والتقدم.

على سبيل المثال، سجل مينا 310 من 500 في اختبار منتصف الفصل و 430 من 500 في النهائي.

بالطبع زادت درجة مينا في النهائي، للتعبير عن نسبة النمو، وطرح 310 من 430 واضرب وقسم الرقم على مقام 500 على 100، وستكون النتيجة 24٪.

3. حساب الضريبة أو الزكاة أو الرواتب

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، قد يُطلب منك دفع ضريبة المبيعات على العناصر التي تشتريها. ضريبة المبيعات هي تكلفة تُضاف إلى سعر العناصر المختلفة ويتم التعبير عن قيمتها دائمًا كنسبة مئوية.

لنفترض أنك تعيش في منطقة تكون فيها ضريبة المبيعات 8٪ وقمت بشراء عنصر بقيمة 55000 دولار. لتسديد المبلغ الإجمالي للعنصر، تحتاج إلى معرفة مقدار 8٪ من 55000 دولار.

للقيام بذلك، اضرب 8/100 في 55000 Tomans والرقم الذي تم الحصول عليه، وهو 4400 Tomans، يحدد مقدار الضريبة الخاصة بك لهذا العنصر.

4. حساب الخصومات والمشتريات

يمكن عادةً رؤية أحد أكثر استخدامات النسبة المئوية المحبوبة على أبواب المتاجر والأصناف المختلفة والتعبير عن الخصومات.

لابد أنه حدث لك أثناء التسوق أنك أدركت أن العنصر الذي تريده به خصم بنسبة 20٪، أو ربما يمكنك استخدام قسيمة للحصول على خصم بنسبة 30٪.

عادةً ما يُظهر الخصم نسبة مئوية من السعر الأصلي يتم خصمه عند الدفع مقابل المنتج.

على سبيل المثال، القميص يكلف 60.000 دولار وله خصم 20٪. لكي تعرف مقدار أموالك التي تنفق على شرائه، عليك أن تضرب 20/100 في 60.000 وتحصل على خصم 12000 دولار.

5. فهم الكمية باستخدام النسب المئوية

يساعدنا العمل بالنسب المئوية في حساب المقدار الدقيق لما نتحدث عنه.

على سبيل المثال، أختك تنفق 60٪ من راتبها على عمل غير ضروري، أي أنها تنفق 60 دولار من كل 100 دولار من دخلها دون داع. / 100 تتضاعف ويتم الحصول على قيمتها.

 استخدامات أخرى للنسبة المئوية

  1. تستخدم النسب المئوية على نطاق واسع في نصوص ووثائق مختلفة في مجالات مختلفة مثل الصحة والجغرافيا والتاريخ والإحصاء والانتخابات وما إلى ذلك، والتي تقارن الحالات المختلفة.
  2. بمساعدة النسبة المئوية، يمكن تحليل البيانات الضخمة بدقة عالية وفي فترة زمنية قصيرة
  3. تلعب النسب المئوية في فترة الانتخابات دورًا مهمًا في فهم المنافسة بين المرشحين المختلفين
  4. يتم استخدام النسبة المئوية أكثر من غيرها في قطاع الأعمال، على سبيل المثال، يتم استخدام النسبة المئوية في مجالات مثل التعبير عن الربح والخسارة والعديد من الحالات الأخرى.
  5. تعتبر النسبة مهمة للغاية بالنسبة للحكومة والاستطلاعات، ويمكن استخدامها لمعرفة عدد الأشخاص الذين يوافقون أو لا يوافقون على خطة ما، وللموافقة على مشاريع القوانين والخطط المختلفة في البرلمان، يجب على نسبة معينة على الأقل من النواب الموافقة على قانون معين.
  6. تعتبر النسب المئوية طريقة رائعة لعرض البيانات الرقمية بأبسط طريقة ممكنة.
  7. تعطينا النسبة المئوية معلومات جيدة عن النمو السكاني للحضارات والتوسع الحضري وزيادة الإنتاج. (1)