نصائح واحتياطات قبل شراء الأشياء المستعملة والقديمة


- 03:50
نصائح واحتياطات قبل شراء الأشياء المستعملة والقديمة
نصائح واحتياطات قبل شراء الأشياء المستعملة والقديمة

يحب الكثير من الناس شراء العديد من الأشياء المستعملة والقديمة في حياتهم، مثل أثاث المنزل المستعمل أو غيتار للعزف أو هاتف محمول أو ملابس مستعملة أو الكتب المستعملة...الخ.

وفي حقيقة الأمر فإن أماكن بيع الأشياء المستعملة والقديمة مثل الأسواق الخاصة بالأشياء المستعملة وأسواق المتلاشيات هي من أحب الأسواق إلى قلب الكثير من هواة التحف النادرة والأشياء القديمة، لأنه يمكن أن تجد فيها العديد من الأغراض الثمينة والنادرة، خصوصا أن العديد منها تكون قادما من مختلف أنحاء وبلدان العالم وتكون ذات جودة عالية مقارنة بسعرها الرخيص.

لكن قبل شراء أي شيء مستعمل من المهم أتخاد بعض الاحتياطات مثل التحقق أولا من صلاحيتها، ومن السعر الأصلي للسلعة وقدر المكسب الذي سيعود على المشتري عند شرائه لنفس السلعة بحالتها المستعملة، وأن يقيّم الأمر، هل يستحق فعلًا وهل هي صفقة جيدة أم أن شراء السلعة الجديدة بسعرها الأصلي لن يشكل فارقًا.

وإليك في ما يلي أهم النصائح والاحتياطات التي يجب اخدها بعين الاعتبار عندما تقرر شراء أي شيء مستعمل.

احتياطات مهمة قبل شراء الأشياء المستعملة

شراء الأشياء المستعملة
احتياطات مهمة قبل شراء الأشياء المستعملة

لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات قبل شراء الأشياء الأغراض المستعملة، حيث هناك العديد من الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحصول على منتج جيد وضمان أن سير الصفقة بشكل مريح وفعال. من بين هذه الاحتياطات:
  1. التأكد من الشراء من أشخاص وأماكن موثوقة حتى تتفادى شراء شيء مستعمل يكون مسروقا.
  2. التأكد من أن المنتج المستعمل يعمل بشكل جيد قبل الشراء من خلال تشغيله واستعماله للتجربة.
  3. التحقق من صحة وجودة المنتج وعدم وجود أي عيوب مخفية فيه.
  4. كن حذرا عن شراء الأجهزة الالكترونية  والأدوات الكهربائية لما يُمكن أن تحمل هذه القطع من أعطال غير طبيعية قد تُضيّع عليّ النقود التي حاولت توفيرها أصلاً.
  5. التعرف على السعر الأصلي للمنتج في حالته الجديدة قبل الاستعمال. حيث يجب ان يكون سعر الشيء المستعمل أقل بكثير من السعر الأصلي للمنتج.
  6. التفاوض بشأن السعر الذي يتم الاتفاق عليه، لضمان عدم دفع مبالغ زائدة أو بيع بأسعار منخفضة جدًا
  7. التأكد من سلامة وصحة العملية بأكملها، وعدم الوقوع في أي فخاخ أو مشاكل قانونية.
  8. يجب بالضرورة إعادة تنظيف بعد الأشياء المستعملة عند شرائها مثل الملابس المستعملة والأكسسوارات المستعملة بمواد مطهرة  ومعقمة للوقاية من عدوى محتملة. أنظر أيضا: الطريقة الصحية للتعامل مع الملابس الجديدة قبل ارتدائها.
وهناك فرق كبير في الحالات التي تستوجب اتخاد هذه الاحتياطات عند شراء الأغراض المستعملة، حيث يكون الأمر متعلقا بنوع الغرض المراد شراؤه، فشراء الكتب والملابس المستعملة ليس كشراء جهاز هاتف ذكي مستعمل أو حاسوب محمول مستعمل مثلا.

وعلى الرغم من ذلك ربما يكون هناك عيب مخفي في الشيء المراد شراؤهن خصوصا الأجهزة والآلات والسيارات، ويكون البائع غير نزيه ومتأكد أنك لن تكتشفه إلا بعد الا مدى طويل من الاستخدام، فأنت عند الشراء لا تحصل على تجربة استخدام كاملة، وبالتالي للحماية من الوقوع في هذا الفخ على المشتري أن يأخذ ضمانا بإعادة المنتج ان استطاع وذلك في حالة ظهرت عيوب جديدة بيد أن البائع لم يذكرها.

بالتأكيد، تتطلب عملية شراء أو بيع الأغراض المستعملة الكثير من الحذر والاهتمام، ولكن إذا تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، يمكن أن تكون هذه العملية مجزية ومربحة.

تنبيه مهم:

 لا تشتري من الغرباء أمام بيتك أو في عملك فقد يعرضون عليك أشياء مسروقة في بعض الأحيان فتصبح بدورك موضوع متابعة قانونية بعض القبض عليهم. ومن الأفضل الذهاب الى أسواق وأماكن بيع الأشياء المستعملة من أجل شرائها حتى تكون في منأى عن أي مساءلة قانونية، ومن الأمور التي تضمن حق المشتري كذلك من المحلات والأسواق الخاصة - خصوصًا إذا كانت السلعة المستعملة غالية الثمن أو بارزة جدا- أن يتم كتابة فاتورة أو إيصال بالاستلام وأن يمضي عليه الطرفين. حيث قد يتعرض البعض إلى النصب عن طريق شراء السلع المسروقة في بعض الأحيان دون دراية منه فيقع في مشاكل قانونية.

نصائح عند شراء الأشياء المستعملة

نصائح عند شراء الأشياء المستعملة
نصائح عند شراء الأشياء المستعملة

إليك أهم النصائح عند شراء أو بيع الأشياء المستعملة، يجب على الشخص اتخاذ بعض الاحتياطات للتأكد من أن الصفقة تتم بطريقة آمنة وصحيحة، ولتجنب أي مشاكل في المستقبل. ومن بين الاحتياطات التي يجب على الشخص اتخاذها:

  • 1- التحقق من حالة السلعة: يجب التحقق من حالة السلعة المستعملة وتحديد ما إذا كانت في حالة جيدة أم لا، ويمكن القيام بذلك عن طريق فحص السلعة بنفسك أو طلب المزيد من الصور لتقييم حالتها.
  • 2- جرب الأثاث قبل الشراء: خصوصا إذا كنت تشتري أثاثًا مزليا مستعملا، افتح الأدراج في الخزانات، واجلس على الكراسي واتكئ على الطاولات.
  • 3- التحقق من سجل الصيانة: إذا كانت السلعة تحتاج إلى صيانة دورية، فيجب التحقق من سجل الصيانة الخاص بها وتحديد ما إذا كانت الصيانة تمت بانتظام أم لا.
  • 4- التحقق من تاريخ الشراء الأصلي: يجب التحقق من تاريخ الشراء الأصلي للسلعة ومعرفة ما إذا كانت ما زالت تحتوي على فترة الضمان الأصلية أو لا، وكذلك التحقق من تاريخ انتهاء الضمان.
  • 5- التوصل إلى اتفاق واضح: يجب التوصل إلى اتفاق واضح بين الطرفين بشأن سعر السلعة وشروط البيع، ويجب تحديد المدفوعات المتوقعة والشروط الأخرى المتعلقة بالصفقة.
  • 6- التحقق من صحة المعلومات المقدمة: يجب التحقق من صحة المعلومات المقدمة حول السلعة، مثل العلامة التجارية والموديل والميزات والمواصفات، والتأكد من عدم وجود أي معلومات مضللة أو غير صحيحة.
  • 7- الاختبار قبل الشراء: يجب القيام بالاختبار اللازم للسلعة قبل الشراء، مثل تشغيل الجهاز أو الأداة أو الاستماع إلى الصوت في حالة السماعات الرأسية، ومن المفيد تجربة السلعة بشكل فعلي قبل الشراء.
  • 8- الحصول على إيصال وضمان: يجب الحصول على إيصال الشراء وضمان السلعة إذا كان متاحًا، ويجب التحقق من شروط الضمان والخدمة المتوفرة للسلعة.

بشكل عام، يجب على الشخص البائع أو المشتري اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الصفقة والتأكد من أنها تتم بطريقة صحيحة وآمنة.

كما يجب على المشتري أن يأخذ كل الاحتياطات قبل إتمام عملية الشراء، وأن يطرح على البائع قدر ما يريد من أسئلة؛ فهذا حقه. وأن يكونّ قاعدة معرفية كبيرة عن المنتج وخصائصه قبل الإقبال على شرائه. كل هذا من شأنه أن يحميه من الوقوع في فخ الغش. 

فإن لم يكن لديك الصبر لهذه العملية بالطبع ستخشى المخاطرة، ولكن يمكن أن تقبل شراء اي منتج إذا كنت تعرف كل شيء عن طبيعة المنتج وتعرف بالضبط ما تود الحصول عليه منه.

نصائح قبل شراء أثاث منزلي مستعمل:

نصائح قبل شراء أثاث منزلي مستعمل
نصائح قبل شراء أثاث منزلي مستعمل

  • الأثاث الخشبي الصلب سوف يستمر لفترة أطول عند الاعتناء به: الأخشاب الصلبة مثل البلوط والقيقب تصنع أثاثًا متينًا وقويًا. عند شراء أثاث خشبي مستعمل ، وخاصة الأرائك، ابتعد عن الأخشاب اللينة مثل خشب الصنوبر. الصنوبر أفضل للقطع التي لا تتحمل الوزن والضغط لفترة طويلة من الزمن. انظر إلى أنواع الخشب عندما تفكر في شراء قطعة مستعملة لقوة التحمل.
  •  الأثاث المعدني يجعل الثواني الجيدة: الأثاث المصنوع من الحديد المطاوع أو الألومنيوم جميل عند تجديده. عندما تجد أثاثًا معدنيًا مستعملًا، فكر في الإمكانات بدلاً من شكلها. قم بإزالة الصدأ وإعادة الطلاء بطبقة مسحوق متينة من الطلاء الخارجي المصنوع خصيصًا لتغطية الأثاث المعدني. ستندهش من كيف ستضفي طبقة جديدة من الطلاء الحياة على الأثاث واكتشافك منظره الجديد.
  • احذر من شراء  أثاث الأطفال: كن حذرًا عند شراء أثاث الأطفال المستعمل. في كثير من الأحيان يكون الأثاث ملوثا ويريد المالك التخلص منه. هناك فكرة أخرى مهمة يجب تذكرها وهي أنه من الممكن أن يكون قد تعرض للتلف والإصلاح ، ولكن ليس بشكل صحيح ما قد يعرض أطفالك للخطر.

نصيحة مهمة:

المراتب المستعملة يمكن أن تأوي الجراثيم: على الرغم من أنها مغرية ، لا ينصح باستخدام مراتب مستعملة مرة أخرى. يمكن أن تأوي المراتب الجراثيم والبكتيريا والحشرات التي لا يمكنك رؤيتها. إذا كنت بحاجة إلى مرتبة ولا يمكنك شراء مرتبة جديدة ، ففكر في شراء مرتبة فوتون أو مرتبة هوائية حتى تتمكن من شراء مرتبة تقليدية.

بيع وشراء الأشياء القديمة والمستعملة

بيع وشراء الأشياء القديمة والمستعملة
بيع وشراء الأشياء القديمة والمستعملة

شراء الأشياء القديمة والمستعملة يحقق أحيانا مكاسب كثيرة بسعر رخيص مقابل نوعية جيدة. ولكن من المهم الحرص دائما لأمر هام وهو فحص الغرض قبل شراءه للتأكد من أن لا عطل فيه (إذا كان جهازا إلكترونيا) أو اهتراء (خاصة إذ كانت قطعة ثياب). 

ففي بعض المرات يبيع بعض الأفراد أغراضهم المستعملة بسعر رخيص نتيجة وجود عيب أو عطب ما بها. ومن هنا فمن المهم الملاحظة الجيدة والتمعن جيدا قبل اتخاذ قرار الشراء.

ناهيك عن أن بعض الأشخاص يبيعون أغراضهم لأنهم يخططون للحصول على نسخة أحدث أو لظروفٍ مثل الانتقال للعيش في مكان آخر؛ وبالتالي فهم يزهدون أحيانًا في ثمنها مما يجعلك تحظين بصفقة رابحة ومرضية ما كان لكِ أن تستفيدي منها لو كنتِ تركزين على شراء الجديد.

أما بالنسبة للبائع فمن الضروري أن موثوقا وصادقا وأن يضع نظام للمرتجعات والاستبدال حتى يتفادى الوقوع في مشاكل مع العملاء. كما  يجب على البائع أن لا ينصاع وراء إلحاح العميل في تنزيل سعر السلعة بشكل مبالغ فيه. فعلى الرغم من أن السلع مستعملة إلا أن لها قيمة إذا كانت في حالة جيدة ويجب أن يدفع المشتري السعر الذي يناسب هذه القيمة ولا يبخس بثمنها لمجرد أنها مستعملة.

فوائد شراء الأشياء المستعملة

أثاث منزلي مستعمل
أثاث منزلي مستعمل


إن شراء الأشياء المستعملة له العديد من الفوائد، فهو حفاظ على البيئة عن طريق إعادة استخدام الأشياء التي ما زالت صالحة ويمكن الانتفاع بيها، بالإضافة الى ذلك فإن هذا يساهم في التوفير المادي بشكل كبير جدا. بحث يمكن الاستفادة من فارق السعر بين ثمن المنتج الجديد وثمن المنتج المستعمل والذي يكون مهما في غالب الأحيان.

الخلاصة 

لا مانع على الإطلاق من شراء الأشياء المستعملة بعد التحقق من جودتها وصلاحيته ومصدرها؛ وكلام الناس لا وزن له إطلاقاً. علاوة على ذلك يمكن اليوم لحسن الحظ شراء السلع المستعملة من الانترنت دون ان يعلم الناس بمصدرها.

ولكن ما يمنع بعض الناس من شراء الأشياء المستعملة هو الخوف من الغش. فمن يضمن إذا ما كان هذا الجهاز المستعمل ( حاسوب محمول مثلا أو هاتف جوال...إلخ..) سيعمل معه شهراً ثم لا يتعطل فجأة ؟!! 

لهذا نجد بعض الناس بطبعهم الشكاك لا ترتاح إلا بشراء الجديد بالنسبة للأجهزة الكهربائية والالكترونية. ليس بالطبع لوفرة المال لديهم ولكن لأنهم لا يستطيعون التحقق من جودة المنتج المستعمل. 

لكن يمكن شراء الأشياء المستعملة الأخرى من غير الأجهزة مثل الملابس والكتب والأثاث المنزلي ..الخ بكل راحة تامة طالما تم أخد الاحتياطات اللازمة.

لهذا يجب أن يتخذ الشخص المشتري للسلعة المستعملة بعض الاحتياطات لضمان عملية شراء جيدة، كما جاء في هذا المقال ومن ذلك:
  1. أولا من الضروري أن يتحقق المشتري من كون البائع موثوقا ومن حالة السلعة حتى يتفادى الغش. 
  2. ثانيا يجب التحقق من صلاحية الشيء المستعمل وأن  السعر يتناسب مع حالته. 
  3. ثالثا وجوب التأكد من مصدر السلعة ومن وسائل الدفع  بأن تكون آمنة ومضمونة.
المراجع: 1 - 2