أفضل وضعيات النوم الصحيحة والمريحة للجسم بالصور


- 06:41
أفضل وضعيات النوم الصحيحة والمريحة للجسم بالصور
أفضل وضعيات النوم الصحيحة والمريحة للجسم بالصور

إليك  بالصور أفضل وضعيات النوم الصحيحة والمريحة للجسم، والتي ينصح بها الخبراء والأطباء، و وضعية النوم الصحية للحامل. وقبل عرض تلك الوضعيات وشرح مميزاتها فوائدها، دعنا نتفق أولا على شروط أوضاع النوم الجيدة واهميتها وعن بعض النقاط المهمة.

أولاً، لا توجد طريقة واحدة مثالية للنوم، بل هناك عدة وضعيات، فأي وضعية ترتاح فيها وتجد الراحة بعد الاستيقاظ، فهذا رائع! إذا كنت تعاني من الألم، أو تستيقظ كثيرًا، أو تلاحظ الخدر، أو تجد صعوبة في الشعور بالراحة، فقد تستفيد من إحدى الأفكار الواردة في هذه المقالة. 

النوم هو الوقت الذي يبذل فيه الجسم قصارى جهده للتعافي. أنت تعيد بناء الخلايا خلال النوم، وتنقل الذكريات إلى تخزين طويل الأجل في الذاكرة، وتحصل أعضاء الجسم على العناصر الغذائية اللازمة لتجديد الطاقة.

 تمتلئ الأقراص الموجودة في العمود الفقري بالسوائل طوال الليل والتي يمكن أن تسبب ألمًا أو وجعًا في الصباح بسبب وضعيات النوم عير الصحيحة. 

إنه أيضًا سبب كونك تشعر بالتعب في الصباح! وتحتاج إلى ساعات الشفاء، هذا أيضا بسبب وضيعة النوم الخاطئة، ومن المهم تصحيحها قدر الإمكان. والأن إليك أفضل وضعيات النوم الصحيحة والمريحة بالصور:

أفضل وضعيات النوم الصحيحة بالصور

وضعيات النوم  الصحيحة
وضعيات النوم  الصحيحة بالعلامة الخضراء

عندما ننام، من المثالي أن يكون عمودنا الفقري في وضع محايد أو مستقيم نسبيًا. هذا يعني أننا لا نريد ثني الرقبة كثيرًا لأعلى أو لأسفل، ولا نريد بقية العمود الفقري ملتويًا للغاية أو منحنيات مبالغ فيها.


دعنا نستبعد بعض الأسباب الشائعة التي تجعل الناس يعانون من الألم في الليل، والتغييرات الصغيرة التي قد تساعد.

ألم أسفل الظهر:

إذا كنت تستيقظ أثناء الليل أو في الصباح وأنت تعاني من آلام أسفل الظهر أو تصلب، فقد يكون ذلك بسبب وضعية النوم. لست مضطرًا بالضرورة إلى تغيير وضع نومك معًا، ولكن إذا كان بعض التعديل في هذا الوضع لا يساعدك، فقد يكون من المفيد تغييره، حتى لو مؤقتًا.(1)

النوم الجانبي: 

النوم الجانبي
النوم الجانبي: الوضعية الصحيحة بالعلامة الخضراء


يمكن أن يكون النوم على جانبك رائعًا لألم أسفل الظهر، فهو يتيح لك الحصول على بعض المساحة في المفاصل إذا قمت بلف ساقيك قليلاً. ومع ذلك، بالنسبة لبعض أصحاب الوركين العريضة، والساقين الأصغر، أو الخصر الصغير والوركين والكتفين العريضين، فقد يتسبب ذلك في بعض آلام أسفل الظهر أو الورك. 

حاول وضع وسادة سرير عادية (ليست وسادة أريكة، وليس وسادة مسطّحة جدًا) بين ساقيك بالكامل من الركبتين إلى الكاحلين - ستكون الوسادة طويلة الأمد - للمساعدة في تسوية المسافة بين ساقيك وتخفيف بعض التوتر من أسفل الظهر. إذا كان خصرك صغيرًا، يمكنك وضع وسادة أو منشفة ملفوفة أسفل خصرك للمساعدة في تقليل المساحة. 

النوم على الظهر: 

النوم على الظهر: الوضعية الصحيحة للنوم
النوم على الظهر: الوضعية الصحيحة بالعلامة الخضراء


النوم على ظهورنا يمكن أن يسحب الوركين للأمام مما يزيد قليلاً من قعس أسفل الظهر ويسبب الألم في الليل.

جرب وضع وسادة تحت ركبتيك أو رجليك - كن على دراية باحتمالية زيادة الضغط على الكعب - لتخفيف بعض من قعس أسفل الظهر والمساعدة على استرخاء عضلات الظهر. اضبط لأعلى أو لأسفل قليلاً حسب راحتك.

الم الرقبة:

قد يكون الاستيقاظ أثناء الليل من آلام الرقبة أو التنميل والوخز أمرًا محبطًا. قد يكون من الصعب عليك أيضًا العثور على وضع مريح للنوم فيه. باستخدام هذه الحيل البسيطة مع منشفة الحمام أو منشفة اليد، يمكنك الراحة بشكل أكبر!

دعونا نبدأ بمناقشة وضع الوسادة - نعم! يوجد شيء من هذا القبيل - وسادتك تنتمي تحت رأسك ورقبتك فقط. لا ينبغي أن تنزل الوسادة تحت الكتفين. قلها معي الآن - الرأس والرقبة فقط! 

ماذا عن النوم على البطن ؟

النوم على البطن
النوم على البطن 

النوم على البطن يمكن أن يكون هذا وضعًا صعبًا للعمود الفقري نظرًا لأننا غالبًا ما نزيد من قعس (انحناء) العمود الفقري القطني (السفلي) في هذا الوضع. 

ّإذا مضطرا للنوم على البطن بسبب  آلام أو إصابات الجلد في أماكن معينة من جسدك، فجرب وضع وسادة (ليست منتفخة جدًا) أسفل عظام الفخذ والجزء السفلي من الجسم مما يساعد على رفع الوركين قليلاً لتكون أكثر راحة لفترات أطول.

على وجه التحديد، يعتبر النوم على الجنب أو الظهر أكثر فائدة من النوم على المعدة. في أي من أوضاع النوم هذه، من الأسهل الحفاظ على عمودك الفقري مدعومًا ومتوازنًا، مما يخفف الضغط على أنسجة العمود الفقري ويمكّن عضلاتك من الاسترخاء والتعافي.(2)

وضعية النوم الصحية للحامل

وضعية النوم الصحية للحامل
وضعية النوم الصحية للحامل