فوائد النوم على الظهر


- 07:27
كل شخص لديه وضع النوم المفضل. يحب البعض الاستلقاء على جنبه والنوم بهدوء ، بينما يفضل البعض الآخر النوم على الظهر فوق السرير . بغض النظر عن طريقة نومك ، فإن أنماط نومك لها تأثير كبير على جودة نومك وصحتك. وفي هذا الموضوع ستتعرف على النوم على الظهر.

على الرغم من أن النوم على الظهر ليس من أكثر أنماط النوم شيوعًا (فقط ثمانية بالمائة من الناس يفضلون النوم على الظهر) ، إلا أنه الأكثر فائدة مقارنة بجميع أنماط النوم الاخرى.

فوائد النوم على الظهر

النوم على الظهر
فوائد النوم على الظهر


تبدأ فوائد النوم على الظهر من تهدئة الجيوب الأنفية إلى زيادة النوم المريح، وراحة الاعضاء الداخلية مثل القلب والرأتين، هناك العديد من الفوائد الاخرى للنوم على الظهر، وفي ما يلي اهم فوائد النوم على الظهر الؤكدة طبيا.


1. مناسب لصحة العمود الفقري: 

في هذا الوضع ، يحافظ الرأس والرقبة والعمود الفقري على وضعها الطبيعي ويتم تطبيق ضغط أقل على هذه المناطق من الجسم. ستشعر أيضًا بألم أقل بعد الاستيقاظ عند القيام (إذا لم تشعر بأي ألم على الإطلاق).

2. تقليل ارتجاع حمض المعدة: 

إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء ، فإن النوم على ظهرك يمكن أن يمنع هذا الحدث غير السار. تحتاج فقط إلى إبقاء رأسك مرتفعًا بدرجة كافية عند النوم لإبقاء المريء فوق بطنك.

3. الوقاية من التجاعيد وخطوط الجلد: 

على الرغم من قلة الأدلة ، ربطت بعض الدراسات أنماط النوم بمدى تجاعيد الجلد. عندما تنام على جانبك أو بطنك ، يتم ضغط وجهك في وسادة وعلى المدى الطويل قد يتسبب في ظهور تجاعيد على بشرتك. يتميز الاستلقاء على ظهرك بميزة تجنب التدحرج والاستلقاء على جانبك ، كما أنه أقل احتمالًا للتسبب في ظهور خطوط الجلد.

4. انتفاخ أقل تحت العينين:

 إذا كنت تنام على ظهرك ، فلن يتجمع الدم تحت عينيك أثناء النوم ، وبعد الاستيقاظ ستبدو عيناك أقل انتفاخًا. إقرأ أيضا: اسباب انتفاخ العين بعد الاستيقاظ من النوم.

5. تحسين التهاب الجيوب الأنفية: 

إذا كنت مريضًا وكانت جيوبك الأنفية مؤلمة ، فإن النوم على ظهرك يمكن أن يساعد في تحسين هذه الحالة. عندما تستلقي على ظهرك ، يكون رأسك أعلى من قلبك ، مما يقلل من كثافة البلغم ، ويقل تدفق الدم إلى أنفك.

6. التقليل من حدة الاختناق

تساعد وضعية النوم على الضهر من التخفيف من حدة الاختناق مقارنة بالنوم على احد الجوانب الاخرى، إقرأ أيضا: نصائح طبية للحد من الشخير خلال النوم.

كما ذكرنا ، هناك فوائد عديدة للنوم على الظهر. وضعية النوم هذه هي واحدة من أكثر أنماط النوم صحة للأسباب المذكورة أعلاه.

كيفية التعود على وضعية النوم على الظهر

وضعية النوم على الظهر
وضعية النوم على الظهر صحية ومريحة اكثر من غيرها


ومع ذلك ، من الصعب تغيير وضعية النوم إذا كنت معتادا على وضعية اخرى، خاصة إذا كان ذلك يجعلنا ننام في حالة واحدة فقط. إذا كنت تنام فقط على جانبيك وبطنك وترغب في معرفة كيفية النوم على ظهرك ، فمن المحتمل أن تعمل الحيل التالية معك.

1. اختر مرتبة تناسب خصرك جيدًا.

تعتبر موازنة العمود الفقري من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند النوم على ظهرك. الاستلقاء على ظهرك على مراتب شديدة النعومة والغارقة لن يسبب إلا الشعور بالخدر والألم عند الاستيقاظ.

تحتوي بعض المراتب المتموجة على كبسولات هلامية تغطي على وجه التحديد الصدر وأسفل الظهر وتمنع الفراش من الغرق بحيث يكون العمود الفقري في الوضع المناسب.

إذا كنت لا ترغب في إنفاق الأموال على مرتبة جديدة ، يمكنك شراء وسادة علوية مضغوطة لمرتبك الحالي.

2. أحمي رأسك ورقبتك.

عندما تنام على ظهرك ، فإن الوركين على الركبتين وأسفل الظهر والرقبة سيحتاجان أكثر من غيرها للحماية. يحب بعض الناس النوم مع عدد قليل من الوسائد ويكون لديهم دعامة منفصلة للرأس والرقبة. إذا كنت في هذه الفئة ، فاحرص على عدم رفع رأسك أكثر من اللازم. يجب أن تكون الرقبة في وضع طبيعي للحفاظ على قوسها الطبيعي. إذا كانت الوسادة طويلة جدًا ، فسيتم فقد القوس الطبيعي للعمود الفقري. إذا كانت الوسادة منخفضة جدًا ، فسيتم الضغط على العمود الفقري ويتم شد انحناء الرقبة.

للنوم على ظهرك ، أنت بحاجة إلى وسادة تدعم رقبتك وتثبيتها في مكانها. الوسائد المنحدرة والوسائد الميموري فوم رائعة لزيادة ارتفاع الرأس ودعم الرقبة. يمكنك أيضًا استخدام منشفة يد لدعم الرقبة. كل ما عليك فعله هو أخذ منشفة وطيها إلى ثلاث قطع ، ثم طيها لأسفل ووضع الجزء المطوي عند قاعدة العنق. هذا يسد الفجوة بين العنق والمرتبة وتتلقى الرقبة الدعم اللازم.

3. ضع وسادة تحت ركبتيك وأسفل ظهرك.

لتقليل ضغط الظهر ، يوصي العديد من الأطباء بوضع وسادة تحت ركبتيك وأسفل ظهرك. هذا يقلل من الضغط على العمود الفقري ويحافظ على القوس الطبيعي للظهر. إذا قمت بذلك ، فستكون عضلاتك ومفاصلك في حالة طبيعية ، لذلك لن تشعر بالتعب والجفاف في جسمك عندما تستيقظ في الصباح.

بالنسبة لأسفل الظهر ، ابحث عن وسادة ليست ضيقة جدًا ولا سميكة جدًا. يمكنك أيضًا استخدام منشفة يد ووضعها في منطقة الخصر. يجب أن تغطي المنشفة المسافة بين الجسم والمرتبة وتوفر دعمًا إضافيًا للخصر.

بالنسبة للركبتين ، يمكنك أيضًا وضع وسادة أو وسادتين عاديتين تحت الركبتين. يساعد وضع وسادة تحت الركبة في الحفاظ على الوضع الطبيعي للعمود الفقري وإبقاء قدميك متباعدتين. من خلال القيام بذلك ، لن يكون مقعدك وركبتيك جافًا ومتعبًا عند الاستيقاظ.


4. مارس تمارين الإطالة قبل النوم.

إذا كان من الصعب عليك النوم على ظهرك ، فإن القيام بسلسلة من تمارين الإطالة يمكن أن يساعدك على النوم في هذا الوضع. قبل الذهاب إلى الفراش ، قم بإطالة جسمك لمدة 20 دقيقة وركز على ساقيك وظهرك ورقبتك. هذا يزيد من الدورة الدموية في هذه المناطق ويساعدك على الاسترخاء. أيضًا ، توفر بعض تمارين اليوجا الجر المناسب لهذه المناطق من الجسم وتحسن نوعية النوم. في المرة القادمة ، قبل الذهاب إلى الفراش ، قم ببعض اليوجا واذهب إلى الفراش وأنت تشعر بمزيد من الاسترخاء. 

5. استخدم تقنيات التنفس العميق.

حتى عندما تكون في الوضع الصحيح ، لا يزال من الصعب النوم في وضع غير مألوف. إذا كنت ترغب في التأكد من أنك تنام جيدًا في الليل ، فتأكد من الاهتمام بنظافة نومك أثناء النهار. ومع ذلك ، إذا وجدت أنك مستلقٍ على السقف وتكافح من أجل النوم ، فاستخدم تقنيات التنفس. طريقة التنفس 4-7-8 وطريقة التنفس المكونة من ثلاثة أجزاء هي تقنيات جيدة جدًا لتهدئة العقل والتركيز على التنفس (بدلاً من التركيز على النوم).


6. كن مثابرا وصبورا.

تطبيق الحيل المذكورة أعلاه لا يجعلك تنام ؛ هذا يتطلب ممارسة مستمرة. قد تغفو في العراء ، لكنك تستيقظ في حالة جنينية. في هذه الحالة ، بدلًا من القلق والانزعاج ، حاول الاستلقاء على ظهرك مرة أخرى والنوم. فقط من خلال التمرين المستمر ، يمكنك النوم بشكل مريح لأعلى.

ما هي افضل طريقة للنوم؟

على الرغم من أن بعض أنماط النوم أفضل من غيرها ، إلا أنه لا توجد أنماط نوم مناسبة للجميع. تعتمد أفضل حالة نوم لأي شخص على كيفية نومه وعواقب حالة النوم هذه عليه.

فمثلاً: الأفضل لمن يشخر في نومه أن ينام على جنبه ، لأن النوم على ظهره يتسبب في وضع اللسان في مؤخرة الفم وانسداد المجرى الهوائي. بالنسبة لشخص يعاني من آلام في الظهر والرقبة ، فإن أفضل وضع هو النوم على ظهرك. ولكن بالنسبة للحامل أو التي تعاني من توقف التنفس أثناء النوم ، فليس من المناسب إطلاقاً النوم على ظهرك. تذكر هذا: جودة النوم أكثر قيمة بكثير من حالة نوم معينة. كلما زاد نومك ، زادت احتمالية نومك ليلاً.

ومع ذلك ، بغض النظر عن وضع نومك ، إذا كنت تعاني من كدمات أو ألم عند الاستيقاظ ، فقم بإلقاء نظرة على بيئة نومك. هل الفراش يدعم ظهرك المصاب؟ هل الوسادة تحمي رقبتك بدرجة كافية؟ في النهاية ، سوف تغفو بشكل أفضل في حالة أكثر دعمًا لراحتك. مع ميزات مثل حامل مرتبة ووسادة إسفنجية مبطنة ، يمكنك التأكد من أن عمودك الفقري يتمتع بصحة جيدة.  إقرأ أيضا: فوائد الموز للنوم المريح.