أصل وقصة المثل الشعبي الحيطان لها آذان ومعناه


- 03:32
قصة وأصل ومعنى المثل الشعبي الحائط له آذان ومعناه
قصة وأصل ومعنى المثل الشعبي الحائط له آذان 

يؤكد المثل الشعبي القائل الحيطان لها آذان أو الحائط له آذان أو الجدران لها آذان على السرية والانتباه أنه لا يجب أن نخبر الآخرين بأي كلمات أو أسرار، لأن ليس كل من هم أصدقاء معنا على السطح هم أناس جديرون بالثقة. قد يكشفون ما سمعوه منا للآخرين.

ربما الأعداء الذين يقتربون منا بملابس الأصدقاء وعندما يتعرفون على أسرارنا يهاجموننا بالكشف عنها، ولهذا السبب يجب أن نكون حذرين للغاية أثناء التحدث والكلام، وأن لا نكشف عن أسرارنا لأحد خصوصا في الأماكن العامة أو في جود الغرباء. واليك في ما يلي  قصة مثل الحيطان لها آذان، ومعنى هذا المثل ومقابله بالإنجليزي.

أصل وقصة المثل الحيطان لها آذان 

قديماً، كان حاكماً مستبداً وكان قاسياً جداً على الناس، وخوفاً من أن يخونه الناس، كلف العديد من الجواسيس في المدينة لإخباره بكل الأخبار التي يتداوله الناس عنه.

كان الحاكم المستبد قد أمر عملاءه بالتنكر بين الناس التخفي وراء الجدران والتنصت لكلامهم، أي أن كل ما يقوله الناس من أسرار عن الحاكم سيصل إلى أذن الحاكم ولن يخفى عنه شيء.

ذات يوم، كان شاب مسكين يتحدث مع أصدقائه في مجلسهم في احدى ساحات المدينة وكان يخبرهم عن الحلم الذي حلم به الليلة الماضية.

قال الشاب إنه حلم أنه جالس على حصان أبيض ويرتدي ثوباً أخضر جميلاً ويتبعه حشد كبير من الناس.

قال الأصدقاء الشباب وهم يمزحون معه إن تفسير حلمك هو أنك ستصل قريبًا إلى الملك وتصبح ملكا.

ومن المفارقات أن جواسيس الحاكم الذين كانوا في الجوار سمعوا كلمات الشاب المحظوظ وأصدقائه وأبلغوا الحاكم بسرعة.

ولما سمع الحاكم الخبر الذي وصله إليه الجاسوسون انزعج بشدة وأمر بالقبض على الشاب وقطع رأسه عن رقبته.

كما ذهب ضباط الحاكم إلى الشاب المسكين وقتلوه. بعد سماع خبر وفاة الشاب، ارتاح الحاكم وقال: لا يحق لأحد حتى أن يحلم بالملك.

ومنذ ذلك الوقت أصبح هناك خوف كبير في المدينة لدرجة أن الناس لم يجرؤوا على التحدث عن أمور الحكم ولو مازحين حتى في خصوصية منازلهم.

ومنذ ذلك اليوم أنتشر الخبر بين الناس بأن الجدار لها آذان، أي أن كل ما تقوله سيصل إلى أذن الحاكم ولن يخفى عن عينيه شيء.

معنى المثل الحيطان لها آذان

الجدران لها آذان -الحائط له آذان ـ مثل شعبي
معنى  الحيطان لها آذان - الجدار له آذان ـ مثل شعبي

يذكرنا  هذا المثل الشعبي القائل الحائط له آذان بضرورة توخي الحذر والاحتياط عندما نتكلم في أي مكان، والانتباه لما يجب أن نقول أو لا نقول في أي وقت ولمن نقول ذلك.

على سبيل المثال، من الممكن مشاركة سر مهم مع صديق موثوق به في مكان عام حيث نعتقد أن لا أحد يهتم بنا، ولكن دون معرفة أن شخصًا ثالثًا سوف يسمع كلامنا ويستفيد من هذا الأمر، أو يستعمه ضدنا.

لذا، فإن الانتباه إلى النقطة التي يذكرها هذا المثل أمر مهم، لأن السرية والوعي بالأوضاع والحذر في الثقة بالآخرين يمكن أن ينقذنا من العديد من المشاكل التي قد نواجهها في المستقبل ويمنحنا المزيد من السلام في الحياة.

الجدران لها آذان بالإنجليزي

المقابل الإنجليزي للمشل الشعبي الجدران لها آذان هو عبارة : walls have ears