قصة قصيرة عن الصبر والحكمة منها .. قصة الملك والعجوز الحكيمة


- 06:53
قصة قصيرة عن الصبر والحكمة منها .. الملك والعجوز الحكيمة
قصة قصيرة عن الصبر والحكمة منها .. قصة الملك والعجوز الحكيمة


اليك في ما يلي قصة قصيرة عن الصبر والحكمة منها، وهي قصة الملك والعجوز الحكيم، وتبرز وتعلمنا هذه  القصة أهمية الصبر في الحياة، وكيف أنه لا بد من التحلي بالصبر حتى نتمكن من النجاح وتحقيق الأهداف.

فالصبر فضيلة أخلاقية لأنه يساهم في النجاح وبناء الشخصية والعيش الكريم والانتصار في الحياة  بدل التذمر والشكوى أو التسرع الأرعن. حيث ينطوي الصبر على الانتظار باهتمام من اجل التمييز عندما يحين دورنا للتصرف.  

وإليك في ما يلي نص هذه القصة القصيرة عن الصبر والحكمة منها ونرجو أن تنال اعجابك قراءة ممتعة:

قصة عن الصبر .. الملك والعجوز الحكيمة

في قديم الزمان كان هناك ملك عظيم. وذات يوم كان يسافر بمفرده في الغابة. وسرعان ما ضل طريقه، وبدأ يبحث عن الطريق وسط الغابة. نظر حوله من قمة تل لكنه لم يستطع رؤية أي أشخاص أو قرى قريبة. 

وبعدما حل الظلام، صعد الى أعلى شجرة خوفا من الوحوش، وفجأة رأى  ضوء ساطع من مسافة بعيدة كأن أحدهم يشعل نارا. فنزل من الشجرة وبدأ يمشي مسرعا في اتجاه الضوء، وسرعان ما وصل إلى كوخ.

خارج الكوخ رأى سيدة عجوز تنظف المكان. ففرح الملك بشدة لأنه وجد أخير مكان يأوي إليه حتى الصباح. وعندما رأته العجوز  رحبت به معتقدة أنه جندي من الجيش.

ثم أعطت الملك بعض الماء لينظف نفسه وماء للشرب. ثم قامت بفرش سجادة ليسترخي.

بدأ الملك في الاسترخاء. وبعد مرور بعض الوقت، وضعت  العجوز أمامه طبق أرز ساخن.

كان الملك جائعا لدرجة أنه وضع أصابعه بسرعة في الطعام الساخن. فأحرق الطعام الساخن أصابعه، فسحب الملك يده بسرعة من الطبق وسكب بعض الأرز على الأرض.

رأت السيدة العجوز هذا المشهد وقالت له: "أوه ، يبدو أنك غير صبور للغاية ومتسرع مثل ملكنا. هذا هو السبب في أنك أحرقت أصابعك وفقدت بعض الطعام ".

عند سماع كلام السيدة العجوز، تفاجأ الملك وسألها: "لماذا تعتقدين أن ملكنا غير صبور ومتسرع؟"

ابتسمت السيدة العجوز وبدأت تشرح له: "ابني العزيز، ملكنا لديه حلم كبير في استرجاع كل أراضينا التي استولى عليها العدو، ولكنه في ذلك،  يركز فقط على الهجوم على الحصون الضخمة الكبيرة البعيدة للعدو دفعة واحدة، ويتجاهل حصون العدو الصغيرة القريبة".

قاطع الملك السيدة العجوز وقال ، "هذا شيء جيد. ما هي المشكلة في ذلك؟".

ابتسمت العجوز وقالت: 

"انتظر يا بني. مثل نفاد صبرك في تناول الطعام، أحرقت أصابعك وأهدرت بعض الطعام. وبنفس الطريقة، أدى نفاد صبر الملك لهزيمته أمام الأعداء بسرعة وإلى خسارة رجال في جيشه. 

وبدلاً من ذلك، إذا كنت تأكل الطعام الأقل سخونة على حافة الطبق أولاً ثم تتقدم ببطء الى المنتصف، فلن تحرق أصابعك ولن تهدر طعامك.

وبالمثل، يجب على الملك أن يستهدف الحصون الصغيرة والمناطق القريبة أولا ويقوي مركزه. ثم يتقدم ببطء، ويهاجم الحصون الكبيرة واحد تلوا الاخر، لان ذلك ما يساعده في الاستيلاء على الحصون الضخمة، دون أن يفقد رجاله في الجيش".

عند سماع ذلك، فهم الملك خطأه وأدرك أنه يجب على المرء أن يتحلّى بالصبر ويتجنب التسرع في أي موقف وعدم استعجال النتائج.

المغزى من القصة

عندما نريد تحقيق شيء ما في الحياة، يجب علينا أولاً فهم العملية ثم العمل عليها وعدم استعجال النتائج.
بدلاً من ذلك، إذا كنا نبحث عن نتائج سريعة، فسوف نفقد صبرنا ولن نصل أبدًا إلى ما نريده في حياتنا.

على سبيل المثال:

إذا أردنا تقليل وزننا بمقدار 10 كجم في أسبوع واحد ، فلن يحدث ذلك.
بدلًا من ذلك ، ركز على إنقاص الوزن بمقدار 1 كجم في 2 إلى 3 أسابيع و 10 كجم في 6 أشهر.
على المدى الطويل، بصبر، سنحقق هدفنا.


العبرة من القصة

لا يمكن النجاح في الحياة من دون التحلي بالصبر. فالصبر من صفات الأنبياء الذي واجهوا الصعاب في حياتهم بالصبر والتوكل على الله.

 وقد أوصى الله بالصبر في القران الكريم في أكثر من آية، ومن ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {إنّ اللهَ مَعَ الصَّابِرينَ}(1) . وقوله عز وجل في سورة الزمر: {إنَمَا يُوَفَى الصَابِرُونَ أجْرَهُم بِغَيرٍ حِسابٍ}. وقوله في سورة آل عمران: {وَاللّهُ يُحِبُّ الصّابِرِينَ}

فوائد الصبر

الصبر هو مهارة وفن يتطلب تحمُّل الصعاب والتحديات والانتظار، وهو يعد من أهم الصفات التي يمكن أن تحدث فرقًا في حياتنا. فالصبر له العديد من الفوائد، ومنها:

  • 1- تعزيز الثقة بالنفس: فالصبر يساعد على تحسين تدريب الشخص على مواجهة الصعاب وتحمل الضغوطات، مما يزيد من شعوره بالقوة والثقة في نفسه.
  • 2- تحسين العلاقات الاجتماعية: فالصبر يساعد على تحمل مشاكل الآخرين وتقديم الدعم اللازم لهم، مما يعزز العلاقات الاجتماعية ويجعلها أكثر صلابة.
  • 3- الوصول إلى الأهداف: فالصبر يساعد على التركيز على الأهداف المهمة والتعلم من الأخطاء، مما يساعد على تحقيق الأهداف والنجاح في الحياة.
  • 4- تحسين صحة الجسم والعقل: فالصبر يساعد على التغلب على التوتر والقلق والضغوط النفسية، من خلال تقوية النفس، مما يساعد على تحسين صحة الجسم والعقل.
  • 5- تعزيز الحكمة والاستيعاب: فالصبر يساعد على تحسين القدرة على الاستيعاب والتعلم ويساعد على تطوير الحكمة والتفكير الناضج.
  • 6- تحسين الإبداع: فالصبر يساعد على تحسين الإبداع والابتكار، حيث يتطلب منا الصبر للوصول إلى حلول جديدة ومبتكرة.
  • 7- تحقيق النجاح: يطلب النجاح في الحياة بعض، فكل النجاحين في حياتهم عانوا في حياتهم ولكن واجهوا ذلك بالصبر والتحدي حتى حققوا أهدافهم.

في النهاية، الصبر هو جوهر الحياة، ومهارة يجب تنميتها وتعزيزها لتحسين حياتنا وتحقيق أهدافنا.