أقوال واقتباسات ستيفن هوكينغ عن الله والكون وملخص عن حياته


- 08:18
أقوال واقتباسات ستيفن هوكينغ عن الله والكون
أقوال واقتباسات ستيفن هوكينغ عن الله والكون

كان ستيفن ويليام هوكينج عالما في الفيزياء النظرية وباحثا في علوم الكون ومؤلفًا ومديرًا للبحوث في مركز علم الكونيات النظري بجامعة كامبريدج.

ولد  ستيفن هوكينغ Stephen Hawking  في أكسفورد بإنجلترا يوم 8 يناير 1942 وتخرج من جامعتها وأكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، وتوفي يوم 14 مارس 2018 ، وترك الكثير من الكثب والأبحاث العلمية وله العديد من الأقوال عن الكون والله والأديان والحياة، سيتم التعرف على بعضها في هذا المقال.

كان هوكينج أول من وضع نظرية في علم الكونيات ( نظرية كل شيء Theory of everything) تمثل اتحاد بين النظرية العامة للنسبية وميكانيكا الكم. كما كان مؤيدًا قويًا لتفسير العوالم المتعددة لميكانيكا الكم. 

كان هوكينغ عضوا فخريًا في الجمعية الملكية للفنون (FRSA) ، وعضوًا مدى الحياة في الأكاديمية البابوية للعلوم.، وحائز على وسام الحرية الرئاسي ، أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة.

 وأليك في مالي مجموعة من أقواله عن الكون والحياة والله والأديان، وبعض الاقتباسات من كتبه المشهور مثل كتاب تاريخ موجز للزمن، وكتاب الكون في قشرة جوز، وكتاب الله خلق الاعداد الصحيحة، وغيرها.

أقوال ستيفن هوكينغ عن الكون والحياة

أقوال ستيفن هوكينغ
أقوال ستيفن هوكينغ عن الكون والحياة
  1. "هدفي بسيط. فهم كامل للكون، لماذا هو كما هو، ولماذا هو موجود على الإطلاق."
  2. "يجب أن يكون هناك شيء مميز للغاية حول الشروط الحدودية للكون وما الذي يمكن أن يكون أكثر خصوصية من عدم وجود حدود"
  3. "الذكاء هو القدرة على التكيف مع التغيير."
  4. "المهم هو أن لا تستسلم."
  5. "إن تاريخ العلم كله تحقيق تدريجي بأن الأحداث لا تحدث بطريقة تعسفية ، بل أنها تعكس نظام معين كامن ، والتي قد تكون أو لا تكون من وحي الهي."
  6. "نحن مجرد سلالة متقدمة من القرود على كويكب للنجم المتوسط. ولكننا نستطيع فهم الكون. هذا ما يجعلنا شيئا خاصا جدا."
  7. "لقد لاحظت الناس الذين يدعون أن كل شيء مقدر، وأننا لا نستطيع أن نفعل شيئا لتغييره، أنهم ينظرون قبل عبورهم الشارع."
  8. " لقد تحققت أعظم إنجازات البشرية من خلال الكلام ، وأعظم إخفاقاتها من خلال عدم الكلام."
  9. "إن اقتصر اهتمامنا على الأمور الدنيوية سيحد من روحنا البشرية."
  10. "ليس من الواضح أن الذكاء لديه أي قدر للبقاء الطويل المدى."
  11. لملايين السنين، عاشت البشرية مثلها مثل الحيوانات. ثم حدث شيء ما، والذي أطلق العنان لخيالنا. علمنا كيف نتحدث، وعلمنا كيف نستمع"
  12. "على الرغم من أن 11 سبتمبر كانت مروعة، إلا أنها لم تهدد بقاء الجنس البشري، كما تفعل الأسلحة النووية."
  13. "نحن بحاجة إلى شيء جديد. لا يمكننا التنبؤ بما سيكون عليه الأمر أو متى سنجده لأننا إذا علمنا ذلك ، لكنا قد اكتشفناه بالفعل!"
  14. "لا أعتقد أن الجنس البشري سوف ينجو في الألف سنة المقبلة، إلا إذا انتشر الى الفضاء"
  15. "المعادلات ليست سوى جزء ممل من الرياضيات. أحاول أن أرى الأشياء من خلال الهندسة"
  16. "حتى إذا كان هناك فقط نظرية موحدة ممكنه واحده، وهي مجرد مجموعة من القواعد والمعادلات. ما الذي يزفر النار في المعادلات ويجعل الكون لهم للوصف"
  17. "يمكن أن يكون للشخص الحق في إنهاء حياته إن شاء. لكنني أعتقد أنه سيكون خطأ فادحا. مهما بدت الحياة سيئة ، هناك دائمًا شيء يمكنك القيام به والنجاح فيه. طالما أن هناك حياة ، هناك أمل."
  18. "العدو الأكبر للمعرفة ليس الجهل ، إنه وهم المعرفة." 
  19. "ستكون الحياة مأساوية إذا لم تكن مضحكة."
  20. "أعتقد أن فيروسات الكمبيوتر تقول شيئًا عن الطبيعة البشرية أن الشكل الوحيد للحياة الذي نحاول إنشاؤه حتى الآن مدمر تمامًا. لقد خلقنا الحياة على صورتنا."
  21. " طوال حياتي ، كنت مفتونًا بالأسئلة الكبيرة التي تواجهنا ، وحاولت العثور على إجابات علمية لها."
  22. "هناك الكثير من الحوادث التي يمكن أن تصيب الحياة على كوكب الأرض. لكني متفائل. سوف يصل البشر إلى كواكب احرى قبل وقوعها."
  23. "ليس لدي أي فكرة عن مستوى ذكائي. الأشخاص الذين يتفاخرون بمستوى معدل ذكائهم هم خاسرون."
  24. "إن الغضب من إعاقتي مضيعة للوقت. على المرء أن يستمر في الحياة. لن يكون لدى الناس وقت لك إذا كنت دائمًا غاضبًا أو تشتكي."
  25. "تم تخفيض توقعاتي إلى الصفر عندما كان عمري 21 عامًا. كل شيء منذ ذلك الحين كان مكافأة."
  26. "الجانب السلبي لشهرتي هو أنني لا أستطيع الذهاب إلى أي مكان في العالم دون أن يتم التعرف عليّ. لا يكفي أن أرتدي نظارة شمسية داكنة وشعر مستعار. يمنحني الكرسي المتحرك بعيدًا لا يمكن إخفاؤه."
  27. "أعتقد أنه من المهم للعلماء شرح عملهم ، لا سيما في علم الكونيات. هذا يجيب الآن على العديد من الأسئلة التي طُرحت ذات مرة على الدين.
  28. "كان غاليليو ، ربما أكثر من أي شخص آخر، هو المسؤول عن ولادة العلم الحديث."
  29. "لقد ضمن التطور أن أدمغتنا ليست مجهزة لتصور 11 بعدًا بشكل مباشر. ومع ذلك ، من وجهة نظر رياضية بحتة ، من السهل التفكير في 11 بُعدًا ، كما هو الحال في ثلاثة أو أربعة أبعاد."
  30. "في عالم تسوده الفوضى سياسيًا واجتماعيًا وبيئيًا ، كيف يمكن للجنس البشري أن يحافظ على نغسه لمدة 100 عام أخرى؟"
  31. "يمكن أن يؤدي تطوير الذكاء الاصطناعي الكامل إلى نهاية الجنس البشري. لا يمكننا أن نعرف تمامًا ما الذي سيحدث إذا تجاوزت الآلة ذكائنا ، لذلك لا يمكننا معرفة ما إذا كنا سنساعدها بلا حدود، أو ستدمرنا بشكل محتمل.
  32. "الرياضيات أكثر من مجرد أداة ولغة للعلم. إنها أيضًا غاية في حد ذاتها ، وعلى هذا النحو ، فقد أثرت على مر القرون على نظرتنا للعالم في حد ذاتها."
  33. "لذلك في المرة القادمة التي يشتكي فيها شخص ما من أنك ارتكبت خطأ ، أخبره أن هذا قد يكون شيئًا جيدًا. لأنه بدون نقص ، لن نكون أنت ولا أنا."
  34. "إذا قامت مخلوقات فضائية بزيارتنا، فستكون النتيجة مثل ما حدث عندما هبط كولومبوس في أمريكا، وهو ما لم يكن جيدًا للأمريكيين الأصليين. علينا فقط أن ننظر إلى أنفسنا لنرى كيف يمكن أن تتطور الحياة الذكية إلى شيء لا نريد أن نلتقي به."
  35. "نحن جميعًا مختلفون - لكننا نتشارك نفس الروح البشرية. ربما تكون الطبيعة البشرية هي التي نتكيف بها - ونعيش."

أقوال ستيفن هوكينغ عن الله والكون

أقوال ستيفن هوكينغ عن الله والكون


"حتى آينشتاين كان مخطئا عندما قال: "الله لا يلعب ". النظر في الثقوب السوداء يوحي ليس فقط أن الله يلعب النرد، بل إنه في بعض الأحيان يرمي النرد حيث لا يمكن رؤيته." - ستيفن هوكينغ.
"لا ينبغي أن نتفاجأ من أن الظروف في الكون مناسبة للحياة، لكن هذا ليس دليلاً على أن الكون مصمم للسماح بالحياة. يمكننا أن نسمي النظام باسم الله، لكنه سيكون إلهًا غير شخصي. ليس هناك الكثير من الأمور الشخصية في قوانين الفيزياء." - ستيفن هوكينغ.
صرح هوكينج عام 2008: «ربما قضى الله بالقوانين ولكنه لا يتدخل لكسرِ هذه القوانين»

شارك هوكينج في «مهرجان ستارموس» لعلوم الفلك والفضاء خلال شهر سبتمبر عام 2014 وفيه أعلن نفسه ملحدا. وعقب على الأمر في مقابلة مع صحيفة «إل موندو» الإسبانية قائلاً:

« من الطبيعي بمكان أن نؤمن بأن الله خلق الكون قبل أن نفهم العلم. ولكن يقدم العلم الآن شرحا أكثر إقناعا. ما أعنيه بقولي "سنتمكن من معرفة عقل الله" هو أننا سنتمكن من معرفة كل شيء يعرفه الله (هذا إذا كان الله موجود) وأنا لا أؤمن بوجود الله الذي تصوره الأديان. أنا ملحد» 

أقوال ستيفن هوكينغ عن الدين

أقوال ستيفن هوكينغ عن الدين
أقوال ستيفن هوكينغ عن الدين

"هناك فرق جوهري بين العلم والدين، الذين يقوم على السلطة والتلقين، والعلم  يقوم على الملاحظة والعقل. سيفوز العلم لأنه يعمل."
"لقد عشت مع احتمال الموت المبكر منذ 49 عامًا. أنا لست خائفًا من الموت ، لكنني لست في عجلة من أمري للموت. لدي الكثير من الأشياء التي أريد أن أفعلها أولاً ... أنا أعتبر الدماغ كجهاز كمبيوتر سيتوقف عن العمل عندما تفشل مكوناته. لا جنة ولا آخرة لأجهزة الكمبيوتر المعطلة؛ هذه قصة خيالية لأناس خائفين من الظلام."
"كلنا أحرار في تصديق ما نريد، وأرى أن أبسط تفسير هو أنه لا يوجد إله شخصاني. لا أحد خلق الكون ولا أحد يوجه مصيرنا. هذا يقودني إلى إدراك عميق. ربما لا توجد جنة ولا حياة أخرى أيضًا. لدينا هذه الحياة لنقدر التصميم العظيم للكون، ولهذا أنا ممتن للغاية. "
(مقتبس من قناة ديسكفري ، 15 أغسطس 2011).

ومما يلاحظ أن  ستيفن هوكينغ يعبر عن أفكاره الالحادية ويتجنب في نفس الوقت انتقاد الأديان بشكل صريح كالمسيحية والإسلام واليهودية أو السخرية منها بأي شكل.

اقتباسات ستيفن هوكينغ عن الكون

نحن مجرد سلالة متطورة من القرود على كوكب صغير من نجم متوسط ​​للغاية. لكن يمكننا أن نفهم الكون. هذا يجلعنا شيء شديد التمييز.
- دير شبيجل (17 أكتوبر 1988)
الجنس البشري هو مجرد حثالة كيميائية على كوكب متوسط ​​الحجم ، يدور حول نجم متوسط ​​للغاية في الضاحية الخارجية لواحد من بين مائة مليار مجرة. نحن غير مهمين لدرجة أنني لا أستطيع أن أصدق أن الكون كله موجود لمصلحتنا. سيكون هذا مثل القول بأنك ستختفي إذا أغمضت عيني.
- (مقابلة مع كين كامبل  (1995))
إذا كنت معاقًا ، فربما ليس خطأك ، لكن ليس من الجيد إلقاء اللوم على العالم أو توقع أن يشفق عليك. يجب على المرء أن يكون لديه موقف إيجابي ويجب أن يستفيد من الموقف الذي يجد نفسه فيه ؛ إذا كان الشخص معاقًا جسديًا ، فلا يمكنه تحمل أن يكون نفسياً معطل كذلك. في رأيي ، ينبغي للمرء أن يركز على الأنشطة التي لا تمثل فيها الإعاقة الجسدية عائقًا خطيرًا. 
أجد أن الناس بشكل عام مستعدون جدًا للمساعدة ، لكن يجب أن تشجعهم على الشعور بأن جهودهم لمساعدتك تستحق العناء من خلال تقديم أفضل ما يمكنك فعله.
- (المعاقون والعلم" بقلم ستيفن هوكينج ، Science Digest 92 ، العدد 9 (سبتمبر 1984))
قد يزعم الكثير من الناس أن شروط الحدود ليست جزءًا من الفيزياء ولكنها تنتمي إلى الميتافيزيقيا أو الدين. كانوا يزعمون أن الطبيعة لديها الحرية الكاملة لبدء الكون بأي طريقة تريدها. قد يكون الأمر كذلك ، ولكن كان من الممكن أيضًا أن يجعلها تتطور بطريقة عشوائية وعشوائية تمامًا. ومع ذلك ، فإن كل الأدلة هي أنها تتطور بطريقة منتظمة وفقًا لقوانين معينة. لذلك يبدو من المعقول افتراض وجود قوانين تحكم شروط الحدود.
- (الحالة الكمومية للكون، الفيزياء النووية (1984))
أينشتاين هو الشخصية الوحيدة في العلوم الفيزيائية التي يمكن مقارنتها بنيوتن . وبحسب ما ورد قال نيوتن: "إذا رأيت أبعد من الرجال الآخرين ، فذلك لأنني وقفت على أكتاف العمالقة". هذه الملاحظة تنطبق أكثر على أينشتاين الذي وقف على أكتاف نيوتن. طرح كل من نيوتن وأينشتاين نظرية الميكانيكا ونظرية الجاذبية لكن أينشتاين كان قادرًا على تأسيس النسبية العامة على النظرية الرياضية للمساحات المنحنية التي بناها ريمان بينما كان على نيوتن تطوير آليته الرياضية الخاصة. لذلك من المناسب التنويه إلى نيوتن باعتباره أعظم شخصية في العالم، والفيزياء الرياضية والمبادئ هي أعظم إنجازاته.
ـ (مبادئ نيوتن" في 300 عام من الجاذبية. (1987) )
ما فعلته هو إظهار أنه من الممكن أن تتحدد الطريقة التي بدأ بها الكون من خلال قوانين العلم. في هذه الحالة، لن يكون من الضروري مناشدة الله ليقرر كيف بدأ الكون. هذا لا يثبت أنه لا يوجد إله ، فقط أن الله ليس ضروريًا.
- (دير شبيجل (17 أكتوبر 1988))
لا أعتقد أن النظرية النهائية سوف تأتي من خلال العمل المستمر على طول الخطوط الحالية. نحن بحاجة إلى شيء جديد. لا يمكننا التنبؤ بما سيكون عليه الأمر أو متى سنجده لأننا إذا علمنا ذلك ، لكنا قد اكتشفناه بالفعل! يمكن أن يأتي في العشرين سنة القادمة ، لكننا قد لا نعثر عليه أبدًا.
- (Science Watch (سبتمبر 1994))
"أنا آسف لإحباط آمال عشاق الخيال العلمي ، ولكن إذا تم الاحتفاظ بالمعلومات ، فلا توجد إمكانية لاستخدام الثقوب السوداء للسفر إلى أكوان أخرى. إذا قفزت إلى ثقب أسود ، فستعود طاقتك الكلية إلى كوننا ولكن في شكل مشوه يحتوي على معلومات حول ما كنت عليه ولكن في حالة لا يمكن التعرف عليها بسهولة. إنه مثل حرق موسوعة. لا تضيع المعلومات إذا احتفظ المرء بالدخان والرماد. لكن من الصعب قراءتها. من الناحية العملية ، سيكون من الصعب للغاية إعادة بناء جسم مجهري مثل موسوعة سقطت داخل ثقب أسود من المعلومات الموجودة في الإشعاع ، لكن نتيجة الحفاظ على المعلومات مهمة للعمليات المجهرية التي تنطوي على ثقوب سوداء افتراضية.
- (فقدان المعلومات في الثقوب السوداء" (يوليو 2005))
"الثقوب السوداء ليست سوداء كما تسمى. إنها ليست السجون الأبدية كما كان يعتقد ذات يوم. يمكن للأشياء أن تخرج من الثقب الأسود إلى الخارج وربما إلى عالم آخر. لذلك إذا شعرت أنك في ثقب أسود ، فلا تستسلم. هناك طريقة للخروج.
- مقابلة مع BBC الثقوب السوداء ليست سوداء كما هي مطلية (2015) 
كعلماء ، نتفهم مخاطر الأسلحة النووية وآثارها المدمرة ، ونتعلم كيف تؤثر الأنشطة البشرية والتقنيات على النظم المناخية بطرق قد تغير الحياة على الأرض إلى الأبد. بصفتنا مواطنين في العالم ، علينا واجب تنبيه الجمهور إلى المخاطر غير الضرورية التي نعيشها كل يوم ، والمخاطر التي نتوقعها إذا لم تتخذ الحكومات والمجتمعات إجراءات الآن لجعل الأسلحة النووية عتيقة ولمنع المزيد من التغيير المناخي .. هناك إدراك أننا نغير مناخنا إلى الأسوأ. سيكون لذلك آثار كارثية. على الرغم من أن التهديد ليس خطيرًا مثل تهديد الأسلحة النووية في الوقت الحالي ، إلا أننا على المدى الطويل ننظر إلى تهديد خطير.
- ( مقابلة مع  ABC News (16 آب / أغسطس 2006))
"قد يزعم الكثير من الناس أن شروط الحدود ليست جزءًا من الفيزياء ولكنها تنتمي إلى الميتافيزيقيا أو الدين . كانوا يزعمون أن الطبيعة لديها الحرية الكاملة لبدء الكون بأي طريقة تريدها. قد يكون الأمر كذلك ، ولكن كان من الممكن أيضًا أن يجعلها تتطور بطريقة عشوائية وعشوائية تمامًا. ومع ذلك ، فإن كل الأدلة هي أنها تتطور بطريقة منتظمة وفقًا لقوانين معينة . لذلك يبدو من المعقول افتراض وجود قوانين تحكم شروط الحدود."
أخبرني أحدهم أن كل معادلة أدرجها في كتابي تاريخ موجز للزمن ستخفض المبيعات إلى النصف. لذلك عقدت العزم على عدم وجود أي معادلات على الإطلاق. لكن في النهاية ، وضعت معادلة واحدة ، معادلة آينشتاين الشهيرة. آمل ألا يخيف هذا نصف قرائي المحتملين.
- متحدثا عن كتاب تاريخ موجز للزمن

اقتباسات من كتاب تاريخ موجز للزمن لستيفن هوكينغ

دائمًا ما تكون أي نظرية فيزيائية مؤقتة ، بمعنى أنها مجرد فرضية: لا يمكنك أبدًا إثباتها. بغض النظر عن عدد المرات التي تتفق فيها نتائج التجارب مع بعض النظرية ، لا يمكنك أبدًا التأكد من أن النتيجة في المرة القادمة لن تتعارض مع النظرية. من ناحية أخرى ، يمكنك دحض نظرية من خلال إيجاد ملاحظة واحدة لا تتفق مع تنبؤات النظرية. وكما أكد فيلسوف العلوم كارل بوبر ، فإن النظرية الجيدة تتميز بحقيقة أنها تقدم عددًا من التنبؤات التي يمكن من حيث المبدأ دحضها أو تحريفها من خلال الملاحظة. في كل مرة تتم فيها ملاحظة تجارب جديدة تتفق مع التوقعات ، تبقى النظرية حية ، وتزداد ثقتنا بها ؛ ولكن إذا تم العثور على ملاحظة جديدة غير متوافقة ، فعلينا التخلي عن النظرية أو تعديلها.
- من كتاب تاريخ موجز للزمن.
لقد كان صحيحًا بالتأكيد في الماضي أن ما نسميه الذكاء والاكتشاف العلمي قد أعطى ميزة البقاء على قيد الحياة. ليس من الواضح ما إذا كان هذا هو الحال: اكتشافاتنا العلمية قد تدمرنا جميعًا ، وحتى لو لم تفعل ، فإن النظرية الموحدة الكاملة قد لا تحدث فرقًا كبيرًا في فرصنا في البقاء.
- من كتاب تاريخ موجز للزمن.
أجسام مثل الأرض ليست مصنوعة لتتحرك في مدارات منحنية بقوة تسمى الجاذبية ؛ بدلاً من ذلك ، يتبعون أقرب شيء إلى مسار مستقيم في مساحة منحنية ، وهو ما يسمى الجيوديسية. الجيوديسية هي أقصر (أو أطول) مسار بين نقطتين قريبتين.
- من كتاب تاريخ موجز للزمن.
كان تاريخ العلم بأكمله هو الإدراك التدريجي بأن الأحداث لا تحدث بطريقة عشوائية ، لكنها تعكس نظامًا أساسيًا معينًا ، والذي قد يكون أو لا يكون مستوحى من الإلهية.
- من كتاب تاريخ موجز للزمن.
يمكن للمرء أن يقول: "الشرط الحدي للكون هو أنه ليس له حدود." سيكون الكون مستقلًا تمامًا ولن يتأثر بأي شيء خارج نفسه. لم يتم إنشاؤها ولا يمكن تدميره. سيكون فقط .
- من كتاب تاريخ موجز للزمن.
تمامًا مثل الكمبيوتر ، يجب أن نتذكر الأشياء بالترتيب الذي تزداد فيه الإنتروبيا. هذا يجعل القانون الثاني للديناميكا الحرارية تافهًا تقريبًا. يزداد الاضطراب بمرور الوقت لأننا نقيس الوقت في الاتجاه الذي يزداد فيه الاضطراب. لا يمكنك الحصول على رهان أكثر أمانًا من ذلك!
 يجب أن نحذر من الإفراط في الثقة، لقد كان لدينا فجر كاذب من قبل! في بداية هذا القرن ، على سبيل المثال ، كان يُعتقد أنه يمكن تفسير كل شيء من حيث خصائص المادة المستمرة ، مثل المرونة والتوصيل الحراري. وقد وضع اكتشاف التركيب الذري ومبدأ عدم اليقين نهاية مؤكدة لذلك. 
إذا اكتشفنا نظرية كاملة ، فيجب أن تكون مفهومة في الوقت المناسب من قبل الجميع ، وليس فقط عدد قليل من العلماء. بعد ذلك ، سنكون جميعًا ، الفلاسفة والعلماء والأشخاص العاديون فقط ، قادرين على المشاركة في مناقشة السؤال عن سبب وجودنا والكون. إذا وجدنا الإجابة على ذلك ، فسيكون ذلك هو الانتصار النهائي للعقل البشري - لأننا حينها سنعرف الله.