طريقة حل مكعب روبيك بسهولة بالصور


- 11:01
طريقة حل مكعب روبيك بسهولة
طريقة حل مكعب روبيك بسهولة

مكعب روبيك Rubik's Cube هو لعبة ألغاز ثلاثية الأبعاد 3*3 تتكون من مكعب متعدد الألوان مكون من ستة وجوه ملونة، وكل وجه من هذه الوجوه مكون من مربعات صغيرة أو ما يسمى بالمكعبات. ويحتوي المكعب على آلية داخلية تسمح له بالتحرك والتدوير حول محاور مختلفة.

يعتبر مكعب روبيك لغز شهير وواحد من الألعاب الأكثر شعبية في العالم، وقد تم اختراعها في عام 1974 من قبل المهندس المجري إرنو روبيك Ernő Rubik. وأطلق عليه في الأصل اسم المكعب السحري Magic Cube.

وتعتمد طريقة حل مكعب روبيك على التحريك الذكي والتفكير الإستراتيجي لتحريك المكعبات المختلفة بحيث تصل كل وجه من الوجوه إلى أن تكون كل مكعباتها لون واحد فقط لكل وجه.

ويعتبر حل مكعب روبيك تحديًا للعقل، ويحتاج إلى التركيز والتفكير الإستراتيجي والصبر للتغلب على التحدي الذي تقدمه هذه اللعبة، ويمكن أن تساعد في تحسين الذكاء الحركي والذهني للمشاركين في اللعبة.

الطريقة الموضحة في هذا المقال هي طريقة Layer by Layer المعروفة أيضًا باسم طريقة المبتدئين: أولاً ، تقوم بحل وجه واحد من المكعب (الطبقة الأولى) ، ثم الطبقة الوسطى ، وأخيراً الطبقة الأخيرة.

طريقة حل مكعب روبيك 3*3 بسهولة

طريقة حل مكعب روبيك 3*3 بسهولة
طريقة حل مكعب روبيك 3*3 بسهولة


يوجد العديد من الطرق المختلفة لحل مكعب روبيك، ولكنني سأشرح طريقة حل مكعب روبيك بأسلوب سهل ومبسط يسمى "طريقة الطبقات". وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لحل المكعب روبيك.

خطوات حل مكعب روبيك بطريقة الطبقات:
  • 1- تأكد من أن كل وجه من أوجه المكعب يجب أن يحمل لونًا واحدًا، وحدد الوجه الذي تريد حله أولا.
  • 2- قم بإنشاء المربع الأول عن طريق وضع 9 مكعبات متطابقة اللون في الطبقة السفلية. يجب أن يكون اللون الواحد متجاورًا في جميع الاتجاهات.
  • 3- بعد ذلك، حاول تشكيل مربعات على الطبقات العليا، بحيث يكون لكل مربع لون متطابق.
  • 4- بمجرد الانتهاء من المربع الثاني، تحرك للطبقة العليا الثالثة. قم بتنظيم المكعبات في المستطيلات والمربعات، وذلك بحيث تصبح كل مستطيل ومربع بلون متطابق.
  • 5- الآن، حاول تشكيل المربعات في الجانب الذي تريد حله، بحيث تكون لكل مربع لون متطابق. سيكون الجانب الأمامي أمامك أثناء الحل، ولكن يمكنك تحريك المكعبات بطريقة معينة للوصول إلى الأجزاء الأخرى من المكعب.
  • 6- أخيرًا، قم بتحريك الطبقات لتصل إلى حل نهائي. قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للوصول إلى الحل النهائي، لكن مع الممارسة والتدريب، ستصبح أكثر فاعلية في حل مكعب روبيك.

هذه هي طريقة الطبقات الأساسية لحل مكعب روبيك بسهولة. وأليك الأن أسهل طريقة لحل مكعب روبيك للمبتدئين مصورة بالفيديو:

طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين

أسهل طريقة لحل مكعب روبيك للمبتدئين بالصوة والصوت

شرح طريقة حل مكعب روبيك في وقت قصير

تعلم كيفية حل مكعب روبيك في 10 دقائق


طريقة حل مكعب روبيك بالصور

طريقة حل مكعب روبيك بالصور
من الصعب شرح حل مكعب روبيك اعتمادا على الصور فقط، لكن يمكنها المساعدة على توضيح طريقة  حل اللعبة من خلال المراحل الصورة كما يشرح هذا الملف pdf بالصور.

نصائح لحل مكعب روبيك بسهولة

حل مكعب روبيك بسهولة


اختر وجهًا واحدًا لتبدأ به. الوجه الأكثر شيوعًا للمبتدئين هو الوجه الأبيض. في الأمثلة التالية، يكون لون الطبقة الأولى أبيض. من المهم ملاحظة أن البدء بلون آخر غير الأبيض قد يكون محيرًا إذا كنت قد بدأت للتو. هذا لأنه سيتعين عليك تخيل ألوان مختلفة بدلاً من الألوان الأخرى.

1. المرحلة الأولى:

  1. ابحث عن الجانب الذي يحتوي على المربع الأبيض في المنتصف وضعه في الأعلى. ضع القطع الأربع التي تحتوي على اللون الأبيض في موضعها. يجب أن يتماشى لون الحواف مع كل من المركز الأبيض والوسط على جانبي المكعب. لا يحتاج تشكيل الصليب الأبيض سوى ثماني حركات كحد أقصى ليتم حله. (خمسة أو ستة بشكل عام).
  2. إذا وضعت قطعة ذات حافة بيضاء في المكان الصحيح لكنها انقلبت، فحاول إخراجها من الطبقة العليا وإعادة إدخالها بشكل صحيح.
  3. إذا كنت تكافح حقًا ، فضع قطع الحافة البيضاء بجوار المركز الأصفر بدلاً من ذلك ثم قم بتدوير كل قطعة حافة فوق مركزها الصحيح ، وقم بإزالتها بحيث تصبح الآن بجوار المركز الأبيض بدلاً من ذلك.
  4. ضع الصليب الأبيض في الأسفل. اقلب المكعب 180 درجة بحيث يصبح التقاطع الآن في الأسفل.

المرحلة الثانية

  1. حل الزوايا الأربع للطبقة الأولى واحدة تلو الأخرى. يجب أيضًا أن تكون قادرًا على وضع الزوايا دون الحاجة إلى خوارزميات. لتبدأ ، إليك مثال على حل أحد الجوانب:
  2. هناك بعض الخوارزميات إذا لم تتمكن من القيام بذلك بشكل حدسي حتى الآن. حاول قلب المكعب بحيث يتجه الأبيض لأعلى مرة أخرى ، وتحقق لمعرفة الاتجاه الذي تشير إليه الزاوية. إذا كان يواجه بشكل صحيح ، فيمكنك القيام بـ R 'D' R. إذا واجهتك ، فيمكنك القيام بـ D 'R' D R. إذا كانت متجهة لأسفل ، فيمكنك القيام بـ FL D2 L 'F'.
  3. هناك طريقة أخرى شائعة لحل الزاوية وهي جعلها أعلى الفتحة التي تحتاج إلى الدخول إليها وتكرار RU R 'U' حتى يتم حلها.
  4. في نهاية هذه الخطوة ، يجب أن تكون الطبقة الأولى مكتملة ، بلون خالص (في هذه الحالة ، أبيض) في الأسفل.

هل يمكن حل مكعب روبيك بحركتين؟

مكعب روبيك
مكعب روبيك

لا يمكن حل مكعب روبيك بحركتين فقط، حيث أن المكعب يحتوي على 26 قطعة ولكل قطعة 3 أو 4 أوجه ملونة مختلفة، مما يعني أن هناك ما يقرب من 43 بليون تريليون ترتيب مختلف للقطع الملونة في المكعب، وبالتالي يحتاج الأمر إلى حلول أكثر تعقيدًا وتحركات أكثر من حركتين. (1)

ومع ذلك، هناك بعض الأساليب والخوارزميات التي يمكن استخدامها لحل المكعب بشكل أسرع، مثل طريقة CFOP وطريقة Roux وغيرها من الأساليب التي تعتمد على تقليل عدد الخطوات والتحركات المطلوبة لحل المكعب، ولكنها تتطلب معرفة جيدة باللعبة والتدريب الكافي لتحسين المهارات اللازمة لحل المكعب.

هل يمكن حل مكعب روبيك في ثواني؟

نعم، يمكن حل مكعب روبيك في ثوانٍ قليلة بواسطة اللاعبين المحترفين والخبراء فقط الذين قاموا بتدريب أنفسهم على تقنيات حل المكعب بشكل فعال وبدون الحاجة للنظر إلى المكعب أثناء الحركة.

أما المبتدئين فقد يحتاجون الى وقت أكثر لحل مكعب روبيك، وفي الواقع، تم تسجيل أسرع وقت لحل مكعب روبيك من قبل اللاعب الأمريكي فلاديمير كوتينكوف، حيث استغرق حل المكعب منه 3.47 ثوانٍ فقط في مسابقة رسمية.

ولكن يجب ملاحظة أن هذا الإنجاز يعتمد على الممارسة الكثيرة والتدريب الجيد واستخدام تقنيات حل المكعب المثلى، ولا يمكن للشخص العادي حل المكعب في ثوانٍ قليلة بدون الاستعداد الجيد والممارسة المستمرة.


موقع حل مكعب روبيك

من خلال هذا الموقع: https://rubiks-cube-solver.com يمكن حل مكعب روبيك، حيث يتضمن الموقع برنامج حل مكعب روبيك أونلاين.، كما يمكن أيضا التدريب على تعلم طريقة حب مكعب روبيك. 

طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين pdf

يمكن أن يكون مكعب روبيك محبطًا للغاية للمبتدئين وقد يبدو من المستحيل استعادة تكوينه الأصلي. ومع ذلك ، بمجرد معرفة بعض الخوارزميات، فمن السهل جدًا حلها. إليك ملف PDF جاهز للتحميل، يشرح طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين pdf خطوة خطوة.