حتى أنت يا بروتس.. قصة بروتس وقيصر وأبشع طعنة في التاريخ


- 05:16
حتى أنت يا بروتس ..قصة بروتس وقيصر
قصة بروتس وقيصر

إليك قصة مقولة حتى أنت يا بروتوس التي قالها يوليوس قيصر Gaius Julius Caesar عندما طعنوه بالخنجر لحظة اغتياله طعنا، والتي أصبحت من أشهر العبارات والأقوال في التاريخ التي تجري مجرى الأمثال للإشارة إلى خيانة غير متوقعة من قبل صديق. والتي يعود أصلها الى قصة بروتس وقيصر.

وتختزل هذا المقولة قصة الطعنة التي تم تصنيفها من أسوأ وأبشع الطعنات في التاريخ، التي جاءت من بروتوس  أشهر الخونة في التاريخ، وصاحب اقبح عملية اغتيال في التاريخ.

انها المقولة التي تذكرنا دائما بلحظة اغتيال القيصر يوليوس،  لقد كانت لحظة عصيبة وصعبة حين خانه كل من وثق بهم يوماً، حتى أقرب أصدقاءه.

تحكي هذه القصة أبشع أشكال الغدر ومن أقرب الناس، إنها أسوأ وأبشع طعنة في التاريخ.

قصة بروتس وقيصر

اجتمع أعداء يوليوس قيصر واتفقوا جميعا أن يقتلوه، وفي ذلك الاجتماع حين انهال الكل عليه بالطعنات، وقيصر ما زال واقفا لم يسقط رغم كل الطعنات في جسده وبدأ يجر رجليه على الأرض محاولا الهرب.

حتى رأى صديق عمره بروتس، فمشى يوليوس قيصر نحو صديقه وهو متخبط بدمائه وفي عينيه التمعت نظرة رجاء وارتياح، واعتقد أن صديق عمره ها هنا لينقذه،  ووضع يده على كتفه ينتظر منه العون فقام بروتوس هو الآخر بطعنه!

هنا قال قيصر جملته الشهيرة : حتى أنت يا بروتوس !

فسقط قيصر ميتا على الأرض،  لقد كانت طعنة بروتوس هي الطعنه القاتلة، بخلاف كل الطعنات الأخرى، لم يطعنه في جسده فقط، وإنما طعنه في روحه، وفي ثقته وآماله، وهنا فقط سقط قيصر مغشيا عليه، راضياً بالسقوط معلنا موته بشرف. ولازم بروتس الغزي والعار.

 

العبرة من قصة بروتس وقيصر

حتى أنت يا بروتس
لوحة تجسد لحظة اغتيال يوليوس قيصر


إياك وغدر أقرب الناس إليك، ولو وفي موقف بسيط، فالغدر من أقرب الناس يكون مؤلما ومدمرا وقاتلا، ويكون أبسط جرح من المقربين موجعا، وإن أبشع أنواع الغدر والخيانة، هي التي تأتي من الأصدقاء وأقرب المقربين. لهذا أحذر أصدقاء السوء والأصدقاء المزيفين فالغدر منهم أقرب إليك من ظلك.

وصدق قول الشاعر جبران خليل جبران عن الغدر والخيانة:

  • حين أصاب السهم قلبي لم أمت
  •  ‏لكني مت حين رأيت من رماه

وقول الشاعر العظيم طرفة بن العبد:

  • وَظُلمُ ذَوي القُربى أَشَدُّ مَضاضَةً
  • عَلى المَرءِ مِن وَقعِ الحُسامِ المُهَنَّدِ

وعن أصدقاء السوء يقول الشاعر ابن جبير الشاطبي:

  • صبرتُ على غدرِ الزمانِ وحقدهِ
  • وشابَ لي السُّمَ الزعافَ بشهده
  • وجربتُ إخوان الزمان فلم أَجد
  • صَديقاً جميلَ الغيب في حال بعده
  • وكم صَاحِبٍ عَاشَرتُه وألفتُه
  • فما دَام لي يوماً على حُسنِ عهده

قصة بروتس وقيصر مختصرة

قصة بروتس وقيصر مختصرة
قصة بروتس وقيصر مختصرة

في 15 مارس (آذار ) ، 44 قبل الميلاد، تعرض القيصر الروماني يوليوس قيصر (Gaius Julius Caesar) للهجوم من قبل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ ، بما في ذلك بروتوس ، الذي كان صديقًا وربيبًا لقيصر في محاولة لإغتياله. 

قاوم قيصر في البداية مهاجميه، ولكن عندما رأى بروتوس يساعد المهاجمين، فقال قولته الشهيرة: حتى أنت يا بروتس. لكن يذكر المؤرخ سوتونيوس Suetonius أن المقولة مشكوك في صحتها، كما فعل المؤرخ بلوتارخُس Plutarchus الذي ذكر أيضًا أن قيصر لم يقل شيئًا، لكنه سحب ثوبه  فوق رأسه عندما رأى بروتوس بين المتآمرين. 

 أنظر أيضا: لوحة مشاهير العالم عبر التاريخ وأسمائهم.

ماذا قال يوليوس قيصر عندما طعنوه بالخنجر؟

يشاع أن يوليوس قيصر عندما طعنوه بالخنجر قال:  حتى أنت يا بروتوس. "Et tu ، Brute؟" لكن تشير الدلائل إلى أن يوليوس قيصر ربما قال نفس المعنى بعبارة أخرى، قبل اغتياله. ومع ذلك، فإن الاقتباس مأخوذ من مسرحية شكسبير "يوليوس قيصر". 

ومن المشكوك فيه للغاية أن قيصر قال تلك الكلمات الدقيقة بنفس الصيغة المتداولة اليوم، وقد ناقش المؤرخون أنه ربما قالها بصيغة أخرى أو يقل أي شيء على الإطلاق. لكن ليس هناك أي دليل يؤكد أو ينفي ذلك.

الكلمات الأخيرة لقيصر ليست معروفة على وجه اليقين. المؤرخ الروماني سويتونيوس، بعد قرن ونصف من الحادثة، ادعى أن قيصر لم يقل شيئا وهو يموت، لكن الآخرين ذكروا أن كلمات قيصر الأخيرة كانت العبارة اليونانية "καὶ σὺ, τέκνον"، التي تعني «أنت أيضًا، أيها الطفل»؟ أو «أنت أيضًا، أيها الشاب؟». (1)

حتى أنت يا بروتس بالانجليزي

حتى أنت يا بروتوس بالانجليزي هي: (and you, Brutus) أي بمعنى (أنت أيضًا يا بروتوس)، وتأتي العبارة باللاتينية  "?Et tu ، Brute" والتي تعني "وأنت يا بروتوس؟" (2

أصل عبارة حتى أنت يا بروتوس

أصل عبارة حتى أنت يا بروتوس


يعود أصل عبارة  حتى أنت يا بروتوس بهذه الصيغة الى مسرحية شكسبير حيث يقول قيصر  "حتى أنت يا بروتوس"؟ في مسرحية شكسبير يوليوس قيصر (1599)  لم تكن المرة الأولى التي استخدمت فيها العبارة في مسرحية درامية.  لكن غالبًا ما تُستخدم العبارة اليوم  بعيدًا عن المسرحيات للإشارة إلى خيانة غير متوقعة من قبل صديق.

ادعى إدموند مالون أنه ظهر في عمل فُقد منذ ذلك الحين - مسرحية ريتشارد إيدز اللاتينية Caesar Interfectus عام 1582. 

وظهرت العبارة أيضًا في مسرحية أخرى لشكسبير ، المأساة الحقيقية لريتشارد دوق يورك ، وموت الملك الجيد هنري السادس ، مع الخلاف الكامل بين المجلسين لانكستر ويورك عام 1595 ، وهي أقدم نسخة مطبوعة من هنري السادس ، الجزء 3 .

لقد قيل أن العبارة يمكن تفسيرها على أنها لعنة أو تحذير.  تنص إحدى النظريات على أن القيصر التاريخي قام بتكييف كلمات الجملة اليونانية التي أصبحت عند الرومان منذ فترة طويلة تضرب بها المثل: يقال إن العبارة الكاملة كانت "أنت أيضًا ، يا بني ، سيكون لديك طعم القوة" ، التي كان قيصر بحاجة فقط إلى استدعاء الكلمات الافتتاحية للتنبؤ بموت بروتوس العنيف ، ردًا على اغتياله.

كيف مات بروتس؟

مات بروتس بطريقة عنيفة منتحرا ومتأثرا بالجروح البليغة التي أصيب بها في معركة فيليبي، وقد كانت معركة فيليبي هي المعركة الأخيرة في حرب المحررين الأهلية بين قوات مارك أنتوني وأوكتافيان (من الثلاثي الثاني ) وقادة اغتيال يوليوس قيصر، بروتوس وكاسيوس في 42 قبل الميلاد ، في فيليبي في مقدونيا أعلنت الحكومة الثلاثية الثانية الحرب الأهلية ظاهريًا للانتقام لاغتيال يوليوس قيصر في عام 44 قبل الميلاد ، لكن السبب الأساسي كان صراعًا طويل الأمد بين من يسمون أوبتيماتيس وما يسمى ببيولاريس .

كانت المعركة ، التي شارك فيها ما يصل إلى 200000 مقاتل  واحدة من أكبر الحروب الأهلية الرومانية ، تتكون من اشتباكين في سهل غرب مدينة فيليبي القديمة. الأول حدث في الأسبوع الأول من أكتوبر. واجه بروتوس أوكتافيان ، وحاربت قوات أنطونيوس قوات كاسيوس. قاتلت الجيوش الرومانية بشكل ضعيف ، مع ضعف الانضباط ، والتنسيق التكتيكي غير الموجود ، ونقص الخبرة القيادية الواضح مع عدم قدرة أي من الجانبين على استغلال الفرص أثناء تطورها.

في البداية ، دفع بروتوس أوكتافيان ودخل المعسكر مع جحافله . ومع ذلك ، في الجنوب ، هزم أنتوني كاسيوس وانتحر بعد سماع تقرير كاذب يفيد بأن بروتوس قد فشل أيضًا. 

حشد بروتوس قوات كاسيوس المتبقية ، وأمر كلا الجانبين جيشهم بالتراجع إلى معسكراتهم مع غنائمهم. كانت المعركة في الأساس تعادلًا، ولكن انتحار كاسيوس في المواجهة الثانية ، في 23 أكتوبر ، أنهى قوات بروتوس بعد معركة شاقة. فانتحر بدوره ، تاركًا الحكم الثلاثي في ​​السيطرة على الجمهورية الرومانية .

أشهر الخونة في التاريخ

بروتوس أشهر الخونة في التاريخ
بروتوس أشهر الخونة في التاريخ


يعتبر السياسي الروماني بروتس أشهر الخونة في التاريخ، واسمه الكامل هو ماركوس يونيوس بروتس (باللاتينية: Marcus Junius Brutus).

وقد عاش بروتوس في القرن الأول قبل الميلاد،  ولد سنة 85 قبل الميلاد - ومات  سنة 42 قبل الميلاد، وكان من رجال السياسة في الجمهورية الرومانية وعضوًا في مجلس الشيوخ الروماني، وله شهرة كبيرة لخيانته واشتراكه في مؤامرة اغتيال صديقه يوليوس قيصر في موقف خسيس خلده التاريخ. حتى أصبحت عبارة حتى أنت يا بروتس  تحيل الى أشهر الخونة في التاريخ.