فوائد أقراص الكلور في تطهير مياه المسابح وكيفية استخدامها


- 16:38
فوائد أقراص الكلور في تطهير مياه حمامات السباحة وطريقة استخدامه
فوائد أقراص الكلور في تطهير مياه حمامات السباحة وطريقة استخدامه


تعتبر أقراص الكلور طريقة شائعة واقتصادية لتطهير مياه حمامات السباحة. يمكن لأقراص الكلور، إذا تم استخدامها بشكل صحيح، أن تقتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخرى بشكل فعال دون التسبب في مشاكل وعدم الراحة للسباحين.

لا تقوم أقراص الكلور بتطهير المياه فحسب، بل تعمل أيضًا كمبيد للطحالب، مما يقلل من نمو الطحالب والكائنات الحية الأخرى التي يمكن أن تجعل الماء عكرًا ورائحته كريهة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد أقراص الكلور أيضًا في الحفاظ على مستوى الأكسجين متوازن في الماء ومنع تآكل معدات حمامات السباحة.

ما هي أقراص الكلور؟

أقراص الكلور
أقراص الكلور

أقراص الكلور Chlorine هي مادة كيميائية تضاف إلى مياه حمامات السباحة لقتل البكتيريا والطحالب. تصنع أقراص الكلور عن طريق ضغط مسحوق الكلور وعامل استقرار يعمل كواقي من الشمس للكلور. 

يوجد حاليًا 90٪ من أقراص الإنزيم والكلور البسيط بأوزان 20 و 200 جرام لتطهير مياه حمامات السباحة والجاكوزي والنوافير بقابلية ذوبان 100٪ في الماء ودون التأثير على التركيب الكيميائي للمياه. يمكن استخدام كل قرص كلور لتنقية 10000 لتر من الماء في أسبوع واحد.

ويفهم معظم السباحين أن الكلور يضاف إلى حمامات السباحة لقتل الجراثيم التي يمكن أن تصيب السباحين بالمرض . تساعد مطهرات حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور في تقليل مخاطر تعرض السباحين للأمراض المنقولة بالمياه، مثل الإسهال  والتهابات الجلد المختلفة.(1)

هل تجعل أقراص الكلور الماء صافياً؟

يمكن أن تكون أقراص الكلور وسيلة فعالة لتنقية المياه عن طريق قتل البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى. عند استخدام أقراص الكلور، من المهم مراقبة مستوى الكلور للتأكد من صفاء المياه. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الترشيح المناسب لحمام السباحة دورًا مهمًا في نقاء المياه وخلوها من أي جزيئات أو تلوث.

الكلور هو المنتج الأكثر استخدامًا لتطهير مياه حمامات السباحة الخاصة. تسمح تركيباتهم الكيميائية لهم بضمان مستوى ثابت من المطهر لمدة 7 أيام تقريبًا . (2)

نصائح مهمة لاستخدام أقراص الكلور

وفقًا للحالات التالية، يجب دائمًا موازنة مستوى الحموضة في المسبح ويجب اختبار مستوى الكلور وتعديله بانتظام.

  1. إذا كان هناك الكثير من الكلور في حمام السباحة، فقد يتسبب ذلك في تعكر المياه، ويمكن أن يتسبب الكلور الزائد في تهيج الجلد والعينين.
  2. إذا كان مستوى الكلور في الماء مرتفعًا بسبب تراكم منتجات الكلور الثانوية مثل الكلورامين، يتم تكوين رائحة كيميائية قوية ويصبح الماء عكرًا.
  3. أيضًا، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكلور إلى جعل الماء حمضيًا ويسبب تآكل أسطح حمامات السباحة والأنابيب ومعدات تنقية المياه.

كيفية استخدام أقراص الكلور لتطهير مياه البركة

لاستخدام أقراص الكلور بالطريقة الصحيحة، يمكنك استخدام سلة عائمة، أو مقشدة، أو جهاز الكلوراتور.

1. السلة العائمة (loating Dispenser)

السلة العائمة الكلور (loating Dispenser)
سلة الكلور العائمة  (loating Dispenser)


سلة الكلور العائمة هي جهاز شائع لإضافة الكلور إلى مياه حمام السباحة. تحتوي هذه السلة على هيكل شبكي وحجرة لوضع أقراص الكلور. 

بعد وضع قرص الكلور في السلة العائمة، يتم غمره في حوض السباحة ويقوم بعملية الكلور عن طريق التحرك في اتجاهات مختلفة. 

النقطة المهمة في استخدام الكلور العائم هي أنه في بعض الأحيان لا تستطيع السلة نشر الكلور جيدًا في جميع أجزاء المسبح وتطهيرها. 

أيضًا، هناك احتمال أن تضرب سلة الكلورة وتعلق على سلم ودرجات المسبح. يعد نشر رائحة الكلور الثابتة في منطقة المسبح عيبًا آخر لاستخدام سلة الكلورة العائمة لإضافة الكلور إلى مياه حمام السباحة.

2. كاشطة الكلور Skimmer

كاشطة الكلور Skimmer


الكاشطة هي جزء من نظام تصفية المسبح حيث يمكن إضافة الكلور إليه بحيث عندما يمر تدفق الماء عالي الضغط عبر جزء من نظام الترشيح، يذوب الكلور فيه ويدخل إلى بركة المياه بالتساوي. 

يجب أن نتذكر أنه في حالة عدم إزالة أقراص الكلور عند إيقاف تشغيل المضخة، فإن إذابة أقراص الكلور ودخول كمية كبيرة من الكلور في الكاشطة يمكن أن يتسبب في تآكل مكونات وأنابيب النظام. لذلك، يوصى بإزالة أقراص الكلور من الكاشطة عندما لا يكون المسبح ونظام الترشيح والمضخة قيد الاستخدام.

3. موزع الكلور الآلي Automatic Chlorinator

موزع الكلور الآلي Automatic Chlorinator


يوزع المكلور الأوتوماتيكي الكلور بشكل موحد في حمام السباحة بمعدل محدد. هذا الجهاز متصل بفلتر مياه المسبح. تعتبر التكلفة العالية مقارنةً بالكلور العائم والكاشيم  وهي أحد النقاط السلبية في جهاز المكلور.

أهمية استخدام أقراص الكلور في المسبح

في المواسم الحارة، تعتبر حمامات السباحة فرصة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالسباحة. نظرًا لأن حمام السباحة عبارة عن حفرة كبيرة مملوءة بالماء، فمن المهم جدًا اتباع برنامج صيانة مناسب، بما في ذلك التحقق من مستوى الكلور لتعقيم المياه. 

يتم الحفاظ على مستوى الكلور في الماء ثابتًا عن طريق استخدام الكلور المتبقي في سلة الكلورة أو الطفو أو الكاشطة، بينما تزيد صدمة الكلور من مستوى الكلور بما يكفي لتطهير المياه تمامًا. مع الاستخدام الصحيح لهذه الطرق، يتم ضمان سلامة المسبح إلى حد كبير.

احتياطات السلامة ومخاطر الكلور

  1. يؤدي التعرض لغبار الكلور وملامسة محاليله للجلد إلى التلوث بالكلور.
  2. الكلور مادة أكالة للغاية وتطلق أبخرة خطرة ضارة بالصحة.
  3. يتسبب الكلور وبخاره في تهيج العينين والجلد والجهاز التنفسي.
  4. يؤدي ابتلاع الكلور وملامسته للجلد إلى تلف الأنسجة.
  5. قد يؤدي التعرض للغازات المنبعثة من الكلور إلى تهيج العين والأنف والحلق.
  6. السعال وضيق التنفس وتورم الرئتين من الآثار الجانبية المحتملة للتعرض للكلور.
  7. يجب تخزين الكلور في مكان جاف بدرجة حرارة مناسبة وبعيدًا عن الأحماض والمواد العضوية والمعادن.
  8. لا تخلط أبدًا المطهرات مثل أقراص الكلور مع مواد كيميائية أخرى.
  9. يجب ارتداء القفازات الواقية عند التعامل مع الكلور.

سعر أقراص الكلور

يعتمد سعر أقراص الكلور على ماركة الشركة المصنعة ونقاوتها. العينات التي تحتوي على الإنزيمات والتي تحتوي على كدمات لها أسعار أعلى في السوق.

أين يمكن شراء أقراص الكلور؟

لشراء أقراص الكلور، يمكنك الذهاب إلى متاجر المواد الكيميائية وشرائها. بالطبع، تُباع أقراص الكلور في الوقت الحاضر أيضًا من خلال المتاجر عبر الإنترنت. في أي نوع من أنواع الشراء، تأكد من شراء أقراص الكلور الأصلية.