فوائد زيت الأفوكادو للجسم وطريقة استعماله


- 04:53
فوائد زيت الأفوكادو وطريقة استعماله
فوائد زيت الأفوكادو وطريقة استعماله

تعتبر زيت الأفوكادو من الزيوت النباتية المفيدة للجسم والصحة، وإذا كنت قد استمتعت يومًا بتناول الأفوكادو، فأنت تعلم أنه يختلف كليا عن الفواكه الأخرى عند تناوله.

على عكس معظم الفواكه الأخرى، فهو غني بالدهون الصحية وغالبًا ما يستخدم لإنتاج زيت الأفوكادو Avocado Oil. على الرغم من أنه ليس معروفًا جيدًا مثل زيت الزيتون، إلا أن هذا الزيت لذيذ تمامًا.

وفي هذا المقال سوف تتعرف على فوائد زيت الأفوكادو للجسم والصحة والشعر والوجه، وكذلك ستجد في نهاية الصفحة شرح طريقة استعمال زيت الأفوكادو، قراءة مفيدة:

فوائد زيت الأفوكادو

فوائد زيت الأفوكادو
فوائد زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على العديد من الفوائد الصحية المرتبطة إلى حد كبير بمحتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية والدهون الصحية.

فيما يلي أهم 7 فوائد صحية قائمة على الأدلة لزيت الأفوكادو.

1. غني بحمض الأوليك، وهو دهون صحية للغاية

زيت الأفوكادو هو الزيت الطبيعي المستخرج من لب ثمرة الأفوكادو. يتكون ما يقرب من 70 ٪ من زيت الأفوكادو من حمض الأوليك الصحي للقلب، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع أوميغا 9 (1).

هذا الحمض الدهني هو أيضًا المكون الرئيسي لزيت الزيتون ويعتقد أنه مسؤول جزئيًا عن فوائده الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 12٪ من زيت الأفوكادو عبارة عن دهون مشبعة، وحوالي 13٪ عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة.

يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 (13: 1)، ويحتاج جسمك عادة حوالي 3: 1 أو 2: 1 لصحة أفضل. لكن لا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق، لأن الكمية الإجمالية من أوميغا 6 صغيرة نسبيًا.

تشير معظم الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة مفيد للصحة وقد يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والخرف (2 ).

ملخص:
أكثر الأحماض الدهنية وفرة في زيت الأفوكادو هو حمض الأوليك، وهو حمض دهني يوفر العديد من الفوائد الصحية.

2. يقلل من نسبة الكوليسترول ويحسن صحة القلب

زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي ترتبط بصحة قلب أفضل.

في دراسة كروس صغيرة أجريت على 13 شخصًا، تم إعطاء المشاركين أولاً وجبة مراقبة باستخدام الزبدة (25 جرامًا من الدهون المشبعة) أو وجبة اختبار (25 جرامًا من الدهون غير المشبعة) بزيت الأفوكادو.

خلال فترة 240 دقيقة بعد الوجبة، أظهرت عينات الدم أن مجموعة الوجبة الاختبارية كانت تحتوي على مستويات أقل بكثير من الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (السيئ) والسيتوكينات الالتهابية وسكر الدم مقارنة بمجموعة التحكم.

قارنت إحدى الدراسات على الجرذان زيت الأفوكادو باللوسارتان، وهو دواء لضغط الدم، لمدة 45 يومًا. وجد أن زيت الأفوكادو يقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بنسبة 21.2٪ و 15.5٪ على التوالي، وله تأثيرات مشابهة للوزارتان في خفض ضغط الدم (3).

وجدت دراسة أخرى على الفئران أن زيت الأفوكادو كان فعالًا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (الضار) ولم يؤثر على الكوليسترول الحميد (الجيد). كان هذا مشابهًا لزيت الزيتون، وهو زيت آخر مفيد للقلب.

في حين أن هذه النتائج واعدة، لا تزال هناك حاجة لتجارب سريرية بشرية أكبر.

الخلاصة:
تشير بعض الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات إلى أن زيت الأفوكادو قد يفيد صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

3. يحتوي على نسبة عالية من اللوتين

اللوتين هو وهو أحد مضادات الأكسدة التي لها فوائد للعيون، يعتبر الأفوكادو وزيته مصادر جيدة نسبيًا لمادة اللوتين، وهي كاروتينويد ومضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في عينيك.

أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني باللوتين وكاروتين آخر يسمى زياكسانثين ضروري لصحة العين وقد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهما من أمراض العيون الشائعة المرتبطة بالعمر.

نظرًا لأن جسمك لا ينتج اللوتين بمفرده، فيجب عليك الحصول عليه من نظامك الغذائي. لحسن الحظ، تعد إضافة زيت الأفوكادو وزيت الأفوكادو إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة وسهلة لدعم صحة عينيك.

الخلاصة:
اللوتين هو كاروتينويد موجود في زيت الأفوكادو. تعمل هذه المغذيات على تحسين صحة العين وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالعمر.

4. يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة

يجب دمج بعض العناصر الغذائية مع الدهون للسماح لجسمك بامتصاصها، مثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K .

على وجه الخصوص، يتم امتصاص الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين والزياكسانثين بشكل سيئ بدون دهون. لسوء الحظ، فإن العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتينات، مثل البطيخ والطماطم، قليلة الدهون (4).

لذلك، فإن إضافة زيت الأفوكادو أو أي نوع آخر من الدهون إلى وجبتك قد يساعدك على امتصاص هذه العناصر الغذائية بشكل أفضل.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن إضافة زيت الأفوكادو إلى سلطة مع الجزر والخس والسبانخ يزيد من امتصاص الكاروتينات. كانت الزيادة كبيرة - 4.3 إلى 17.4 ضعفًا - عند مقارنتها بالسلطة الخالية من الدهون (5).

أظهرت دراسات أخرى أن زيت الزيتون، الذي يحتوي على نسبة مشابهة جدًا من حمض الأوليك لزيت الأفوكادو، فعال للغاية في زيادة التوافر البيولوجي للكاروتينات.

لذلك، فإن إضافة زيت الأفوكادو إلى سلطة أو ماء مالح أو أي طبق آخر قد يساعد جسمك على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

الخلاصة:
هناك سبب وجيه لإدراج مصدر صحي للدهون مثل زيت الأفوكادو عند تناول الخضروات، لأنه قد يزيد من امتصاص مضادات الأكسدة الكاروتينية حتى 17 ضعفًا.

5. يقلل من أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض شائع جدًا يتضمن التهابًا مؤلمًا في المفاصل. يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم .

في حين أن هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، فإن النوع الأكثر شيوعًا هو هشاشة العظام، والذي يرتبط بانهيار الغضاريف في المفاصل .

لقد وجدت العديد من الدراسات أن المستخلصات من زيت الأفوكادو وزيت فول الصويا، والتي تسمى مواد الأفوكادو / فول الصويا غير القابلة للتصبن (ASU)، قد تقلل الألم والصلابة المرتبطة بهشاشة العظام .

على وجه الخصوص، يبدو أن ASU مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل الورك والركبة .

يمكنك العثور على مكملات جامعة ولاية أريزونا في معظم متاجر الصحة وعبر الإنترنت. ولكن تأكد من التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أنه مناسب لك.

الخلاصة
أفادت دراسات متعددة أن المواد غير القابلة للصب في الأفوكادو / فول الصويا - مزيج من مستخلصات زيت الأفوكادو وزيت فول الصويا - قد تخفف الألم لدى المصابين بهشاشة العظام في مفصل الورك والركبة.

6. يحسن الجلد ويعزز التئام الجروح

زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية والمواد المغذية التي قد تفيد بشرتك. إنه مصدر جيد لفيتامينات A و E المرتبطة بصحة أغشية الجلد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 شخصًا يعانون من الصدفية اللويحية أن كريمًا يحتوي على زيت الأفوكادو (20٪) وفيتامين ب 12 يحسن أعراض الصدفية بعد 12 أسبوعًا من العلاج .

كما أظهرت دراسات أخرى على البشر والحيوانات فوائد لاستخدام زيت الأفوكادو في علاج الصدفية والتئام الجروح .

ومع ذلك، استخدمت معظم الدراسات زيت الأفوكادو مع مكونات أخرى، مثل فيتامين ب 12 وعوامل الترطيب، لذلك من الصعب تحديد ما إذا كان زيت الأفوكادو وحده سيؤدي إلى نتائج مماثلة.

بالإضافة إلى التطبيق الموضعي، فإن تناول نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات A و E ومضادات الأكسدة يرتبط ببشرة أكثر صحة .

من الأفضل تجنب وضع زيت الأفوكادو مباشرة على أي جروح مفتوحة. بدلاً من ذلك، قم بشراء المنتجات التي تحتوي على زيت الأفوكادو من الشركات ذات السمعة الطيبة.

الخلاصة:
الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تعزز التئام الجروح وصحة الجلد بشكل عام. أظهرت بعض الدراسات أن استخدام كريم يحتوي على زيت الأفوكادو (20٪) وفيتامين ب 12 أدى إلى تحسن كبير في أعراض الصدفية.

7. غني بمضادات الأكسدة

يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، وهي مركبات غير مستقرة يمكن أن تدمر الخلايا بمرور الوقت. عندما يحدث عدم التوازن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاد التأكسدي وقد يساهم في حالات مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان .

من خلال التبرع بإلكترون للجذور الحرة، يمكن لمضادات الأكسدة أن تحيدها، وتمنعها من التسبب في ضرر.

لحسن الحظ، يحتوي زيت الأفوكادو على عدد كبير من مضادات الأكسدة لفائدة صحتك، مثل الكاروتينات والتوكوفيرول (أشكال فيتامين هـ) ومختلف الستيرولات النباتية (6) .

الخلاصة:
زيت الأفوكادو غني بالجذور الحرة المقاومة للأمراض مثل الكاروتينات والتوكوفيرول والستيرولات النباتية. يمكن أن يساعد استهلاك زيت الأفوكادو والأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

طريقة استعمال زيت الأفوكادو

طريقة استعمال زيت الأفوكادو
طريقة استعمال زيت الأفوكادو

طريقة استعمال زيت الأفوكادو في الطبخ هي طريقة مميزة عن جل الزيوت النباتية الأخرى، وعلى الرغم من أن هذه ليست فائدة صحية من الناحية الفنية، إلا أن زيت الأفوكادو متعدد الاستخدامات ويسهل دمجه في نظامك الغذائي.

على سبيل المثال، يمكنك تناوله باردًا، ولكنه أيضًا زيت طهي آمن وصحي لأن أحماضه الدهنية مستقرة عند درجة حرارة عالية (تصل إلى حوالي 520 درجة فهرنهايت أو 271 درجة مئوية).

 يمكن استخدام زيت الأفوكادو غير المكرر والمكرر بأمان في أي طهي عالي الحرارة تقريبًا ، بما في ذلك الخبز، والقلي السريع، والقلي العميق،  والشواء ، والتحميص،  والقلي السريع.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة زيت الأفوكادو إلى نظامك الغذائي:

  1. أضف ملعقة كبيرة ن زيت الأفوكادو إلى عصائر الفواكه الأخرى.
  2. رش زيت الأفوكادو فوق السلطة.
  3. استخدمه كمخلل لشواء اللحم.
  4. قم بتضمينه مع الخبز.
  5. استخدمه في المايونيز محلي الصنع.
  6. رشيها فوق الخضار واللحوم قبل شيها.
  7. رشها فوق الحساء البارد مثل الجازباتشو.

خلاصة الموضوع:

زيت الأفوكادو له فوائد صحية كثيرة وهو متعدد الاستخدامات وسهل الاستخدام. يمكنك إضافته باردًا إلى السلطات أو العصائر، وهو رائع للطبخ والشوي والخبز.

زيت الأفوكادو لذيذ ومغذي وسهل الاستخدام. وإذا كنت تتطلع إلى الحفاظ على صحتك، فجرّب زيت الأفوكادو.

إنه غني بحمض الأوليك (دهون أحادية غير مشبعة)، والدهون المتعددة غير المشبعة، والكاروتينات، وغيرها من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة المرتبطة بتحسين صحة القلب والجلد والعين.

يمكنك إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي في السلطة، كجزء من الغمس أو التتبيلة، أو كبديل لمعظم الزيوت النباتية الأخرى.

المراجع: avocado-oil-benefits - wikipedia