10 معلومات عن سويسرا ستفاجئك بالتأكيد!


- 02:54
معلومات مذهلة عن سويسرا
10 معلومات مذهلة وعجيبة عن سويسرا ستفاجئك بالتأكيد!


سويسرا، رسميا الاتحاد السويسري ، هي دولة غير ساحلية تقع في وسط القارة الاوربية، عند التقاء غرب ووسط وجنوب أوروبا . ويحدها من الجنوب إيطاليا، ومن الغرب فرنسا، ومن الشمال ألمانيا والنمسا وليختنشتاين من الشرق. وتتميز الحياة في سويسرا بالجودة والرفاهية.

تشتهر سويسرا ببنوكها المرموقة، ومختلف أنواع الشوكولاتة الفاخرة، وجبال الألب، حيث تقدم أبقارها أفضل أنواع الحليب في العالم. لكن هذه ليست أكثر الأشياء المدهشة التي تعرفها عن هذا البلد.

هل تعلم أن امتلاك السلاح مجاني تمامًا في هذا البلد، وأن التجنيد اجباري فيه رغم أنه بلد مسالم، وأيضا رغم أن سويسرا ليس بها ثروات طبيعية فهي من أغنى دول العالم، ويتم احتساب الغرامات والضرائب على أساس دخلك؟ وأن هناك الكثير من الأشياء التي نعتبرها غريب  لكنها ليست غريبة على الإطلاق في هذا البلد.

نقدم لك هنا 10 حقائق ومعلومات عن سويسرا ستغير وجهة نظرك تمامًا عن هذا البلد.

1. سويسرا دولة محايدة تماما

ليس لسويسرا أي انتماء أو تحالف سياسي عالمي، وشعبها يتحدث 4 لغات رئيسية. ويحق لمواطني هذا البلد إلغاء أي قانون أقره البرلمان، دون أي نزاع أو تمييز عنصري في هذا البلد.

وتتميّز  سويسرا منذ نهاية القرن الثالث عشر بحرصها على الحياد والسلميّة مع الدول المجاورة، وابتعادها عن الدخول في أي تحالف أو  حروب مع جيرانها. ومع أنها تقع في قلب القارة الأوروبية، إلا أنها تمتاز عن معظم الدول المجاورة لها بتنوّعها الديني واللغوي وتمسكها بالحياد وممارسة الديمقراطية الداخلية.

2. التجنيد العسكري إلزامي للرجال في هذا البلد 

رغم أن سويسرا  تعلن نفسها بأنها بلد محايد ومسالم، ولا تتورط في أي صراع عسكري وتعلن الحياد. لكن تتردد في تسليح وتقوية جيشها.

يعد التجنيد إلزامي للرجال في هذا البلد ويبدأ في سن 18. يعمل جزء كبير من السكان الذكور في هذا البلد من قبل الجيش السويسري أو جزء من جنود الاحتياط. لهذا السبب، فإن رجال هذا البلد مسلحون في منازلهم ويسمح لهم باستخدامها في أي وقت.

يوجد في البلاد 8 ملايين شخص و 4 ملايين بندقية (أي 50 بندقية لكل 100 شخص). ومع ذلك، فإن سويسرا دولة ذات أدنى معدلات الجريمة في العالم. تُباع المشروبات الكحولية أيضًا في هذا البلد حتى الساعة 10 مساءً فقط.

3. مسموح بـ "الرشوة القانونية" في هذا البلد

في عام 2017، احتلت سويسرا المرتبة الثالثة بين الدول التي تلعب دورًا نشطًا في مكافحة الرشوة. الغريب أن سويسرا قررت إعلان "الرشوة القانونية" في حالة الدفع مقابل خدمة خاصة.

يعتقد رجال الحكومة في هذا البلد أن استخدام هذه الطريقة سيكون أكثر فعالية من محاربة الرشوة.

4. تعتمد الغرامات والضرائب على دخلك

سويسرا لديها أعلى غرامات السرعة في العالم. سائق سيارة محلي كان يقود بسرعة 180 ميلا في الساعة تلقى غرامة قدرها 650 ألف يورو.

الغرامات والضرائب في هذا البلد ليس لها معدل ثابت وتتغير حسب مستوى دخلك. كلما ربحت أكثر، زادت الضرائب التي تدفعها. هكذا يتم تعريف العدالة في سويسرا.


5. معظم صادرات سويسرا من الشوكولاتة الفاخرة

الشوكولاتة الفاخرة سويسرا
تشتهر سويسرا بالشكولاتة الفاخرة

تعتبر الشوكولاتة الفاخرة من اهم صادرات سويسرا للخارج، ففي عام 2021 مثلا، صدّرت سويسرا 887 مليون دولار من الشوكولاتة. كانت الوجهات الرئيسية لصادرات سويسرا من الشوكولاتة هي ألمانيا (188 مليون دولار) ، وفرنسا (102 مليون دولار) ، والولايات المتحدة (73.9 مليون دولار) ، والمملكة المتحدة (70.7 مليون دولار) ، وكندا (70.6 مليون دولار) . (1)

6. السكين السويسري الشهير صُنع في روما بإيطاليا

السكين السويسري
السكين السويسري 

تم صنع سكين الجيش السويسري لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر، لكن نموذجها الأولي يعود إلى أبعد من ذلك. في أحد متاحف كامبريدج، ستجد أداة عالمية مشابهة تم صنعها في روما القديمة.

تشتمل هذه الأدوات على ملعقة وشوكة وسكين وعود أسنان وملعقة (وغريبًا) مسمار كبير خاص يشبه مسمار الحظيرة لفصل لحم الجمبري عن قشرته.

الجزء الوحيد من سكين الجيش السويسري غير المصنوع في سويسرا هو فتاحة الزجاجات المصنوعة في اليابان.

7. صديق غريب يرافق بابا نويل رأس السنة

شموتزل وسويسرا سانتا كلوز
شموتزل يرافق سانتا كلوز في سويسرا


اسم  شخصية Santa Claus في سوسرا هو Samiklaus.  ويزور Samiklaus الأطفال في 6 ديسمبر بحقيبة كبيرة مليئة بالحلوى وزبدة الفول السوداني واليوسفي. لكنه ليس وحده، يرافقه رجل ذو مظهر مخيف ووجه داكن وملابس سوداء.

اسم هذا الرجل الغريب هو شموتزل Schmutzli، ومعناه "موحل" ومهمته ضرب أطفال الأشرار بعصا. لكن إذا وعدوا بأن يكونوا أبناء صالحين العام المقبل، فلن يعاقبوا.

8. ظهور أوراق شجرة الكستناء يرمز إلى بداية الربيع

الأبقار السويسرية
الاحتفال بقدوم فصل الربيع في سويسرا

في جنيف، منذ أكثر من 200 عام، كانت هناك طقوس خاصة بقدوم الربيع. يبدأ الربيع رسميًا عندما تنمو الورقة الأولى على شجرة الكستناء بجوار المبنى الحكومي في جنيف.

في معظم الأوقات، يأتي الربيع في شهر مارس، ولكن في بعض الأحيان، تحدث أشياء مضحكة، على سبيل المثال في عام 2002، ظهرت الورقة الأولى من هذه الشجرة في 29 ديسمبر فتم الإعلان عن بداية الربيع.

في عام 2006، جاء الربيع مرتين: ظهرت الأوراق في مارس، ثم عندما لم يتوقعها أحد، نبتت الشجرة مرة أخرى في أكتوبر. في عام 2017، جاء الربيع في 11 مارس ؛ تقريبا في وقته.

9. قوانين خاصة بشأن تربية الحيوانات الأليفة

هناك قوانين خاصة بشأن تربية الحيوانات الاليفة في سويسرا، مثلا لا يمكن للمواطنين السويسريين تربية بخنزير غينيا واحد فقط كحيوان أليف ويجب أن يكونوا في أزواج. لأن العلماء اكتشفوا أن هذه الحيوانات تصبح حزينة للغاية عندما تكون بمفردها وتحتاج إلى شريك.

لذلك، عندما يموت أحد خنازير غينيا، يجب على المالك شراء خنزير آخر على الفور واستبداله حتى لا يكون الخنزير وحده.

هذا يعني أن مالك خنزير غينيا لن يتخلص منه أبدًا. لهذا الغرض، هناك خدمة تأجير خاصة لخنازير غينيا في هذا البلد.

يمكنك شراء خنزير غينيا بالسعر المعتاد وإعادته إلى هذه الخدمة بنصف السعر متى لم ترغب في ذلك.

فيما يتعلق بتربية القطط، يُسمح لك بالحصول على قطة، ولكن فقط إذا سمحت لها بالخروج أو شاهدت قططًا أخرى من النافذة. خلاف ذلك، يجب عليك شراء قطتين.

10. هناك أربع لغات رسمية للشعب السويسري

جبال الالب سويسرا
جبال الالب في سويسرا تكسوها الثلوج


نظرًا لأن سويسرا بها تنوع سكاني ويعيش فيها أشخاص متعددي الثقافات واللغات، يتم استخدام أربع لغات كلغات رسمية ووطنية في هذا البلد ؛ الفرنسية (20.4٪)، الألمانية (64٪)، الإيطالية (6.5٪) والرومانشية (حوالي 1٪). وكلها لغات معترف بها قانونيا كلغات رسمية للبلد. (2)

11. سويسرا من أغنى دول العالم

الطبيعة الخلابة في سويسرا
الطبيعة الخلابة في سويسرا

سويسرا هي الدولة التاسعة عشر ذات أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورقم 36 في تعادل القوة الشرائية. 

تشتهر سويسرا ببنوكها المحايدة، وهي أيضاً مهد لمنظمة الصليب الأحمر، وهي واحدة من أقدم وأشهر المنظمات الإنسانية في العالم ؛ وهي كذلك موطن لعدد كبير من المنظمات الدولية؛ بما في ذلك ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة.  

وعلى المستوى الأوروبي تعد سويسرا عضو مؤسس في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة؛ وجزء من منطقة شنغن، وعلى الرغم من أنها ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي ولا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلا أن سويسرا هي واحدة من أغنى البلدان في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وتحتوي على أعلى ثروة للشخص البالغ (الأصول المالية وغير المالية) من أي بلد أخر في العالم.

كما تحتل سويسرا المرتبة الأولى في مؤشر التنمية البشرية منذ عام 2021 وتؤدي أيضًا إلى مستوى عالٍ في العديد من المقاييس الدولية، بما في ذلك التنافسية الاقتصادية والحكم الديمقراطي . 

وتُصنف مدن سويسرا مثل زيورخ وجنيف وبازل من بين أعلى المدن من حيث جودة الحياة في سويسرا،  وإن كان ذلك من أعلى المستويات المعيشية.