ملخص فيلم أفاتار (Avatar) القصة والارباح والجوائز التي حصدها


- 04:14
ملخص فيلم أفاتار (Avatar)
ملخص فيلم أفاتار (Avatar) القصة والارباح والجوائز التي حصدها

فيلم أفاتار (Avatar) هو أحد أفلام الخيال العلمي، وهو أحد أشهر أفلام هوليوود الملحمية التي تم إنتاجها عام 2009 . ثم صدر منه  الجزء الثاني سنة 2022. 

ويعتبر أفاتار (Avatar)  من أفضل أفلام المخرج الهوليوودي الشهير جيمس كاميرون James Cameron، وهو نفسه الذي كتب سناريو الفيلم، وقد لعب فيه ممثلون كبار مثل الممثل سام ورثينجتون والممثلة زوي سالدانا والممثلة سيغورني ويفر  والممثل ستيفن لانج، والممثلة ميشيل رودريغيز أدوارًا فريدة فيه.

وإليك في ما يلي ملخص فيلم أفاتار، والقصة الكاملة ومراجعة شاملة، مع احصائيات الفيلم والجوائز والأرباح التي حصل عليها.

معلومات تقنية عن الفيلم: 
  • عنوان الفيلم: AVATAR
  • مخرج الفيلم: James Cameron
  • الموسيقى: James Horner
  • تصنيف الفيلم: PG-13
  • نوع الفيلم: خيال علمي، ملحمي
  • وقت الفيلم: 162 دقيقة
  • اللغة الاصلية: الإنجليزية
  • تاريخ الإصدار: 18 ديسمبر 2009
  • الاستوديو: 20th Century Fox
  • ميزانية الإنتاج: 237 مليون دولار.
  • تصنيفه على IMDB : ـ 7.9 

قصة فيلم أفاتار Avatar

قصة فيلم أفاتار Avatar
قصة فيلم أفاتار Avatar

تُصوّر قصة فيلم أفاتار Avatar  حال البشرية في المستقبل وبالتحديد منتصف القرن الثاني والعشرين 2150 ، حيث تنفد موارد طاقة الأرض، وتحاول مجموعة من الأفراد العسكريين والعلماء استخدام موارد طاقة كوكب  باندورا Pandora في نجم ألفا سنتوري Alpha Centauri لإنقاذ الأرض، حتى لو كان ذلك يعني على حساب حياة سكان كوكب باندورا، في غضون ذلك، تسبب تضحيات الجندي المتقاعد جاك سولي مشاكل كثيرة في طريقهم.

ويحكي هذا الفيلم قصة جندي أمريكي مقعد يتم إرساله إلى كوكب بعيد في الفضاء يسمى باندورا Pandora، الكوكب الذي تسكنه كائنات مسالمة زرقاء اللون تسمى نأفيي Na'vi يبلغ طولهأ حوالي 3 أمتار. 

ويشير عنوان الفيلم AVATAR إلى جسم معدَّل وراثيًا يتم تشغيله من دماغ إنسان يتواجد في مكان بعيد ويُستخدم للتفاعل مع السكان الأصليين في كوكب باندورا Pandora.

ملخص فيلم أفاتار Avatar

ملخص فيلم أفاتار Avatar
ملخص فيلم أفاتار Avatar

في المستقبل عام 2154، وبعد انتهاء الموارد الطبيعية للأرض، يواجه البشر أزمة طاقة حادة. في هذا الوقت، اكتشفت وزارة تنمية الموارد معدنًا ثمينًا في كوكب باندورا Pandora يمكنه حل جميع مشاكل الأرض.

باندورا Pandora هو أحد الكواكب الصالحة للسكن ليدور جول النجم ألفا سنتوري، والذي تغطيه غابات كثيفة ومذهلة. هواء هذا المكان سام للإنسان. ويعيش فيه السكان الأصليون الذين يسمون نافي Na'vi، يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، ولها بشرة زرقاء وعيون صفراء واسعة، ونمط حياتها منسجم تمامًا مع الطبيعة والإلهة الأم تدعى إيفا. 

نافي Na'vi
سكان كوكب باندورا -  نافي Na'vi

يستخدم العلماء التهجين بين الإنسان نافي ومحاكة الواقع بطريقة تسمى الصور الرمزية لاستكشاف باندورا، وقد تم إنشاء عدد من الصور الرمزية للعديد من العلماء الذين يمكنهم الاتصال بها عن طريق النوم في جهاز خاص واستكشاف باندورا في أي وقت.

تبدأ قصة الفيلم بحياة جايك سولي Jake Sully التي لا هدف لها، وهو جندي سابق في مشاة البحرية تقاعد بعد أن أصيب بالشلل في كلتا ساقيه ويعاني من حالة مزاجية مكتئبة.

يتلقى جايك Jake  نبأ وفاة شقيقه التوأم الذي كان عالم أبحاث باندورا، وفي نفس الوقت يعرض عليه استبداله في هذه المهمة بسبب تشابه جيناته.

يقبل جايك، الذي يبحث عن هدف في الحياة، هذا العرض ويتم إرساله إلى مقر البحث. الدكتور جريس أوغسطين (رئيس قسم الأبحاث في Avatar) لا يعتبره مناسبًا لهذه الوظيفة عندما التقى بـ Jake  لأول مرة واحتج على سلفريدج (المسؤول عن المشروع بأكمله)، لكنه لم يوافق.

عندما ترافق الصورة الرمزية لـ Jake  كرجل بندقية تجسيدات Grace وزميله الدكتور نورم سبيلمان في أرض كوكب باندورا Pandora، يتعرض للهجوم من قبل مخلوق بري مرعب من Pandoran ويهرب إلى الغابة.

كوكب باندورا Pandoran


في حين أن جايك غير مألوف تمامًا بالبيئة ويحاول البقاء على قيد الحياة، إلا أن نيتري امرأة من سكان نافي تنقذه. بعد رؤية علامة مقدسة ونقية عن جايك، أخذته نيتيرى إلى قبيلتها.

منذ زمن بعيد، كان الدكتور أوغسطين شائعًا بين Na'vi كمدرس، لكن العلاقة بين البشر و Na'vi متوترة. بعد التحدث مع Jake وفحص بنيته الجسدية والروح القوية، طلب من ابنته أن تحضير Jake للحياة في القبيلة.

من ناحية أخرى، طلب العقيد كواريتش (رئيس قوة الأمن الخاصة) من Jake الاقتراب من Na'vi وإعطائهم معلومات حول مكان الإقامة وشجرة Humtree التي تحتوي على أكبر قدر من الطاقة في المنطقة، و في المقابل، يفعل أيضًا شيئًا لجعل Jake يستطيع المشي

اكتشف الدكتور أوغسطين هذا الأمر وانتقل مع جايك  ونورم إلى قاعدة بحثية أخرى في كوكب  باندورا بمساعدة ضابط طيران يدعى ترودي تشاكون.

خلال الأشهر الثلاثة التالية، ذهب Jake  إلى جسده الأفاتار عدة مرات، بمساعدة نيتيري، تعرف على أسلوب الحياة وطريقة الصيد واللغة وثقافة Na'vi، وبعد فترة، تم قبوله رسميًا كأحد أفراد القبيلة.

جايك سولي Jake Sully
جايك سولي Jake Sully

خلال هذا الوقت، يقع Netiri و Jake في الحب ويتزاوجان في النهاية. يشعر جيك بالتعاطف مع القبيلة ولهذا يحاول منعهم عندما يقترب البشر من المكان المقدس بالمركبات الثقيلة.

بعد مشاهدة الفيديو الذي سجلته الكاميرات، أدرك كواريتش أن لدى Jake شكوك حول مهمته ويخونهم، فذهب هو ورجاله إلى مختبر الدكتور أوغسطين ونقلهم قسرًا إلى المقر الرئيسي.

ينظر كواريتش إلى تسجيلات Jake اليومية ويخبره أنه اكتشف كل شيء، وأمر سيلفريدج كواريتش ورجاله بتدمير شجرة العظمى، وكلمات الدكتور أوغسطين التي تقول إن تدمير شجرة العظمى يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الشبكة العصبية البيولوجية الأصلية لباندورا. ولا تأثير عليهم.

تحدث الدكتور أوغسطين إلى سلفريدج مرة أخرى قبل الهجوم، واستغرق الأمر ساعة حتى يقنع هو وJake  سكان ال Na'vi بإخلاء المكان.

أفاتار avatar


بعد عودته إلى السكان ال Na'vi، يعترف Jake بأنه تسلل إليهم بنية التجسس، ولكن في النهاية تغيرت مشاعره تجاه كوكب باندورا Pandora. كلمات جايك Jake  أزعجت نيتيري Netiri وشعبها، وأخذوه هو والدكتور أوغسطين أسيراً.

قام رجال Quaritch بتدمير شجرة البلدة العظيمة بهجوم شامل، ويحاول ال Na'vi وهوم سكان الكوكب  إيقاف هذا الهجوم ولكن يفشلون ويتم قتل العديد منهم، بما في ذلك والد Netiri (زعيم العشيرة).

يحرر Mutt، الذي يشعر بالرضا تجاه Jake، لإنقاذ شعبه، ولكن بعد فترة، تخرجهم قوات Quaritch من الأفاتار وتسجنهم. يأخذ Na'vi صورة Grace غير الواعية معهم، وتبقى الصورة الرمزية اللاواعية لـ Jake في الغابة.

ترودي، التي رفضت مهاجمة الشجرة المنزلية العظيمة، قد سئمت من قسوة كواريتش Quaritch، وتهرب من الدكتور أوغسطين وجايك في خطة وتنقل قاعدتهما إلى مكان سري بطائرة هليكوبتر، لكن الدكتور أوغسطين  خلال الهروب أطلق عليه الرصاص من قبل كواريتش.

يخبر جايك الدكتور أوغسطين أن شعب Na'vi سوف يعالجونه ثم يعودون إلى جسده الأفاتار. من أجل جذب انتباه واحترام Na'vi، يحاول التواصل مع عقل حيوان تينين التوروك Turok (نوع من التنين الطائر الذي تمكن خمسة أشخاص فقط من ركوبه في تاريخ Na'vi) ويتمكن  بصعوبة من السيطرة عليه.

حيوان تينين التوروك Turok
تينين التوروك Turok

يركب جايك التنين الطائر توروك Turok إلى المكان المقدس في Eva Tree حيث يتم جمع جميع الناجين من شعب Na'vi. عند رؤية جايك يركب Torok، فإنهم يحترمونه ويتمكن Jake من كسب ثقة رئيس العشيرة الجديد و Netiri.

يطلب من شعب Na'vi المساعدة في علاج الدكتور أوغسطين، ويحاول  نقل روح الطبيب إلى صورته الرمزية إلى الأبد من خلال ربطه مع صورته الرمزية بالشجرة المقدسة، لكنه يموت قبل إكمال العملية.

بدعم من الرئيس الجديد، يوحد جايك القبيلة ويطلب منهم الحصول على المساعدة من القبائل الأخرى لمحاربة أهل السماء (أبناء الأرض). قبل هجوم Quaritch، حاول التواصل مع الشجرة وأرواحها وطلب مساعدتهم في مساعدة Na'vi على الفوز.

تبدأ معركة شاملة، لكن Na'vi على الرغم من المقاومة القوية تكبدوا خسائر فادحة، ورئيس العشيرة الجديد وطيار Trudi يفقدون حياتهم، ويشهد Netiri محاولة Na'vi الأخيرة عندما يتغير كل شيء فجأة.

بشكل غير متوقع، تقف جميع مخلوقات كوكب Pandora في وجه البشر وتحاول حماية طبيعة كوكب Pandora، ويعتقد Netiri أن Eva قد استجابت لصلاة Jake.

خلال عملية جريئة، منع Jake القنابل من ضرب الشجرة وحاول إيقاف Quaritch، في الصراع بينهما، تنفجر طائرة Quaritch أخيرًا، لكنه نجا من الرجل الحديدي.

يذهب Quaritch إلى المختبر حيث يوجد جسم Jake البشري ويحاول قطع الرابط بينه وبين الصورة الرمزية الخاصة به، ولكن تصل الصورة الرمزية لـ Jake. يقاتلون لبعض الوقت وفي هذه اللحظة يكون كواريتش على وشك قتل جايك، لكن تطلق عليه نيتري سهمين.

تم قطع الرابط بين Jake وصورته الرمزية ويغادر Jake الغرفة، ولكن بسبب الزجاج المكسور في المختبر، فإن الهواء السام في كل مكان ويغمى على Jake من نقص الأكسجين. يجد نيتيرى جسد جايك الإنسان وينقذ حياته بربطه بالأكسجين.

بعد أن تم اختياره كرئيس جديد من قبل رئيس العشيرة المحتضر، طرد جايك جميع البشر باستثناء عدد قليل من البشر من كوكب باندورا، وخلال حفل تم نقل روحه بالكامل إلى جسد الصورة الرمزية الخاصة به.

تحليل فيلم أفاتار

تحليل فيلم أفاتار

المشاهد والصور الرمزية في فيلم أفاتار ليست مجرد ترفيه وخيال مثير (على الرغم من أنها تلبي أيضًا توقعات الجمهور على هذا المستوى جيدًا)، ولكنها تعتبر نقطة تحول في العلاقة بين التكنولوجيا وعالم السينما، والتي تمكنت من التقاط تفاصيل بصرية لأرض خيالية ورائعة بأجمل طريقة يمكن تصويرها على شاشة السينما.

لقد قام جيمس كاميرون بالفعل بدمج مغامرة من الطراز القديم مع تقنية جديدة وخلق عملًا يفوق الخيال على نطاق واسع لإيصال رسالته الخضراء والمناهضة للحرب في جميع أنحاء العالم.

مناظر مذهلة من حوريات البحر تطفو في الهواء إلى الغابات المعلقة في الهواء رائعة جدًا بالإضافة إلى إيلاء اهتمام خاص لعادات Na'vi humanoids، بشكل مثير للاهتمام، لـ Avatar وكذلك Lord of the Rings، الجديد لغة Na'vi لقد تم اختراعها.

ومع ذلك، مرت سنوات عديدة على إصدار Avatar اليوم، ما تبقى في أذهان العديد من المشاهدين مثل فيلم Avatar هو مؤثراته الخاصة الفريدة، وليس تعقيد القصة أو أي حالة خاصة أخرى.

في الواقع، ليس للقصة الكثير لتقوله وهي تعتمد على موضوع مبتذل، بحيث يمكن التنبؤ بأحداث الفيلم إلى حد كبير ويبدو أن كل ما نعتقد أنه سيحدث، على الرغم من أنه لا يحدث. تجاهل التأثير العميق الذي تحدثه هذه القصة البسيطة والمبتذلة على الجمهور.

أرباح فيلم أفاتار

بلغت بتكلفة إنتاج فيلم  أفاتار 237 مليون دولار،  لكن الفيلم استطاع تحقيق إيرادات بلغت 2.79 مليار دولار في شباك التذاكر وتم الاعتراف به كواحد من أفضل الأفلام مبيعًا في العالم. وبذلك بلغت أرباح الفيلم اكثر من 2.4 مليار دولار، علاوة على الجوائز الكثيرة التي حصل عليها.   

ويعد فيلم افاتار AVATAR  أكثر الأفلام دخلا في تاريخ السينما متعديا بذلك فيلم نفس المخرج جيمس كاميرون السابق "تايتانيك" الذي بقي لفترة ثلاثة عشر سنة متصدرا ترتيب الأفلام الأكثر دخلا في العالم.

جوائز فيلم أفاتار

  1. جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي
  2. جائزة الأوسكار لأفضل إخراج فني
  3. جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات خاصة
  4. جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو
  5. جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات صوتية
  6. جائزة جولدن روز لأفضل مخرج
  7. جائزة جولدن روز لأفضل فيلم درامي

مشاهد من فيلم أفاتار