تخصص ووظائف الإرشاد النفسي وأهميته وأهدافه


- 23:39
الإرشاد النفسي
تخصص ووظائف الإرشاد النفسي وأهميته وأهدافه

الإرشاد النفسي أو علم النفس الإرشادي، هو مجال يهدف إلى مساعدة الأفراد، في أي مرحلة من مراحل الحياة، على التغلب على مشاكل وتحديات الصحة النفسية والعقلية من أجل تحسين نوعية الحياة. يركز هذا المجال على كيفية عمل البشر في حياتهم المهنية والشخصية.

يعمل أطباء النفس الاستشاريون بشكل فردي مع الأشخاص الذين يأملون في أن يكونوا مجهزين بشكل أفضل للتنقل في حياتهم من خلال الخيارات الصحية.

تخصص الإرشاد النفسي هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي، وهو علاقة مهنية بين طرفين أحدهما متخصص وهو المرشد النفسي، والذي يسعى إلى مساعدة الطرف الآخر وهو صاحب المشكلة في موقف الإرشاد. 

كما أن الإرشاد النفسي لا يعني تقديم خدمات جاهزة لصاحب المشكلة، ولكنه يهدف إلى توعية صاحب المشكلة بمشكلته، وإعادة تقييم قدراته وإمكاناته ومساعدته وتشجيعه على اتخاذ القرار المناسب.

في هذا المقال ستعرف أكثر على تخصص الإرشاد النفسي، وما هي وظائف الإرشاد النفسي، وما هي أهميته وأهدافه، وما هو المصطلح الإنجليزي المقابل لمفهوم الإرشاد النفسي. قراءة مفيدة. 

تخصص الإرشاد النفسي

تخصص الإرشاد النفسي هو مجال علم النفس الذي يركز على مساعدة الأفراد في فهم أنفسهم وتحسين صحتهم النفسية والعاطفية والاجتماعية. 

يشمل التخصص مهارات وأساليب مثل الإرشاد النفسي والتدريب والتحليل النفسي والعلاج النفسي، ويتضمن أيضًا مفاهيم ونظريات حول العقل البشري والسلوك والتطور النفسي والعلاقات الإنسانية.

يستخدم طبيب الإرشاد النفسي العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة لتقييم ومعالجة المشاكل النفسية والعاطفية والسلوكية، بما في ذلك العلاج النفسي والتحليل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والتدريب الذاتي وغيرها.

يمكن لطبيب الإرشاد النفسي العمل في العديد من المجالات، مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والعيادات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني والشركات، وتختلف مهامه ووظائفه وفقًا للمجال الذي يعمل فيه.

وظائف الإرشاد النفسي

تغطي وظائف الإرشاد النفسي جوانب علاجية متعددة للصحة النفسية، حيث يعمل طبيب الإرشاد النفسي على تقييم ومعالجة المشاكل النفسية والعاطفية والسلوكية التي يعاني منها الأفراد، ويعمل على تحسين صحتهم العقلية والعاطفية والاجتماعية. ومن بين وظائف الإرشاد النفسي:
  • 1- تقييم الأفراد وتحديد المشاكل النفسية والعلاجية التي يعانون منها.
  • 2- تقديم النصح والإرشاد والعلاج النفسي للأفراد والأسر والمجموعات.
  • 3- المساعدة في تطوير المهارات الاجتماعية والعلاقات الإنسانية الصحية.
  • 4- تحسين الصحة النفسية لدى الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والإدمان والإجهاد والتوتر.
  • 5- توجيه الأفراد إلى الموارد المناسبة للحصول على العلاج اللازم.
  • 6- العمل على تطوير وتنفيذ برامج التدريب والتوعية النفسية.
  • 7- العمل على تطوير السياسات والإجراءات الصحية والعلاجية والتعليمية المتعلقة بالصحة النفسية.
  • 8- تطوير الأبحاث والدراسات في مجال الصحة النفسية والعلاج النفسي.

الارشاد والصحة النفسية

وظائف الإرشاد النفسي
 الإرشاد النفسي مهم في الحياة الاجتماعية


 الإرشاد النفسي مهم للصحة النفسية ويلعب دور مهم في بناء الحياة الاجتماعية السليمة، وتعتمد مهمة الارشاد النفسي على مهارة وعمل مستشار نفسي أو علاجي يقدم الإرشاد والنصح للأفراد فيما يتعلق بالصحة النفسية والعقلية والعلاج. 

يقوم طبيب الإرشاد النفسي بتقييم وعلاج المشاكل النفسية والعاطفية والسلوكية والعلاقات الاجتماعية، ويستخدم عادة المحادثة العلاجية لمساعدة الأفراد على فهم أنفسهم ومشاعرهم وتفكيرهم وسلوكهم، وتعزيز صحتهم العقلية والعاطفية والاجتماعية. 

يتطلب التدريب ليصبح طبيب إرشاد نفسي الحصول على درجة البكالوريوس في الطب أو العلاج النفسي أو علم النفس وإكمال برنامج تدريب متخصص في الإرشاد النفسي.

ما هي عملية الاستشارة النفسية؟

بينما تختلف الاستشارة من حيث الشكل والغرض، فإن معظم نظريات الإرشاد النفسي تجسد شكلاً من أشكال المراحل الثلاث التالية: 
  1. بناء العلاقات 
  2. تقييم المشكلة
  3. تحديد الأهداف
يجب أن يدرك كل من المستشارين النفسيين والمستفيدين من خدماتهم أن عملية الاستشارة تتطلب الصبر والوقت لتحليل المشكلة.

المهارات والإجراءات المستخدمة في الارشاد النفسي

تشمل الإجراءات والتقنيات المستخدمة في علم النفس الإرشادي ، على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الاستشارات الفردية والعائلية والجماعية والعلاج النفسي.
  2. التدخل في الأزمات والكوارث والصدمات.
  3. تقنيات التقييم لتشخيص الاضطرابات النفسية.
  4. البرامج / ورش العمل التي تقوم بتثقيف وإعلام الجمهور حول قضايا الصحة العقلية والمدرسة والأسرة والعلاقات ومكان العمل بحيث يمكن منع المشاكل قبل أن تبدأ أو تقل قبل أن تزداد سوءًا.
  5. التشاور مع المنظمات.
  6. تقييم البرنامج ونتائج العلاج (على سبيل المثال ، تقدم العميل).
  7. تمرينات مختلفة.
  8. الإشراف السريري.
  9. اختبار البناء والتحقق من الصحة.
  10. منهجيات البحث للتحقيقات العلمية.

تخصص الإرشاد النفسي بالإنجليزي

يسمى الإرشاد النفسي باللغة الإنجليزية Psychological counseling  وهو تخصص معروف بإسم علم النفس الإرشادي Counseling Psychology.

ويعد علم النفس الإرشادي مجالًا رائعًا لأولئك المهتمين بمساعدة الآخرين على عيش أفضل حياتهم. 

وتُعرِّف الجمعية الأمريكية لعلم النفس، وهي أكبر منظمة علمية ومهنية لعلماء النفس في الولايات المتحدة ، علم النفس الإرشادي بأنه مجال "يعالج الاهتمامات العاطفية والاجتماعية والعمل والمدرسة والصحة البدنية التي قد يواجهها الأشخاص في مراحل مختلفة من حياتهم. "

و يمتد هذا العمل إلى التفاعلات التي قد يواجهها الفرد مع أسرته أو في عمله أو مع مجموعاته التي يرتبط بها.

أهميه الإرشاد النفسي

  1. تتمثل أهميه الإرشاد النفسي في المساعدة التي يقدمها للأفراد لاختيار ما يناسبها على أسس سليمة.
  2. يحقق  الإرشاد النفسي التوافق في مجالات مختلفة في الحياة.
  3. يقوم  الإرشاد النفسي على الإقناع بأن القدرة على اختيار أساليب الحياة ليس شيئاً موروثاً وإنما شأنه شأن سائر القدرات الإنسانية التي تحتاج إلى تنمية.
كما يخدم الاستشاريون النفسيون الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات الثقافية في الأفراد والجماعات (بما في ذلك الأزواج والعائلات) ومكان العمل والمؤسسات التنظيمية والمؤسسية والمجتمعية. 

إنهم يعملون مع المجموعات والمجتمعات لمساعدتهم في معالجة المشاكل أو منعها، وكذلك لتحسين الأداء الشخصي والشخصي للأعضاء. 

يتدخل علماء النفس الاستشاريون أيضًا في المنظمات والمؤسسات وأماكن العمل والمجتمعات لتعزيز فعاليتها ومناخها ونجاح ورفاهية أعضائها.

أهداف الإرشاد وغاياته

تتمثل أهداف وغايات الإرشاد النفيسي في ثلاثة أهداف رئيسية وهي:
  1. تحقيق الصحة النفسية.
  2. تحقيق الذات.
  3. تحقيق التوافق الشخصي والتربوي والاجتماعي.
ويركز أطباء النفس الاستشاريون على قضايا الصحة التنموية والعقلية المعيارية والتحديات التي يواجهها الأفراد طوال حياتهم، فضلاً عن التحديات المنهجية (مثل التحيز والتمييز) التي يواجهونها في المجموعات وأماكن العمل والمنظمات والمؤسسات والمجتمعات. 

يستخدم الاستشاريون النفسيون وجهات النظر والممارسات القائمة على نقاط القوة لمنع المشاكل العاطفية والعلائقية والجسدية  والصحية والاجتماعية والثقافية والمهنية والتعليمية والمتعلقة بالهوية وتحسينها.

الارشاد النفسي للأطفال

الارشاد النفسي للأطفال


يمكن تقديم خدمات الارشاد النفسي للأطفال لعلاج المشكلات التي يتعرضون لها مشكلات التغذية، مشكلات انفعالية، مشكلات اجتماعية، مشكلات مص الأصابع وقضم الأظافر، مشكلة الخجل والخوف الاجتماعي. الخ.

ما هو المسار التعليمي لطبيب نفساني استشاري؟

عادة، يبدأ التعليم لمهنة علم النفس الإرشادي بدرجة البكالوريوس. يختار معظم الطلاب أن ينطلقوا بدرجة البكالوريوس في علم النفس لأن هذا يوفر أساسًا رائعًا للتعليم المتقدم الذي سيتبع. تركيزات الاستشارة النفسية غير شائعة ، لكن بعض برامج الدراسات العليا تقدم المزيد من الخيارات للتعمق أكثر في هذا التخصص.

بعد تعليمهم الجامعي، سيتابع الطلاب إما درجة الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس. بغض النظر عن الدرجة التي يسعون إليها أولاً ، ستكون درجة الدكتوراه ضرورية للممارسة. تتطلب معظم الدول درجة الدكتوراه من جامعة معتمدة.

بعد تعليمهم، سيحتاج علماء النفس الاستشاريون الطموحون إلى إكمال اختبار واجتيازه من أجل الحصول على ترخيص للممارسة داخل دولتهم التي يقيمون فيها. سيحتاجون أيضًا إلى تلبية المتطلبات في كثير من الأحيان للتأكد من أن معرفتهم بالمجال حديثة.

المراجع: thechicagoschool- apa.org - psychology