مهام الرئيس التنفيذي وصفاته والفرق بينه وبين المدير التنفيذي


- 11:48
مهام الرئيس التنفيذي وصفاته والفرق بينه وبين المدير التنفيذي
 مهام الرئيس التنفيذي وصفاته والفرق بينه وبين المدير التنفيذي

لا يعرف الكثير من الناس ما هو دور وظيفة ومهام الرئيسي التنفيذي، وما هي مواصفات الرئيس التنفيذي (CEO)  المعروف أيضًا باسم المسؤول التنفيذي المركزي أو المدير الإداري (CAO) أو الرئيس التنفيذي فقط (CE).

وهو واحد من عدد من المديرين التنفيذيين للشركات المكلفين بإدارة مؤسسة -  خاصة كيان قانوني مستقل مثل شركة أو مؤسسة غير ربحية. 

يجد الرؤساء التنفيذيون أدوارًا هامة في مجموعة من المنظمات والشركات الكبرى، بما في ذلك الشركات العامة والخاصة والمنظمات غير الربحية وحتى بعض المنظمات الحكومية.

لذلك قمنا بإعداد هذه المقالة لشرح مهام الرئيس التنفيذي وصفاته، وتوضيح الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي، خصوصًا لما يمثّله كلاهما من أهمية، وأنهما يعدان الخيار الأول لمعظم أصحاب المشاريع وملّاك الشركات لضمان نجاحها. 

ما مهام الرئيس التنفيذي؟

يمكن أن يختلف دور الرئيس التنفيذي اعتمادًا على حجم الشركة ونوعها ومسؤوليات فريق العمل الإداري، لكنه عامة مسؤول عن الإدارة العامة والتوجيه الاستراتيجي، كما يلي:

  1. تحديد رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.
  2. تطوير وتنفيذ استراتيجيات الأعمال بالتعاون مع مدراء الأقسام.
  3. بناء وقيادة فريق إداري متكامل.
  4. إدارة الشؤون المالية للشركة، بما في ذلك مراقبة الأداء المالي.
  5. اتخاذ قرارات الميزانية، وزيادة رأس المال عند الحاجة.
  6. تمثيل الشركة للمستثمرين والعملاء والموظفين والجمهور.
  7. توفير القيادة والتوجيه للشركة.

مواصفات الرئيس التنفيذي

مواصفات الرئيس التنفيذي
مواصفات الرئيس التنفيذي

يعد الرئيس التنفيذي (Chief Executive Officer) هو الشخص الذي يتولى قيادة الشركة واتخاذ القرارات الحاسمة التي تؤثر على اتجاهها ونجاحها. وتتمثل مواصفات الرئيس التنفيذي في العديد من المهام الهامة والأدوار التي يقوم بها، بما في ذلك:

  • 1- وضع الرؤية والاستراتيجية: يقوم الرئيس التنفيذي بوضع الرؤية العامة للشركة وتحديد الأهداف والخطط الاستراتيجية التي يجب على الشركة اتباعها لتحقيق هذه الأهداف.
  • 2- قيادة الفريق الإداري: يقوم الرئيس التنفيذي بقيادة الفريق الإداري والتأكد من تحقيق الأهداف والخطط التي وضعها.
  • 3- اتخاذ القرارات الحاسمة: يقوم الرئيس التنفيذي باتخاذ القرارات الحاسمة بشأن المشروعات والاستثمارات والتوظيف وغيرها من المسائل التي تتعلق بنجاح الشركة.
  • 4- التواصل مع المستثمرين: يقوم الرئيس التنفيذي بتواصل المستثمرين والمساهمين في الشركة وتقديم تقارير دورية لهم حول حالة الشركة وأدائها المالي.
  • 5- العمل على تحقيق الأرباح: يتعين على الرئيس التنفيذي العمل على تحقيق الأرباح المستهدفة للشركة والحفاظ على استمرارية النمو والتطور.

ما هو دور الرئيس التنفيذي؟

الرئيس التنفيذي (CEO) هو الشخص الأعلى رتبة في الشركة. بينما تختلف كل شركة ، غالبًا ما يكون الرؤساء التنفيذيون مسؤولين عن توسيع الشركة ، وزيادة الربحية ، وفي حالة الشركات العامة ، تحسين أسعار الأسهم . يدير الرؤساء التنفيذيون العمليات العامة للشركة.

هل الرئيس التنفيذي هو المالك؟

أحيانا يكون المالك هو الرئيس التنفيذي للشركة، لكن في الغالب يكون شخص شخص اخر له شواهد ومؤهلات وخبرات خاصة، وعادة ما يتم تعيين الرئيس التنفيذي من قبل مجلس الإدارة، وهو الشخص المسؤول عن الإدارة اليومية العامة للشركة. 

وأحيانا يتم منح الصفة شرفيا، باعتبارها المسمى الوظيفي، لبعض المالكين الفرديين ورجال الأعمال الذين لديهم ملكية كاملة للعمل، ولكن لا يتعين عليهم أن يكونوا مسؤولين عن إدارة الشركة.

راتب الرئيس التنفيذي

يختلف راتب الرئيس التنفيذي من شركة الى أخرى، وذلك حسب حجم الشركة ورأسمالها، وأرباحها السنوية، ويمكن أن يبدأ من 10 ألف دولار الى 100 ألف دولار. 

 بمعنى لا يمكن تحديد راتب موحد للرئيس التنفيذي، لكن المؤكد أن راتب الرئيس التنفيذي يكون في الغالب الراتب الأعلى الذي يتقاضه جميع المسؤولين في تلك الشركة.

الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي

الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي
الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي

يشير لقب الرئيس التنفيذي (Chief executive officer) إلى المسؤول الأعلى في شركة أو مؤسسة، الذي يتحمل المسؤولية الرئيسية عن إدارة العمليات التنفيذية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. ويعتبر الرئيس التنفيذي الممثل الرسمي للشركة أمام الجمهور والمساهمين والحكومة وغيرها من الأطراف الأخرى.

أما المدير التنفيذي (Executive director) فيشير عادةً إلى مسؤول يتحمل مسؤولية تشغيلية محددة داخل المؤسسة، مثل المدير التنفيذي للمبيعات أو المدير التنفيذي للتسويق أو المدير التنفيذي للتمويل. ويتمتع المدير التنفيذي بسلطة وصلاحيات معينة لإدارة وتحسين تلك المهام الأساسية، ويتم تعيينه من قبل الرئيس التنفيذي.

وبشكل عام، يمكن القول إن الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي يعتمد على الشركة أو المؤسسة التي يعملون بها، فقد يكون اللقبان متبادلين في بعض الحالات، ويختلف الوصف الوظيفي والمسؤوليات المنوطة بهما باختلاف نطاق العمل والحجم والهيكل التنظيمي للشركة.

مهام المدير التنفيذي للمشروع

مهام المدير التنفيذي للمشروع
مهام المدير التنفيذي للمشروع


المدير التنفيذي يطلع مسمى المدير التنفيذي على المدير الأعلى في إدارة المٌنشأة وهو المسؤول عن تولي قيادة المنشأة بشكل استراتيجي والعمل على الخطط التشغيلية والتنفيذية . كمل هو المسؤول الأول عن نجاح المُنشأة أو فشلها لأن مسؤولية اتخاذ القرارات هو المسؤول عنها .

ومن مهام المدير التنفيذي:
  1. تطوير وتنفيذ الخطط الخطط الاستراتيجية للمُنشأة.
  2. تحديد الميزانية والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  3. توسيع الأعمال وزيادة الإيرادات والاستثمارات.
  4. تحفيز العاملين وتوجيههم وإدارة وتطوير قدراتهم.
  5. التنبؤ ومراقبة المخاطر التجارية لتعامل معها.
  6. توطيد العلاقات مع العملاء والشركاء والمساهمين
  7. متابعة وتحسين العمليات والإجراءات وتطوير الجودة والكفاءة والإنتاجية
  8. ضبط الالتزام المُنشأة بالمعايير القانونية والأخلاقية والاجتماعية.
  9. وغالبًا ما يرتكز نجاح المدير التنفيذي في تولي مهامه على مهارته القيادية والإبداعية، فلابد أن يكون لدى المدير نظرة مستقبلية ورؤية واضحة لتتماشى مع التطورات والتغيرات المتسارعة في يومنا الحاضر.

مهام الرئيس التنفيذي للنادي

من أبرز مهام المدير التنفيذي لأي نادي أو شركة التأكد من سير العمليات بسلاسة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف يقوم الرئيس التنفيذي باستخدام مهاراته في اقتراح استراتيجيات تؤدي إلى تحسين الإنتاجية وسير العمليات بشكل فعال وناجح. 

من المهم جدا أن يمتلك الرئيس التنفيذي الرؤية الكافية لاتخاذ القرارات المالية والاستراتيجية بما يناسب مصالح النادي أو الشركة. 

فيقوم بإعداد الموازنات ووضع الخطط والسياسات واستلام زمام الصفقات والمفاوضات. ثمة مهام أخرى يقوم الرئيس التنفيذي بالقيام بها:
  1. الإشراف على عمليات التوظيف
  2. مساعدة الموظفين في نموهم المهني
  3. تقديم التغذية الراجعة بطريقة بناءة وداعمة للمدراء
  4. التأكد من أن العمليات لا تتخطى الموازين المرسومة
  5. وضع أهداف طويلة وقصيرة الأجل

الرئيس التنفيذي بالإنجليزي

الرئيس التنفيذي Chief Executive Officer
يسمى الرئيس التنفيذي بالانجليزي Chief Executive Officer

يسمى الرئيس التنفيذي بالإنجليزي (Chief Executive Officer) ويشار إليه اختصارًا (CEO)، ويمكن أن يكون رجلا أو امرأة،  وهو أعلى سلطة في الإدارة العليا والمسؤول الأول والأخير عن إدارة الشركة أو المؤسسة أو الوكالة الحكومية أمام مجلس الإدارة.

يعني ان الرئيس التنفيذي (Chief Executive Officer) هو المسؤول التنفيذي الأعلى هو المسؤول عن نشاط المؤسسة بصفة عامة والتنسيق بين أعضاء مجلس الإدارة والتنسيق بين الإدارات المختلفة والمستويات الإدارية المختلفة وفروع الشركة المختلفة، وهو يعد المسؤول الوحيد عن نجاح المؤسسة أو فشلها. 

وتتمثل أحد المسؤوليات الأساسية للرئيس التنفيذي في المحافظة على سياسة الشركة وتنفيذها كما تم تقريرها من قبل أعضاء مجلس الإدارة. 

وقد يطلق عليه أيضا (الرئيس) (president) أو (المدير العام) (Managing director) وقد يتولى رئاسة مجلس الإدارة (Chairman person) أو قد لا يتولى ذلك المنصب أي قد يكون منصب رئيس مجلس الإدارة منصبا مستقلا بذاته.