قصة ومعنى المثل (على أهلها جنت براقش)


- 05:41
على أهلها جنت براقش - على نفسها جنت براقش
قصة ومعنى المثل (على أهلها جنت براقش)


من الامثال العربية القديمة والمشهورة نجد هذا المثل العربي : على أهلها جنت براقش، والذي يتداوله الناس اليوم بصيغ مختلفة مثل: جنت على أهلها براقش، أو على نفسها جنت براقش، أو جنت على نفسها براقش، أو على أهلها تجني براقش.

وهذا المثل العربي القديم هو أحد أشهر الأمثال العربية القديمة التي بدأ استخدامها مند العصر الجاهلي حتى اليوم، ويضرب لمن عمل عملا ضر به نفسه أو أهله أو غيره من الناس. 

واليك في ما يلي قصة المثل على نفسها جنت براقش، ومن هي براقش، ومعنى وأصل هذا المثل العربي القديم، قراءة ممتعة.

قصة وأصل المثل العربي على أهلها جنت براقش

في الحقيقة توجد أربعة روايات مختلفة لقصة وأصل هذا المثل  العربي القديم وهي:

1. القصة الأولى:

تعود هذه القصة حسب الروايات الى كلبة كانت تسمى "براقش"، وكانت تعيش في قرية صغيرة تحرسها وتحرس المساكن من اللصوص والأعداء، فكانت الكلبة تقوم بالنباح كلما اقترب العدو لتحذير أهل القرية. وفي إحدى المرات، هاجم أعداء أشداء القرية؛ فقامت براقش كعادتها بالنباح لتحذير أهل القرية للخروج من مساكنهم والاختباء.

وبالفعل هذا ما حدث؛ فقد كان العدو أكثر قوةً من أهل القرية؛ مما دفعهم للخروج من المنازل والاختباء في مغارة قريبة حتى يخرج العدو من قريتهم.

بحث الأعداء عن أهل القرية دون جدوى. وعندما هموا بالخروج من القرية، نبحت الكلبة براقش فرحًا بخروجهم من قريتهم وسلامة أهل القرية.. وعلى الرغم من محاولة صاحب الكلبة إسكاتها، إلا أن العدو انتبه إلى نباح الكلبة وهاجم المغارة واستباح أهل القرية فقتل منهم الكثير، كما قاموا بقتل الكلبة براقش، فقال الناس على أهلها جنت براقش، فصار مثلا، وقد وقال الشاعر حمزة بن بيض‏:
  • لم تكن عن جناية لحقتني
  • لا يساري ولا يميني رمتني
  • بل جناها أخ عليّ كريم 
  • وعلى أهلها براقش تجني

2. القصة الثانية:

في كتاب "مجمع الأمثال" لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بالميداني، روى يونس بن حبيب عن أبي عمرو بن العلاء قال‏:‏ براقش هي امرأة كانت لبعض الملوك (زوجة ملك).

 فسافر الملك واستخلفها، وكان لهم موضع إذا فزعوا دخنوا فيه؛ فإذا أبصره الجند اجتمعوا (أي إذا رأى الجنود الدخان أسرعوا لنجدة مَن بالحصن)، وإن جواريها عبثن ليلةً فدخن فجاء الجند.

 فلما اجتمعوا قال لها نصحاؤها: "إنك إن رددتهم (الجند) ولم تستعمليهم في شيء (أي لم تطلبي منهم عمل شيء) ودخنتهم مرةً أخرى لم يأتك منهم أحد (لن يستجيبوا مرة أخرى)"، فأمرتهم (المرأة) فبنوا بناءً دون دارها، فلما جاء الملك سأل عن البناء فأخبروه بالقصة، فقال‏:‏ على أهلها تجني براقش، (أي أنها من تسببت بهذا البناء)، فصارت هذه المقولة مثلًا.

3. القصة الثالثة:

يحكى أن "براقش"  كانت امرأة لقمان بن عاد (وهو ليس لقمان الحكيم الذي جاء ذكره في القرآن الكريم)، وكان بنو أبيه لا يأكلون لحوم الإبل.

فنزل لقمان على بني أبيها (والد زوجته) فأولموا ونحروا جزورًا إكرامًا له، فراحت براقش بشيء من لحم الجزور، فأكل لقمان منه، فقال: ما هذا؟ ما أكلت مثله قط.

فقالت: هذا من لحم جزور.
قال: أَوَلحوم الإبل كلها هكذا في الطيب؟ 
قالت: نعم، ثم قالت له: جملنا واجتمل (أي أطعمنا وأطعم نفسك من لحوم الإبل).

وكانت براقش أكثر أهلها إبلًا، فأقبل لقمان على  إبلها وإبل قومها (نحر وتناول اللحوم)، فأشرع فيها وفعل ذلك بنو أبيه، فقيل: "على أهلها جنت براقش" فصار هذا القول مثلًا.

4. القصة الرابعة

يروى أيضًا، أن "براقش" كان اسم امرأة وهي ابنة ملك قديم خرج إلى بعض حروبه واستخلفها على مملكته، فأشار عليها بعض وزرائها أن تبني بناء تُذكر به.

 فبنت  هذه المرأة موضعين يقال لهما "براقش ومعين"، فلما قدم أبوها قال لها: أردت أن يكون الذكر لك دوني (أي أردت إنشاء مبنى يذكرك به الناس دون أن يذكروني)؛ فأمر الصناع الذين بنوْهما بأن يهدموها (غيرة منه)، فقالت العرب: "على أهلها تجني براقش".

معنى على أهلها جنت براقش

يضرب هذا المثل العربي لمن عمل عملا ما، سواء  كان عن حسن نية أو سوء نية، فيتسبب بذلك العمل في الضرر البليغ لنفسه أو للناس الأخيرين دون أن يقصد ذلك في البداية.

مثل أن يقوم شخص مثلا بجلب الحطب وإشعال النار للتدفئة والاستضاءة بها في بيته فيتسبب في حرق نفسه ومنزله بالكامل.

وفي كتابه "مجمع الأمثال للميداني- دراسة لغوية دلالية" يقول الباحث أحمد جاسر عبدالله: إن معاني الروايات السابقة كلها تصب في معنى واحد؛ ألا وهو مَن فَعَل صنيعًا، وعاد صنيعه عليه بالضرر.

ويحمل المثل دلالتين؛ الأولى هي أن الإنسان ربما صنع صنيعًا حسنًا وعاد عليه بالضرر والشر، لأنه ربما صنع هذا المعروف في غير أهله، والثانية هي أنه صنع صنيع سوء، وعاد عليه صنيعه بما فعل من السوء.

وقد شاع لدى الناس أن مفهوم المثل هو من فعل السوء، لقي جراء فعلته السوء.

أيضًا يشير المثل إلى وجوب التفكر في الأمور وحسابها قبل التصرف.

من هي براقش؟

يقال أن براقش كانت كلبة، وقد أغار قوم على قومها، فنبحت، فنبهت قومها، فقاموا، وذهبوا إلى مغارة؛ ليختبوا فيها، وعندما جاء اللصوص أخذوا يبحثون عن أهل القرية، ولم يجدوا أحد.

 وعندما هموا بالانصراف نبحت الكلبة براقش، فانتبه لها اللصوص، فقتلوا عددا من قومها، وقتلوها أيضا، فقيل: جنت على أهلها براقش. فأصبح هذا القوم من الأمثال السائدة بين الناس.

وقد جاء في معاجم اللغة، أن بِراقش بكسر القاف، كلبة ضُرب بها المثل في الشؤم على قومها، فقيل: "على أهلها جنت براقش"، و"براقش" مشتقة من البرقشة وهو التزين بألوان شتى مختلفة، ولهذه المقولة الشهيرة ثلاث صيغ.

 يقول المؤرخ والأديب الإماراتي جمال بن حويرب: نقلت كتب الأمثال القديمة عدة روايات لهذا المثل فمنهم من روى: "على نفسها تجني براقش" وهذه الرواية الأكثر شهرة بين الناس، وهناك رواية أخرى وهو قولهم: "على أهلها جنت براقش"، وهي مشهورة أيضًا ولكن أقل شهرة من الرواية الأولى، والثالثة هي: "على أهلها دلت براقش" وهي بمعنى الثانية؛ ولكنها الأقرب للصحة وقد رواه الجاحظ وغيره.

يقال أيضا ان براقش هي إمراه وكانت زوجة أحد الملوك، ففي كتاب "مجمع الأمثال" لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بالميداني، روى يونس بن حبيب عن أبي عمرو بن العلاء قال‏:‏ 
براقش هي امرأة كانت لبعض الملوك (زوجة ملك)، فسافر الملك واستخلفها، وكان لهم موضع إذا فزعوا دخنوا فيه؛ فإذا أبصره الجند اجتمعوا، وإن جواريها عبثن ليلةً فدخن فجاء الجند، فلما اجتمعوا قال لها نصحاؤها: "إنك إن رددتهم (الجند) ولم تستعمليهم في شيء، ودخنتهم مرةً أخرى لم يأتك منهم أحد، فأمرتهم فبنوا بناءً دون دارها، فلما جاء الملك سأل عن البناء فأخبروه بالقصة، فقال‏:‏ على أهلها تجني براقش.

معنى براقش

براقش كلمة عربية، وهي أسم علم، يقال انه كان في الأصل اسم امراء عاشت في الجاهلية، وتكنى به بعض الحيوانات أيضا، مثل تلك الكلبة اطلق عليها قومها اسم براقش.

وفي القاموس العري نقرأ:

  • بَراقِش :كلبة ضُرِب بها المثل في الشؤم على قومها، فقيل: على أهلها جَنَتْ بَراقِشُ.
  • بَراقِش : أبو بَراقِشَ: طائر يتغير لونه ألوانا شتَّى.
  • ويقال للمُتَلَوِّنِ من الناس: أبو بَراقِشَ. (1)

وهناك أيضا مدينة قديمة في اليمن تسمى براقش، هي المدينة التي عرفت في النقوش اليمنية القديمة المسندية باسم يثل، وتعتبر العاصمة الدينية لمملكة معين، وهي أقدم مدينة باليمن ترجع إلى 1000 قبل الميلاد. (2)


على نفسها جنت براقش بالانجليزي

توجد عبارات متداولة في اللغة الإنجليزية، تحمل تقريبا نفس معنى المثل العربي على نفسها جنت براقش، ومن ذلك هذه التعابير الشائعة: 
  • now lie in it
  • You’ve made your bad