دلالات الألوان في علم النفس وتصميم الشعارات ومعانيها في الحب


- 08:07
دلالات الألوان في علم النفس وتصميم الشعارات والحب
دلالات الألوان في علم النفس وتصميم الشعارات

الألوان بكل تأكيد لها دلالات ومعاني وتأثيرات نفسية مختلفة على الأشخاص وعواطفهم، وإن كان اللون في الحقيقة ما هو إلا تأثير ينتج على شبكية العين يعتمد على أطوال موجية وترددات منعكسة من الأجسام، لكن هي صفة تميز الأشياء من حولنا.

وهذا ما يعني بالضبط في علم النفس بسيكولوجية الألوان، باعتبار أن الألوان لها تأثيرات  قوية على الحالة النفسية للأشخاص وعواطفهم وردود أفعالهم، وليس مجرد موجات كهرومغناطيسية واهتزازات فقط.

ويمكنك ان تلاحظ بنفسك ذلك التأثير النفسي للألوان الأساسية على سيكولوجية الفرد، فتجد مثلا ألوانًا تبعث في نفسك الفرحة والسرور، وألوانًا أخرى تُعبر عن الحب، وأخرى تنشر حالة من القلق والاضطراب، وأخرى بها حزن وكآبة.

وبكل تأكيد فعلى المصمم بالذات الاهتمام بتلك الدلالات والمعاني في تصميم الشعارات وغير ذلك، لأنها تساعده على إنشاء تصميم مُعبر بالفعل، فلا يستخدم اللون الأسود للإعلان عن خبر سعيد! 

ومن أهم  دلالات الألوان الأساسية، الآتي:

  1. اللون الأسود يُعبر عن الحزن والتهديد والعتمة، حتى أنه من المعروف أنه يُستخدم للإعلان عن حالات الوفاة والحداد، هو كذلك يتناقض مع اللون الأبيض عند الأغلب، فنرمز للأبيض بالخير والأسود بالشر .
  2. اللون الأبيض يُعبر عن الفرح والسلام والتفاؤل، فيُلاحظ استخدامه في المستشفيات لأنه يبعث روح الاطمئنان داخل نفس المرضى، ويُساعد كذلك على الاسترخاء والهدوء .
  3. اللون الأحمر يُدلل على الشجاعة والثورة بل حتى العواطف، لون حماسي يُفضله الكثير من الناس، به إحساس الحرارة والدفء .
  4. اللون الأزرق هو لون يُوحي بالراحة النفسية والشفافية وهدوء الأعصاب .

كما يُعتقد أن اعتياد الناس على استخدام الألوان في المنتجات وفي مناسبات معينة هو ما جعلها تحمل تلك الدلالات، ماذا لو كنا نستخدم اللون الأسود للتعبير عن الحب والأحمر لإعلان الحداد،  ربما توارثنا تلك الاستخدامات بمرور الوقت.

دلالة الألوان في التصميم والشعارات

الألوان الأساسية
الألوان الأساسية

يُعد اللون أقوى أداة في التصميم، خصوصا تصميم الشعارات، لأنها تؤثر على كيفية إدراكك الأمور، يستخدم المصممون الألوان لجعل التصميم والموقع لزيادة الجاذبية البصرية وزيادة التنظيم. ويشرح المختصون دلالات الألوان الأساسية وخصائصها ومعانيها كما يلي:
  1. اللون الأحمر يرمز الى العاطفة والحب والطاقة والدفء والشهية، لهذا يستخدم بكثرة في المطاعم، ويميل أيضا إلى العدوانية والقوة والهيمنة.
  2. اللون الأخضر يرمز للطبيعة والحياة والصحة.
  3. اللون الأزرق يرتبط بالجدارة والثقة والولاء والحكمة والهدوء والسلام والنجاح، كما يرتبط بالبرودة والمياه والانتعاش. ويُستخدم في شعارات الشركات لأنه يوصل الاستقرار والموثوقية، النظافة والأمان.
  4. اللون الأصفر يرتبط بالدفء والإبداع وينقل السعادة والتفاؤل.
  5. اللون الأرجواني يرتبط بالملكية والثروة، يمثل الرفاهية والأرستقراطية.
  6. اللون البرتقالي لون دافئ ومبهج ترتبط بالتفاؤل، ويساعد في إبراز الطبيعة التنافسية.
  7. اللون الأسود يرمز الى الحزن والغموض 
  8. اللون الأبيض يرمز الى النقاء والسلام 
تُستخدم الألوان أيضا في مجال التسويق فهي تساعد في ربط اللون بحالة إيجابية أو سلبية وزيادة الثقة لدى الناس، وبث مشاعر الهدوء والطاقة التي ينقلها المسوق للفئة المستهدفة.

وطبعا يتضح لنا من ذلك أهمية استخدام الألوان عند عمل التصميم أو حملة تسويق فلابد من استخدام الألوان والتي تتفق وتأثيرها مع المنتج أو الهدف المراد الوصول له.

فعلى سبيل المثال إذا كان هناك منتج عبارة عن مشروب مثلج يتم استخدامه بشكل أكبر في فصل الصيف والحر فإنه لابد أن يراعى استخدام درجات اللون الأزرق لما لها من تأثير بارد يتفق مع طبيعة المنتج المراد تسويقه.

دلالات الألوان في علم النفس

دلالات الألوان في علم النفس
دلالات الألوان في علم النفس

يعتقد علماء النفس أن تأثير الألوان يكون مباشر على الإنسان ونفسيته، وفي دراسات أُجريت لتأثير الألوان على الأشخاص، ظهر ارتفاع معدل نبضات القلب وضخ جرعة أدرنالين عند رؤية اللون الأحمر، وأن الألوان الدافئة عدة مشاعر مختلفة تتراوح بين الراحة والدفء إلى العداء والغضب.

 أما بالنسبة للألوان الباردة فظهر أنها تبعث الإحساس بالهدوء والحزن، تقليل إجهاد عضلات العين، وتساعد في تخفيف التوتر والضغط. وبهذا فإن تأثير الألوان يكون على جميع جوانب الحياة إذ ترتبط وتؤثر على العاطفة، الحالة الذهنية، والحالة الجسدية.

سيكولوجية الألوان في علم النفس تعني التأثير النفسي الذي يسببه رؤية كل لون على الأفراد، وهي نظرية مهمة جدا وتستخدم في العديد من الأشياء مثل تحليل الشخصيات وعلم التصميم والتسويق لما لذلك من تأثير على الحالة النفسية والمزاجية للفرد.

لكل لون تأثيره ودلالته الخاصة فعلى سبيل المثال لا الحصر:
  1. اللون الأحمر: له تأثير ناري دافئ ويمكن أن يرمز إلى النار أو الحرارة أو الحب.
  2. اللون الأزرق: له تأثير مائي بارد ويمكن أن يرمز إلى الماء والجليد والبرودة كما يرمز للصفاء والنقاء وراحة البال.
  3. اللون الأخضر: يرمز إلى الطبيعة والنباتات والسكينة والحياة.
في عام 1947 وكان أول مؤتمر في العالم لعلم النفس، عندما قدم عالم النفس السويسري الشاب ماكس لوشر Lüscher  اختباره لتشخيص الألوان السريرية. 

في العقود السبعة اللاحقة، تُرجمت أعمال البروفيسور Lüscher إلى 31 لغة وطبقتها الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم.

يعمل اختبار لون Lüscher مع الإحساس الفسيولوجي العام (الموضوعي) للون وردود أفعالنا الشخصية (الذاتية).

موضوعيا ، كل لون هو تردد مرئي وقابل للقياس الكمي للاهتزازات. تمامًا مثل النوتات الموسيقية ، يمكن أن تُحدث الألوان مجموعة متنوعة من الحالات العاطفية. 

لقد أثبتت تجارب Lüscher درجات ألوان دقيقة تثير نفس الاستجابات الفسيولوجية لدى الأشخاص من جميع الثقافات.

بشكل ذاتي، ندرك الألوان التي نحبها ونكرهها؛ لكننا لا نعرف بوعي لماذا نحبهم أو نكرههم. يجلب اختبار Lüscher هذه المشاعر الخفية وسياقاتها إلى الوعي، على سبيل المثال، الغضب المكبوت الذي يكمن وراء الشعور بالذنب بشأن إنهاء العلاقة.

معاني الألوان في الحب

معاني الألوان في الحب
معاني الألوان في الحب

هناك الألوان الأربعة للحب، بناءً على ما يقرب من 50 عامًا من البحث في علم نفس الألوان، قدم الباحث Lüscher اختبار ألوان الحب في كتابه عام 1995. يقيس الاختبار استجابات الأفراد لأربعة ألوان رئيسية ، يمثل كل منها جانبًا معينًا من الحب والعاطفة الحميمية:
  1. يمثل اللون الأرجواني العميق التفاني والترابط والقدرة على الالتزام بآخر
  2. يمثل اللون الوردي الإثارة والحميمية والمتعة العاطفية
  3. يمثل اللون الأحمر العاطفة والحب والوئام الرومانسي
  4. يمثل البرتقالي الحياة الخيالية والتوقعات الجميلة
عند تمثيل الحب، يكون اللون الوردي أو الأحمر خيارًا شائعًا. هذا هو السبب وراء استخدام هذا اللون غالبًا عند الاحتفال بالمناسبات الرومانسية مثل عيد الحب، وغالبًا ما يتم إهداء الزهور الحمراء لشريك رومانسي، ولذلك يعتبر القلب الأحمر رمزا للحب.
بعض الألوان الأخرى تمثل الحب في ثقافات معينة فقط، مثل اللون البرتقالي في الصين واليابان، واللون الأزرق في الهند. ولكن هناك ألوانًا مقبولة بشكل عام حول العالم وتستخدم لتمثيل الحب بأشكاله المختلفة وهما اللون الأحمر والوردي.

الألوان المحبوبة لدى الأطفال

الألوان المحبوبة لدى الأطفال
الألوان المحبوبة لدى الأطفال

الأطفال يفضلون الألوان كثيرا خصوصا اللون الأزرق السماوي لأنه يعطيني  لهم إحساس بالهدوء والسكينة والجو المعتدل وهو ما يتفق مع لون السماء الصافية.

لهذا يتفنن صناع الألعاب في جعلها  تحمل اكثر عدد من الألوان حتى تنال اعجاب الأطفال ويحبونها أكثر.

أهمية الألوان في الطبيعة الحياة

الألوان في الطبيعة الحياة
الألوان مهمة في الطبيعة الحياة

إن الألوان هي بوصلة طبيعية ومؤشر حيوي أساسي في كل شيء في الطبيعة والحياة، ليس في الأطعمة والالبسة والمنتجات فقط، بل في كل شيء حرفيا، بدأ من التفاعلات العضوية في أجسامنا، والتواصل بين الكائنات الحية في الطبيعة، الى النجوم والمجرات في الكون، لذلك يعتمد فهمنا للعالم على مدى قدرتنا على رؤية الألوان المختلفة والتجاوب معها. أنظر أيضا: أجمل صور الحيوانات الملونة في العالم.

ومن هنا ظهرت فكرة سيكولوجية الألوان التي هي فكرة متأخرة جدا في الحقيقة، يمكن ان نجد لها جذور عميقة جدا في الفكر الإنساني في الحضارات البداية من الكتابات المسمارية والنقوش على الحجر والكهوف لليوم.

بسبب أهمية الألوان في الحياة وقيمتها في كل شيء خصوصا في التسويق والمبيعات، اليوم توصل العلم الى إمكانية رؤية الألوان بالصوت، والاحساس به باللمس، ففي محاضرة شهيرة في ted يشرح احد المحاضرين كيف ان الألوان اقوى حتى من الصوت واللمس في بعض الأحيان.

المراجع: metahealthacademy - hsoub