مسحوق بروتين القنب أفضل بروتين نباتي وهذه فوائده وأضراره


- 07:34
مسحوق بروتين القنب
هل مسحوق بروتين القنب أفضل بروتين نباتي وماهي أضراره وفوائده


عادة ما يستخدم العديد من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام والأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن أو زيادة حجم عضلاتهم مساحيق البروتين كمكملات غذائية، ومنها ومسحوق بروتين القنب.

ما هو مسحوق بروتين القنب؟

مسحوق بروتين القنب (بالإنجليزية: Hemp protein powder )‏ هو البروتين الموجود في بذور القنب، ويتكون من نوعين من بروتينات الغلوبيولين وهُما الإدستين (60–80%) والألبيومين، كما أنَّ الإدستين غنيٌ بالأحماض الأمينية الأساسية. 

يبلغ حرز تصحيح الحمض الأميني بهضم البروتين (PDCAAS) لبروتين القنب حوالي 0.61 (الحمضَ الأميني المُحدد هو اللايسين، مع هضمٍ قدرهُ 94.9%)، كما تبلغ القيمة الحيوية لبروتين القنب 87. 

النسبة الكلية للأحماض الأمينية الضرورية في عزل بروتين القنب أعلى بكثير من عزل بروتين الصويا.

فوائد مسحوق بروتين القنب

مسحوق بروتين بذور القنب
فوائد مسحوق بروتين القنب


ثبتَ أن بروتين القنب يُقلل من الإجهاد التأكسدي في الجرذان المُصابة بارتفاع ضغط الدم.

أحد مساحيق البروتين الشائعة لدى لاعبي كمال الاجسام هو مسحوق القنب، الذي يتم الحصول عليه عن طريق طحن بذور القنب المضغوط. 

مكمل البروتين هذا له طعم ترابي وجوزي وغالبًا ما يضاف إلى العصائر والمخفوقات لزيادة مستويات البروتين.

مسحوق بذور القنب هو بروتين نباتي عالي الجودة، بالإضافة إلى احتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، فهو غني بالألياف والدهون الصحية والمعادن.

هل مسحوق بروتين القنب هو أفضل بروتين نباتي؟

مسحوق بروتين القنب هو بروتين كامل غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة والمعادن والألياف والدهون غير المشبعة الصديقة للقلب.

هذا المسحوق مفيد بشكل خاص للنباتيين، على الرغم من أن العناصر الغذائية فيه أقل من البروتينات النباتية الأخرى، بما في ذلك فول الصويا.

من ناحية أخرى، على الرغم من أنه يعتبر مكملًا آمنًا، إلا أن استخدامه يرتبط بآثار جانبية لدى بعض الأشخاص.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مستوى جودة مسحوق بروتين القنب، فإن هذا المكمل بشكل عام يعد اختيارًا جيدًا لأولئك الذين يبحثون عن مساحيق البروتين المغذية مع الألياف والدهون الصحية.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول فوائد وأضرار مسحوق بروتين القنب، تابع القراءة.

مسحوق بروتين القنب الكامل

مسحوق القنب هو أحد البروتينات الكاملة المعروفة، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة - والتي يجب أن يحصل عليها جسم الإنسان من الطعام - على الرغم من اختلاف نتائج البحث حول الكمية الدقيقة للأحماض الأمينية في القنب.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أن محتوى الأحماض الأمينية لبروتين القنب يشبه بياض البيض وفول الصويا، وكلاهما مصدر بروتين عالي الجودة، بينما أظهرت بعض الأبحاث أن القنب يحتوي على القليل نسبيًا من ليسين الأحماض الأمينية، مما يجعله أقل. خيار الجودة

كمية البروتين والسعرات الحرارية في مسحوق بروتين القنب؟

1/4 كوب (30 جرام) من مسحوق بروتين القنب يحتوي على 120 سعرة حرارية و 15 جرام من البروتين - حسب الماركة.

على الرغم من أن البروتين الموجود في هذا المكمل أقل من مسحوق فول الصويا والبازلاء، والتي تتم معالجتها أكثر من مسحوق القنب وما يصل إلى 90٪ منها عبارة عن بروتين، إلا أنه مخصص للأشخاص الذين يفضلون استخدام مصادر بروتين أقل معالجة. سيكون هذا المسحوق مفيدًا وأفضل خيار.

مسحوق بذور القنب سهل الهضم

بشكل عام، البروتينات الحيوانية أسهل في الهضم من البروتينات النباتية، ولكن وفقًا للأبحاث، فإن 91 إلى 98 ٪ من البروتين الموجود في مسحوق بذور القنب قابل للهضم.

بمعنى آخر، يمكن لجسمنا استخدام جميع الأحماض الأمينية تقريبًا في مسحوق بروتين القنب لوظائف مهمة، بما في ذلك إصلاح الأعضاء وتجديد الألياف العضلية.

من أسباب سهولة هضم مسحوق بروتين القنب هو وجود بروتينات الألبومين والإيلاستين، والتي تتحلل بسهولة في الجسم.

ومع ذلك، في نتائج بعض الدراسات التي قارنت قابلية الهضم ومحتوى الأحماض الأمينية للبروتينات، يعتبر مسحوق بروتين القنب من بين البروتينات ذات الجودة المتوسطة في نفس الفئة الموجودة في العدس.

ملاحظة مهمة: يمكن أن يقلل تعرض القنب للحرارة من قابلية هضم هذا البروتين بحوالي 10٪، لذلك عند التسوق، ابحث عن تلك التي تم الحصول عليها من خلال عملية الضغط البارد.

مسحوق بذور القنب مصدر جيد للألياف

مسحوق القنب هو أحد المكملات الغذائية الغنية بالألياف، كما تعلمون، فالأنظمة الغذائية الغنية بالألياف لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين نسبة السكر في الدم، والبكتيريا المعوية الصحية، وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

وتجدر الإشارة إلى أن النساء والرجال يحتاجون إلى 25 و 38 جرامًا من الألياف يوميًا على التوالي، بينما أظهرت نتائج الدراسات الاستقصائية أن الاستهلاك اليومي للألياف لكثير من الأشخاص أقل من هذه الكمية.

تعد إضافة مسحوق بروتين القنب إحدى طرق حل هذه المشكلة الصحية في العالم.

يختلف مستوى الألياف في بروتين القنب اعتمادًا على ما إذا كان يأتي من البذور المقشورة أو غير المقشورة وما إذا تمت إضافة الألياف أم لا، ولكن بشكل عام، حوالي 1/4 كوب (30 جرامًا) من المسحوق. يحتوي بروتين القنب على ما بين 7 و 8 جرامات من الألياف.

هذا بينما تحتوي مساحيق البروتين النباتي الأخرى مثل فول الصويا والبازلاء والأرز، والتي تمت معالجتها على مستوى عالٍ، على ألياف أقل بكثير.

لذلك، يعتبر تناول مسحوق بروتين القنب من أفضل الطرق لإضافة الكثير من البروتين والألياف إلى النظام الغذائي، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع على المدى الطويل.

مسحوق القنب يحتوي على دهون غير مشبعة

على الرغم من عملية إنتاج مسحوق بروتين القنب وأثناء عملية الضغط، تُفقد الزيوت الموجودة في البذور، إلا أن نسبة 10٪ من محتواها الدهني لا تزال محفوظة.

1/4 كوب (30 جرام) من مسحوق بروتين القنب يحتوي على 3 جرامات من الدهون معظمها غير مشبعة ومفيدة لصحة القلب.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة أحماض أوميغا 6 إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية في هذا العنصر الغذائي هي نسبة مثالية للغاية من 3 إلى 1، في حين أن هذه النسبة هي 15 إلى 1 في العديد من الأنظمة الغذائية الغربية وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. من بين أمور أخرى، فهو يزيد من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

بالمقارنة مع مساحيق البروتين الأخرى، فإن مسحوق القنب أقل معالجة ويحتوي على المزيد من الدهون، وهذه الكمية من الدهون تعد خيارًا جيدًا لأولئك الأشخاص الذين يتطلعون إلى استهلاك الدهون غير المشبعة الصديقة للقلب، ولكن للأشخاص الذين يستهلكون مسحوق بروتين منخفض السعرات الحرارية. لن يكون اختيارًا جيدًا.

ملحوظة هامة: 
نظرا لوجود الدهون في مسحوق بروتين القنب ولمنع إفساد هذه الدهون، يوصى بتخزين المسحوق في الثلاجة بعد فتح الغطاء.

مسحوق القنب غني بالمعادن ومضادات الأكسدة

القنب مصدر ممتاز للمعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والنحاس.

على الرغم من عدم وضوح تأثير عملية معالجة البذور وتحويلها إلى مسحوق بروتين على المعادن الموجودة فيها، إلا أن ملصق العديد من منتجات بروتين القنب يُظهر أن كل حصة يمكن أن توفر أكثر من 80٪ من المغنيسيوم و 52 ٪ من الحديد يومياً يزود الجسم

من ناحية أخرى، يحتوي القنب أيضًا على مركبات تسمى lignan amide، والتي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة وتحمي الجسم من الأكسدة والأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

مسحوق بذور القنب له طعم مميز

مسحوق بروتين القنب لونه بني مائل للأخضر وعادة ما توصف نكهته بأنها ترابية أو جوزية أو عشبية.

يحب الكثير من الناس طعم هذا المكمل الغذائي، لكن البعض يجده قويًا جدًا، لذلك يوصى بتجربته قبل الشراء.

نظرًا لأن مسحوق بروتين القنب أقل معالجة من مساحيق البروتين الأخرى، فإنه يحتوي على ملمس خشن وشبيه بالرمل يمتزج جيدًا مع العصائر والمخفوقات، ولكن عندما يقترن بالماء، يصبح رمليًا.

جرعة مسحوق بروتين القنب

كمية البروتين التي يحتاجها البالغون يوميًا لا تقل عن 0.8 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وهذه الكمية تساوي 55 جرامًا من البروتين يوميًا لشخص بالغ 68.2 كجم.

تزداد هذه الكمية عند الرياضيين الذين يحتاجون إلى المزيد من البروتين للحفاظ على كتلة عضلاتهم. وفقًا لتوصية الرابطة الدولية للتغذية الرياضية، يجب على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أن يستهلكوا 1.4 إلى 2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

أيضًا، يحتاج لاعبو كمال الأجسام ورياضيون كمال الأجسام الذين يؤدون تدريبات المقاومة مع تقليل استهلاك السعرات الحرارية إلى 3.1 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بأن يستهلك الرياضيون البروتين لمدة تصل إلى ساعتين بعد الأنشطة الرياضية لتحسين التعافي.

يبدو أن تناول 5 إلى 7 ملاعق كبيرة من مسحوق بروتين القنب هو أحد أكثر الطرق فعالية للرياضيين لبناء العضلات.

يوصى بالحصول على معظم البروتين الذي يحتاجه جسمك من الأطعمة الكاملة واستخدام مكملات البروتين كمساعدات.

هل مسحوق بروتين القنب فعال في اختبار الإدمان؟

على الرغم من أن كلا من القنب والماريجوانا يأتيان من نفس النبات، إلا أن بذور القنب تحتوي على كميات صغيرة جدًا من مركب التأثير النفساني THC.

أظهرت الأبحاث أن تناول ما يصل إلى 300 جرام من بذور القنب منزوعة الجلد يوميًا لن يؤثر على نتائج اختبارات البول المتعلقة بالإدمان.

 أضرار مسحوق بروتين القنب

على الرغم من أن مسحوق بروتين القنب آمن لمعظم الناس، إلا أنه له آثار جانبية وأضرار محتملة لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك:
  • نظرًا لأن مسحوق بروتين القنب يحتوي على الكثير من الألياف، فإن استهلاك الكثير منه بسرعة كبيرة جدًا يمكن أن يسبب الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من القنب تجنب استهلاك مسحوق البروتين هذا.
  • أظهر عدد قليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك هذا المسحوق قد يكون ضارًا للنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأشخاص المصابين بفقر الدم والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال.
المصدر: hemp-protein-powder