أكثر الأكاذيب والاعذار الكاذبة شيوعا لدى الناس


- 06:24
الكذب و الكذاب
أكثر الأكاذيب والاعذار الكاذبة شيوعا لدى الناس

لا يوجد انسان لم يكذب  في حياته مرة واحدة على الأقل، بما في ذلك أنا وأنت! نعم أنت 😂. فالكذب طبيعة بشرية كرهنا هذا أم أحببنه.

ولكن  هناك فرق بين الكذب المقبول أو الأكاذيب الصغيرة (المعروفة بالمجاملات والمبررات،  أو الأكاذيب البيضاء أو الحيلة النافعة)، وبين  الكذب غير المقبول أو الأكاذيب الكبيرة التي تهدف الى الغش والتدليس والخداع ونشر الباطل واخفاء الحقيقة من اجل مصالح شخصية،  مثل كذب السياسيين، خصوصا في موسم الانتخابات 😂، حيث يتسابقون في الكذب بقدر ما يتنافسون في جلب الأصوات.

 لماذا يكذب الانسان؟

لماذا يكذب الانسان؟
 لماذا يكذب الانسان؟

وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة علم النفس الأساسي والتطبيقي أن المواطن الأمريكي العادي يكذب ثلاث مرات في محادثة مدتها 10 دقائق. في دراسة أخرى ، اعترف طلاب الجامعات بالكذب بين مرة ومرتين في اليوم.

وفي بريطانيا العظمى، كشفت دراسة استقصائية أن الرجال يكذبون ست أكاذيب في اليوم بينما متوسط ​​الكذب عن النساء ثلاث كذبات في اليوم.

يكذب الرجال كثيرًا بشأن عاداتهم أحوالهم المالية، بينما تميل النساء إلى الكذب لإخفاء مشاعرهم الحقيقية.

ثلاث كذبات في اليوم للنساء، وست كذبات للرجال في اليوم، يعني حوالي 270 كذبة في الشهر، أو 3240 كذبة في السنة، مضروبة في نصف عدد سكان الأرض ، نحصل على  12.960.000.000.000  كذبة في السنة!. هذا كثير واجدر بنا تسمية الأرض بكوكب الكذابين 😂.

الكذب دفاعًا عن النفس

الكذب
يكذب الانسان في الغالب من أجل المصلحة او الدفاع عن النفس


تندرج معظم الأكاذيب والمراوغات في المجتمع تحت فئة الدفاع عن النفس. يعني من أجل تجنب الصراع الاجتماعي، مثل قول أحدهم كاذبا ("لقد كنت نائما ولم أسمع شيئا.") 

أو تجنب إيذاء مشاعر شخص ما ("يا لها من ربطة عنق جميلة!"). بشكل عام ، هذه الأكاذيب لا تسبب ضررًا، بل إنها في الواقع تجعل الحياة جميلة 😅.

لذلك لم يكن مفاجئًا أنه في الدراسة البريطانية ، قال 75 بالمائة من المستطلعين أنه من "المقبول" الكذب من أجل تجنب جرح شخص ما في مشاعره.

الأكاذيب الأكبر - والأكثر تدميراً - لا تهدف إلى حماية النسيج الاجتماعي. بل لإلحاق الضرر بالغير، وهناك نوع من الكذب عند الإنسان لتضخيم آناه الشخصية وتصوراته الذاتية، وهو عندما يتناقض الواقع مع الذات المثالية، فإننا نكذب لنبني أنفسنا.

يقول أحد علماء النفس: "وجدنا أنه بمجرد أن يشعر الناس أن احترامهم لذاتهم مهدد ، فإنهم يبدأون فورًا في الكذب على مستويات أعلى". وهناك الكثير من الأكاذيب والأعذار الكاذبة منتشرة لدى الناس يوميا في المجتمع وهذه بعضها: 

أكثر الأكاذيب والاعذار الكاذبة شيوعا لدى الناس

  1. أنا بخير، لا بأس.
  2. كنت عالقا في الزحام.
  3. ليس لدي ما يكفي من النقود.
  4. تبدو رائعًا في ذلك اللباس الجديد.
  5. كان لدي بيرة واحدة فقط.
  6. انتهي شحن هاتفي.
  7. ليس لدي طريقة للاتصال بك.
  8. لم تصلني الرسالة ابدا
  9. سأتصل بك مرة أخرى.
  10. لم يكلف الكثير.
  11. نسيت نقودي في البيت.
  12. أوه، هذا شيء قديم؟ لقد كان لدي من قبل.
  13. انا قام في الطريق.
  14. شكرًا، هذا ما أردته دائمًا.
  15. لقد فقدت بعض الوزن.
  16. انت أجمل منها
  17. لقد تحسن قليلا.
  18. لم أتطرق إليها.
  19. ليس لدي فكره أين هو.
  20. سأحاول القيام بذلك.
  21. عندي صداع وأريد الاستراحة.
  22. لن اكذب عليك ابدا.