علامات الكذب عند الرجل في علم النفس


- 01:28
في علم النفس فإنه يمكنك التعرف على الرجل الذي يكذب في كلامه في حالات معينة اعتمادا على علامات لغة الجسد. وذلك من خلال مراقبة وملاحظة ملامحه وحركات جسده وإيماءاته وتصرفاته عندما يتكلم.

 فالرجل عندما يكذب يقوم بهذه الحركات بشكل لا إرادي وتساعد على فضح كذبه دون وعي منه، لهذا وحتى تكون قادرا على كشف الكذب عن الرجل حينما يكذب في كلامه، تابع قراءة هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات للتعرف على أهم علامات الكذب عند الرجل في علم النفس.

8 علامات الكذب عند الرجل في علم النفس

علامات الكذب عند الرجل
علامات الكذب عند الرجل

هل تعلم أن 54 بالمائة فقط من الأكاذيب يمكن رصدها بدقة؟ أيضًا ، يميل الأشخاص المنفتحون إلى قول أكاذيب أكثر من الانطوائيين ، وفقًا للباحثة فانيسا فان إدواردز Vanessa Van Edwards، مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعًا Captivate والباحثة في علم النفس.

وفقًا لأبحاثها ايضا، لا يتم اكتشاف 82 بالمائة على الأقل من الأكاذيب من قبل الناس العاديين. واليك في ما يلي اهم علامات الكذب عند الرجل في علم النفس:

1. يحك وجهه ورأسه بأصابع يديه

في علم النفس وحسب لغة الجسد، فإن الرجل عندما يكذب غالبا ما يقف أو يجلس مكانه بهدوء ويميل لحك وجهه بأصابع يديه أثناء الكذب، حيث تجده مثلا يحك جبينه أو رأسه  أو يلمس ذقنه أو خدوده  بحركة تلقائية لا ارادية.

2. يتجنب النظر الى عينيك

اذا كان الرجل يكذب عليك فإنه سيتفادى النظر مباشرة لعينيك بسبب شعوره بالارتباك والخوف من افتضاح و انكشاف كذبه من خلال نظراته، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن تفادي الاتصال البصري قد يكون مؤشرا على الخجل أيضاً وليس بالضرورة علامة من علامات الكذب عند الرجل فقط.

لقد تمت مناقشة الكثير حول موضوع الصدق والتواصل البصري. هناك اعتقاد ثقافي شائع في الولايات المتحدة هو: إذا كان الشخص لا يقوم بالاتصال بالعين ، فهو لا يقول الحقيقة ، بينما في الثقافات الأخرى العكس، لكن يمكن اعتبار التواصل البصري للاستدلال على الكذب غير جدير بالثقة في سياقات معينة.

3. يبالغ في محاولة إقناعك

عندما يكون الرجل يكذب عليك فإنه سيحاول أن يقنعك بصحة كلامه بطريقة مكلفة مصطنعة، ولهذا ستجده يبالغ كثيرا في محاولة إقناعك، ويرافق ذلك استخدام الإشارات بشكل كبير ناهيك عن التظاهر بالغضب من التشكيك في كلامه مع التكرار والتأكيد على صحة أقواله لكي يؤكد "مصداقية" كلامه المشكوك فيه.

4. يحك أنفه أو يغطي فمه

بشكل غير إرادي، يلجأ الرجل عندما يكذب الى حك انفه  او تغطية فمه بسبب شعوره بالإحراج من كذبه، ناهيك عن أنه يقوم بحك أنفه كثيرا خلال الكلام.

5. تسارع الانفاس والارتباك

سوف تلاحظين أن أهم علامات الكذب عند الرجل في علم النفس انه يرتبك ويتلعثم في الكلام  ويتعرق جبينه بسبب شعوره بالارتباك والخوف من افتضاح كذبه، ناهيك عن أنفاسه التي تتسارع بشكل ملحوظ وذلك خوفا من التوبيخ والعقاب.

6. احمرار الوجه

احمرار الوجه هو الآخر قد يكون علامة من علامات الكذب عند الرجل لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه قد يكون علامة أيضا للشعور بالغضب أو الخجل أو الاحراج الشديد.

7. إعادة صياغة الكلام

اطلب من الرجل الذي تشك بأنه يكذب عليك بأن يعيد ذكر قصة او حادثة معينة قام بحكيها لك من قبل، ولو لاحظت بأنه يجد صعوبة في تذكر التفاصيل والأسماء والأرقام ويجد صعوبة في إعادة سرد نفس القصة كما حكاها من قبل ويقوم بتغيير صياغة الكلام بطريقة مختلفة فعلى الأغلب أن الرجل هنا يكذب عليك.

8. حركات مرتبكة

عندما يكون الرجل يكذب عليك فإنه يجد صعوبة في جعل حركاته طبيعية لهذا ستجده يقوم بحركات مرتبكة خصوصا عند مجادلته والشك في صحة كلامه.


خلاصة علامات الكذب عن الرجال

  • يميل الرجال الذين يكذبون إلى القيام بحركات لا ارادية.
  • قد يتغير تنفسهم أيضًا. 
  • إنهم يميلون إلى الوقوف او الجلوس بهدوء شديد.
  • قد يكررون الكلمات أو العبارات دون مبرر
  • يتهربون من النظر في عيون المخاطب
  • قد يقدمون الكثير من المعلومات بدون داعي.
  • قد يحكّون وجوههم أو يغطون أفواههم.
  • تغيير غير عادي في النغمة الصوتية
  • استخدام الإيماءات غير المتطابقة
  • التململ المفرط 

هل يمكن معرفة ما إذا كان شخص ما يكذب؟

بينما يتم تدريب المحققين والمتخصصين في كشف الكذب من الشرطة والقضاة على تعلم استراتيجيات لاستخراج الحقيقة من الكذب، لا يتعين عليك أن تكون محققًا أو تمتلك جهازًا لكشف الكذب لتعرف متى قد يكذب شخص ما وجهًا لوجه أو عبر الهاتف أو في بريد إلكتروني أو نص.

بطبيعتها، يمكن أن تكون الحقيقة ذاتية ويمكن لوجهات النظر الشخصية أن تحرف ما هو حقيقي وغير حقيقي. قد تكون الاستراتيجيات المستخدمة في اكتشاف الكذب مربكة أو حتى متضاربة في بعض الأحيان وليست دقيقة في جميع الأحوال. 

وحتى هذه اللحظة ، أظهرت دراسة نُشرت في جمعية علم النفس البريطانية أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي والمنطقي قد يحللون كلام الناس جيدًا ويستنتجون ان كان الشخص يكذب ام لا بنسبة كبيرة، ولكن الناس العاديين يواجهون صعوبة في تحديد ما إذا كان الشخص امامهم كاذبا أم لا.


تنبيه لا بد منه:

تجدر الإشارة الى ان هذه العلامات الثمانية المذكورة أعلاه على الكذب ليست علامات مطلقة على الكذب في جميع الأحوال انما يمكن الاستدلال والاستعانة بها في حالات نسبية فقط.

يمكنك التعليق بكل حرية