مسبار.. موقع عربي للتحقق من الاخبار الزائفة والصور المفبركة

مسبار.. موقع عربي للتحقق من الاخبار الزائفة والصور المفبركة


- 08:16
article
مسبار هو موقع  عربي جميل على الانترنت  للتحقق من الاخبار الزائفة والمضللة وكشف الاشاعات و الصور  والفيديوهات المفبركة ، باستخدام تقنيات التحري والذكاء الاصطناعي .. 

كما يمكن للناس أيضا إرسال الاخبار المشكوك في صحتها  عبر صفحة خاصة بالموقع  الى  فريق  مسبار للتحقق من صحتها  والتي  يتم نشر النتائج بعد ذلك بالموقع  بالادلة والمراجع ..

معلومات تقنية عن موقع مسبار 

مسبار.. موقع عربي للتحقق من الاخبار الزائفة والصور المفبركة


موقع  مسبار  misbar  هو منصة عربية يديرها فريق من الخبراء الشباب في مجال الاعلاميات ، يعملون بكل همة من أجل فحص الحقيقة وكشف الكذب في الفضاء العمومي و مكافحة التضليل. 

يمكن زيارة موقع مسبار عبر الرابط التالي: https://misbar.com 

كيف يتحقق موقع مسبار من الاخبار  الزائفة

يستخدم  موقع مسبار جميع أدوات البحث التالية على الإنترنت لتحديد أصل الصور ومقاطع الفيديو الرائجة، للتحقق إذا ما تمّ نشرها مسبقاً في سياقاتٍ مشابهة أو مختلفة:

  1. البحث الدقيق على الإنترنت باستخدام جميع عوامل التصفية من تحديد (التاريخ، الوقت، المكان، الكلمات الرئيسة، وغير ذلك)، وذلك من أجل الوصول إلى منشأ المنشورات والرسائل والأخبار المتداولة في الفضاء الرقمي.
  2. التواصل مع السلطات المحلية في حال تفشي شائعة ما لمعرفة حقيقتها، خصوصاً تلك التي يكون المجتمع حساساً إزاءها.
  3. مراجعة النصوص والصور والمقاطع المصورة لمعرفة ما إذا كانت المعلومات المنسوبة لشخصيات عامة صحيحة أم مفبركة.
  4. الرجوع إلى مصادر البيانات الرسمية للتحقق من المزاعم المشكوك في صحتها.
  5. التواصل مع الشخصيات العامة التي تُنسب لها تصريحات أو تروج حولها أخبار زائفة أو تُفبرك لها صور ومقاطع فيديو، والتحقق من صحة ما يتم ترويجه.
  6. إن لزم الأمر، استشارة اختصاصيين في الموضوع الذي نتحقق منه.

يعمل موقع مسبار مع خبراء ذوي تخصصات وتوجهات وخلفيات وزوايا نظر متباينة، ويعتمد فقط على المقالات والتقارير المأخوذة من مصادر موثوقة. إذا اعترانا الشك حول زعمٍ ما، فإننا نعمل على التواصل مع صاحب الادعاء لتقديم الحجج وإعطائه الفرصة لتوضيح وجهة نظره. إنّ "مسبار" حريصٌ على تقديم آراءٍ متنوعة، تعكس التباينات والاختلافات بكلّ وضوحٍ وشفافيّةٍ وتوازن.


دواعي تأسيس موقع مسبار

يقول احد اعضاء الفريق المشرف على الموقع "بالتوازي مع سرعة تداول الأخبار وكثافتها في الفضاء الرقمي، تنتشر المعلومات المضللة مثل فيروسٍ يفتك بالحقيقة. ورغم الجهود الحثيثة لاستعادة الثقة في وسائل الإعلام والاحتكام إلى أعلى المعايير المهنية، فإنّ المساعي الصحفية لا تكفي وحدها لمكافحة الأخبار الزائفة، فأشدّ المنصّات مهنية تخطئ من وقتٍ لآخر..."

ويضيف قائلا" لهذا السبب قمنا ببناء جهاز ذكي يساعد الناس العاديين والصحفيين والخبراء والمحررين على محاربة سياسات التضليل. نحن نتابع الأخبار ونجمعها من مصادرها المحلية والدولية لنوفر منظوراً فريداً يمكنك عبره متابعة ما يحوز اهتمامك. يقوم محرّك التعلّم الذاتي الخاص بـــ "مسبار" بتحليل لغوي دقيق لفحص الأخبار المتداولة (عوضاً عن المصادر)، بذلك يكون خط الدفاع الأول الذي يحميك من التضليل، ويساعدك في تحديد المقالات الموثوقة من تلك المشبوهة. يتقصىّ أعضاء فريقنا عن أبرز القصص والأخبار، لنقدم لك فهماً شاملاً لا يُغفل أهمية الفوارق الدقيقة."

كيف بدأ موقع مسبار؟

بدأ  مسبار عام 2019 كوحدة للتحقق من الأخبار في منصة باز Baaz, Inc. للتواصل الاجتماعي، منذ البداية ركز مسبار على الاطلاع على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على موقع Baaz.com وعلى التحقق من الأخبار الشائعة وتصنيفها للتأكد من دقتها. في نهاية عام 2019، أصبح مسبار منصة قائمة بذاتها مع التركيز على التحقق من جميع شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديداً القضايا التي يمكن أن يكون لها تأثير على الأفراد والجمهور العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يدير مسبار مدير التحرير وفريق التحرير والصحفيين المستقلين. لا أحد يخبرنا بما نكتب عنه أو كيفية تقييم الادعاءات. نفعل ذلك بشكل مستقل، عير اتباع أفضل ممارسات التحقق من الأخبار.