خطوات كتابة المقال العلمي وعناصره وشروطه وخصائصه


- 10:30
كتابة المقال العلمي
خطوات كتابة المقال العلمي وعناصره وشروطه وخصائصه

المقال العلمي أو المقالة العلمية scientific article (تسمى أحيانًا ورقة بحثية ) هي مقال موضوعي دقيق يكتبه متخصص في مجال معين، ويكون المقال منشور في مجلة علمية متخصصة أو دورية علمية . ويمكن أن يسمى بعدها وثيقة علمية، أو مجرد مقال علمي أو منشور علمي حسب حجمه وتخصصه.

يكون هدف المقال العلمي هو نشر نتائج البحوث التي أجريت في مجال معين من المعرفة بشكل واضح ودقيق أو نتيجة البحث العلمي. يمكن أن يشجع أيضًا على تطوير أساليب تجريبية مبتكرة.

تختلف كتابة المقال العلمي عن  كتابة المقال العادي، لأن كتابة المقال العلمي هي مهمة خاصة بالعلماء والباحثين والمختصين بالمجال والتي تقوم على خصائص ومعايير ومؤشرات وعناصر وشروط معينة. 

بينما كتابة محتوى المقال العادي يستطيع أي شخص الخوض فيها حتى بدون مراجع، والمهم فقط أن يكون مطلع على بعض المعارف.

خطوات كتابة المقال العلمي

خطوات كتابة المقال العلمي
خطوات كتابة المقال العلمي


عادة ما تكون كتابة المقالات العلمية موجزة ولا يمكن لغير المتخصصين الوصول إليها بسهولة. لا تشرح المقدمة عادةً بعض الأمور الفنية بالتفصيل وبدلاً من ذلك تشير إلى مراجع أخرى تحتوي على مثل هذه التفاصيل. 

بشكل عام، قد يواجه القارئ العادي الذي لا يعرف أساسيات المراجع صعوبات في الفهم، نظرًا لأن المقالات العلمية ليست أعمالًا موجهة  للعامة أو لمن لديه معرفة محددة، بل للمختصين والباحثين والعلماء.

وتشمل خطوات كتاب المقال العلمي بالطريقة الصحيحة، الالتزام بشروط وخصائص المقال العلمي وعناصره كما يلي:

عناصر المقال العلمي

تبدأ كتابة المقالات العلمية المنشورة في المجلات العلمية بعنوان المقالة، متبوعًا باسم مؤلفيها، وملخص للعمل، ومخطط يسمى IMRAD (مقدمة ، طرق ، نتائج ، ومناقشة) ، هو المعيار الأبرز لهيكل مقال في مجلة علمية لنوع البحث الأصلي، التي أنشأتها ICMJE ، اللجنة الدولية لمحرري المجلات الطبية.

المقال العلمي هو نص أكاديمي يظهر الالتزام بمعايير محددة سواء في عناصره وهيكلها العام أو في محتواها. 

يتم تحديد هذه الجوانب الأساسية حسب نوع القارئ وبواسطة وسائل النشر. ويغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالبحوث في مختلف تخصصات المعرفة. وبالتالي، فإن استخدام المفردات المتخصصة والنبرة الرسمية التي لا لبس فيها التي كُتبت بها يسهل الوصول إلى المعلومات وبالتالي فهمها.

وتشمل عناصر المقال العلمي ما يلي:

1. العنوان 

العنوان، في المقام الأول ، هو عرض المستند ويجمع المحتوى بدقة ووضوح. يجب أن يكون العنوان قصير قدر الإمكان، معبرة عن المسألة، وكيف تمت دراستها، وما تم العثور عليه، وما تعنيه النتيجة. 

2. المؤلفون 

يجب كتابة أسماء المؤلفين بعد العنوان بشكل تسلسلي ومفصولة بفواصل.

3. المقدمة 

تقدم المقدمة الموضوع الذي سيتم تناوله في المقالة العلمية، وعادة ما تجيب على سؤال حول سبب إجراء الدراسة؛ يجب أن تحتوي على الفرضية التي تم محاولة إثباتها من خلال الدراسة أو التجربة التي تم إجراؤها. 

عادة لا تحتوي المقدمة في المقال العلمي على أكثر من فقرتين وفي بعض الأحيان يتضمن خلاصة وافية لأحدث النتائج حول هذا الموضوع.

4. الملخص 

يظهر الملخص (المعروف باسم العرض ) مباشرة بعد عنوان المقالة وأسماء المؤلفون.
 ويشمل الملخص ما يلي:
  • سياق الدراسة
  • الغرض من الدراسة
  • الإجراءات الأساسية (اختيار مواضيع الدراسة أو حيوانات المختبر، طرق المراقبة أو التحليل)
  • النتائج الرئيسية (إعطاء أحجام محددة للتأثير وأهميتها الإحصائية ، إن أمكن)
  • الاستنتاجات الرئيسية.
  • الكلمات الدالة
  • يجب عليك التأكيد على جوانب جديدة أو مهمة من الدراسة أو الملاحظات.

في مواقع البحث (مثل PubMed ) أو في المجلات المرخصة، يكون الملخص هو كل ما يتم عرضه لمقالة علمية.

الخصائص العامة

  • إنه يسمح بالمرونة والتنوع المواضيعي، وبالمثل جزء من التحليل الوصفي للقضايا التاريخية والنظرية والعلمية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية الحالية.
  • من الواضح أن كتابة المقالة العلمية يجب أن تستند إلى حقائق ملموسة وليس انعكاسات ذات طبيعة فلسفية أو اعتبارات عامة للمسألة التي سيتم التعامل معها.
  • يتم العمل ويتم التحليل مباشرة على الحقائق التي ليس لها غرض صارم آخر غير الإعلام دون الحاجة إلى إرسال بيانات محددة. من خلال الإقناع والإغراء، يصف كاتب العمود الأحداث الجارية بشكل أو بآخر.

5. الأساليب .

يجب أن يتضمن قسم الأساليب فقط المعلومات التي كانت متاحة وقت كتابة خطة الدراسة أو البروتوكول. يجب تسجيل أي معلومات تم الحصول عليها أثناء الدراسة في قسم النتائج. 

6. المواد

عادةً ما تصف الطرق والتقنيات أو العمليات الحالية، مع التركيز على كيفية تطبيقها على الدراسة المحددة للمقال العلمي. يصف جزء المواد العينات أو كائنات الدراسة ووصفها وأصلها وخصائصها العامة ذات الصلة بالدراسة.

7. النتائج 

عندما يتم عرض النتائج التي تم الحصول عليها، في الدراسات التجريبية أو المحاكاة الحاسوبية، فإنها عادة ما تكون مصحوبة بجداول أو رسوم بيانية تلخص الجوانب الكمية والنوعية للنتائج الجديدة التي تم الحصول عليها في الدراسة.

8. المناقشة 

في المناقشة، يتم تناول النتائج التي تم الحصول عليها مرة أخرى ومقارنتها بالنتائج السابقة، ويتم تحديد أهميتها في سياقها، بالإضافة إلى آثارها العملية والنظرية. 

يتم ذكر البحث المستقبلي في هذا القسم، بالإضافة إلى الاستخدامات المحتملة للنتائج. في هذا الجزء، كثيرًا ما يتم أخذ الاعتراضات والقيود والتعليقات المحتملة على النتائج في الاعتبار. عادة ما يتم إغلاقها بالاستنتاجات الرئيسية للدراسة.

9. ببليوغرافيا 

تعداد الببليوغرافيا التي تمت استشارتهم والمراجع المعتمدة والمصادر المقتبس منها. تتكون هذه الببليوغرافيا في الغالب من مقالات علمية أخرى، وعادة ما تكون حديثة، وفي بعض الأحيان فقط يتم الاستشهاد بالمقالات القديمة التي كانت مهمة تاريخيا أو أساسية والكتب ذات النتائج العامة. 

هناك العديد من أنظمة الاقتباس من المقالات العلمية، وعادة ما تستخدم المجالات العلمية المختلفة أسلوب الاقتباس الخاص بها.

شروط كتابة المقال العلمي

  • يجب كتابة المقالات العلمية بعناية للتعبير بطريقة واضحة وتركيبية عما يُقصد نقله ، وتشمل الاستدلال والاستشهادات الأساسية والمراجع الببليوغرافية لوضع سياق وتبرير والتحقق من الخلفية والأفكار أو البيانات السابقة الواردة في العمل. 
  • يجب أن يكشف المحتوى أيضًا عن جميع المعلومات اللازمة حتى يتمكن من إعادة إنتاج النتائج الأصلية التي تم الكشف عنها فيه.
  • يجب تحري الدقة في المصادر أكثر وعدم استخدام عبارات ذاتية أو عاطفية.
  • يجب الاعتماد على القواميس العلمية والطبية في الترجمة. 
  • يجب الاطلاع على المراجع والمصادر خصوصا الإنجليزية منها بما أن معظم المحتوى العلمي يكون باللغة الإنجليزية.
  • يجب مراعة الدقة والموضوعية والتحدث بأسلوب حيادي أكثر.

خصائص المقال العلمي

  • يجب أن يكون عملاً أصليًا للمؤلف أو المؤلفين. ويجب أن يساهم العمل بشيء جديد في مجال المعرفة الإنسانية.
  • جب أن يكون نتيجة بحث علمي صارم. بمعنى أنه يجب عليك استخدام الأساليب والمعايير والإجراءات التي تم إثبات صحتها علميًا.
  • يمكن للجنة مجلة المرجع أو المحكمين أن يقترحوا على المؤلفين تصحيحات وتحسينات أو توسيع وتبرير بعض الجوانب غير الواضحة قبل قبولها النهائي.
  • يجب عليك اتباع الهيكل الذي تفرضه الجهة التي يتم نشر المقال فيها، بما في ذلك كيفية عمل المراجع والأقسام وطول كل قسم لكل شرح من المواضيع التالية.
  • عندما لا يتم نشر العمل بعد، ولكن تم قبوله بالفعل من قبل هيئة التحرير للنش، يقال إنه "قيد النشر".

 الفرق بين المقال العلمي والورقة العلمية 

المقال العلمي


المقال العلمي يكتبه شخص متخصص أو باحث أو شخص مطالع للعلوم من غير الاختصاص بها، ويعتمد على الدراسات العلمية والمراجع العلمية أو التجارب العلمية، وكل ذلك بالاعتماد على مصادر علمية معروفة بموثوقيتها ويكتب بأسلوب خاص.

الورقة العلمية هي دراسة علمية تجرى من قبل باحثين مختصين في المجال وتخضع لمراجعة الأقران من العلماء الأخرين وتنشر في مجلات علمية معتمدة، أنواع الأوراق تختلف حسب درجة صحتها وحياديتها وطرق إجراء الدراسة وتختلف في كل مجال علمي وتعتمد أيضاً الدراسات والمراجع والتجارب العلمية.

ما هي المجلة العلمية؟

المجلة العلمية نوع خاص من المجلات تصدر عن جهة علمية مختصة،  ويمكن تعريفها بأنها نشرة منتظمة ودورية تختص بنشر أبحاث علمية متخصصة في مجال علمي محدد، وذلك بعد أن تمر تلك الأبحاث من  خلال مراحل كثيرة قبل النشر.

و من تلك المراحل ما يعرف بعمليه التحكيم من قبل لجنه متخصصة في نفس مجال البحوث المراد نشرها، وللمجلة العلمية المرتبة الأولى في نشر الأبحاث الجديدة في مجال البحوث العلمية والنتائج التي يمكن تطبيقها وتحقيقها على أرض الواقع.


نموذج ومثال مقال علمي pdf

هذه بعض النماذج والأمثلة للمقالات العلمية جاهزة للتحميل بصيغة pdf باللغة الإنجليزية متاحة وهي متاحة للتحميل المباشر أو الاطلاع عليها مباشرة،  ويمكنك البحث عن المزيد من المقالات العلمية في مجالات مختلفو في نفس الموقع.

احصائيات عن المقالات العلمية في العالم

 بحلول بداية القرن الحادي والعشرين، قُدر أن عدد المقالات العلمية المنشورة في العالم شهد نموًا هائلاً ، حيث ضاعف العدد الإجمالي للمقالات المنشورة كل 9 سنوات.

 بحلول عام 2012 كان عدد المقالات المنشورة سنويًا يقدر بنحو 1,8 مليون مقال علمي (ينتمي أكثر من ثلثهم بقليل إلى منشورات في العلوم الطبيعية). 

بالإضافة إلى ذلك، تظهر البيانات أن الأداء العلمي الدولي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالناتج المحلي الإجمالي ، بسبب حقيقة أن البلدان ذات الدخل القومي الأعلى تخصص قدرًا أكبر من الموارد المالية للبحث العلمي في الجامعات والمؤسسات العلمية.

كيفية كتابة مقال علمي pdf

هذا شرح مكتوب بالإنجليزية حول كيفية كتابة مقال علمي، يمكنك تحميل الملف بصيغة pdf وحجمه تقريبا أقل من 1 ميجا بايت.


المراجع: