أفضل المجلات العلمية العربية لنشر الأبحاث


- 11:15
المجلات العلمية العربية
 أفضل المجلات العلمية العربية 


المجلة العلمية هي نوع خاص من المجلات التي تصدر عن مؤسسة علمية، مثل الجامعات والمعاهد العلمية، ويمكن تعريفها بأنها نشرة منتظمة ودورية تختص بنشر أبحاث علمية متخصصة في مجال علمي محدد، وذلك بعد أن تمر تلك الأبحاث من  خلال مراحل كثيرة قبل النشر،

ومن تلك المراحل ما يعرف بعمليه التحكيم من قبل لجنه متخصصة في نفس مجال البحوث المراد نشرها، ويكون للمجلة العلمية المرتبة الأولى في نشر الأبحاث والدراسات العلمية الجديدة في مجال البحوث العلمية والنتائج التي يمكن تطبيقها وتحقيقها على أرض الواقع.

وتختلف المجلة العلمية عن الدورية العلمية  Scientific journal هي نشرة تصدر على فترات محددة وتهتم بأخبار الأبحاث العلمية الأكاديمية. على العكس من المجلات العلمية، جمهور الدوريات العلمية هم عادة من الأكاديميين.

وفي هذا المقال ستجد  أفضل المجلات العلمية العربية لنشر الأبحاث والمقالات والدراسات العلمية، وقبل ذلك نقوم بتعريف أنواع المجلات العلمية أولا:

أنواع المجلات العلمية

تنقسم المجلات العلمية إلى قسمين اساسين وهما:

1. مجلات علمية ثقافية.

المجلات العلمية الثقافية، وهي تلك المجلات الصحفية والثقافية التي تعمل على نشر المقالات العلمية وآخر الاختراعات وغيرها من أخبار العلوم. 

المجلات العلمية الثقافية لا تحتوي على محكمين أو هيئة استشارية لنشر المقالات في المجلة. 

من الأمثلة على المجلات العلمية الثقافية:
  1.  مجلة ساينتفك أميركان 
  2. مجلة نيو ساينتست 
  3. مجلة العلوم والتقنية 
  4. مجلة البيئة والتنمية 
  5. والمجلات العلمية بالكليات المختلفة.

2. مجلات علمية محكمة.

المجلات العلمية المحكمة. وهي المجلات التي تتكون من هيئات استشارية، وتحتوي على لجان للتحكيم وتعني المجلات العلمية المحكمة في نشر البحوث العلمية والمقالات البحثية.

 أفضل المجلات العلمية العربية لنشر الأبحاث

يوجد العديد من المجلات العلمية المحكمة العربية والتي تتبع لبعض المؤسسات البحثية أو للجامعات أو للمعاهد الاكاديمية. وفيما يلي أبرز هذه المجلات:


1. مجلة العلوم الطبيعية والحياة والعلوم التطبيقية

تأتي مجلة العلوم الطبيعية وعلوم الحياة والعلوم التطبيقية كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلات (التي تصدرها مجلة العلوم العربية وتنشر بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). 

تصدر المجلة كل ثلاثة أشهر عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. رئيس التحرير الحالي هو الأستاذ الدكتور إبراهيم عمر سعيد الحمداني.


2. مجلة العلوم الطبية والصيدلانية

مجلة العلوم الطبية والصيدلانية تأتي كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلة (تصدر عن المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر كل ثلاثة أشهر عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. وفاء عبد العظيم الحسيني رئيس التحرير الحالي.


3. المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث

المجلة العربية للعلوم والبحوث النشر (عامة) تأتي كمجلة متخصصة ومحكمة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ، تصدر كل ثلاثة أشهر عن المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث والمركز القومي للبحوث. تضم المجلة كافة البحوث العامة التي لا يمكن تصنيفها في مجال علمي محدد أو مجال علمي محدد ، ورئيس تحريرها الأستاذ فهد صالح مغربة المعمري.

4. مجلة العلوم الزراعية والبيئية والبيطرية

تأتي مجلة العلوم الزراعية والبيئية والبيطرية كمجلة متخصصة ومحكمة وهي امتداد للمجلات التي تصدرها المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ، وهي ربع سنوية تصدر عن المجلة العربية. نشر العلوم والبحوث والمركز القومي للبحوث ، وأول رئيس تحرير هو الأستاذ الدكتور شيرين سعيد عبد الجيد.

6. مجلة iasj

مجلة الطب الكندي وهي مجلة علمية محكمة في المجال الطبي صادرة عن جامعة بغداد في العراق، وتصدر المجلة باللغة الإنجليزية، وتعتبر من المجلات العلمية المحكمة في الجانب الطبي على المستوى العربي.

7. مجلة MECSJ

وهي مجلة أردنية علمية دورية محكمة، وهي من المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في البحوث التربوية والعلمية والأدبية وغيرها، بالإضافة إلى نشر ملخصات الرسائل العلمية وغيرها من الأعمال البحثية المُعترف بها، ذات اعتمادية ISI وحازت المجلة على عديد من التقديرات العلمية الدولية مثل ISIS -INDEX COPERNICUS INTERNATIONA ذات معامل تأثير 6.04.

8. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ)

هي مجلة علمية دولية محكمة، تم إنشائها بعام 2017، ومن أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، وتُصدر نسخ إلكترونية بصورة دورية.

 وتصدر شهريا بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم،  وفي مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية، وغيرها الكثير  من المجالات، ومعامل التأثير للمجلة هو 5.52.

9. مجلة AJRSP

المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي (AJRSP)، وهي مجلة دولية علمية محكمة دورية، تنشر المجلة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية في مختلف التخصصات والمجالات.

 وتصدر هذه المجلة بشكل دوري كل شهر من قبل لجنة التحكيم في المجلة. وفقًا للفهرسة العالمية للمجلات العلمية الدولية.

10. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للهندسة

وهي مجلة متخصصة في العلوم الهندسية، تتبع مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز، وتعتبر هذه المجلة من أقوى المجلات العلمية المحكمة في النشر العلمي للعلوم الهندسية.

11. مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية

تعنى مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية بنشر البحوث المبتكرة في العلوم الأساسية والتطبيقية، وخاصة ما يتعلق منها بمنطقة الخليج العربي. 

وتحافظ المجلة على المستوى الرفيع للبحوث التي تنشر فيها، وذلك عن طريق عرضها على محكمين ذوي كفاءة في موضوع البحث.

12. مجلة JJP

المجلة الأردنية للفيزياء (JJP)، وهي مجلة دولية لاستعراض الأقران، أنشأتها لجنة البحوث العليا، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، وتنشر مرتين في السنة من قبل عمادة البحث والدراسات العليا في جامعة اليرموك في مدينة إربد.


13. مجلة العلوم الهندسية وتقنية المعلومات

مجلة العلوم الهندسية وتقنية المعلومات تأتي كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلة (تنشرها المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر كل ثلاثة أشهر عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. بسام محمود العجي رئيس التحرير الحالي.


14. مجلة العلوم الإسلامية

مجلة العلوم الإسلامية تأتي كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلة (التي تصدرها المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر كل ثلاثة أشهر عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. حسين عبد العال حسين محمد رئيس التحرير الحالي.


15. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (JHSS)

تأتي مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلات (التي تصدرها مجلة العلوم العربية وتنشر بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر شهريًا عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. رئيس التحرير الحالي هو الأستاذ الدكتور سمير الشيخ علي.

16. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية

مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية تأتي كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلة (التي تصدرها المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر شهريًا عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. محمد المعتز المجتبى إبراهيم طه أول رئيس تحرير.

17. مجلة العلوم التربوية والنفسية

مجلة العلوم التربوية والنفسية (JEPS) تأتي كمجلة متخصصة وهي امتداد للمجلة (التي تصدرها المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث). تصدر شهريًا عن المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث والمركز القومي للبحوث. فهد صالح المغربي المعمري أول رئيس تحرير.