قصة الطفل تيدي .. قصة حقيقية مؤثرة والعبرة منها


- 10:58
قصة التلميذ تيدي ومعلمته.
قصة التلميذ تيدي ومعلمته.. قصة حقيقية مؤثرة والعبرة منها


من القصص الجميلة الحقيقية المؤثرة، نجد قصة الطفل تيدي ستودراد مع معلمته، وهي قصة مؤثرة عن طفل صغير يدعى تيدي ستودراد ومعلمة تدعى جان طومسون Jean Thompson كان لها تأثير مهم عليه.

لقد انتشرت قصة الطفل تيدي ستودارد Teddy Stoddard التي رويت على أنها قصة حقيقية. على الرغم من أن هناك مؤخرًا من يقول أنها خيالية، وقد أشارت السيدة إليزابيث سيلانس بالارد لمجلة Home Life Magazine أنها خيالية.

على أي حال، لا يهم، سواء كان حقيقية أم خيالية، فهي لا تزال قصة حقيقة بمعناها ومضمونها، وتبدو واقعية، لأننا نلمس جميعا في حياة الآخرين، كيف تؤثر الأفعال الصغيرة الجميلة لإحداث فرق كبير في حياتهم ! 

قصة الطفل تيدي والمعلمة جان طومسون

ذات يوم. وقفت معلمة الصف الخامس . وألقت على التلاميذ جملة: إنني أحبكم جميعا. وهى تستثنى في نفسها تلميذ يدعى تيدي !! مستواه الدراسي متدنى جدا ومنطوي على نفسه. 

وهذا الحكم منها كان بناء على ما لاحظته خلال العام، فهو لا يلعب مع الأطفال وملابسه متسخة. ودائما يحتاج إلى الحمام، وإنه كئيب لدرجة أنها كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر لتضع عليها علامات x بخط عريض، وتكتب عبارة راســب في الأعـلى.

ذات يوم طلب منها المدير مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، وبينما كانت تراجع ملف تيدي فوجئت بشيء ما!

لقد كتب عنه معلم الصف الأول: "تيدى طفل ذكى موهوب يؤدي عمله بعنايه و بطريقه منظمه"

ومعلم الصف الثاني : "تيدى تلميذ نجيب ومحبوب لدى زملائه ولكنه منزعج بسبب إصابة والدته بمرض السرطان."

أما معلم الصف الثالث كتب: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه لقد بذل أقصى ما يملك من جهود لكن والده
لم يكن مهتما به و إن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات"

بينما كتب معلم الصف الرابع : "تيدى تلميذ منطوي على نفسه لا يبدى الرغبة في الدراسة وليس لديه أصدقاء و ينام أثناء الدرس"

هنا أدركت المعلمة طومسون المشكلة! وشعرت بالخجل من نفسها! و قد تأزم موقفها عندما أحضر التلاميذ هدايا عيد الميلاد لها ملفوفة بأشرطة جميلة. ما عدا الطالب تيدي كانت هديته ملفوفة بكيس مأخوذ من أكياس البقالة. 

تألمت المعلمة طومسون وهي تفتح هدية تيدى، وضحك التلاميذ على هديته، وهى عقد مؤلف من ماسات ناقصة الأحجار وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع.

ولكن كف التلاميذ عن الضحك عندما عبرت المعلمة عن إعجابها بجمال العقد والعطر، وشكرته بحرارة، وارتدت العقد ووضعت شيئا من ذلك العطر على ملابسها ،

ويومها لم يذهب تيدى بعد الدراسة إلى منزله مباشرة، بل أنتظر المعلمة ليقابلها،  وعندما قابلها قال لها: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي!

عندها انفجرت المعلمة بالبكاء، لأن تيدى أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة !!

منذ ذلك اليوم أولت اهتماما خاصا به، وبدأ عقله يستعيد نشاطه، وتتحسن نتائجه، وبنهاية السنة أصبح تيدي أكثر التلاميذ تميزا في الفصل.

 ثم وجدت السيدة طومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي كتب فيها أنها أفضل معلمة قابلها في حياته، فردت عليه أنت من علمني كيف أكون معلمة جيدة.

بعد مرور عام ، وجدت ملاحظة تحت بابها، ملاحظة أخرى من تيدي ، تخبرها أنها لا تزال أفضل معلمة لديه في حياته كلها. مرت ست سنوات قبل أن تتلقى ملاحظة أخرى من تيدي. ثم كتب أنه أنهى دراسته الثانوية، وحصل على المركز الثالث في فصله، وكانت لا تزال أفضل معلمة لديه في حياته كلها.

بعد أربع سنوات من ذلك، تلقت رسالة أخرى، تقول إنه بينما كانت الأمور صعبة في بعض الأحيان، بقي في المدرسة ، وتمسك بها، وسرعان ما سيتخرج من الكلية بأعلى درجات الشرف. أكد للمعلمة أنها لا تزال أفضل معلمة مفضلة لديه في حياته كلها.

بعد عدة سنوات، فوجئت هذه المعلمة بتلقيها دعوة من كلية الطب لحضور حفل تخرج الدفعة  في ذلك العام موقعة باسم ابنك تيدى .

فحضرت وهى ترتدى ذات العقد وتفوح منها رائحة ذات العطر.

هــل تعلـــم مـــن هـــو تيــدي الآن ؟!
تيدي ستودارد هو أحد أشهر الأطباء بالعالم. ومالك مركز( ستودارد) لعلاج السرطان.

العبرة من قصة تيديي والمعلمة جان طومسون

  • لا تحكم بالمظهر. كم مرة نحكم على الآخرين قبل أن نعرف كل الحقائق. كل شخص لديه قصة؛ دعنا نأخذ وقتًا لتعلمه أولاً.
  • الرحمة واللطف والاهتمام قليلا يقطع شوطا طويلا في حيات الناس نحو النجاح! قد نرى القليل من الأفعال وكلمات اللطف صغيرة، لكن تأثيرها يمكن أن يكون قويا.
هذه رساله لكل معلم ومعلمه في عالمنا العربي: "ليت المعلمين والمعلمات في عالمنا العربي ..يدركوا قدر دورهم في بناء الانسان أو هدمه".

قصة تيدي ستودارد PDF

قم بتحميل قصة تيدي ستودارد PDF لمشاركتها مع اصدقائك أو لقرائتها لاحقا بدون الاتصال بالأنترنت.