الكتابة التقنية..مهارات أساسية على كل كاتب تقني إتقانها


- 08:52
الكتابة التقنية
مهارات أساسية على كل كاتب تقني إتقانها

أصبحت الكتابة التقنية المحترفة نوع محدد من الكتابة التي قد يكون من الصعب الحصول عليها بشكل صحيح ، ولكنها تحظى بتقدير كبير من قبل العديد من الشركات. 

إذا كانت لديك موهبة في الكتابة التقنية، فقد تكون الكتابة التقنية المستقلة هي السبيل المناسب لك. 

ومع ذلك، قبل أن تبدأ ككاتب تقني محترف، هناك بعض المهارات التي تحتاج الى إتقانها وبعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها،  وبعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على البدء الصحيح. 

في هذه المقالة، سنتحدث عن ماهية الكتابة التقنية، وما يفعله الكتاب التقنيون ، وكيف يمكنك أن تبدأ حياتك المهنية ككاتب تقني مستقل. وأهم للمهارات الأساسية التي يحتاجها أي كاتب تقني.

ما هي الكتابة التقنية؟

الكتابة التقنية technical writing بكل بساطة هي كتابة وصياغة المقالات في المجالات التقنية والمهنية، مثل أجهزة وبرامج الكمبيوتر، والتسويق الإلكتروني، والهندسة المعمارية، والكيمياء، وعلوم الطيران، والروبوتات، والتمويل، والطب، والإلكترونيات الاستهلاكية، والتكنولوجيا، والذكاء الإلكتروني، وتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني، وغيرها من المجالات التقنية والعلمية المتنوعة.

وتتضمن الكتابة التقنية أخذ موضوع معقد وتحويله إلى محتوى سهل الاستخدام يمكن لأي شخص قراءته وفمهمه بسهولة. 

يحتاج الكتاب التقنيون إلى أن يكونوا قادرين على فهم الموضوعات المتخصصة بشكل كامل ثم ترجمة تلك الموضوعات بشكل أساسي إلى لغة تكون أكثر قابلية للتواصل مع أولئك الذين يتعاملون مع هذه المقالة. 

هناك العديد من الشركات التي تستخدم الكتاب التقنيين. مثل شركات الصناعات الطبية والتصنيعية والتقنية وهي أمثلة لبعض أنواع الشركات التي تحتاج إلى كتاب تقنيين. 

يعد دور الكاتب التقني دورًا صعبًا، لأن إنشاء كتيبات ومقالات وإرشادات ومحتويات داعمة أخرى تنقل المعلومات والعمليات الفنية بطريقة مفهومة، ليس مهمة سهلة. باختصار، يقوم الكاتب التقني بتبسيط المركب.

مهارات الكتابة التقنية

مهارات الكتابة التقنية

في الكتابة التقنية، يحتاج الكتاب التقنيون إلى معرفة فنية كاملة بالموضوع بالإضافة إلى مهارات الكتابة الممتازة. لأنه من خلال جعل المحتوى المعقد مباشرًا وسهل الفهم، يمكن للشركة جذب عملائها أو مساهميها بسهولة أكبر.

لكن تحليل الأشياء وشرحها بكل بساطة أسهل قولًا من الفعل. لذلك، قمنا بتجميع قائمة بأهم المهارات الاساسية التي يجب أن يمتلكها كل كاتب تقني لإتقان عمله باحترافية واستمرار. 

في ما يلي نعرض أهم المهارات الأساسية وأفضل النصائح التي تحتاجها كي  تصبح كاتب تقني مستقل.

1. مهارة الكتابة المبسطة: 

القدرة على الكتابة المبسطة وبإيجاز هي عملية ضرورية لكل نوع من أنواع المحتوى، بما في ذلك الكتابة التقنية. ضع أهداف الموضوع الرئيسية في اعتبارك واستمر في التركيز على ما يحتاج القراء تمامًا إلى معرفته باستخدام عبارات مفهومة وأقل عدد ممكن من الكلمات. 

إذا كنت لست متأكدًا مما إذا كانت مهاراتك في الكتابة جيدة، امنح نفسك اختبارًا سريعًا: اختر موضوعًا تعرفه جيدًا وحاول شرحه كتابيًا لشخص ليس لديه معرفة بالموضوع. 

إذا كنت تواجه صعوبة في توصيل معرفتك بعبارات بسيطة، فإن أحد الموارد الرائعة هو الدليل الكلاسيكي حول الكتابة الجيدة من تأليف وليام زينسر William Zinsser. نُشر الكتاب في عام 1976، لكن أفكار زينسر لا تزال ملائمة كما هي اليوم.

2. مهارة فن طرح الأسئلة: 

الحصول على المعلومات التي تحتاجها ليس بالأمر السهل دائمًا. في الواقع، هناك أوقات تشعر فيها وكأنك مراسل استقصائي أكثر من كونك كاتب تقني. 

يمكن أن تشكل مقابلة الخبراء المتخصصين تحديًا. لديهم الكثير من المعلومات ولكنهم ليسوا دائمًا الأفضل في توصيل ما تحتاج إلى معرفته وترك ما لا تحتاج إليه. 

تحتاج إلى إدارة هذا وتمثيل اهتمامات القراء. يأتي أفضل الكتاب التقنيين إلى المقابلات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة مستعدين جيدًا بعد أن قرأوا بالفعل المعلومات الأساسية المتاحة ولديهم أسئلة جاهزة.

 لا يمكنك أن تخاف من طرح أسئلة "غبية" وتأكد من تكرار أي شيء يشرحونه لك لتأكيد أنك تفهم بالفعل ما قالوه لك.

3. مهارة نقل المعلومات بيانياً: 

الكلمة المكتوبة هي مجرد عنصر واحد من عناصر التوثيق الفني. معظم الناس متعلمون بصريون، لذا فإن القدرة على تصور الرسومات والمخططات والصور وغيرها من العناصر المرئية سهلة الفهم يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا للمستخدمين الذين يعتمدون على المستندات الفنية.

4. مهارة الصبر والمثابرة: 

يستشهد معظم الكتاب التقنيين المخضرمين بالصبر والمثابرة باعتبارهما من أهم السمات التي تحتاجها للنجاح. 

قد يكون من الصعب أحيانًا الحصول على الشركات الصغيرة والمتوسطة والمطورين الذين تحتاج إلى إجراء مقابلات معهم. 

في أوقات أخرى، قد يكون هناك معلومة مراوغة لا يمكنك تعقبها. لا تستسلم عندما تظهر هذه المواقف المحبطة - ضع هدفك في الاعتبار وعزيمة الوصول إليه!

5. مهارة المحافظة على التركيز

سواء كنت جديدًا في الكتابة الفنية أو مخضرمًا، فإن الاستمرار في إتقان هذه المهارات يمكن أن يساعدك على الاستمرار في الحصول على وظائف الكتابة التقنية. 

المفتاح هو عدم فقدان التركيز على الهدف النهائي للمستند الخاص بك أو القراء. إذا قمت بذلك، فستجد أنك ستكون قادرًا على إنتاج أحد أنواع المحتوى الأكثر صعوبة والمطلوبة دائمًا.

المراجع: constant-content - rockcontent