فوائد الزعفران للصحة والقلب


- 10:00
الزعفران الاصلي
فوائد الزعفران الاصلي للصحة والقلب


تعتبر فوائد الزعفران للصحة والقلب من أهم خصائص الزعفران وأهميتها، مما دفعنا إلى اعتباره موازٍ للأدوية الكيميائية الحديثة وكدواء طبيعي من أجل استكمال عملية الشفاء أو الوقاية من المرض لدى الأشخاص غير المصابين بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

بفضل وظائفه القيمة ومتعددة الأوجه، يمكن للزعفران الاصلي Saffron أن يخفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 50٪، وبالتالي يكون له تأثير مباشر وهام على صحة القلب والأوعية الدموية. 

إن إنقاص  كل غرام من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 1٪.

يوصي الاطباء بعدم تخطي هذا المقياس العلمي البسيط. إن خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة بالجرام يعادل انخفاضًا بنسبة مئوية في مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأفراد المعرضين للإصابة. 

عادة ما نتطلع إلى شراء الزعفران الأصلي للاستفادة من رائحته الفريدة ومذاقه، ولكن الزعفران الآن، على الرغم من كل فوائده، هو أيضًا نبات طبي معجزة وله فوائد عديدة للصحة.

فوائد الزعفران الاصلي للصحة والقلب

يمكننا فحص فوائد الزعفران للصحة والقلب بأبعاد وجوانب مختلفة وباتجاهات مختلفة. ربما يمكننا فحص المشاكل الرئيسية للقلب في شكلين عامين. 

  • الحالة الأولى هي انسداد الأوعية الدموية الناتج عن ترسب البروتينات الدهنية المحتوية على الكوليسترول والدهون في الشرايين التاجية والأوعية الحيوية الأخرى لنظام القلب والأوعية الدموية للإنسان.
  • الحالة الثانية تتعلق بالأنشطة الإيقاعية للقلب وضربات القلب. تتأثر هذه الحالة بالعديد من العوامل مثل نمط الحياة واللياقة البدنية وعوامل صحية أخرى ولها علاقة مباشرة بجودة حياة الإنسان الفردية والاجتماعية.

تقليل ترسب الدهون في جدار الوعاء الدموي

قلنا إن من أهم المشاكل التي يمكن أن تهدد صحة قلب الإنسان ترسب الدهون في الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، اضطراب تدفق الدم والتسبب في مشاكل حادة في جسم الإنسان مثل النوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة.

تحدث النوبة القلبية عندما تعاني الأوعية الدموية للقلب (الشرايين التاجية) من تصلب الشرايين (انسداد الشرايين) ولم تعد قادرة على إمداد القلب بالأكسجين . الأنسجة الرئيسية التي يتكون منها القلب هي عضلات القلب، وإذا لم تحصل هذه العضلات على كمية كافية من الأكسجين، فإنها ستفشل وتتليف وتتلف.

من فوائد الزعفران للقلب أنه يمكن أن يقلل نسبة الكوليسترول في الدم بمجموعة من العوامل ويقلل بشكل أكبر من احتمال انسداد الأوعية الدموية ويؤدي في النهاية إلى الحد من الأمراض والنوبات القلبية. باعتباره نباتًا طبيًا مكملًا، يمكن أن يلعب الزعفران دورًا مهمًا في علاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

كما ترى في الصورة أدناه، فإن ترسب الدهون في جدار الوعاء يؤدي إلى انسداد الشرايين، وإذا حدث هذا الانسداد في الشرايين التاجية، فمن المرجح أن يعاني الشخص من نوبة قلبية.

 مضادات الأكسدة بالزعفران

من أهم أسباب خصائص وفوائد الزعفران للصحة والقلب هو وجود مضادات الأكسدة القوية من عائلة الفلافونويد. أحد أفراد هذه العائلة هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسمى اللايكوبين، والتي توجد بكثرة في الزعفران ويمكن أن تمنع ترسب الدهون في جدران الأوعية الدموية.

واجب نقل الدهون في الدم إلى الكبد وأخيراً عملية التمثيل الغذائي في الكبد هي مسؤولية الجزيء إلى البروتين الدهني. تنقسم البروتينات الدهنية إلى أنواع مختلفة ومن أهمها LDL. يُعرف LDL بالدهون السيئة في المجتمع العلمي والطبي.

ينقل LDL الدهون في الكبد وأجزاء أخرى من الجسم إلى مجرى الدم حتى تتمكن الخلايا والأنسجة التي تحتاج إلى الدهون من استخدامها. الآن، إذا تأكسد هذا الجزيء تحت أي ظرف من الظروف، فلن يكون قادرًا على أداء وظيفته وسيظل حتمًا يلتصق بجدار الوعاء الدموي والترسبات.

واجب مضادات الأكسدة في الزعفران هو منع أكسدة وترسب LDLs في جدار الوعاء الدموي. لذلك من أهم خصائص الزعفران للقلب وجود العديد من مضادات الأكسدة فيه.

تشمل مضادات الأكسدة البارزة في الزعفران :
  • كروسين crocin
  • كروسيتين crocetin
  • سافرانال safranal
  • كايمبفيرول kaempferol

كروستين بالزعفران

يعتبر Crostin أيضًا أحد مضادات الأكسدة المهمة في الزعفران، مما يؤدي إلى تقليل الكوليسترول والدهون في الدم بنفس آلية القلب ويقلل في النهاية من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.

أيضًا، للإشارة إلى فائدة أخرى للكروستين للقلب وخاصة الجهاز المناعي، يمكننا أن نذكر الزيادة في أداء وكفاءة المضادات الحيوية في وجود كروستين.


إن فوائد الزعفران للصحة والقلب وتقليل الجلطات الدموية لا تقتصر فقط على مضادات الأكسدة بالزعفران. بالطبع، أحد مضادات الأكسدة الأخرى في الزعفران هو الزعفران ويمكن أن يلعب دورًا مهمًا في منع أكسدة الدهون.

فائدة أخرى من الزعفران والسفرنال للقلب هو نشاطه المضاد للالتهابات. الالتهاب هو أحد العوامل الفعالة في أمراض القلب ومشاكله، والتي يمكن أن تسببها البكتيريا والفيروسات أو أي عوامل خارجية وحتى داخلية أخرى. الزعفران في الزعفران يؤدي إلى زيادة النشاط المضاد للبكتيريا والفيروسات في الجسم.

كروسين بالزعفران

Crocin هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة الفعالة الأخرى في الزعفران، والتي يمكن أن تؤدي إلى تقليل الدهون في الدم وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب. لكن آلية عمل الكروسين مختلفة تمامًا مقارنة بعوامل الزعفران الأخرى.

يمكن أن يثبط Crocin نشاط الليباز البنكرياس ويقلل في النهاية من امتصاص الدهون من الجهاز الهضمي. الليباز إنزيم يفرزه البنكرياس يقوم بتفتيت الدهون ويسهل امتصاصها.

الآن، إذا كانت مادة مثل الكروسين تمنع إنتاج الليباز البنكرياس، فسوف يتأثر امتصاص الدهون بالفعل، ويعني ضعف امتصاص الدهون من الجهاز الهضمي انخفاض في نسبة الدهون في الدم، وانخفاض نسبة الدهون في الدم يعني انخفاض في نسبة الدهون في الدم. احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

التجارب السريرية المتعلقة بفوائد الزعفران للقلب

زهرة الزعفران
زهرة الزعفران الاصلي


تم إجراء العديد من التجارب السريرية فيما يتعلق بخصائص الزعفران للقلب، وركز كل منها على جانب معين من وظيفة الزعفران في الجسم وخصائصه للقلب.

على سبيل المثال، في تجربة إكلينيكية أُجريت في المجموعة الطبية ومركز أبحاث طب السكان الأصليين، قيمت نتائجها الآثار الإيجابية للزعفران في تحسين عملية علاج الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

في تجربة سريرية أخرى بقيادة السيد زينج، قاموا بحقن كروستين كمضاد أكسدة كاروتين طبيعي في مجموعة من الأرانب لمعرفة تأثيره على تقليل الدهون في الدم في الأرانب.

لهذا الغرض، تم تحضير ثلاث مجموعات من الأرانب. المجموعة الأولى خضعت لنظام غذائي قياسي. المجموعة الثانية من الأرانب تم إخضاعها لنظام غذائي عالي الدهون، والمجموعة الثالثة من الأرانب تم إخضاعها لنظام غذائي عالي الدهون وحقن الكروستين بالزعفران.

كانت نتيجة هذه التجربة أن مستوى الدهون في الدم في أرانب المجموعة الثالثة كان أقل بكثير من مستوى المجموعة الثانية، وفي هذه المجموعة من الأرانب ميل الجربوع إلى الالتصاق بجدار الوعاء الدموي والتسبب في مشاكل في القلب والأوعية الدموية. كان أيضًا أقل من ذلك بكثير.

 الزعفران يحفز زيادة HRV

أحد العوامل الأساسية للتحقق من صحة القلب هو عامل HRV، أو تباين الوقت بين كل من دقات القلب. من حيث العلوم الطبية، يكون معدل ضربات القلب في الأشخاص الأصحاء أعلى منه في الأشخاص غير الطبيعيين والذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية. لذلك كلما ارتفع معدل ضربات القلب، كان ذلك أفضل.

يمكن أن يشير انخفاض معدل ضربات القلب إلى الاضطرابات الجسدية والعقلية واضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة والاكتئاب والاضطرابات ثنائية القطب. بمعنى آخر، عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات من انخفاض في معدل ضربات القلب.

في المقابل، ينتج ارتفاع معدل ضربات القلب عن الصحة ويشير إلى زيادة نشاط الجهاز السمبتاوي واستقرار الجسم. يؤدي تقليل هذا العامل عمومًا إلى زيادة خطر الوفاة بعد النوبات القلبية.

العوامل التي تزيد وتقلل من معدل ضربات القلب

من بين العوامل التي تزيد من هذا العامل الحيوي، يمكننا أن نذكر تقليل التوتر واللياقة البدنية وتحسين النظام الغذائي وفقدان الوزن. كما ترتبط هذه الحالات ارتباطًا مباشرًا بتقليل احتمالية أكسدة الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

الإجهاد، نوبات العمل الطويلة، التدخين واستهلاك المنتجات الكحولية هي العوامل الرئيسية التي تقلل HRV.

دور خصائص الزعفران في صحة القلب في هذا المجال، يمكننا أن نذكر الزيادة الفعالة في HRV. في دراسة أجريت على الحيوانات، تبين أن حقن مستخلص الزعفران في الفئران يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة وزيادة فعالة وكبيرة في معدل ضربات القلب.

فوائد الزعفران للصحة 

فوائد الزعفران


يساعد الزعفران على تخفيف والإكتئاب

يلقب الزعفران بتوابل الشمس المشرقة. هذا ليس فقط بسبب لونه المميز ولكن أيضًا لأنه قد يساعد في تحسين مزاجك.

في مراجعة لخمس دراسات ، كانت مكملات الزعفران أكثر فعالية بشكل ملحوظ من الأدوية الوهمية في علاج أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

وجدت دراسات أخرى أن تناول 30 ملغ من الزعفران يوميًا كان بنفس فعالية فلوكستين وإيميبرامين وسيتالوبرام - العلاجات التقليدية للاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك ، عانى عدد أقل من الآثار الجانبية للزعفران من العلاجات الأخرى.

الزعفران يساعد على الوقاية من السرطان

الزعفران غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة. تم ربط ضرر الجذور الحرة بالأمراض المزمنة ، مثل السرطان (11مصدر موثوق).

في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار ، تبين أن الزعفران ومركباته تقتل بشكل انتقائي خلايا سرطان القولون أو تثبط نموها ، بينما تترك الخلايا السليمة دون أن تصاب بأذى.

وعلى الرغم مما ذكرناه عن خواص الزعفران للقلب إلا أننا نستطيع أن نشير إلى أشياء أخرى لها تأثيرات غير مباشرة مقارنة بالأشياء التي ذكرناها.

الزعفران غني الفيتامينات و المعادن

يحتوي الزعفران على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على بنية خلايا الدم وبالتالي تسهل الدورة الدموية وتحسن صحة القلب في نهاية المطاف.

بمعنى آخر، تشتمل خصائص الزعفران للقلب على مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تحسن صحة نظام القلب والأوعية الدموية إلى حد كبير.

الزعفران يمنع زيادة أكسدة الدهون في الأوعية

كما ذكرنا سابقًا، فإن الإجهاد والضغط النفسي من الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب وأمراضه. يؤدي الإجهاد والضغوط البيئية إلى إطلاق عوامل التهابية، وهذه العوامل الالتهابية هي بداية العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.

لا تخطئ، فالعوامل الالتهابية ليست شيئًا سيئًا بأي حال من الأحوال. هذه العوامل تنقذ حياة الإنسان عند الضرورة وتؤدي إلى البقاء ومقاومة الأمراض. ولكن إذا تم إنتاج هذه العوامل الالتهابية بشكل غير لائق ومفرط، فإنها تؤدي إلى المرض.

يمكن للزعفران أن يتحكم في إنتاج وإفراز العوامل الالتهابية إلى حد ما ويمنع زيادة أكسدة الدهون في الأوعية الناتجة عن حالات الالتهاب الناتجة عن الإجهاد والضغوط البيئية.

وفقًا للمسوحات التي أجريت في البلدان التي يلعب فيها الزعفران دورًا بارزًا في ثقافتهم الغذائية، فقد لوحظ أن أمراض القلب لديها انتشار أقل. على سبيل المثال، يمكننا أن نشير إلى ثقافة الطعام في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​حيث يلعب الزعفران دورًا ملونًا في ثقافة الطعام هذه.

المراجع: pubmed - healthline