لماذا تنشط العديد من الحيوانات الصحراويه ليلا


- 06:49
حيوان ليلي
لماذا تنشط العديد من الحيوانات الصحراويه ليلا

إذا قمت برحلة الى الصحراء، فسترى أنواعًا مختلفة من الحيوانات الصحراوية والنباتات. ويعتمد ما تراه بالضبط على الوقت من العام والوقت من اليوم الذي تبحث فيه تلك الحيوانات الصحراوية عن غذائها.

هل تعرف الفرق بين الحيوانات النهارية والحيوانات الليلية ؟ عادة ما تكون الحيوانات النهارية مستيقظة ونشطة خلال النهار. وعادة ما تكون الحيوانات الليلية مستيقظة ونشطة أثناء الليل. يمكن أن تكون بعض الحيوانات تنشط بالليل والنهار على حد سواء! 

لكن هل تعرف لماذا تنشط العديد من الحيوانات الصحراويه ليلا؟ إليك الجواب الصحيح:

لماذا تنشط العديد من الحيوانات الصحراويه ليلا؟

تنشط العديد من الحيوانات الصحراويه ليلا، لأنها أفضل طريقة جيدة لتجنب درجات الحرارة القصوى خلال النهار، بينما تنام في جحورها خلال النهار.

والسبب في ذلك أنه يزداد الطلب على الماء في الكائن الحي مع ارتفاع درجة الحرارة في الصحراء وندرة الماء فيها. لذلك ، طورت الحيوانات الصحراوية العديد من الاستراتيجيات التكيفية مثل أنها عادة ما تخرج في الليل عندما تكون الصحراء أكثر برودة للتعامل مع درجات الحرارة القصوى والمياه المحدودة . ويطلق عليها حيوانات ليلية. ولهذا السبب لا تخرج بعض حيوانات الصحراء إلا خلال الليل.

وفي حرارة النهار تعيش أيضا بعض الحيوانات النهارية في الصحراء تحث ظل نبات أو تحت صخرة. خلال أشهر الشتاء عندما يكون الجو باردًا بالخارج، تدخل العديد من الحيوانات في فترة السبات أو تصبح أقل نشاطًا.

ما هي حيوانات الصحراء التي تنشط في الليل؟

حيوانات صحراوية ليلية
حيوانات صحراوية ليلية


تشمل الحيوانات الليلية التي تعيش في الصحراء وتنشط في الليل، الفئران والجرذان الصحراوية وغيرها من القوارض الصحراوية الصغيرة، والأرانب، والظربان، والثعالب ، والقنافذ، والقطط الصحراوية، والثعابين والخفافيش، والبوم،  وبعض الزواحف والحشرات أيضا مثل السحالي والعقارب والعناكب السامة.

ما هو المخلوق الذي يخرج في الليل فقط؟

الخفاش
الخفاش 


الخفاش هو المخلوق الذي يخرج في الليل فقط، وتعتبر الخفافيش من أشهر الحيوانات الليلية. إنها الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران ، وتخرج ليلًا فقط لتتغذى على الحشرات والفاكهة والرحيق - اعتمادًا على الأنواع.

 طائر البومة أيضا يخرج وينشط بالليل فقط، لكن هناك بعض الأنواع منه تعيش وتنشط بالنهار أيضا.

لماذا تصطاد بعض الحيوانات في الليل؟

عادة ما تكون الحيوانات المفترسة أكثر نجاحًا إذا كانت تصطاد بينما تكون فرائسها مستيقظة ومتحركة - لذا فإن العديد من الحيوانات المفترسة تصطاد ليلًا لتتناسب مع جدول فرائسها التي تنشط ليلا. هناك منافسة أقل في الليل. من المحتمل أن تكون بعض الأنواع الليلية قد طورت هذا الجدول الزمني كوسيلة لتقليل الصراع على مصادر الغذاء.