من الفشل إلى النجاح


- 07:50
من الفشل إلى النجاح
 من الفشل إلى النجاح

الفشل ليس نهاية العالم، فمن الفشل يتعلم الإنسان، وطريق النجاح لا يخلو من الفشل، وكل الناجحين فشلوا في البداية ثم قاموا ولم يستسلموا، وأنت لست إستثناءً  ولم تُخلق عبثا، وستعيشُ الحياةَ مرةً واحدة لا أكثر، كل ما عليك يا صديقي أن تبحث عن ذاتك وأن تعرف أين أنت، وماذا تريد وأن تعرف قُدراتك وأين يمكن توظيفها. 

ومن ثم حَرك قدمك خطوة للأمام وأبدا سير الطريق نحو النجاح من جديد ولا تستسلم للفشل، فالإنسان القوي من يخوض المعارك وحيداً بعزم وتحدي ويخرج منها قويا، وتعلَّم العِبر والدروس من كل موقف وكن دائماً قوياً واستمد ثباتك من الله، فهو يحب المؤمن القوي وثق بنفسك ولا تحارب من أجل الاحلام غير الواقعية كي لا ينتهي بك الأمر مُنهكا، وإنما أعمل وفكر وتعلَّم واسعى لأهداف واقعية في الحياة، وهكذا تصل الى جهدك وكما أحببت. 

 من الفشل إلى النجاح

لا تستسلم للفشل أبدا، وابحث عن نفسك وفجر طاقتك من جديد وشمّر عن ذراعيك ولا تستسلم للإحباط والفشل، فلن تجد ذاتك وتحقق أهدافك،  وأنت جالس في المنزلِ أمام التلفاز ولن تجدَ نفسك وأنت تلهو وتلعب وتُضيع الوقت مع أصدقاء السوء.

 فداخل كُل منَّا طاقة ومَلَكة مدفونة بأعماقهِ وكل ما عليه أن يصبر ويُجيد عملية البحث والتنقيب كي يتمكن من إخراجها ويعرف نفسه أين هو ومن بعد هذه النقطة. 

يبدأ مشوار الحياة ويباشر المسير في الطرقات الصعبة والوعرة والمنعطفات وهكذا حتى تصل إلى خط النهاية إلى ما تريد.

ولا تحكم على ذاتك بالزَلل إن درست في كلية ما ورسبت، فربما أنت لست منها وهي ليست منك وليس فشلاً إن بدأت بعمل ولم تنجح وليس سيءً ابداً إن حاولت فعل شيء ولم تتمكن، فالتجربة بحد ذاتها نصف النجاح.

 لذلك ابحث عن نفسك بالكتب الدراسية التي وجدت ذاتك فيها وتأكد أن الأهمية ليست بأن تصبح مهندساً أو دكتورًا أو طياراً وإنما الأهم أن اتلقى تعليمي برغبة وشغف وحُب وأن أفتح الكتاب وأنا متأكد أني في طريق النجاح برغبتي وليس غصباً عني. 

ودائماً راجع الأيام السابقة وأنظر إلى ما فعلت وتَهَذب من ذاتك وافتخر بإنجازاتك، وقارن نفسك بالأمس مع نفسك اليوم وغداً ولا تقارن نفسك بالآخرين، وإذا كُنت مرتكباً للأخطاء فحاول إصلاحها وإذا أخطأت بحق الآخرين اعتذر فهذا ليس فشلا أو دليل ضعف وإنما العكس تماماً دلالة على الشجاعة والاعتراف بالخطأ والرجوع عنه. 

ولا تُظهر نقاط ضعفك للآخرين وإنما حاول التخلص منها وأبرز تلك القوة حتى وإن كانت مزيفة، فالأهم ألا تنكسر أمامهم ويُقال عنك ضعيف أو غير ناجح وتتعرض للمزيد من الاحباط والألم النفسي. 

ولا تنسى القراءة يا صديقي فما وَجَدَ الإنسان نفسه إلا بها، وما عَرِِفَ الناس والأشخاص الآخرين إلا بالتجارب والمعاملة، وذلك اليوم الذي ترتفع به سوية عقلك ستجد نفسك بعيداً جداً عن الكثير من الأشخاص ليس من باب الكِبر وإنما لأنك عرفت أنهم غير مناسبين لك، وغير داعمين، وغير محفرين، ربما هم أشخاصاً مختلفين تماماً عنك. 

ولذلك تأنى باختيار أصدقائك وبيئتك المحيطة حتى لا تكون عامل ضعف وضرر بالنسبة لك تندم عليه. وتذكر وأنت تبحثُ عن ذاتك أيضاً أن تسامح الآخرين وتعفو كي لا يصبح لديك جيشاً من الأعداء، ولكن إياكَ أن تنسى أولئك الأشخاص الذين لم يقفوا معك ولم يساندوك يوم كنت بحاجة إليهم، وشَمِتوا بك يوم مررت بمرحلة تشبه الفشل، ولكنها مرحلة تقودك من يدك إلى طريق النجاح والفخر. 

والآن انهض وانفض الغُبار عن عيناك وعن كتفيك وأخرج إلى الحياة ثانيةً كما خرجت أول مرة من رحم أمك، وجبَّر نفسك بنفسك بكلماتك بنجاحاتك بإبداعك أو بأي شيء ولا تيأس أبدا، فهناك مسافة شعرة بين الأمل وفقدانه، لذلك لنحافظ عليها ولنحميها من التلف بالمآسي والآلام.

 لنهتم بها ونُسرحها بالحب والسعادة حتى وإن كانت وحيدة ولنغسلها ببلسم القوة دائماً وكُلما كُسرت ألصق نفسك بابتسامةٍ عريضة وأنظر إلى من هم اسواء منك حالاً. ولا تسمح للآخرين بإحباطك وإلبَاسكَ ثوب من الخيبة. 

ومهما قست الأيام تذكر أن هناك رب كريم عليم بصير بحالِ عباده لا يردُ عبداً قد طلبه حتى وإن تأخرت الاستجابة، وستدرك بعد ذلك أنك نضجت وأصبحت أقوى وانتهيت من المنحدرات والمنعطفات في المسير وتعلمت الكثير من الدروس التي لن تنساها ابداً.

 وقف وأنظر خلفك الآن سترى جبلاً كُنت قد تركته وانظر للمرآة تعكس لك ذلك الشخص الممتلئ بالكدمات والجروح والمآسي كيف أصبح الآن من الفشل إلى النجاح وكيف وصل إلى القمة وتذكر دائماً عليك العمل بذكاء والإجتهاد كي تُحقق ذاتك وتصل الى أهدافك، وذكّر نفسك أنه لا نجاح بدون فشل. 


من نجح بعد الفشل؟

بدأت العديد من قصص النجاح البارزة بالفشل: فقد أفلس هنري فورد قبل تأسيس شركة فورد للسيارات. اختبر توماس إديسون وزملاؤه آلاف المواد قبل صنع المصباح الكهربائي ذي الفتيل الكربوني ؛ تلقت الكاتبة جي كي رولينغ JK Rowling اثني عشر رفضًا قبل نشر أول رواية لها وهي رواية هاري بوتر  الفنتازيّة التي فازت من خلالها بالعديد من الجوائِز، وبيعَ أكثر من 400 مليون نسخة من منها، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكُتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيَت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم.

الفشل هو مفتاح النجاح

يمنحنا الفشل فرصة للتعافي، والتعلم من أخطائنا، ويساعدنا على تقدير النجاح . يمكن للفشل أن يكون مخيفًا ، ومع ذلك ، كما ذكرنا ونستون تشرشل:
"النجاح كله يتعلق بالانتقال من الفشل إلى الفشل دون فقدان الحماس".

كيف تنتقل من الفشل إلى النجاح؟

فيما يلي خمس نصائح يمكن أن تساعد في تحويل الفشل إلى نجاح:
  1. واجه الخوف وجهاً لوجه. من المهم أن تضع أهدافك وغاياتك فوق أي مخاوف. ...
  2. خذ استراحة. حتى لو لم تنجح الأمور، فهذه ليست النهاية. ...
  3. استمر في تحديد الأهداف بعزيمة من جديد، يمكن الاستسلام للفشل أن يشل قدراتك. 
  4. حافظ على تركيزك وحماسك. 
  5. إعلم أن عدو النجاح هو الخوف من الفشل ومن اسرار النجاح .. الاصرار و التحدي