اذا اخذ الجسم كميه من الطعام اكثر من حاجته هذا ما يحدث


- 15:23
الإفراط في تناول الطعام
اضرار الإفراط في تناول الطعام  خطيرة على الصحة


على الرغم من أن الكثير من الناس لا يعرفون الكثير عن أضرار الإفراط في تناول الطعام، فإن تناول كميه من الطعام اكثر من حاجة الجسم، والإفراط في تناول الطعام عموما، له أضرار صحية خطيرة وهو أحد أكثر اضطرابات الأكل شيوعًا لدى البالغين ويمكن أن يكون له عواقب صحية ونفسية واجتماعية خطيرة.

في حين أن تناول الطعام قد يكون أمرًا لا مفر منه في المناسبات الخاصة مثل العطلات أو حفلة ليلة رأس السنة الجديدة، فمن الأفضل دائمًا عدم تجاوز أحجام حصصك في وجباتك اليومية.

ماذا يحدث اذا اخذ الجسم كميه من الطعام اكثر من حاجته ؟

إليك قائمة بعواقب وأضرار الافراط في الاكل، وماذا يحدث اذا اخذ الجسم كميه من الطعام اكثر من حاجته. والآثار الجانبية الخطيرة للإفراط في تناول الطعام والتي لا يعرف عنها الكثير من الناس شيئًا.

الاضرار و المضاعفات التي يسببها الإفراط في تناول الطعام  للجسم هي كالتالي: 

1. عسر الهضم:

يجب أن يمدك الطعام الذي تتناوله بالطاقة ويجب إزالة أي فائض من الجسم، وهو ما يسمى بعملية الهضم الشاملة، لذلك عندما تفرط في تناول الطعام، يصبح جسمك نشيطًا للغاية ويسبب حركات الأمعاء المتكررة  فينتج عن ذلك عسر الهضم فيصاب الجسم بالتخمة وحتى الإسهال يمكن أن يتأثر أيضًا بما تأكله.

الأكل ببطء والمضغ جيدًا هو مفتاح تجنب هذه الحالة، على الرغم من أن عدم الإفراط في تناول الطعام قد يكون الحل الأفضل، ولكن إذا واجهت هذه المشكلة، فلا تنسَ ترطيب جسمك لأن جسمك يفقد الكثير من الماء في هذه العملية. فقد يمكن أن يكون ماء جوز الهند إكسيرًا في مثل هذه الحالات. 

2. اضطراب التمثيل الغذائي:

إذا كنت تأكل أكثر مما تأكل، فإن التمثيل الغذائي في جسمك يزداد سرعة، ويزيد معدل ضربات القلب، وتبدأ في التعرق، كما لو كنت في الساونا. لسوء الحظ، لا توجد طريقة لوقف هذا التمثيل الغذائي. وعندما يتم التمثيل الغذائي الطبيعي، كل شيء يعود إلى طبيعته.

ومع ذلك، خلال هذا الوقت، يمكنك الاستحمام بماء بارد لتشعر بتحسن طفيف .


3. تكون الغازات في المعدة وانتفاخ البطن:

عندما تأكل، تبتلع بعض الهواء مع طعامك، وكلما تناولت المزيد من الطعام، تبتلع المزيد من الهواء. إذا قمت بزيادة استهلاك المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، فسوف يزداد بلع الهواء أيضًا، وسوف ينتج الجسم الغازات عند هضم الطعام وانتفاخ البطن.

وحتى يجد الهواء طريقة للدخول، قد تشعر بعدم الارتياح، لتجنب هذه المشكلة أو على الأقل تقليل كمية الهواء التي تدخل المعدة، يوصى بتناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا، ولكن إذا كنت تشعر أحيانًا بالضيق، فإن المشي ببطء يمكن أن يساعد في إطلاق الغازات التي تتراكم داخل معدتك. 

4. الشعور بالقلق والارق:

الإفراط في الأكل قد يسبب القلق والأرق . يمكن للإفراط في الأكل أن يعطل ساعات نومك من خلال مساعدة جسمك على إفراز الهرمونات التي تنظم النوم. أيضًا، إذا كان الطعام الذي تناولته يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات (مثل المعكرونة أو الكعك)، حتى لو كنت تنام في الوقت المحدد، فقد تستيقظ جائعًا مرة أخرى في الليل، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الجسم.

أفضل ما يمكنك فعله لتجنب مثل هذا الموقف هو التوقف عن تناول الكثير من الطعام قبل النوم، ولكن إذا كنت قد ارتكبت هذا الخطأ بالفعل، فقد يساعدك تعتيم غرفة النوم وتقليل مكيفات الهواء.

5. الدوخة والبلاهة :

بعد النوم لفترة طويلة بعد الإفراط في تناول الطعام، يمكن أن يحدث الدوخة. وذلك لأن عملية التمثيل الغذائي في الجسم تسرع بهضم الطعام وبالتالي يزيد معدل ضربات القلب. مرة أخرى، لا توجد وسيلة للتعويض عن ذلك.

لتشعر براحة أكبر، وبتركيز أعلى،  اشرب الكثير من السوائل واسترح حتى تهدأ الدوخة. 

6. الشعور بالغضب والانزعاج وعدم التركيز:

إن الشعور بالانزعاج وسرعة الانفعال، أو صعوبة التركيز بعد تناول وجبة غريبة دسمة جدا، كلها علامات على أن جسمك يعمل بجد لهضم كل الطعام الكثير الذي تناولته.

عندما تفرط في تناول الطعام، يقوم جسمك بإفراز هرمون الأنسولين لتخزين المزيد من السكر عندما يكون سكر الدم منخفضًا، أو عندما تحتاج إلى مزيد من الطاقة بين الوجبات أو ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر. ينخفض ​​الدم في الجسم بشكل كبير وتشعر كل أنواع الأحاسيس غير السارة التي لا تريدها.

من المضحك أنه بسبب لعبة الهرمونات هذه، ستشعر بالجوع حتى بعد الإفراط في تناول الطعام. لكن لا تنخدع، فمن الأفضل أن تأكل الخضار الورقية الخضراء أو البيض الذي يشعرك بالشبع ولا تتناول تلك الوجبات الخفيفة غير الصحية.

7. السمنة وبروز البطن والكرش:

التغيير الأكثر وضوحًا الذي ستجريه هو زيادة طفيفة في حجم بطنك وزيادة في وزنك مع الوقت. قد تعتقد أن سروالك أصبح أصغر، لكن بطنك هو الذي تمدد ! بمجرد هضم الطعام، تعود المعدة إلى حجمها الطبيعي، ولكن تتراكم الدهون تدريجيا في جسمك ما يسبب لك السمنة بعد ذلك.


يوضح الأطباء أن أسهل طريقة لتجنب ذلك هي تناول الطعام ببطء، والذي لا يسمح لك فقط بتذوق وجبتك، ولكنه يمنح عقلك أيضًا وقتًا كافيًا لمعالجتها. لمعرفة متى تشعر بالشبع ؛ وهذه إشارة للتوقف عن الأكل.



خلاصة الموضوع

الإفراط في تناول الطعام


عموما الإفراط في تناول الطعام له أضرار على صحة الجسم وجودة الحياة، وهو من أهم أسباب زيادة الوزن والسمنة. هذه المشكلة  يمكن السيطرة عليها لدى الكثير من الناس، كما يمكن تجنبها من خلالها  خلال الوعي باضرارها. هذه المشكلة لها تأثير كبير على جودة النوم وصحة الجسم ، والتي يجب الانتباه إليها.  

 

المراجع: doctissimo - santemagazine

إقرأ أيضا: خطورة إهمال تنظيم الغذاء و سوء التغذية على الصحة و الجمال