نصائح للطلاب والتلاميد قبل يوم الامتحان


- 08:05
نصائح للطلاب والتلاميد قبل يوم الامتحان
نصائح للطلاب والتلاميد قبل يوم الامتحان

ونحن على أبواب الامتحانات، فإن الجميع يستعد لها على قدم وساق، وذلك على جميع المستويات، ولقد ارتئينا في هذا الإطار أن نقدم بعض النصائح القيمة للطلاب والتلاميذ قبل يوم الامتحان الذي يكرم فيه المرء أو يهان.

 وكما يقول المثل العربي كذلك "من زرع حصد"،  والزراعة تكون في الخريف والحصاد يكون في فصل الصيف، وبالنسبة للطلبة فإن العمل والتحصيل يكون في أول العام الدراسي وحصاد نتائج تعبه وبذله يكون في آخر السنة، وبالتالي يحصل على مراده وغايته ألا وهو النجاح، فهل من مشمر؟

نصائح غذائية للتلاميذ والطلاب:

كثيرا ما يهمل التلاميذ والطلاب وجبة الفطور في الصباح والتي تعتبر أهم وجبة في اليوم بالنسبة للإنسان ، خصوصا الطلاب والتلاميذ، ولكن دون أن ننسى بقية الوجبات فهي تمده بالطاقة والقوة لبقية يومه كذلك،  لكن الوجبة الصباحية تلعب دورا مهما في تجديد مستويات الجلوكوز في الدم والذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها الدماغ للعمل، خاصة بعد أن يكون الجسم قد فقد الكثير من السعرات الحرارية خلال الليل.

هذه الطاقة يحتاجها الانسان لمواصلة بقية نهاره في نشاط وحيوية وقدرة على تحمل كل أنواع الضغوطات والمجهودات المبذولة، وتساهم الوجبة الصباحية في امداد الدماغ بالقدرة على التركيز واليقظة والنشاط، كما أن هذه الوجبة تعتبر مهمة لأنها توفر للجسم الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها في نشاطه اليومي. 

ومن النصائح المهمة أيضا للطلبة والتلاميذ قبل الامتحان تجنب المنبهات أثناء الليل وخاصة ليلة الامتحان فعقل الانسان يكون بطبيعته في حالة ترقب، ومع تناول المنبهات قد يصاب الطالب بالأرق وهو ما يؤثر على كفاءة دماغه حتما في يوم الامتحان ويكون أدائه في الامتحانات سيئا.

نصائح للطلبة تتعلق بالدروس:

عادة ما يغفل الطلبة في هذه المرحلة بالذات عن حضور المحاضرات حيث يكون مأخوذا بأجواء التحضير للامتحانات، فيهمل الدرس والمتابعة بدعوة أنه يمكنه الحصول على الدروس مطبوعة وبدعوة أن المحاضر يُملي فقط دون تفسير ولا توضيح وبدعوة حرية الحضور من عدمه، عدّة تبريرات ولكن كلها خاطئة.

 فلقد اثبتت بعض الدراسات أن حضور الطالب للمحاضرات يساعده بنسبة كبيرة في فهم الدرس وتدوين ملاحظات وتفسيرات الأستاذ بطريقته الخاصة والتي تساعده لاحقا في فهم ما أُشكل عليه، ومن الأخطاء الشائعة أيضاً والتي يقع فيها الطلبة هي اكتفائهم بما يقدم في الحصة ويتجاهلون الجانب الكبير الموكُول لهم من العمل والمتمثل في البحث واثراء المعلومات التي تحصلوا عليها عن طريق المحاضرات، وما جُعلت المكتبات الجامعية إلا لهذا الغرض.

وما يمكن استنتاجه أن مفتاح النجاح بيد الطالب، الذي عليه العمل بهذه النصائح لضمان النجاح والتألق المتواصل وهي نصائح بسيطة ولكن ذو قيمة عالية، تهتم بكل مجالات حياته حتى بعد التحصيل العلمي و دخول الحياة العملي.

10 عادات للطلاب الناجحين

كن منظمًا. إن وضع خطة لما ستفعله ومتى ستفعله سيضمن أنك دائمًا متقدم على المنحنى الصحيح،  وفي ما يلي أهم 10 عادات للطلاب الناجحين:
  1. التغذية الصحية
  2. ممارسة الرياضة
  3. النوم الكافي. 
  4. عدم تعدد المهام. 
  5. البحث والسؤال. 
  6. قراءة الكتب والمراجع
  7. وضع خطة. 
  8. تدوين الملاحظات. 
  9. المذاكرة. 
  10. الاسترخاء النفسي