مكتبة محمد بن راشد.. كنوز معرفية مذهلة


- 13:41
مكتبة محمد بن راشد Mohammed Bin Rashid Library
مكتبة محمد بن راشد Mohammed Bin Rashid Library

تعد مكتبة محمد بن راشد Mohammed Bin Rashid Library إحدى أكبر المكتبات في العالم، وهي مكتبة ضخمة تحتوي على عدد كبير جدا من الكتب الثمينة، وتقع المكتبة في خور دبي بمنطقة الجداف بدبي، بالإمارات العربية المتحدة.

تتميز مكتبة محمد بن راشد بتطبيق أحدث أنواع التكنولوجيا الرقمية وبتصميمها الفريد على شكل كتاب مفتوح، إلى جانب موقعها المتميز على ضفاف خور دبي. وتعرف إختصارا في الكتبابات الأنجليزية بـ The MBR Library.

معلومات عن مكتبة الشيخ محمد بن راشد 

بلغت تكلفة بناء مكتبة الشيخ محمد بن راشد في إمارة دبي مليار درهم إماراتي (حوالي 272 مليون دولار). ويمساحة إجمالية تبلغ 54,000 متر مربّع.

وتضم مكتبة محمد بن راشد، على امتداد طوابقها السبعة، كنوز معرفية مذهلة، محتوى ثقافي وعلمي غزير،  يتألف من أكثر من 4.5 مليون كتاب ورقي وكتاب رقمي باللغة العربية ولغات عالمية أخرى، وما يزيد على 6 ملايين رسالة علمية، ونحو 73 ألف مقطوعة موسيقية، و 57 ألف فيديو، وحوالي 13 ألف مقالة.

كما تضم المكتبة أكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية كأرشيف لـ 325 سنة، ونحو 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية من مختلف أنحاء العالم، وما يقارب 500 من المقتنيات النادرة.

وظائف مكتبة الشيخ محمد بن راشد

مكتبة الشيخ محمد بن راشد
 مكتبة الشيخ محمد بن راشد

تضم مكتبة الشيخ محمد بن راشد عند الانتهاء منها 8 مكتبات متخصصة وحوالي مليون كتاب مطبوع وإلكتروني وسمعي، ويشمل المشروع كلاً من المبنى الرئيس والذي يتكون من سرداب وطابق أرضي وسبعة طوابق علوية.

كما تحتوي على مختبر رقمي ومختبر المحافظة على الكتب وتجميع ومعالجة وإدارة المواد ومختبر التحويل الرقمي، وتشتمل كذلك على مركز المعلومات والمكتبة العامة ومكتبة الدوريات ومكتبة الأطفال وأنشطة أخرى تساهم في توسيع إدراك الأطفال وتشجيعهم على القراءة.

 كما تضم مكتبة  الشيخ محمد بن راشد مجموعة كبيرة من الأطالس والخرائط، ومكتبة الإعلام والفنون والمنشورات السمعية والبصرية وخدمات الإنترنت ومكتبة الشباب وغرف الدراسة وغرف الاجتماعات والمؤتمرات ومكتبة المجموعات الخاصة والتي تحتوي على مقتنيات وكتب ومقالات نادرة ومكتبة الأعمال ومناطق متعددة للقراءة المفتوحة والمعارض المؤقتة والدائمة ومسرح ضخم وأركان لاستعارة الكتب لتُمكن الزوار والمرتادين والسياح من مواكبة حركة التطور العلمي والثقافي في العالم.

كما تضم المكتبة أيضا مركزاً خاصاً لترميم المخطوطات التاريخية، ومكتبة خاصة بمقتنيات آل مكتوم، ومعارض أدبية وفنية طوال العام، لتكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفًا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.

كما تحتوي مكتبة محمد بن راشد على مسرح بطاقة استيعابية تتعدى 550 شخص معد بأحدث التقنيات السمعية والبصرية.

أهداف مكتبة محمد بن راشد

أهداف مكتبة محمد بن راشد
 مكتبة محمد بن راشد منارة علمية

تهدف مكتبة محمد بن راشد الى نشر المعرفة والعلوم والتنوير في الأمارات العربية المتحدة خاصة وفي العالم العربي والعالم عامة، وكما كانت أعمدة الحكمة في عصور الحكمة ستة أعمدة، فإن مكتبة محمد بن راشد أيضاً تستند وتقوم على ستة أعمدة تشكل رسالتها وترسخ تميزها، وتضاعف تأثيرها.

وتشمل أهداف المكتبة الأساسية:
  1. تشجيع القراءة.
  2. نشر المحتوى العلمي.
  3. دعم التأليف والترجمة.
  4. حماية اللغة العربية.
  5. الحفاظ على الموروث الثقافي.
  6. دعم وتشجيع المفكرين والمثقفين
كما تختزل مكتبة محمد بن راشد تاريخًا عريقًا من الثقافات والحضارات، وتشكّل صرحًا ثقافيًّا متميّزًا تتداخل فيه الحركة التعليمية والثقافية والسياحية، حيث تجسَد المكتبة واجهة دبي الثقافية.

كما تتمتع  مكتبة محمد بن راشد  بتكنولوجيا حديثة لخدمة البحث العلمي ونشر المعرفة. وقد صرح السيد حسين ناصر لوتاه ، المدير العام لبلدية دبي، أن المكتبة ستكون "مرجعًا عالميًا معتمدًا في اللغة العربية ووجهة للمتخصصين والعلماء والكتاب والشعراء والمفكرين والعقول الموهوبة والطلاب. وستكون حاضنة للناشرين ".

مؤسس مكتبة محمد بن راشد

سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
موسس المكتبة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أسس مكتبة محمد بن راشد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 01 فبراير 2016، والذي كان عام القراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الأكبر عربياً باستثمار يبلغ مليار درهم، وبمساحات تتجاوز مليون قدم مربعة وبإجمالي كتب يبلغ 4.5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، وبعدد مستفيدين متوقع سنويا يبلغ 42 مليون مستفيد. 

وقد بدأت أعمال بناء المكتبة سنتة 2016،  كان من المقرر افتتاح المكتبة في عام 2019 لكنها كانت لا تزال قيد الإنشاء.  واعتبارًا من فبراير 2020 ، اكتملت الواجهة ، وتم الانتهاء من الهيكل الرئيسي ، والداخلية في مراحل التطوير الأخيرة.

وقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن فكرة تأسيس المكتبة بمناسبة، "عام القراءة " في دبي. وتم تصميم المكتبة المكونة من سبعة طوابق على شكل كتاب مفتوح على منبر.

ويتجسد بذلك في هذا الوقت مع افتتاح مكتبة محمد بن راشد التي فتحت أبوابها للباحثين والمفكرين والمقفين والطلاب وعشاق العلم والمعرفة، منارة علمية جديدة ، والتي تستأنف درب الحضارة العربية التي أعادها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وهجها وتألقها من خلال هذه المكتبة العظيمة التي تمثل صرحاً آسراً للعلم والمعرفة بأقسامها المميزة وخصائصها المعمارية ، وكنوزها المعرفية التي تمثل مشعلا للأجيال القادمة.

جولة داخل المكتبة

مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد

مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد
 مكتبة محمد بن راشد 

يشرف على ادرة مكتبة محمد بن راشد مدير عام وهو السيد الدكتور محمد سالم المزروعي، ومجلس ادارة يتألف من عدد كبير من مسؤولي الأقسام و المشرفين والموظفين الذين يخصص لهم رواتب مهمة.

موقع مكتبة محمد بن راشد 

مكتبة محمد بن راشد
مكتبة محمد بن راشد  كنت تبدو ليلا

تقع مكتبة محمد بن راشد في خور دبي بحي الجداف بمدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة،  وأقرب محطة مترو في دبي هي الخور على الخط الأخضر .

عنوان المكتبة

حي الجداف، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

أحداثيات المكتبة 

إحداثيات المكتبة على خرائط جوجل 

25.220833, 55.343694

خريطة المكتبة على خرائط جوجل


الروبوت في خدمة زوار المكتبة

الروبوت في خدمة زوار المكتبة

مكتبة محمد بن راشد هي مكتبة عجيبة يتولى فيها الروبوتإحضار الكتب المطلوبة اعتمادًا على الكمية المسلسلة في الغالب، بالإضافة إلى طريقة تخزينها، حيث يتم نقل الكتب عن طريق آلية محددة ، والتي لا تتعدى دقيقتين من الوقت، مما يشير إلى أنه إذا كان الطلب مفرطًا لمجموعة معينة من الكتب، يتم حفظها بالقرب من الغرض، بهدف الابتعاد عن أي تأخير من قبل الروبوت.

وفقا للدكتو محمد سالم المزروعي، لدى إدارة المكتبة خطة مدمجة، لتشغيل الروبوتات داخل أروقة المكان عاجلاً أم آجلاً، بحيث تتولى طريقة جلب وتخزين الكتب وغيرها.

و على الجانب الآخر، لا سيما داخل غرفة ترقيم الكتب، يبدو المشهد مختلفًا تمامًا، حيث يتم تصوير وحفظ الكتب غير المألوفة وترقيمها بأحدث الطرق العلمية المبتكرة في العالم.

وذلك للتأكد من الحصول على نسخ عالية الجودة. وفي هذا السياق ، أكد المزروعي أن المكتبة تعمل حاليًا على أرشفة ورقمنة الكتب النادرة، من خلال تصويرها بأحدث اللقطات، تمهيدًا لوضعها على موقع المكتبة على شبكة الإنترنت ، لتكون متاحة للجميع.