كيفية شحذ سكين المطبخ بالطريقة الصحيحة بالصور والفيديو


- 04:24
كيفية شحذ سكين المطبخ بالصور
كيفية شحذ سكين المطبخ بالصور

بعد  كل بضعة أشهر، ستجد أن سكين الطهي الخاص بك أصبح غير حادًا، وبالتالي يواجه صعوبة في قطع الخضر واللحوم ، وفي صنع شرائح رفيعة جِدًّا وقطع دقيقة. 

في هذه الحالة، يكون السكين مزعجا ويحتاج إلى عملية الشحذ، في هذا الموضوع ستتعرف على كيفية شحذ سكين المطبح في البيت بأسط الطرق بالصور والفيديو.

نقدم لك هنا أهم مبادئ شحذ السكاكين وطرق سن السكين وكيفية شحذ سكاكين المطبخ بالطريقة الصحيحة.

الفرق بين شحذ السكين وتنعيمها

من المحتمل أنك رأيت شخصًا يستخدم مبرأة قضيب فولاذي لشحذ السكين. لكن هذه القضبان الفولاذية لا تشحذ السكين- فهي تقوم فقط بتنعيم حافة القطع للشفرة لعمل قطع أكثر سلاسة. من ناحية أخرى، فإن شحذ السكين جيدًا هو أمر مهم. 

لذا نعم، يجب عليك القيام بالأمرين معًا. اسحب السكين على المشحذ أُسْبُوعِيًّا- إذا كنت ترغب بعد كل مرة تستخدم فيها السكين- يجب شحذ السكين كل بضعة أسابيع أو على الأقل مرة كل شهر (اعتمادًا على عدد مرات استخدامه).

فوائد شحذ سكين المطبح؟

السكين الحاد هو السكين الأفضل في تقطيع الخضر واللحوم. من المهم الحفاظ على السكاكين حادة حتى تتمكن من تقطيع الطعام بأسرع وقت ممكن  والوقاية من التلوث الغذائي في نفس الوقت.

كما يؤدي استخدام سكين حاد إلى تحسين مذاق طعامك. قطع شرائح رقيقة أو قطع صغيرة من الطعام إلى الشكل والحجم المرغوب. يمكنك القيام بذلك باستخدام لوح  وسكين حاد.  وتساعد الشرائح المنتظمة والمقطعة بالتساوي في طهي الطعام بشكل متساوٍ، مما ينتج عنه وجبة لذيذة.

1. كيفية شحذ السكين بحجر الرحى؟

شحذ السكن بحجر الرحى مشحذ السكين
كيفية شحذ شفرة السكين بحجر الرحى

طريقتنا المفضلة لشحذ شفرة سكين المطبخ هي استخدام مشحذ السكين أو حجر الرحى-  وهي كتلة مستطيلة تعمل تقريبًا مثل ورق الصنفرة- مما يساعدك على تنعيم حافة القطع للشفرة أثناء سحب السكين فوقها. 

تُنقع معظم أحجار الرحى (مبرأة السكاكين) في الماء قبل كل استخدام، لذا استخدم تعليمات الشركة المصنعة للتأكد. (حقيقة مثيرة للاهتمام: في الواقع، لا يتم استخدام الأحجار الجافة لأن معظمها يستخدم رطبًا).

إذا احتاجت حجر الرحى إلى النقع، فانقعها في الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى تتشبع تمامًا ولا تخرج أي فقاعات. 

لاستخدامها، أمسك السكين بزاوية 15 إلى 20 درجة مع حجر الرحى (تختلف زاوية السكاكين وفقًا لحوافها) واسحب برفق كل جانب من جوانب السكين نحو جسدك عدة مرات. (مثل مسار المساحات) تحتوي معظم أدوات سن السكاكين أيضًا على "جانب خشن الحبيبات" و "جانب ناعم الحبيبات"- إذا كان السكين بطيئًا، فابدأ بالحبيبات الخشنة، ثم في تكرار مع  الوجه الناعم.

إذا كنت قد قمت بالفعل بشحذ السكين سَنَوِيًّا واستخدمته بانتظام، فيمكنك تقطيعه مباشرة إلى قطع صغيرة. إذا بدا أن مبرأة السكين قد جفت عند استخدامها، فافرك عليها المزيد من الماء وامضي قدمًا في عملية الشخذ.


2. كيفية شحذ السكين بآلة شحذ السكاكين؟

شحذ السكين بآلة شحد السكاكين
شحذ السكين بآلة شحذ السكاكين

تُعد هذه الأداة حلاً سريعًا لشحذ السكين البطيء- فقط اضغط على شفرة السكين في شق الآلة، واسحبها عدة مرات ثم انتقل إلى شق التنعيم. قد يكون تعلّم كيفية استخدام مبرأة السكين مفيدًا، لكنها قد لا تكون الحل الأفضل لجميع أنواع السكاكين.

القلق الحقيقي هو أن أدوات الشحذ هذه قد لا تكون مفيدة لسكاكينك- لذا ضع في اعتبارك هذه الطريقة لشحذ السكاكين منخفضة التكلفة. تأكد من استخدام آلة مثينة عند شحذ سكين الطهي الياباني الصلد.

3. كيفية شحذ السكين بالمبرد الخاص؟

شحذ السكين بالمبرد الخاص
شحذ السكين بالمبرد الخاص

يجب إستخدام اداة المبرد الفولادي الخاصة بشحذ السكاكين، وليس أي مبرد، والآن بعد إمتلاك هذه الاداة، استخدمها على أساس أسبوعي للحفاظ على حافة السكين حادة وناعمة تمامًا (لا تقلق بشأن إتلاف السكين مع الشحذ المتكرر- فهذا لن يقتل شفرة السكين مثل الشحذ العادي).

بدلًا من إمساك القضيب الفولاذي في الهواء وسحب السكين عليه، أمسكه عَمُودِيًّا على لوح مع وضع طرفه على سطح عمل والمقبض في يد واحدة كما هو موضح في الصور أعلاه. 

ثم أضغط على الجزء السفلي من نصل السكين (الجزء الأكثر سمكًا) على حافة الفولاذ واعمل بزاوية 15-20 درجة، واسحب السكين لأسفل ونحوك. حتى تصل إلى طرف النصل. أمسك السكين بنفس اليد، وكرر الحركة على الجانب الآخر من السكين ولف زاوية الشفرة على القضيب الفولاذي.

شرح طريقة شحد سكين المطبخ بالفيديو


حافظ على السكاكين المطبخ نظيفة

بعد شحذ سكاكينك وتنعيمها، تأكد من الاحتفاظ بها نظيفة لتخزينها  في أفضل حالة. لدينك العديد من الأفكار للإحتفاظ بالسكاكين في المطبح، من حواجز السكاكين إلى شرائط الحائط وقواعد الأدراج، للتأكد من أن جهود الشحذ لن تذهب سدى.

أشحذ سكاكينك بانتظام. فحتى أفضل السكاكين تتباطأ بمرور الوقت مع الاستخدام المنتظم.