التثاؤب.. لماذا يتثاءب الانسان؟


- 06:51
التثاؤب حالة طبيعية نمر بها جميعًا مرات عديدة في حياتنا، منذ  الولادة إلى الشيخوخة، حيث يحدث التثاؤب عند الرضع حديثي الولادة والاطفال و الشباب  والرجال والنساء وكبار السن، وليس الانسان وحده فقط على وجه الأرض، بل حتى الحيوانات يحدث لديها التثاؤب مثل القطط والكلاب والاسود.

التثاؤب شائع جدًا، لكن هل تساءلت يومًا عن أسباب التثاؤب؟ ولماذا نتثاؤب أحيانًا؟ للإجابة على هذا السؤال ، يجب أن نقول أنه في الواقع لا أحد يعرف بالضبط كل أسباب التثاؤب حتى الآن، لكن هناك نظريات مختلفة لتفسير هذا  الظاهرة.

فيما يلي أشهر ثلاث نظريات حول ظاهرة التثاؤب الذي يسمى بالانجليزية yawning  ، ابق معنا وتابع القراءة.

ما هي أسباب التثاؤب؟

التثاؤب
لماذا يحدث التثاؤب

النظرية الأولى:

النظرية الأولى هي أنه لا يمكننا التنفس بشكل طبيعي وعميق عندما نشعر بالتعب أو الملل ، ولأن التنفس بطيء وضحل ، فإن الجسم يتلقى كمية أكسجين أقل من المعتاد.

التثاؤب يساعد على إيصال المزيد من الأكسجين إلى مجرى الدم ويزيل ثاني أكسيد الكربون من الجسم ، أي أن التثاؤب هو رد فعل لا إرادي للجسم للتحكم في مستوى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم وتنظيمهما.

للوهلة الأولى ، يبدو أن هذه النظرية تشرح السبب الرئيسي للتثاؤب ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فلا داعي للتثاؤب عندما يتلقى الجسم كمية كافية من الأكسجين ، وعندما يزداد ثاني أكسيد الكربون في الجسم ، يجب أن يحدث ذلك. زيادة عدد التثاؤب ، لكننا نعلم جميعًا أن الأمر ليس كذلك.

النظرية الثانية:

النظرية الثانية هي أن التثاؤب يمدد الرئتين وأنسجة الرئة مما يؤدي إلى مرونة العضلات والمفاصل ويزيد معدل ضربات القلب واليقظة.

النظرية الثالثة:

يعتقد بعض العلماء أيضًا أن التثاؤب هو استجابة الجسم لإعادة توزيع مادة دهنية تسمى الملين الرئوي والتي تساعد على إبقاء الرئتين سائلتين بالداخل. وفقًا لهذه النظرية ، إذا لم نتثاءب ، فسيكون التنفس العميق صعبًا للغاية.


التثاؤب عند الرضع
يحدث التثاؤب عند الرضع حديثي الولادة بكثرة


بعد كل شيء ، فإن النظرية الأكثر إثارة للاهتمام هي أن التثاؤب ظاهرة معدية ، ونعلم جميعًا أنه صحيح. يجب أن تكون قد رأيت أنه عندما يتثاءب شخص ما في مجموعة  من الناس، يبدأ الآخرون أيضًا في التثاؤب دون وعي. والأكثر إثارة للاهتمام ، حتى التفكير في التثاؤب يجعلنا نتثاءب.

ربما تكون قد تثاءبت عدة مرات أثناء قراءة هذا المقال 😂!

المصدر: kidshealth