طريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر


- 13:56
يعتبر غسل الشعر المزروع في الأيام القليلة الأولى بعد زراعة الشعر ذا أهمية كبيرة ، لأنه في الأيام القليلة الأولى بعد عملية زراعة الشعر، لا يستقر الشعر المزروع بالكامل بعد في المنطقة المزروعة ، وقد يتسبب التطبيق والعناية الخاطئة في تلف الجذور و إزاحة الجذور المزروعة ، وقد تؤثر سلبًا على نتيجة العملية.

طريقة غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر
كيفية غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر


إن معرفة عملية الرعاية اللاحقة بالشعر بعد الزراعة، هو جزء من نجاح عملية زراعة الشعر وتحقيق نتائج رائعة. مع وضع ذلك في الاعتبار، في هذا الموضوع ستجد أهم  تعليمات غسل الشعر الأساسية بالشامبو بعد زراعة الشعر. وهي قواعد عامة يمكننها ان تفيدك في العناية بشعرك بعد الزراعة.

1. تجنب غسل الشعر لمدة 24 ساعة على الأقل

من أجل حماية البصيلات المزروعة حديثًا في المراحل الأولى الحاسمة من الشفاء ، يجب على الاشخصا بعد زارعة الشعر تجنب غسل شعرهم لمدة 24 ساعة على الأقل بعد إجراء العملية. قد تكون الأطر الزمنية أطول حسب الإجراء الجراحي وتقدير الجراح.

هذا الاحتياط هو من أجل التأكد من عدم إزاحة بصيلات الشعر ومساعدتها على البقاء دون ضرر في فروة رأسك. يمكن أن يكون لغسل شعرك مبكرًا تأثيرًا سلبيًا على النتيجة النهائية لعمية زراعة الشعر.

2. ابق خارج الحمام في البداية بعد زراعة الشعر

يمكن أن يكون لرذاذ الدش تأثير سلبي على البصيلات المزروعة في فروة رأسك. ابتعد عن الحمام في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة واغسل بالمساحات الإسفنجية أو الحمامات العادية بدلاً من ذلك. قد ترغب في الاستمرار في تجنب الاستحمام لبضعة أيام أطول إذا لم يكن رأس الدوش الخاص بك في وضع لطيف.

3. استخدم شامبو أطفال لطيف

بمجرد السماح لك من طرف الطبيب بغسل شعرك ، من المهم أن تستخدم الشامبو الذي أوصى به فريق الطبيب. بالنسبة لمعظم المرضى ، يعني هذا عادةً استخدام شامبو أطفال خفيف ، بينما قد يُنصح أو يُقدم شامبو آخر للأشخاص الآخرين.

سيساعد هذا الشامبو اللطيف على تنظيف شعرك والتأكد من نظافة مكان الجراحة دون تهيج فروة الرأس أو البصيلات التي تم وضعها حديثًا.

4. تعليمات الأيام الأولى بعد زراعة الشعر

نوصي  الاشخاص الذي قاموا بعملية زراعة الشعر باستخدام طريقة الكوب لغسل الشعر بعد الاسبوع الأول.

أولاً ، املأ كوبًا بالماء الدافئ. أضف بضع قطرات من الشامبو اللطيف واخلطه في الكوب بأصابعك. عندما يتم خلط الماء والشامبو ، اسكب الخليط برفق على شعرك. استخدم  الفرك الخفيف أثناء تمرير الشامبو على شعرك ، واحرص على عدم فرك البصيلات الجديدة أو المنطقة المانحة بشدة. لا تستخدمي أي حركات شد أثناء تنظيف شعرك.

بمجرد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو ، املأ كوبك بالماء الدافئ النظيف واشطف رغوة الصابون بلطف. كرر حتى يتخلص شعرك من الشامبو. اترك شعرك يجف في الهواء بدلًا من استخدام المنشفة.

سترغب في استخدام هذه الطريقة لتنظيف شعرك على الأقل من اليوم الثاني إلى الرابع بعد الجراحة.

 اغسل المنطقة المانحة بالشامبو. لمنع العدوى، تحتاج إلى تنظيف بقايا الأنسجة والدم عن طريق الفرك. لا تؤذي المنطقة عن طريق فركها بقسوة شديدة في الأسبوع الأول.

5. اليوم الخامس بعد زراعة الشعر

بحلول اليوم الخامس أو نحو ذلك ، يجب أن يكون أصحاب زراعة الشعر قادرين على العودة إلى غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ، مما يعني وضع الشامبو مباشرة على اليدين ، والفرك لعمل رغوة ، وتطبيق الرغوة مباشرة على الشعر. مرة أخرى ، يمكن أن يختلف هذا من شخص لآخر. تجنب تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو واستمر في الفرك بلطف لضمان تنظيف فروة الرأس والشعر بشكل صحيح.


6. بعد زراعة الشعر بأسبوعين

بحلول نهاية الاسبوع  الثاني بعد الجراحة، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى غسل شعرك بالشامبو كما تفعل عادةً. قد تتلقى بعض التعليمات من طبيبك حول كيفية تدليك فروة رأسك بعناية لتعزيز الشفاء ونمو الشعر بالشكل المناسب.

7. تجنب ازالة القشور

مهما كان ما تفعله أثناء العناية بشعرك بعد الجراحة ، لا تقشر القشور أبدًا. هذه سوف تسقط من تلقاء نفسها. يمكن أن يفسد  ازالة القشور النتائج النهائية لعملية وراعة الشعر ، ويزيد من خطر حدوث مضاعفات.


أشياء يجب مراعاتها أثناء غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر


من المهم انتظار الوقت المناسب لغسل الشعر الأول بعد عملية زراعة الشعر. قد تتغير هذه الفترة من شخص لآخر ، وتعتبر نصيحة الطبيب الذي أجرى عملية زراعة الشعر ضرورية في هذه المرحلة.

ومع ذلك ، فإن الوقت الموصى به يتراوح بين 2 و 4 أيام ، مع الأخذ في الاعتبار حالة المريض. لا ينصح بغسل الشعر في اليوم التالي لعملية زراعة الشعر.

بعد إجراء العملية ، يجب استخدام رغوة وشامبو طبي لا يحتوي على البارابين ، وهي طبيعية ومغذية ولها خصائص تجديد. توفر لك عيادة سمايل هير المنتجات التي ستستخدمها أثناء غسل شعرك للشهر الأول بعد زراعة الشعر بالياقوت.

كما هو الحال في جميع المراحل بعد زراعة الشعر بالاقتطاف ، يجب تجنب الضربات القاسية للرأس ولمس الأظافر للمنطقة المزروعة أثناء غسل الشعر. يجب أن تتجنب الفرك بشكل دائري وجانبي بيدك خاصة في الأسبوع الأول.

في الأيام الأولى بعد زراعة الشعر بالاقتطاف ، يجب تنظيف شعرك بلمسه برفق وعمودي.

يجب أن يكون الماء المستخدم أثناء غسل الشعر دافئًا. يجب أن يكون ضغط الماء منخفضًا ، والحذر ضروري لتجنب الاتصال المباشر بالرأس.

يستحسن أن يصطحب المريض شخصًا معه أثناء الغسل الأول.


بعد 15 يوم من زراعة الشعر

غسل الشعر بالزراعة
غسل الشعر بالزراعة


  • - ضع رذاذ البانثينول على شعرك المزروع وانتظر لمدة 40 دقيقة. إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت ، يمكنك الانتظار لمدة 20 دقيقة. ويكفي وضع طبقة رقيقة تغطي بصيلات الشعر.
  • - إذا لم يكن لديك أي مشاكل في الحصول على البخاخ يمكنك دهنه على المنطقة المانحة.
  • - يجب استخدام بخاخ البانثينول لمدة 15 يوم. إذا لم تتمكن من الحصول عليه ، يمكنك أيضًا تفضيل غسول الجسم بيبانثول.
  • - في نهاية اليوم الخامس عشر ، إذا لم تكن هناك قشرة ، يمكنك التوقف عن استخدام رذاذ البانثينول. إذا أردت ، يمكنك الاستمرار في استخدامه لأنه مرطب جيد.
  • - اذهب إلى الحمام. اضبط الماء على ضغط دافئ ومنخفض. يجب ألا يضغط الماء على بصيلات الشعر.
  • - صب الشامبو على المنطقة المزروعة. خذ بعضًا منه في يدك وقم برغوة .
  • - المس بصيلاتك بلطف بأطراف أصابعك الثانية والثالثة واستمر في فعل ذلك لمدة 15 دقيقة.
  • - يجب أن تلمس بصيلاتك بلطف ويجب أن تكون الحركة عمودية ، من فضلك لا تقوم حركة دائرية أو حركة مسح جانبية بأصابعك. كل ما عليك فعله هو اللمس بأصابعك بلطف ، فلا داعي للتدليك.

بعد الاسبوع الثالث من زراعة الشعر

  • بعد الاسبوع الثالث، يجب تدليك الشعر عن طريق فركه برفق ، وإذا كان هناك قشرة في المنطقة ، فيجب التخلص منها.
  • بعد غسل الشعر عن طريق لمس بصيلاتك لمدة 15 دقيقة ، اضبط الماء مرة أخرى على الدفء والضغط البطيء ، ونظف المنطقة المزروعة بالماء الفاتر.
  • جفف رأسك بمنشفة ورقية. يرجى عدم استخدام منشفة عادية لأن ذلك قد يؤدي إلى سحب بصيلات الشعر.
المصدر: clinicadvisor